السياحة في اسلام اباد : اهم المعالم السياحية في اسلام اباد التي يُمكنك زيارتها

تحتل العاصمة الباكستانية اسلام اباد المرتبة الثاني، كأجمل عاصمة في العالم. فهي تتمتع بجمال خاص، حيث تتميز بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والحدائق الخضراء والمنتزهات الترفيهية. لذلك تُعتبر السياحة في اسلام اباد من أهم وجهات السياحة في باكستان.

تتميز اسلام اباد بموقع جغرافي مميز، حيث أنها تقع فوق هضبة بوتوهار. وتُحاط المدينة بمجموعة من التلال والجبال العالية، التي تجذب العديد من السياح إليها سنويًا. كما تضم اسلام اباد العديد من المعالم السياحية، والمواقع التاريخية الأثرية والثقافية والدينية المميزة، فضلًا عن المطاعم والمقاهي والفنادق الفاخرة، فهي وجهة سياحية مثالية، لقضاء العطلات السياحية.

tourism in Islamabad

اهم اماكن السياحة في اسلام اباد

منتزه “Daman-e-koh”

Daman-e-koh Park

منتزه دامن إي كوه يعني التل السفحي بالفارسية، ويقع هذا المنتزه في تلال مارجالا في مدينة اسلام اباد. ويُعد من المنتزهات الترفيهية الاكثر شعبية في المدينة، حيث تستقطب إليه العديد من الزوار والسياح من جميع الأنحاء.

توفر هذه الحديقة لزوارها الإسترخاء والإستمتاع بأجواء الطبيعة الهادئة، وسط المناظر الطبيعية الخلابة. ويوجد بها أماكن للجلوس للإسترخاء، فضلًا عن الإطلالات الخيالية التي يُمكنك الإستمتاع بها من فوق التل، على المعالم السياحة الشهيرة في أرجاء المدينة.

حديقة حيوان اسلام اباد

Marghazar (Islamabad) Zoo

حديقة حيوان اسلام اباد، هي المُتنفس الرئيسي لسكان المدينة، كما أنها تُعد من أهم مزارات السياحة في اسلام اباد ،التي يقصدها السياح مرارًا وتكرارًا.

تمتد حديقة الحيوان على مساحة واسعة، تصل إلى 82 فدان تقريبًا. يُمكنك هناك الإستمتاع بالمساحات الخضراء، وبحيرات الأوز والبط، ومجموعة مُميزة من الحيوانات مثل الغزال الهندي ، الفهود ، الغزلان وغيرها العديد من الحيوانات من مختلف أنحاء العالم.

تلال مارجالا

margalla hills national park

وهي من أجمل التلال العالية في إقليم اسلام اباد، وتُعد تلال مارجالا من أهم وجهات السياحة في باكستان. تضم هذه التلال مسارات رائعة للمشي بين المساحات الخضراء والغابات والوديان، وذلك لعُشاق المشي لمسافات طويلة. وتتمتع المنطقة بإطلالات مُبهرة على معالم المدينة والشلالات والحياة البرية، كما توفر لك تلال مارجالا، إمكانية التخييم لمُحبي التخييم وسط تلك الطبيعة الخلابة.

سد خانبور

‪Khanpur Dam

سد خانبور في اسلام اباد من المزارات السياحية الأكثر شعبية في المنطقة، حيث أنه يقدم للزوار مغامرات مائية خيالية، وهي تُعد من أهم عوامل الجذب السياحي للمنطقة.

يوفر سد خانبور لزواره العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضات المائية المُثيرة، فيتيح لك السباحة في المياة الصافية، والغوص تحت سطح الماء، والتزلج على الماء، وتأجير قارب من أجل جولة بحرية مُمتعة، أو لصيد الأسماك اللذيذة. فهي تجربة عائلية مثالية خلال العطلات.

متحف لوك فيرسا

Luc Versa Museum

متحف لوك فيرسا في اسلام اباد، واحد من أكثر وجهات السياحة في اسلام اباد شعبية، فهو من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة. يضم المتحف مجموعة متنوعة من المُقتنيات والقطع التراثية النادرة، من المجوهرات القديمة والأزياء ذات التطريز المُتقن، والنقوش الخشبية، والحرف التقليدية الشهيرة في اسلام اباد وغيرها الكثير من المعروضات. بالإضافة إلى مكتبة بها مجموعة كتب ومراجع حرفية وتاريخية وفنية، يُمكنك شراء ما يعجبك منها للتعرف على ثقافة المدينة والبلد.

متحف الجيش الباكستاني

Pakistan Army Museum

يضم متحف الجيش الباكستاني العديد من القطع الأثرية والتاريخية المميزة، التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ. وهو من أهم متاحف اسلام اباد السياحية. يحتوي متحف الجيش الباكستاني على مجموعة من القاعات والصالات، التي تقوم بعرض تاريخ اسلام اباد العريق، منذ آلاف السنين إلى اليوم. ومن أبرز المُقتنيات المعروضة: ” الأسلحة كالسيوف ، البنادق ، السهام ، الصواريخ الروسية وغيرها “.

متحف تاكسيلا

Taxila Museum

متحف تاكسيلا هو من مزارات السياحة في اسلام اباد الدينية، لذلك فهو يتمتع بمكانة خاصة وشعبية كبيرة لدى السكان المحليين وغير المحليين، إذ يقصدها العديد من الزوار سنويًا.

يضم متحف تاكسيلا العديد من المعالم الأثرية البارزة، ومن بينها منحوتات بوذا ، العملات المعدنية القديمة البرونزية والفضية، ومجموعة من التُحف النادرة، والعديد من الحفريات والآثار لمعبد أفاريز.

قرية سيدبور

Saidpur Village islamabad

قرية سيدبور هي إحدى القرى التاريخية القديمة في اسلام اباد، وهي ضمن أهم المزارات السياحية في المنطقة، حيث تقع بجوار تلال مارجالا.

تم تطوير هذه القرية من قِبل الحكومة، وأصبحت تضم مجموعة مميزة من المطاعم الفاخرة المتنوعة ذات الجودة العالية، التي تُتيح للزائر التمتع بالموسيقى الهادئة والطعام الشهي، فهي مكان ترفيهي مثالي في اسلام اباد لا يفوتك زيارته أثناء عطلتك السياحية هناك.

حفريات الموقع الأثري في تاكسيلا

archaeological site in Taxila

يعتبر هذا المكان من الأماكن الأثرية الغنية بالتاريخ العريق لمدينة اسلام اباد، فهو من المواقع السياحية الهامة، التي يحرص على زيارتها السكان المحليين وكذلك السياحين على حد سواء، من أجل التعرف على تاريخ البلاد. ويضم هذا الموقع العديد من التحف الفنية، والمُقتنيات الأثرية، والحفريات التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ.

النصب التذكاري التاريخي

Islamabad Historical Memorial

يتمتع النصب التذكاري التاريخي في اسلام اباد، بتصميمه المعماري الفريد من نوعه، حيث تم بناءه من الجرانيت.  وهو يُعتبر من أبرز معالم السياحة في اسلام اباد .

يمثل النصب التذكاري الثقافة المتنوعة لدولة باكستان، ويُحاط بمجموعة جدارية مائلة، على هيئة أوراق لزهرة الباتول، لتجتمع جميعها لتُكمل شكل الزهرة المتلألأة.

مسجد الملك فيصل

King Faisal Islamabad Mosque

مسجد الملك فيصل في اسلام اباد، من أكبر المساجد الآسيوية على الإطلاق. يتمتع بموقع جغرافي مميز فوق تلال مارجالا، ويُعد مسجد شاه فيصل من أهم أماكن السياحة في اسلام اباد، فلا تفوت عليك فرصة زيارة هذا المسجد العريق.

يشتهر مسجد فيصل بتصميمه المعماري الإسلامي الحديث المميز، الذي جعله تحفة معمارية فريدة تُثير الإعجاب والدهشة. ويتسع المسجد لحوالي 100.000 شخص تقريبًا. وكان هذا المسجد بمثابة هدية من ملك المملكة العربية السعودية شاه فيصل.

كهوف شاه الله ديتا

Shah Allah Ditta Islamabad Caves

تعتبر كهوف شاه الله ديتا من أهم الأماكن التاريخية في اسلام اباد. تقع على سفوح تلال مارجالا، ويبلغ عُمر هذه الكهوف ما يقرب من 2400 عامًا.

يوفر هذا المكان لزواره إطلالات ساحرة، لا سيما لغروب الشمس مع معالم المدينة الجميلة من أعلى. فهي من المناطق الترفيهية والطبيعية المثالية للعائلات.

مول “Centaurus”

Centaurus Islamabad

يعد هذا المول واحدًا من أفضل أماكن التسوق في اسلام اباد. يضم المركز العديد من المحلات التجارية لأشهر الماركات العالمية الراقية وكذلك المنتجات المحلية. كما يضم مجموعة مميزة من المقاهي والمطاعم، وكذلك يوجد به منطقة خاصة للألعاب. كل هذا بالإضافة إلى دور سينما تُعد أفضل سينما في اسلام اباد. فهو من أهم اماكن السياحة في اسلام اباد الترفيهية.