السياحة في مرسين : دليل الاماكن السياحية في مرسين تركيا

مدينة مرسين هى إحدى محافظات الجمهورية التركية ، تقع المحافظة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بين مدينتى “أنطاليا” و “أضنة” ، تنقسم محافظة مرسين إلى 30 مقاطعة أهمها ” أكدنيز ” ، ” أنامور” ، ” أردملى ” ، ” كلنار ” ، “موت” .

مدينة “مرسين” هى عاصمة محافظة مرسين و أهم مدنها ، عدد سكان المدينة حوالى 1,727,250 نسمة ، و هى عاشر مدينة من حيث الإزدحام السكانى فى تركيا .

تاريخ مدينة مرسين التركية

يرجع تاريخ المدينة إلى عام 6300 ق.م حيث سكنها الإنسان منذ ذلك التاريخ ،

وقد توالت عليها الحضارات فى قرون لاحقة لهذا التاريخ مثل حضارة الحيثيين ، و الأشوريين ، و الفرس ، اليونانيين ، و عهد الإسكندر المقدونى ، و السلجوقية و البطالمة .

وكانت المدينة تسمى فى عصر الحضارة الإغريقية “زيفيرون” ، و قد تغير اسم المدينة من زيفيرون إلى مرسين فى العصر الرومانى .

و قد ساعد موقعها المتميز كميناء طبيعى على البحر الأبيض المتوسط على جعلها محطة تجارية لجنوب الأناضول .

مناخ مرسين

مرسين لديها مناخ متوسطي، حيث أنها حارة وجافة صيفاً وباردة ورطبة شتاءً. وهطول المطر يكون في أعلى مستوياته في الشتاء، وبشكل أساسي في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير مما يعطيها مناخاً صحياً. وأكثر الأشهر جفافاً هي أشهر الصيف مع عدم وجود أي هطول للأمطار.

الثقافة في مرسين

لأن هذه المدينة كانت مفترق طرق لعدة قرون، فالثقافة المحلية هي مزيج من الحضارات. مرسين لديها دار أوبراوباليه، هو الرابع بعد إسطنبول وإزمير وأنقرة. تم تأسيسمهرجان مرسين للموسيقى عام 2001 ويقام في تشرين الأول/أكتوبر من كل سنة. جمعية التصوير الفوتوغرافي”Mersin Fotograf Derneği”، هي واحدة من المنظمات الثقافية الأكثر شعبية والنشطة في المدينة. بعض الأنشطة الثقافية يرعاها نادي مرسين الفني “İçel Sanat Kulübü”. وهنالك متحف كبير في وسط المدينة. المقبرة المحلية مثيرة للاهتمام، فيمكن دفن الناس من جميع الأديان والطوائف فيها.

الإقتصاد فى مدينة مرسين التركية :

يعتمد اقتصاد مرسين بشكل كبير على الميناء حيث أنها تعتبر مركز دولى للكثير من السفن المتجهه إلى أوروبا ،

بالإضافة لقربها من الشرق الأوسط ، و شمال أفريقيا ، و شرق و غرب أوروبا ، و آسيا ،

و قد شجع هذا الكثير من المستثمرين الأجانب لاستغلال المكان و إقامة “منطقة حرة” بجوار الميناء تتضمن محال تجارية ، و معارض ، و مستودعات ، و ورش هندسية ، و مصارف ، و شركات تأمين .

السياحة فى مدينة مرسين التركية

اليوم مرسين تعتبر مدينة كبيرة تنتشر على طول الساحل، وفيها ناطحة سحاب من 52 طابق اسمها “برج ميرتيم”، وكانت تعد أطول ناطحة سحاب في تركيا لمدة 13 عاماً، بين عامي 1987 و 2000 إلى أن تم الانتهاء من أبراج “بانكاسي” في إسطنبول، ويوجد في مرسين أيضاً الفنادق الضخمة ودار الأوبرا، والعقارات الغالية بالقرب من البحر وعلى التلال، والعديد من المرافق الحديثة. بالرغم من عدم وجود منشآت عريقة وحياة ليلية كتلك الموجودة في إسطنبول وإزمير. ساحل مرسين هو أطول ساحل في تركيا وفي شرق البحر الأبيض المتوسط. تتنوع الموارد السياحية فى مدينة مرسين و تعتبر السياحة مصدر دخل مهم للمدينة ، وسنتعرف في السطور القادمة على أهم المواقع السياحية في مرسين .

افضل الاماكن السياحية في مرسين

ساحل مدينة مرسين


حيث تتميز مياهه بالنقاء و بوجود شاطىء رملى ممتد لمسافة 108 كيلومتر ، و يعتبر مكانا مفضلا للسباحة و صيد الأسماك ،يلى ساحل مدينة مرسين من حيث الأهمية منطقة طرسوس الأثرية .و يعد ساحل مرسين من السواحل المسكون منذ القدم، فهو مسكون منذ الألفية التاسعة قبل الميلاد.

منطقة طرسوس الأثرية

طرسوس” (Tarsus) هي مدينة تركية تقع في “قيليقيا” جنوب البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تابعة لمحافظة “مرسين”، وتبعد حوالي 15 كم عن مدينة “مرسين” و40 كم عن مدينة “أضنة” وحوالي 12 ميلا عن جبال “طوروس”.

وعند الدخول من أبواب المدينة تفوح رائحة التاريخ العتيق لتوثق وتروي قصة الزمن الماضي لهذه المدينة، وفي كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي ذكر أن المأمون دفن فيها سنة 218 هجرية. كما أن معارك أخرى حدثت ضد الروم في سنة 270 هجرية في زمن المعتمد على الله. كانت هذه المدينة عاصمة لإقليم “قيليقية”.

قلعة معمورة

قلعة معمورة مرسين هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في مرسين والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر الممزوج بالجمال التاريخي العريق الذي تتمتع به المدينة.

تقع قلعة معمورة في مرسين وتحديداً في منطقة اسكيلي، والتي تعد من أهم المناطق في المدينة والتي يتوافد إليها عدد كبير من السياح على مدار العام، سواءً من داخل تركيا أو خارجها.

وتعد القلعة اليوم أحد أجمل الاماكن السياحية في مدينة مرمريس، والتي يقصدها عدد كبير من السياح سنوياً، ممن يأتون للتمتع بجمال القلعة والطبيعة المحيطة بها، وكذلك بعض الأنشطة المميزة التي تؤمنها لهم، حيث يمكنك التجول بين أرجاء القلعة والتعرف على أقسامها الثلاث والتي هي قسم الدفاع عن القلعة وقسم القلعة الرئيسي والقسم الشرقي، والتعرف على مكان السكن والمسجد اللذان يقعان بالقرب من القسم الدفاعي.

شلال “إيليسو


من أجمل المناطق السياحية فى مرسين حيث يتميز بجماله الطبيعى و مياهه المعدنية التى تستخدم فى أغراض العلاج و الإستشفاء من العديد من الأمراض .

ينبع شلال ” إيليسو” من الجبال و يصب فى بركة مياه يحيط به الأشجار مما جعل المنطقة مكان طبيعيا ساحرا ، يقبل عليه السياح من جميع دول العالم

يمنح شلال ايليسو في مرسين لزائريه متعة حقيقية في التمتع بمنظر جذاب للمياه الساقطة وسط هدوء وصمت لا يكسره إلا خرير المياه وزقزقة العصافير، حيث يمكنك الجلوس على ضفاف الشلال والإسترخاء أو لك أن تلتقط العديد من الصور.

كما أنه يمكنك السباحة في مياه بركة شلال ايليسو في مرسين التي يشاع غالبا أن مياهها لها القدرة على علاج العديد من العلل والأمراض بسبب ما تحتويه من أملاح معدنية إكتسبتها من مرورها على صخور الجبل.

مدينة “كاينيليس” التاريخية

يعود تاريخها للحضارة الرومانية و تتميز بوجود مدرج أثري و قصور فخمة و حمامات عامة و بيوت منحوتة فى الصخور و جبال و أديرة كبيرة داخل الجبال .

متحف طرسوس

متحف طرسوس هو متحف للآثار والأثنوغرافيا في طرسوس، مقاطعة مرسين، في جنوب تركيا.الموقع الحالي للمتحف يقع في المجمع الثقافي بالمدينة المعروف باسم “مجمع الذكرى 75 للثقافة”. يقع المجمع في حي غني بالمباني التاريخية مثل مسجد طرسوس الكبير وكنيسة القديس بولس.

يحتوي المتحف على أكثر من 35000 قطعة في أرشيفه بما في ذلك القطع المعمارية، التي وجدت في طرسوس وحولها، والقطع الأثرية التي تم شراؤها أو مصادرتها أو اكتشافها خلال الحفريات الأثرية. تتألف مجموعة المتحف من 1998 قطعة أثرية و 1596 قطعة إثنوغرافية و 28176 قطعة نقدية و 376 فقم و 6 كتب مكتوبة بخط اليد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عشرة مواقع أثرية، خمس مناطق محمية طبيعية، تسعة مبانٍ عسكرية تاريخية، مقبرتان تذكاريتان عسكريتان و 206 منشآت دينية أو ثقافية أو مدنية بما في ذلك أبرز كنيسة سانت بولس وبئرها، التي سقطت تحت مسؤولية إدارة المتحف.

يقع المتحف في مبنى مكون من طابقين مع طابق نصفي وطابق سفلي، ويتكون من قاعتين كبيرتين تعرض فيهما القطع الأثرية والإثنوغرافية.

مغارة مرسين جنة وجهنم

مغارة مرسين جنة وجهنم هي واحدة من أجملالاماكن السياحية في مرسين والتي تعبر عن وجه الجمال الطبيعي المذهل الذي تتمتع به المدينة، ويميزها عن باقي المدن التركية.

تقع مغارة جنة وجهنم في مرسين وتحديداً في قرية نارلي كويو، والتي هي واحدة من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، من داخل تركيا وخارجها.جنة وجهنم في مرسين هي عبارة عن حفرتين طبيعيتين كبيرتين.

وتعد الحفر اليوم واحدة من أهم الاماكن السياحية في مدينة مرسين، ويقصدها عدد كبير من السياح المحليين والقادمين من خارج تركيا على مدار العام، وذلك لجمال المكان الطبيعي، وكذلك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها.

حيث يمكنك النزل إلى أسفل حفرة جنة، والتمتع بمنظرها الساحر من الأسفل والتعرف عليها عن قرب، كما ويمكنك الذهاب في جولة حول الحفرتين، والتمتع بجو هاد من الطبيعة الخلابة، ومشاهدة العديد من الحيوانات البرية الأليفة.

حديقة أتاتورك في مرسين

تستقطب حديقة اتاتورك في مرسين الآلاف من الزوار يوميا وذلك لما توفره من الراحة والإسترخاء فجعل منها أهم معالم مدينة مرسين وأجملها حيث يزورها السياح والسكان الأصليين من مختلف الأجناس والأعمار فهي مناسبة للعائلات والأصحاب على حد سواء.

يتربع منتزه اتاتورك مرسين على مساحات خضراء واسعة وجميلة تتخللها العديد من الأشجار المظللة الطويلة والقصيرة ومن بينهم أشجار الصنوبر التي لا تكتفي بإضفاء جمال على المكان بل لها عطر مميز يجعل ذكر الحديقة تعلق بذهنك.

كما تجد في حديقة اتاتورك مرسين العديد من الزهور والورود العطرة والبهية التي تزين المكان من حولك والتي تتموضع بطريقة جذابة.

ونجد داخل منتزه اتاتورك مرسين أماكن مخصصة لممارسة الرياضة وأماكن للعب الأطفال التي توفر العديد من الألعاب الأمنة والممتعة في أن واحد، كما أن التجول داخل الحديقة والتعرف على نصبها التذكاري يعد متعة بحد ذاتها.

شاطئ مارينا في مرسين

تعد مارينا واجهة رئيسية لمدينة مرسين يأتيها الزوار من كل صوب من داخل تركيا وخارجها فهي تعكس الإطلالة الطبيعية البحرية للمدينة وتتميز بجوها العليل واللطيف الذي يلطف بالمكان.

تعتبر مارينا مرسين ميناء وشاطئ مدينة مرسين وتوفر لزائريها الكثير من المتعة والمرح فتتميز بطابعها البسيط الجذاب الذي يدفعك للجلوس على إحدى إستراحاتها من كراسي خشبية متوفرة هناك أو على حواف الميناء والتمتع بالبحر الصافي الذي يتلألأ مع إنعكاس الشمس.
كما لك أن تسير على طول ميناء مارينا مرسين للإستمتاع أكثر خصوصا أنها توفر أماكن لعشاق رياضة المشي والجري ليمارسونها هناك.

وتتوفر مرسين مارينا على العديد من القوارب ويخوت الراسية على حوافه فلك أن تستأجر أي قارب يحلوا لك سواء كان قارب تجديف أو قارب مزود بمحرك لتأخذ جولة لا تنسى حول ميناء مرسين مارينا

قلعة “يالان كيشليك

تقع قلعة “يالان كيشليك” فى مكان مميز وسط البحر على بعد 20 كيلومتر من ساحل مدينة مرسين و يعود تاريخ بناءها للعهد الرومانى ، حيث بنيت لحماية المدينة من الأعداء .

نهر “غوسكو

نهر غوكسو في مرسين من أجمل الأنهار وأروعها ليس في تركيا فحسب بل في العالم أجمع، يمر هذا النهر الساحر من منتصف مدينة مرسين ليعبر أراض شاسعة منها وتطل ضفافه على مناظر طبيعية خلابة تبهر الأنظار وهو بالإضافة إلى مروره من مدينة مرسين فهو أيضا يخترق بعض أراضي قونية أنطاليا وكرمان.
يصنف نهر غوكسو كواحد من أطول أنهار مرسين
تعتبر جبال طوروس الموطن الأم التي تنحدر منه مياه هذا النهر لتسير رحلتها الطويلة في الأراضي التركية الخلابة إلى أن تستقر أخيرا في مياه البحر الأبيض.

يزور نهر غوكسو أكثر من 400 سائح يوميا الذين يجدونه المكان المثالي الذي يوفر لهم الاسترخاء والهدوء بعيدا عن ضجيج شوارع المدينة الصاخبة ، كما يحاط نهر غوكسو بمئات الأنواع من الأشجار المعمرة على طول ضفتيه منها أشجار الصفصاف وأشجار البلوط، أما بالنسبة لمحبي الرحل النهرية فيجدون بالقرب من نهر غوكسو مكانا لإيجار القوارب بأسعار زهيدة حيث تطوف بهم في مياه هذا النهر الذي يعبر أحياء مرسين ويمر بمعظم أماكنها التاريخية والسياحية ومن أهم المعالم التي يعبر نهر غوكسو من أمامها هو النصب الأثري الذي يجسد بكتاباته ذكرى وفاة الإمبراطور اﻷلماني فريدريك بربروسا.

متحف مرسين البحري

متحف مرسين البحري، هو متحف بحري في مدينة مرسينفي تركيا، قررت البحرية التركية إنشاء متحف بحري في مدينةمرسين التي تُعتبر من الموانئ المهمة في تركيا، tبدأ العمل فيه يوم 16 سبتمبر عام 2009م وافتُتح للجمهور في 14 يوليو عام 2011. وهو رابع متحف بحري في تركيا بعدمتحف إسطنبول البحري والإسكندرونة وجنق قلعة .

يوجد بالقاعة الرئيسية التي تبلغ مساحتها 400 متر مربع ، أزياء عسكرية وأسلحة ونماذج لسفن تاريخية ولوحات مرسومة عن المعارك المهمة وصور لأمراء بحار عثمانيين وسلاجقة مثل زاخاس باي وعمر بك وبيري ريس وحسن باشا الجزايرلي.

في قاعة العرض التفاعلي، يُمكن للزوار مشاهدة أشرطة الفيديو للطراد حميدية، السفينة محمودية، معركة بريفيزاوخير الدين بارباروسا، زارعة الألغام نصرت، والطراد يافوز.
المعدات العسكرية الكبيرة مثل الرادارات والطوربيدات، معروضة في ساحة المتحف الخارجية.

كنيسة مرسين الأرثوذوكسية

بنيت الكنيسة فى عام 1870 م فى عهد الدولة العثمانية ،و تسمى احياناً بالكنيسة العربية لأنها فتحت أبوابها قديماً للمسيحيين من لبنان و سوريا ، ويعتبر معظم رعاياها من الروم الأنطاكيين، تقع الكنيسة إلى الجنوب من منقطة هالفاكي مرسين وإلى الغرب نصب أتاتورك. وتبعد حوالي 80 مترًا (260 قدم) من شارع عصمت إينونو و200 مترًا (660 قدم) من ساحلالبحر الأبيض المتوسط.

كنيسة القديس “أنطوان البادوانى

كاتدرائية القديس أنطون البادواني هي كاتدرائية رومانيَّة كاثوليكيَّة تقع في مدينة مرسين في تركيا، وتقع الكاتدرائية تحت سلطة النيابة الرسولية في الأناضول.

تقع الكاتدرائية في الوسط التجاري للمدينة. في بداية القرن التاسع عشر كانت مرسين قرية صغيرة وتركز السكان المسيحيين من المنطقة في طرسوس القريبة (مسقط رأسبولس الطرسوسي). ولكن مع اقتراب منتصف القرن التاسع عشر، ازدهرت مرسين كميناء.

وفي الوقت نفسه بسبب الإضطرابات بين الدروز والمسيحيين في لبنان، هاجر الكثير من المسيحيين إلى مدينة مرسين. أيضًا في هذا الوقت انتقلت القنصلية الفرنسية من طرسوس إلى مرسين ومعها انتقل معظم السكان الكاثوليك من طرسوس. أصبحت مرسين مدينة أكثر أهمية وفي عام 1853 قررت السلطات الكنسيَّة بناء كنيسة في المدينة.

قلعة الفتاة في مرسين

هي أحد أجمل اماكنالسياحة في مرسين حيث تتميز بموقعها على جزيرة مقابل سواحل المدينة في منطقة اردملي.

وتشهد القلعة إقبالاً سياحياً كبيراً على مدار العام، وذلك من السياح المحليين وكذلك القادمين من خارج تركيا.

يمكن لزوّار قلعة البنت مرسين اليوم التجول بين أرجاء القلعة والتعرف على تاريخها الذي يعود لأكثر من ألف سنة، او الصعود الى اعلى احد ابراجها والاستمتاع بإطلالة رائعة على البحر من الاعلى.

أو يمكنهم زيارة أحد شواطئ البحر المحيطة بها، أو حتى القيام بجولة في أحد القوارب البحرية التي ترسوا على ضفاف الشاطئ المقابل للقلعة.

مغارة غيلندير مرسين


مغارة غيلندير مرسين هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في مرسين والتي تعبر عن روعة الطبيعة الخلابة والمميزة التي تتصف بها المدينة، والتي حالها كحال العديد من المدن التركية.

تقع مغارة غيلندير في مرسين وتحديداً في منطقة هاجي بها التين، وهي أحد المناطق التي يقصدها عدد كبير من السياح على مدار العام، وذلك من داخل تركيا أو خارجها.

وتعتبر المغارة اليوم أحد أشهر الاماكن السياحية التي تستقبل عدداً كبيراً من الزوار سنوياً، الذين يأتونها من جميع أنحاء العالم للتمتع لجمالها الساحر، وكذلك للعديد من الأنشطة الترفيهية التي يقدمها المكان للزوار.

حيث يمكنك التجول بين أرجاء المغارة من خلال السلالم الموجودة في المكان، أو يمكنك زيارة أحد أقسام المغارة التي يسكنها عدد من الخفافيش والتعرف على هذا الطائر عن قرب.

التسوق في مرسين

التسوق في مرسين هو أحد أجمل الأمور التي يمكن للسائح القيام بها، وذلك لما تؤمنه له المدينة من مراكز تجارية مميزة تقع في أشهرالمناطق السياحية في مرسين وتلبي له جميع إحتياجاته.وتحتوي مرسين على أسواق رائعة مثل

مول فورم مرسين

ويعد افضل مولات مرسين تركيا ، إفتتح فورم مرسين أبوابه للزوار أول مرة عام 2007م، على مساح أرض تقدر ب71500 متر مربع، وعدد محلات تجارية يصل إلى 206 متجر، تبيع الأثاث والمفروشات والمستلزمات المنزلية والمطبخية.

سولي سينتر

أحد افضل مراكز التسوق في مرسين تركيا التي تقع في مركز المدينة، ويوجد في محلاته كل ما قد يحتاجه الزائر، ولكن ما يميز المول العديد من محلات بيع مستحضرات التجميل التي تتبع لأشهر الماركات العالمية كفلورمر وماك.

مول مرسين كيبا

يعد من افضل مولات مرسين التي تقع في اك كينت، والتي تقدم لزوارها رحلة تسوق ممتعة تؤمن لهم فيها العديد من محلات الألبسة والحقائب وغيرها، وتعتبر محلات الأحذية التي تحمل أسماء أشهر الماركات العالمية ك دايمان و كاتيربلر.