السياحة في كراكوف : أين تذهب في مدينة كراكوف بولندا ؟

شهدت مدينة كراكوف العديد من الحضارات العريقة، والحقب التاريخية المختلفة التي مرت على بولندا، وهذا جعلها من أهم مدن بولندا. فتُعتبر السياحة في كراكوف ، من الوجهات السياحية الهامة والجاذبة للسياحة في بولندا.

تضم مدينة كراكوف البولندية مجموعة مميزة من المواقع الأثرية، والمعالم التاريخية البارزة من المعارض، والمتاحف الفنية، والمباني التاريخية، والمقاهي والمطاعم والفنادق الفاخرة. وذلك فضلًا عن المناطق الترفيهية، والمزارات السياحية الأخرى، التي يستمتع بها الزوار من أوروبا ومختلف أنحاء العالم.

krakow attractions

اهم معالم السياحة في كراكوف

قلعة فافل

WAWEL CASTLE

قلعة فافل في كراكروف سكنًا للملوك البولندين، وتُعد من المعالم الأثرية القديمة والفاخرة في المدينة، وتستقطب الكثير من السياح سنويًا. وهي عبارة عن مجمعًا ضخمًا، يتألف من 71 غرفة راقية، وهي دليلًا واضحًا على الفخامة والرقي الملكي.

وتضم القلعة مجموعة مميزة من اللوحات والمنحوتات الرائعة لفنانين أوروبيين مشهوريين. وكذلك معارض منفصلة للمنسوجات القديمة، ومستودعات للأسلحة، ومقابر العائلة المالكة البولندية.

المنطقة اليهودية

THE JEWISH DISTRICT

المنطقة اليهودية في كراكوف في حي كازيميرز أو ما يُعرف بأسم “الحي اليهودي”. وتُعد من أهم وجهات السياحة في كراكوف بولندا. يضم الحي اليهودي العديد من المعالم كالمكتبات الأثرية، والمعابد اليهودية، والمقاهي، والمحلات الحرفية والمباني الصغيرة الموضوع على واجهتها أسماء المُلاك اليهود السابقين، والسوق العام التقليدي الشهير، والمقبرة اليهودية وغيرها الكثير. كل هذا فضلًا عن موسيقى الجاز المنتشرة بالمكان.

متحف الزجاج الملون

STAINED GLASS MUSEUM

متحف الزجاج الملون في كراكوف، أحد أهم المتاحف الأثرية بالمدينة. وتشتهر كراكوف بالأعمال المُدهشة من الزجاج الملون، التي تم إدخالها بدلًا من النوافذ النموذجية.

يتمتع الزائر داخل متحف الزجاج الملون، بمشاهدة روائع أعمال الفنانين البولنديين، بما تمثله من الأساليب الحديثة. ويتيح المعرض أيضًا التعرف على كيفية صُنع الزجاج المعشق، كما يتميز المعرض بوجود ورش عمل فنية على قطع الزجاج.

البلدة القديمة

HISTORIC OLD TOWN

يرجع تاريخ المدينة التاريخية القديمة إلى العصور الوسطى، وهي تقع في قلب مدينة كراكوف، وتُعتبر من المواقع التراثية الجاذبة للسفر و السياحة في كراكوف . وقد تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تضم مدينة المدينة القديمة العديد من المعالم الأثرية البارزة، كالمباني الإرستقراطية العظيمة، والمعارض، والمسارح، والتمتاثيل العريقة، والمتاحف الفنية، والكنائس، والسوق الصغير الذي يضم متاجر الحرفيين التقليدية، وبرج تاون هول، والساحات الممتلئة بالمطاعم والمقاهي والمتاجر المتنوعة.

متحف الفن البولندي

MUSEUM GALLERY OF THE 19TH CENTURY POLISH ART

هذا المعرض للفن البولندي، يستعرض أعمال من القرن التاسع عشر. وهو متحف رئيسي وهام في كراكوف، حيث أنه يضم مجموعات مميزة من روائع الفن البولندي لفنانين بولنديين بارزين.

يقوم هذا المعرض بإلقاء الضوء على واقع بولندا، وغناها الفني خلال القرن التاسع عشر. وذلك من خلال المجموعات الفنية المُميزة الذي يحتويها، وتصل عددها إلى 200 عمل فني رائع.

تل كوزيوسكو “Kościuszko”

Kościuszko Mound

يُعتبر تل كوزيوسكو من أهم أماكن السياحة في كراكوف بولندا. وهو تل إصطناعيًا مميزًا. يُتيح التل لزواره إطلالة بانورامية ساحرة على المدينة القديمة ونهر فيستولا. ويضم تل كوزيوسكو العديد من المعالم الأثرية البارزة، منثل كنيسة نيو جوثيك بليسد برونسلاو التي يمكنك دخولها من خلال التل، وجدران قلعة عسكرية. ويتميز التل بوجود مسار حلزوني مميز، يتيح للزائر الوصول لأعلى التل، فليجد هناك هضبة من الجرانيت، مكتوب عليها أسم التل.

متحف الطيران البولندي

POLISH AVIATION MUSEUM

متحف الطيران البولندي في مدينة كراكوف من المتاحف الرائعة، التي تجذب الكثير من السياح والزوار على حد سواء، خاصة من يعشق الطيران. يضم هذا المتحف ما يزيد عن 140 طائرة، يتم عرضها في منطقة مفتوحة، كانت مطارًا في السابق.

وهذه المجموعة المميزة، ستقوم بتعليمك فن الطيران عبر العقود المختلفة. وتتميز بولندا بتقاليدها الغنية في مجال الطيران، فضلًا عن أن كراكوف تُعتبر أكثر مكان يضم أكبر عدد من الطائرات في العالم.

قاعة القماش

Cloth Hall

قاعة القماش في كراكوف، تُمثل المركز التجاري الرئيسي في المدينة. وهي تُعد من مزارات السياحة في كراكوف بولندا الجاذبة للسياح. فهي من أهم رموز التسوق الشعبي في كراكوف.

تضم قاعة القماش العديد من متاجر الهدايا، وجميع المنتجات والسلع المصنوعة يدويًا، والمنحوتات الخشبية الرائعة، والمجوهرات، والعطور، والحلويات المحلية الشهية، والأعمال الزجاجية المُبهجة التي تشتهر بها مدينة كراكوف.

ميدان السوق الرئيسي

Rynek Główny

يُعد ميدان السوق الرئيسي في مدينة كراكوف، أكبر مساحة في أوروبا وأجملها. فهي تضم مجموعة هائلة من المعالم الأثرية الرائعة، وتُعتبر من أبرز أماكن السياحة في كراكوف .

تضم هذه الساحة الرئيسية كنيسة سانت ماري، وقاعة القماش، وكنيسة القديس أدلبرت، والمباني القديمة العتيقة، والعديد من المطاعم والمقاهي، وفناني الشوارع المبدعين.

شارع “Grodzka”

Grodzka

شارع غرودزكا في مدينة كراكوف البولندية، من الشوارع المميزة والبارزة الواسعة، التي تشتهر بها كراكوف. فيوجد بشارع غرودزكا العديد من المتاجر، والمطاعم، والبوتيكات، والمباني الأثرية الرائعة وغيرها الكثير من معالم جذب السياح إليه.

حديقة أوجكو الوطنية

Ojcow National Park

تعد حديقة أوجكو الوطنية في كراكوف، من المناطق الترفيهية الهامة التي يأتي إليها الزوار من داخل كراكوف وكذلك من خارجها بإستمرار. وهي تُعتبر جزءًا من وادي نهر برادنيك. تضم هذه الحديقة البديعة، مجموعة رائعة من المعالم المعمارية المُذهلة كالكهوف والصخور الكلسية ذات الأشكال والأحجام المتنوعة. ولعل أهمها “صخرة هركليز بلود جيون” ، التي يبلغ طولها 25 مترًا، وهي الصخرة التي تشتهر بها الحديقة وكذلك قلعة بيسكو سكالا.

تشتهر حديقة أوجكو بمساحات من الغابات الخضراء النضرة، التي تحوي ما يصل إلى 900 نوع من النباتات والأشجار الجميلة. فضلًا عن المحمية الطبيعية الموجوده بها، حيث يعيش بها ما يزيد عن 6 آلاف نوع من الحيوانات والطيور المختلفة.

كنيسة العذراء مريم

VIRGIN MARY CHURCH

كنيسة العذراء مريم أحد اهم معالم السياحة في كراكوف . وهي كنيسة قوطية مبنية من الطوب، وتتألف هذه الكنيسة من برجين مميزين، ويتم عزف البوق في البرج الأطول اللحن التقليدي لهجنال مارياكي مرة واحدة في الساعة.

يمكنك صعود سلالم الكنيسة الخشبية، للتمتع بمشاهدة المدينة من أعلى، والتمتع بإطلالة رائعة. فضلًا عن رؤية أكبر مذبح خشبي في العالم، وجمع بعض الأساطير الكراكوفية الشهيرة.

جامعة جاجيلونيان

VIRGIN MARJAGIELLONIAN UNIVERSITYY CHURCH

تُعد جامعة جاجيلونيان من أقدم الجامعات في العالم، فقد تم إنشاؤها عام 1364م. وقد تخرج منها العديد من البارزين في جميع المجالات. تضم هذه الجامعة ساحة فناء مقنطرة، يمكنك من خلالها مشاهدة ساعة قديمة، وتماثيل من الخشب تتحرك على لحن كل ساعتين.

كما يوجد بها قاعة المحاضرات والمكتبات الأكاديمية، وخزينة الجامعة، وغرفة الأساتذة، والأدوات العلمية في فترة العصور الوسطى، بالإضافة إلى أقدم الكرات الأرضية. فهي من أهم معالم السياحة في كراكوف .

جبال تاترا

Tatra Mountains

تُعد سلسلة جبال تاترا أعلى سلسلة من جبال الكاربات في مدينة كراكوف، وتُعرف جبال تاترا بأسم “جبال الألب البولندية”. وهي من أهم مزارات السياحة في كراكوف بولندا.

يتمتع الزوار في فصل الصيف بممارسة رياضة المشي، وركوب الدرجات، وتسلق الصخور والكهوف، وطيران المظلات الشيق. وفي فصل الشتاء يُمكنك التزلج على الجليد. كما يوجد بها العديد من المنتزهات الترفيهية الرائعة.