السياحة في جيجل : إستكشف اجمل المناطق السياحية في ولاية جيجل الجزائر

ولاية جيجل الجزائرية مدينة سياحية ساحلية فريدة من نوعها، حيث تمتلك العديد من المقومات السياحية المتنوعة. فهي تتمتع بعدد من الجبال الشاهقة، والغابات الخضراء، والكهوف الغريبة، والشواطئ المتلألأة ذات المياة الزرقاء النقية والرمال الذهبية الناعمة وغيرها الكثير، مما جعل السياحة في جيجل من أهم الوجهات السياحية في الجزائر.

حصلت جزيرة جيجل على المركز الأول، كأفضل ولاية في الجمهورية الجزائرية، فيأتي إليها الزوار والسياح من مختلف البلدان، لقضاء أجمل العطلات السياحية والترفيهية مع العائلة، حيث الطبيعة الخلابة والأماكن السياحية المتنوعة والمختلفة.

tourism in Jijel Province

اجمل مناطق السياحة في جيجل الجزائر

شاطئ المنار الكبير

شاطئ المنار الكبير

يُعد شاطئ المنار الكبير في ولاية جيجل الجزائرية، من أهم الشواطئ السياحية الجزائرية، التي تحظى بشعبية بين السياح والسكان المحليين على حد سواء. فهو يتميز بطبيعة فريدة، حيث تحاوطه المُرتفعات الجبلية التي تكسوها الخضرة، مما يكسبه جمالًا وسحر خاص يُميزه.

يتيح الشاطئ لزائريه إمكانية مُمارسة العديد من الأنشطة الترفيهة المتنوعة، كالسباحة، والتجديف، والتشمس على رماله الناعمة، والتجول وسط أجوائه العليلة، والجلوس للتأمل والإسترخاء. كما أنه يتيح أيضًا مُمارسة هواية الصيد لعُشاق صيد الأسماك.

الشاطئ الأحمر 

plage terre rouge jijel

يعد الشاطئ الأحمر في جزيرة جيجل، من الشواطئ السياحية الأكثر شهرة، حيث أنه يتمتع بجمال طبيعي يُثير الإعجاب. الشاطئ يُحيط به عدد من المساحات الخضراء الجميلة، فضلًا عن ضمه لجزيرة رائعة يُمكنك زيارتها وإستكشافها والتعرف على بها من مقومات سياحية بديعة وإلتقاط أجمل الصور التذكارية.

ولعل أهم ما يُميز الشاطئ الأحمر، هو إحتوائه على العديد من القرود التي تسكن الغابات القريبة منه، مما تُتيح لك الإستمتاع بمشاهدتها والتفاعل معها وإطعامها، فزيارة هذا الشاطئ تجربة شيقة لا تُنسى.

شاطئ المغارة العجيبة

Plage de La Grotte Merveilleuse

يعتبر شاطئ المغارة العجيبة، أحد عجائب الجزائر الغريبة، وهو من أكثر اماكن السياحة في جيجل إكتظاظًا بالزوار، وهذا ما أدى إلى ظهور المقولة الشهيرة “من لم يزر الكهوف العجيبة لم يزر ولاية جيجل”.

يتسم الشاطئ بالهدوء وإرتباطه بالمغارة العجيبة الواقعة بجانبه، وهي تتميز بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، التي تكونت عبر ترسبات المياة، والجبال العالية المُمتدة بإتجاه زيامة المنصورية. يُتيح الشاطئ لزواره الإستمتاع بالسباحة وسط مياهه الزرقاء الصافية، والتخييم فوق المساحات الخضراء التي تكسو ضفاف الوادي، وإستكشاف الكهوف في مغامرات مثيرة وشيقة للغاية.

شاطئ الصخر الأسود

black rock beach Algeria

شاطئ الصخر الأسود في جزيرة جيجل بالجزائر، واحدًا من أجمل الشواطئ السياحية الجزائرية. فهو شاطئ هادئ وذو طبيعة جميلة ومُريحة للاعصاب.

ويناسب هذا الشاطئ هواه الصخور، والتأمل في المناظر الطبيعية المحيطة به، من جبال تُضفي لمستها الجمالية على المكان. فغن كُنت تبحث عن مكان هادئ للإسترحاء وراحة البال والهروب من ضجيج الحياة، نقترح عليك زيارة هذا الشاطئ أثناء عطلتك السياحية في جيجل.

شاطئ أفتيس

Aftis Beach

يمثل شاطئ أفيتيس أو كما يُطلق عليه “ليزافتيس” أحد أجمل الشواطئ ببلدة العوانة في ولاية جيجل. ويحظى هذا الشاطئ بإقبالًا كبيرًا سواء محليًا بين سكان الولاية، أو على مستوى الشواطئ السياحية في جيجل.

يستمتع زوار شاطئ أفيتيس بالقيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية المُمتعة، كزيارة الجبال المُحيطة به، وإستكشاف الغابات القريبة منه، والجزر المترامية وسط البحر، فضلًا عن إمكانية التخييم على الشاطئ، وسط هذه الأجواء الطبيعية الجميلة التي تخطف القلوب.

شاطئ أندرو

Andrew Beach

يقع شاطئ أندرو في بلدية العوانة بجزيرة جيجل الجزائرية، ويضم الشاطئ جزيرة سياحية جميلة، يمكنك زيارتها وإستكشافها والإستمتاع بما بها من هدوء وطبيعة خيالية، فهو من الأماكن المثالية للإسترخاء في جيجل.

حديقة حيوان جيجل

Animal Park - Kissir El Aouana

تعتبر حديقة حيوان جيجل من أشهر أماكن السياحة في جيجل الترفيهية المناسبة للعائلات، فهي واحدة من أجمل حدائق الحيوان في الجزائر. تضم الحديقة العديد من المساحات الخضراء الجميلة، ومجموعة متنوعة من الحيوانات المختلفة والنادرة والمفترسة والأليفة.كما تضم أيضًا الكثير من الزواحف البرية والطيور.

تُتيح الحديقة لزوارها الإستمتاع بإطعام الحيوانات، في جوًا مليئًا بالمرح والسعادة. كذلك تضم الحديقة منطقة ألعاب مُخصصة للأطفال، كما تضم الحديقة معرضًا للطيور والحيوانات المُحنطة كالنمور والدببة والتماسيح والثعابين وغيرهم. فهي تجربة ممتعة لك ولعائلتك وخاصة الأطفال.

المحمية الوطنية لبني بلعيد

المحمية الوطنية لبني بلعيد

المحمية الوطنية لبني بلعيد في ولاية جيجل، واحده من أرقى الوجهات السياحية في جيجل. فهي تتمتع بطبيعة خلابة، ومجموعة من المساحات الخضراء، والأشجار الجميلة، والنباتات والأزهار ذات الألوان المبهجة. وتتميز المحمية بموقعها الجغرافي على شاطئ البحر، مما جعلها مكانًا جاذبًا للمُصيفين من أجل الإستمتاع بأجوائها الساحرة.

كذلك تضم المحمية الكثير من الحيوانات والطيور المُهاجرة، ولعل أهم ما يميزها، هو أنهت توفر السياحة البيئية، التي تهدف إلى المحافظة على الطيور والحيوانات المُهددة بالإنقراض.

المغارة العجيبة

Wonderful cave

تكونت المغارة العجيبة في جيجل من خلال عوامل التعرية، وأصبحت من أهم مناطق السياحة في جيجل وأجملها على الأطلاق. فهي ذات طبيعة مُثيرة للدهشة، حيث يمتزج بها ألوان الطبيعة المختلفة في مكان واحد. تمتلك المغارة جسرًا ضخمًا يُزيد من جمالها، حيث يعبر من خلاله الزائرين للجهة المُقابلة. وكذلك تضم الغابة والوادي والجبل والبحر والكهوف الغريبة، التي يوجد بها العديد من المُجسمات المنحوتة والتماثيل الرائعة.

كما أن هذه الكهوف تمتاز بثبات درجة حرارتها، حيث يُمكنك زيارتها في أي وقت على مدار العام. كما يُمكنك السباحة في شاطئ الكهوف والإستمتاع بتأمل المكان وطبيعيته الخلابة. أيضًا يُمكنك إستئجار مركبًا للقيام بجولة بحرية مُمتعة، و لا تنسى إلتقاط الصور التذكارية في هذا المكان البديع.

منبع المشاكي

Ain Mchaki

منبع المشاكي من أهم المزارات السياحية بولاية جيجل الجزائرية. يوجد أسفل جبل به منبع مائي عجيب، تتدفق فيه المياة بغزارة لمدة عشرة دقائق ثم تتناقص تدريجيًا حتى تتلاشى تمامًا، ثم تعود لتتدفق مرةً أخرى! ، وهذه من الظواهر الكونية الغريبة التي تُثير دهشة جميع زوار المكان.

تتغير درجة حرارة المياة على حسب فصول السنة الأربعة، محافظةً على العذوبة. كما أنها تُعد من الأماكن العلاجية، حيث يقصدها العديد من المرضى بهدف الشفاء من الأمراض المُزمنة. وتمت تسميتها بهذا الأسم، لكثرة مجيء الأشخاص إليها لتقديم الشكوى.

جزيرة الأحلام العوانة

Island of El Aouana

جزيرة الأحلام في ولاية جيجل، إحدى مزارات السياحة في جيجل البارزة. تضم الجزيرة شاطئ مميز ذزومساحة واسعة، يوجد بداخله ميناء حديث مُخصص لمُمارسة صيد الأسما. ويمكنك الإستمتاع بكورنيش جيجل الساحر، الذي لا يوجد مثله حيث يحتضن الجبل البحر في منظر بديعي خلاب.

زيامة منصورية

Ziama Mansouriah

مدينة زيامة منصورية بولاية جيجل الجزائرية من أشهر الأماكن السياحية بالولاية، حيث تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وشواطئها التي تلامس الجبال عالية الإرتفاع، المُطلة على السواحل النقية الصافية والأشجار الخضراء وغيرها الكثير من المقومات السياحية المبهرة. فهو مكان رائع لا تفوت زيارته أثناء عطلة السياحة في جيجل .

حظيرة تازة الوطنية

Taza National Park

تُعتبر حظيرة تازة الوطنية من مناطق الجذب السياحي الهامة في ولاية جيجل، حيث يوجد بها 420 نوعًا من النباتات، و134 نوعًا من الفطريات المختلفة، و15 نوعًا من الثدييات. كما تتمتع بالعديد من الطيور المائية والبرية المنتشرة بين الجوارح.

يوجد بالحديقة العديد من المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزائر من أماكن للجلوس، ومسارًا مُخصصًا للمشي أو الركض والإستمتاع بقضاء وقت ممتع، وسط أجواء الطبيعة الخلابة بها. ويوجد بها أيضًا مجموعة من المقاهي والمطاعم والبرامج الترفيهية المتنوعة، فهي مكانًا مثاليًا للترفيه والإنسجام مع أفراد العائلة.