السياحة في بتايا : اهم اماكن سياحية تستحق الزيارة في بتايا

مدينة بتايا هي مدينة تايلنديّة تقع في الجزء الشرقي من ساحل خليج تايلند، وتقع على بعد 165كم تقريباً جنوب شرقيّ بانكوك، كما تقع في أمفوي بانج لامانج التابعة لمقاطعة تشونبرى، وتُجاورها مقاطعة بانج لامونج، تخضع المدينة للحكم الذاتيّ، وتضمّ جميع أجزاء تامبون نونغ برو، وناكلويا، وبعضاً من أجزاء هواي واي، ونونغ بلا لاي، وتُعدّ هذه المدينة العاصمة لمنطقة بتايا تشونبورى وتجمُّعاتها الحضريّة، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 107.406 نسمة حسب تعداد عام 2010م.

يقصد مدينة بتايا الكثير من الزوار والسيّاح؛ وذلك بهدف الاستمتاع بشاطئها الجميل، وتتنوّع أنشطة التسلية فيها، ففيها لعب الغولف، وسباقات جو كارت، وزيارة الحدائق المختلفة، مثل: قرية الفيل، وحديقة حيوان سري رشا تايجر، وحديقة نونغ نوش الاستوائيّة، وأخذ جولة في الغوّاصة فيمانتالي للتعرّف على الحياة البحريّة، وهناك أيضاً مشتل نبات سحلبيّة الذي يُقدّم عروضاً ثقافيّةً بوجود الشمبانزي المُدرَّب وبعض الأفيال، كما توجد في هذه المدينة مجموعة من عوامل الجذب السياحيّ، مثل: حديقة مليون سنة حجر بارك، ومزرعة سيربورن أوركيد، ومتحف بوتل آرت، ومزرعة بتايا للتماسيح، وملاهي فاني لاند، وحديقة الألعاب المائيّة،وسنتعرف في السطور القادمة على أهم المعالم السياحية في مدينة باتايا.

افضل الاماكن السياحية في بتايا

مسرح لاديبوي شوز

يعتبر من اهم الاماكن السياحية غي مدينة بتايا ومن اشهر المسارح الموجودة فيها ، فهذا المسرح يتميز بتاريخه العريق ،يقدم هذا المسرح الكثير من العروض الترفيهية التي تؤديها الفتيات الجميلات، كما تنتحل الفتيات شخصيات النجوم والفنانين الكبار، ومن الغريب أننا نجد أن هناك بعض الفتيان قد خضعن لعمليات تغيير الجنس للقيام بمثل هذه العروض،

بالتأكيد سوف تستمتع بهذه العروض الجذابة التي يأتي الكثيرون لمشاهدتها،رسوم الدخول إلى المسرح لا تتعدى 500 باهت فقط، وتقام هذه العروض يوميًا في المساء وتجذب إليها السياح من مختلف الأماكن بل ومن جميع انحاء العالم، ويتيح المسرح حجز التذاكر عبر الإنترنت أيضًا بكل سهولة.

حديقة نوغ نوش الاستوائية

تعد حديقة نونق نوش الاستوائية واحدة من أكثر المعالم الرائعة التي تمميز بها بتايا، كما أنها واحدة من أكبر الحدائق النباتية في تايلاند وآسيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 600 فدان، وتتميز بتصاميم هندسية رائعة تحاكي أجمل الحدائق النباتية في العالم، مما يجعلها واحدة من أجمل الاماكن السياحية في بتايا وعموم تايلاند،

وقد تم تصميمها في الفترة الحالية وإعادة ترتيبها لتصبح حديقة تضم استوائية تضم أجمل أنواع الزهور والنباتات التي تستخدم فى الزينة، وقد تم افتتاح هذه الحديقة الرائعة للجمهور وأصبحت واحدة من أفضل الاماكن السياحية في بتايا جذبًا للسياح، وهي الأكثر شعبية على الإطلاق, حيث يذهب إليها السياح من جميع أنحاء العالم كما يزورها السكان المحليين بكثرة، وتقدم الحديقة أسعار مخفضة للسكان المحليين على عكس السياح.

معبد الحقيقة

يعتبر معبد الحقيقة من الاماكن السياحية في بتايا، وهو عبارة عن بناء خشبي عملاق تم تصميمه بشكل إبداعي على الطراز التايلاندي القديم والأساليب المعمارية المميزة، ويحتوي هذا المعبد على مجموعة كبيرة من المنحوتات الخشبية التي تصور الفلسفة الشرقية وعلم الكونيات، وقد أصبح معبد الحقيقة من أشهر الأماكن السياحية هناك،

كما أنه يقع في منطقة بحرية جذابة وهي منطقة من أكثر المناطق شعبية وشهرة.، أما عن أسعار الدخول فهي 500 باهت للفرد، كما يقدم المعبد خصومات كبيرة للسكان المحليين.

جزيرة المرجان

تقع الجزيرة مقابل سواحل بتايا وهي من أروع الرحلات المتوفرة على شواطئ بتايا حيث تأخذكم في يوم ملؤه الفرح و المتعة و المغامرة في القوارب السريعة إلى جزيرة من أروع الجزر , و خاصة لمن يبحث عن مشوار ممتع في يوم من ايام تايلاند المرحة, و هي جزيرة تبعد حوالي 35 دقيقة بالقوارب السريعة عن شواطئ بتايا –

كما يتوفر في هذه الجزيرة الكثير من الرياضات المائية و ركوب الزوارق السريعة او الجيت سكي,وركوب الباراشوت, و الغطس, كما يمكن التنزه في أرجاء هذه الجزيرة و التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 2000 نسمة و الذين يتميزون بالضيافة و الابتسامة التايلاندية الشهيرة كما تتوفر فيها معظم أنواع المطاعم البحرية و التي تقدم أشهى و ألذ أنواع المأكولات البحرية و ذات الأسعار المغرية , كما يوجد فيها الكثير من محلات الهدايا التذكارية و الألبسة وكل ما ترغبون من مستلزمات أساسية.

مزرعة التمساح

تعتبر مزرعة التمساح واحدة من أكبر الاماكن السياحية في بتايا شعبية، وقد تم افتتاحها في عام 1992 وتتيح للسياح حجز رحلات كاملة ممتعة لمشاهدة ما تحتوي عليه الحديقة من حيوانات برية كالتماسيح والنمور والثعابين،

وتوفر الحديقة مجموعة من العروض المميزة التي تقدمها الحيوانات وهى عروض مثيرة ذات طابع خاص، أما عن رسوم الدخول فهي لا تتعدى 300 باهت للفرد كما تقدم الحديقة خصومات كبيرة للسياح المحليين.

قرية الفيل

يقع الجزء المركزي من المنتجع التايلاندي الشهير على بعد سبعة كيلومترات منه. The Elephant Sanctuary هي موطن لأكثر من ثلاثين حيوانًا.
يسكن المزرعة أفيال بالغون يستريحون فيها بجدارة. بعد سنوات عديدة من العمل ، أصبحت مهمتهم الرئيسية الآن هي ترفيه وركوب ضيوف القرية ، التي تأسست في 1973 ، والمبدأ الرئيسي لوجودها هو الاكتفاء الذاتي.

يتم إرسال الأموال التي يتم جمعها من السياح لإطعام الأفيال وعلاجها. ليس فقط البالغين يعيشون في هذا المكان. قامت القرية بإيواء الأفيال الصغار الذين يتمتعون بنجاح كبير مع ضيوف المزرعة.

حديقة الألعاب المائية

تضمن مدينة بتايا الكثير من المواقع الترفيهية وخاصة حدائق الألعاب المائية وتعتبر الملاهي المائية من الأماكن الترفيهية التي ينجذب إليها الكثير من الأشخاص بشكل كبير، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أفضل ملاهق مائية موجودة في مدينة بتايا.

و تعتبر الحدائق المائية من البدائل الرائعة للشواطئ لما تقدمه من أنشطة مائية مثل الغوص وركوب الدراجات واللعب بالألعاب المائية وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم، كما تتميز الحديقة بمناظرها الجميلة و مطاعمها المميزة التي تقدم أشهى الأطباق حيث يمكنك تناول طبقك المفضل و الاستمتاع ببوفيه العالمي وأنت تجلس في الطبيعة الخلابة.

مدينة رامايانا

هي حديقة مائية في باتايا ، على بعد 1.5 ساعة بالسيارة من بانكوك و 15 كم جنوب مدينة باتايا. انها واحدة من أكبر الحدائق المائية في جنوب شرق آسيا،تعتبر مدينة رامايانا هي واحدة من أشهر مدن الألعاب المائية التي توجد في مدينة بتايا، والتي تعتبر من أكثر مدن الألعاب جذب للزوار سواء كانوا من داخل المدينة أو من خارجها،

وتضم مدينة الألعاب المائية رامايانا العديد من سبل الترفيه المختلفة والمتعددة التي تنال على إعجاب الكثير من الأشخاص عشاق الترفيه والمتعة والإثارة،تتميز مدينة رامايانا بأنها ضخمة وكبيرة الحجم، وهذا ما جعلها حصلت على الشهرة الكبيرة في تايلاند، حيث تبلغ مساحة المدينة الكليةحوالي ثمانية عشر هكتار تقريبًا،تتميز المدينة بأنها من المدن المناسبة لكافة أفراد العائلة سواء للصغار أو الكبار .

جزيرة كوه سميت

هي واحدة من جزر الساحل الشرقي في خليج تايلاند قبالة سواحل محافظة رايونغ والجزيرة تتبع إداريا محافظة رايونغ وتبعد ما يقارب 220 كم جنوب شرق بانكوك، تتميز بهدوئها و مناظرها الخلابة، أنها من أفضل الوجهات السياحية للسياح المقيمين في بتايا وكذلك السكان المحليين،

وتقع هذه الجزيرة على بعد 7 كيلو مترات من قرية الصيد وساحل مقاطعة رايونغ، ومن أفضل الطرق التي تمكنك من الوصول إلى الجزيرة بسهولة هي ركوب الميني، وتعتبر جزيرة كوة ساميت من المنتزهات البحرية الوطنية، أما عن الرسوم فهي تكون 400 باهت للأجانب و40 باهت فقط للسكان المحليين.

مدينة الحب

وتسمى ميموزا باللهجة المحلية من أجمل مناطق الجذب السياحي التي تعتبر مكان من أماكن التسوق السياحية ، وقد تم تصميمها على الطراز الأوروبي على يد أمهر المهندسين المعماريين، وقد تم افتتاحها في أوائل عام 2013 في شارع سوخمفيت أمام فندق أمباسادور على بعد بضعة كيلومترات من جنوب مدينة بتايا،

وتتميز المدينة بمعالمها السياحية والطبيعية المتمثلة فى مبانيها الجميلة ومناظرها الطبيعية والتى تسر أعين الناظرين إليها ،وبصفة عامة فإن المدن التايلاندية تشتهر بمعالمها السياحية العريقة المتمثلة فى الطبيعة والتى تساعد فى قضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء لتوافر الأماكن الساحرة بها من الشواطئ ،الرمال الذهبية ،والأشجار والأزهار .

حديقة النمر

يوفر Teager Park في باتايا فرصة للتعرف على نمط الحياة وعادات الحيوانات المفترسة المخططة. في الحديقة في أقفاص مفتوحة في الهواء الطلق مع المساحات الخضراء والمسطحات المائية ، في ظروف أقرب ما يمكن إلى الموائل الطبيعية ، تعيش النمور من مختلف السلالات والأعمار،

تقع حديقة النمر بالقرب من منتجع راشا الصغير على شاطئ البحر وتبعد عن مدينة بتايا بحوالي 40 دقيقة بالسيارة، وتضم مجموعة كبيرة جدًا من الأسود والنمور والخنازير والكلاب والتماسيح والأفيال وعشرات من الحيوانات الغريبة والنادرة، يمكنك التقاط الصور من الحيوانات و اطعامهم والتقاط الصور مع النمور حديثة الولادة.

بتايا فيوبوينت

يقع مرقب خاو بتايا فيو بوينت أعلي تلة براتومناك هيل هو أفضل برج مراقبة في المنطقة ومكان للنزهات ليلا أو نهارا للحصول على تلك اللقطة الكلاسيكية من خليج بتايا الكاسح .

تعتبر باتايا فيوبوينت هي وجهة هادئة ومثالية للاستمتاع بالمناظر الخلابة، تستطيع شراء الهدايا و التذكارات من التجار المحليين الذين يبيعون التذكارات بسعر معقول و رخيص و مع ذلك ننصحك ،بجلب المشروبات و الأطعمة الخفيفة ,حيث أن الوجبات والمرطبات هناك تعتبر باهظة الثمن.

متحف ريبلي

يعد متحف ريبلي بتايا واحد من أكثر الأماكن الترفيهية روعة في مقاطعة بتايا، ومتحف فريد من نوعه في تايلاند، ويتميز بغرابة معروضاته والأنشطة التي يمكنك القيام بها فيه، ويقع ضمن مجمع رويال جاردان بلازا التجاري، ويعتبر من أجمل اماكنالسياحة في بتايا وعموم تايلاند،

يحتوي متحف ريبلي على أكثر من 300 المعروضات التي سوف تحير العقل،إلى جانب هذا المتحف الرائع، هناك العديد من الألعاب الترفيهية، ومتحف الشمع، و مسرح 12D موفينغ ثيتر المتحرك وسكاي رايدر الشهير للغاية -ذلك البالون الأصفر والأبيض الذي يمكن رؤيته فوق شاطئ باتايا -، ويوفر مناظر فريدة للمدينة والمنطقة المحيطة بها .

سوق شارع سوخمفيت

هو سوق شعبي كبير يظهر خلال النهار أو الليل في قطعة كبيرة من الأرض الفارغة، ويعتبر من أفضل االأسواق الشعبية و الرخيصة في بتايا وأكثرها تميزًا في مدينة بتايا، ولا يوفر السوق للزوار الأغذية المحلية ذات الأسعار الرخيصة فقط وإنما يوفر لهم أيضًا مجموعة كبيرة من الهدايا التذكارية، ويعرف السوق أيضًا باسم سوق شمال بتايا ،

وهو واحد من أسواق بتايا الشعبية و الرخيصة, التي تقع على جانب طريق سوخمفيت الشهير ،لذلك يسهل الوصول إليه، ويحتوي السوق على 600 كشك منهم 100 كشك متخصص في بيع الأطعمة والمشروبات المحلية،وقد تم تخطيط هذا السوق بشكل دقيق للغاية حتى يتناسب مع جميع.

حرم الحقيقة – بانغلامونج

هذا الهيكل المصنوع من خشب الساج الفريد من نوعه هو ملاذ حقيقي مذهل للإسترخاء و التأمل و البحث عن الحقائق الفلسفية المنشودة ،الذي يؤكد علي أهمية دور الدين والفلسفة والفن و ما أحدثته من تطوير و تنمية في البشرية، هو مكان رائع و مختلف لمحبي التأمل، ولعشاق الطبيعة ويعتبر مقصدا أساسيا للسياح القادمين إلى بتايا.

سوق بتايا العائم

السوق العائم بتايا هو سوق شعبي عائم يحتوي على أكثر من 114 محل بالإضافة الى الكثير من القوارب المليئة بالبضاعة التي تقوم ببيع مختلف المنتجات المتنوعة والتي تنال على اعجاب الزوار عند السياحة في بتايا، وهو مقسم الى اربعة أقسام والتي تُمثل اجزاء تايلند الشرق والغرب والجنوب والشمال.

ويتم يبع المنتجات كل جزء على حده , ويجذب هذا السوق العديد من الزوار والسُياح مما جعله من أجمل اماكن السياحية في بتايا ويقع السوق العائم على بُعد 10 كيلو متر من وسط المدينة بتايا.

ميني سيام بتايا

وهي حديقة تضم مجسمات مصغرة لأبرز المعالم المشهورة في العالم وهي تحوي قسماً خاصاً بتايلاند تعرض فيه مجسمات مصغرة لأهم معالمها، وقسماً خاصاً بأوروبا والقارات الأخرى ومن المجسمات الموجودة مثلاً برج إيفل وتمثال الحرية وغيرها، تعد حديقة ميني سيام بتايا واحدة من أروع المعالم الطبيعية في مقاطعة بتايا، ومن الحدائق الساحرة والفريدة من نوعها في تايلاند.

شاطئ جومتين

مدينة جومتين هي مدينة على الساحل الشرقي لخليج تايلاند على بعد حوالي 165 كم جنوب شرق بانكوك في مقاطعة تشونبوري. تقع على بعد حوالى 3 كم جنوب باتايا وهو موطن للعمارات الشاهقة والفنادق على جانب الشاطئ والمطاعم،

ويعتبر شاطئ جومتين من أشهر المُنتجعات الساحلية في العالم؛ حيث يمتد على مسافة طويلة بمُحاذاة المدينة ويتميز بالتوافد الشديد عليه من السُياح من مُختلف مناطق العالم في أوقات مُختلفة من العام.

حديقة صخرة مليون سنة

على مساحة 70 فدان وتبعد 15 دقيقة فقط عن مدينة بتايا في تايلاند،وهي من أحدث المعالم السياحة في بتايا، وهى عبارة عن حديقة ومزرعة تماسيح، وتضم عدداً من الأشياء المثيرة للاهتمام والمميزة من ممالك الحيوان الثلاثة النباتات والأشجار النادرة والأحجار،أنشأ هذا المتنزّه لمحبّي الطبيعة، ويضم أكثر بكثير ممّا يقوله اسمه.