السياحة في هافانا كوبا: اكتشف اهم الاماكن السياحية لعام 2021

توفر السياحة في هافانا عاصمة كوبا الكثير من السحر الذي تقدمه للزوار في كل منعطف. فمن آثار الغزاة الإسبان والأبطال الثوريين والأدباء إلى شواطئ المدينة الخلابة التي تغمرها الشمس إلى الكثير من الحكايات والمغامرات التي لن تجدها إلا في كوبا.

وهذا يعني أن السياحة في كوبا تجربة فريدة سترغب من دون شك في خوض غمارها. ولا سيما إن وضعت هافانا على جدول رحلتك. ولكن ما هي أشهر المعالم في المدينة؟ ما رأيك أن تتعرف عليها معنا في المقال الآتي.

مدينة هافانا
مدينة هافانا

اكتشف السياحة في هافانا

يحظى السياح عند اختبارهم لتجربة السياحة في هافانا برحلة سربعة نحو عبق الماضي وأصالته. حيث أن المدينة ممتلئة باﻵثار الخالدة والطبيعة الجميلة. يضاف إلى ما تقدم طبيعة السكان المرحبين بالسياح بكل لطف وود.

افضل فنادق في هافانا

غرفة في فنادق هافانا
غرفة في فنادق هافانا

توفر عاصمة كوبا هافانا لزوارها خيارات إقامة فندقية جذابة تتضمن الفنادق الكلاسيكية الفاخرة الفنادق الاقتصادية أيضا. وعلى أي حال، إن كنت تود الذهاب إلى هافانا في اﻷيام القادمة فسترغب في التعرف على تجارب المسافرين العرب وتقييمهم لفنادق المدينة، اقرأ المزيد.

افضل اوقات السياحة في هافانا

مهرجانات هافانا في ديسمبر
مهرجانات هافانا في ديسمبر

إن كنت تتساءل عن أفضل وقت لزيارة هافانا فهو الفترة الممتدة ما بين ديسمبر إلى مايو. ففي هذه الأشهر يصبح المناخ دافئا ومشمسا مع سماء صافية. وبذلك يبتعد السائح عن مشاكل تقلب الطقس الشديد في كوبا. حيث يمثل شهر يونيو بداية موسم الأمطار كما أن أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر مليئة بالأعاصير أيضًا.

علاوة على ذلك، توفر الفترة المختارة للسائح حضور مهرجان هافانا لموسيقى الجاز الشهير عالميا في ديسمبر. فضلا عن حضور احتفاليات ليلة رأس السنة العلمانية مع الكثير من المناسبات الوطنية اﻷخرى مثل يوم النصر والمهرجانات الشعبية أيضا في مهرجان السجائر في فبراير.

المدة المثالية للسياحة في هافانا

المدة المثالية للسياحة في هافانا
المدة المثالية للسياحة في هافانا

تتطلب الرحلة إلى هافانا تفرغة وقتك لمدة لا تقل عن أسبوعين من الزمن. وذلك ﻷن التعرف على آثار المدينة الجميلة وحضارتها الغريبة لا يمر من دون اﻹقامة فيها. مع التجول بين شوارعها وأحيائها وزيارة أبرزمعالمها السياحية.

وعلى أي حال، لا شك أنك تريد حضور الكثير من مهرجانات المدينة والتشمس على شاطئها الذهبي. كل ذلك لا يتم في غضون بضعة أيام. بل يتطلب على اﻷقل 15 يوما مع إمكانية تجديد اﻹقامة لشهر كامل أيضا.

اين تقع مدينة هافانا

اين تقع هافانا
اين تقع هافانا

تقع العاصمة الكوبية هافانا باتجاه الغرب والجنوب من خليج لا هابانا في الساحل الشمالي للجزيرة. ويقسم الخليج المدينة إلى ثلاثة موانئ رئيسية هي Marimelena و Guasabacoa و Atarés. وعلى أي حال، لا تقتصر مزايا لاهافانا على الإطلالة البحرية بل تتضمن أيضا الكثافة السكانية العالية فهي أكبر تجمع في منطقة البحر الكاريبي.

اقرب مطار إلى مدينة هافانا

اقرب مطار إلى مدينة هافانا
اقرب مطار إلى مدينة هافانا

إن كنت تبحث عن أقرب الخطوط الجوية التي تنقلك إلى هافانا مباشرة فانضم إلى ملايين الركاب وتوجه نحو مطار خوسيه مارتي الدولي. ويعرف المطار أيضا باسم مطار رانشو بوييروس الدولي. إذ لا يبعد هذا المطار سوى 15 كـم جنوبي غربي هافانا.

وعلى أي حال، يعد مطار العاصمة الكوبية المشغل من قبل شركة إيكاسا مركزا للخطوط الجوية في البلاد وخطوط إيروغافيوتا. كما أنه المركز السابق في أمريكا اللاتينية لشركة الخطوط الجوية السوفيتية ايروفلوت. وكذلك البوابة الدولية والمحلية الرئيسية لكوبا.

التنقل داخل مدينة هافانا

التنقل داخل هافانا
التنقل داخل هافانا

تتضمن مدينة هافانا الكثير من خيارات التنقل التي لن تجدها في غيرها من مدن العالم. ومن أشهرها almendrones وهي عبارة عن سيارات قديمة ملونة ترجع لحقبة الخمسينات وتحمل لافتة التاكسي. فضلا عن سيارات الأجرة الخاصة مثل كوكو تاكسي وGrancar وBici-Taxi.

وعلى أي حال، لا يقتصر التنقل في هافانا على السيارات المستأجرة بل يشمل أيضا خيارات الحافلات مثل Viazul وAstro. فضلا عن خطوط حافلات المدينة العامة والقطارات أيضا.

اللغة في مدينة هافانا

اللغة في هافانا
اللغة في هافانا

يتحدث السكان في هافانا اللغة اﻷسبانية مع وجود بعض اللهجات المحرفة ولاسيما لدى للمهاجرين. وهذا ما يعطي للهجة الاسبانية الكوبية نغمة الترنيم الايقاعي الخاصة بها. وعلى أي حال، تعمل الكثير من المكاتب السياحية في المدينة على تقديم الخدمات اﻹرشادية بمختلف اللغات. فضلا عن انتشار اللغة الانكليزية بين عدد لا بأس به من المواطنين الكوبيين أيضا.

افضل اماكن السياحة في هافانا

تحمل مدينة هافانا في جعبتها الكثير من المواقع السياحية المثيرة للإعجاب إلا أن أبرز المعالم الموصى بزيارتها عند الوصول إلى العاصمة الكوبية يندرج ضمن الخيارات اﻵتية:

المدينة القديمة Old Havana

المدينة القديمة في هافانا
المدينة القديمة في هافانا

تزخر شوارع هافانا القديمة Habana Vieja بالتاريخ الذي تحكيه لزوارها من خلال المباني الكلاسيكية والباروكية الأنيقة المرصوفة بالحصى في الحارات الضيقة. حيث تستقبل المدينة القديمة في كوبا مئات الآلاف من السياح يوميا. ويرجع السبب في الإقبال الكثيف للسياح لجمال الموقع المعماري وشهرته العالمية فهو مصنف على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وعلى أي حال، لرحلة ممتعة في مدينة كوبا القديمة ننصحك بداية بزيارة كل من ساحتي Plaza Vieja و Plaza de Armas وقلعة Castillo de la Real Fuerza العسكرية الرائعة. ومن ثم الانتقال إلى البرج الأثري لمشاهدة معالم كوبا القديمة من ارتفاع 35 متر.
لا تنسى أن تختم جولتك هنا في شارع كالي أوبيسبو لتحظى بفرصة ممتعة للتسوق مع الكثير من خيارات المطاعم المشهورة مثل مطعم El Floridita.

شارع El Malecón

شارع The Malecón
شارع The Malecón

عند السياحة في هافانا سترغب من دون شك في الاستمتاع بالشواطئ المشمسة وهذا ما يوفره شارع الواجهة البحرية الشهير El Malecon. وذلك على بعد 7 كم فقط من المدينة القديمة باتجاه منطقة فيدادو وبلازا.  ويسمح هذا الشارع للسياح بمشاهدة الفن المعماري الحديث في كوبا من خلال المباني الملونة المنتشرة على طوله. كما يوفر لهم فرصة الالتقاء بالكثير من السكان المحليين ولا سيما الصيادين مع تناول وجبة لذيذة من الأسماك أيضا.

علاوة على ما تقدم، يحتضن شارع Malecon فندق ناسيونال دي كوبا التاريخي المدرج على قائمة اليونيسكو والذي يستقبل منذ القدم الكثير من الشخصيات المشهورة مثل فرانك سيناترا ومارلين ديتريش ومارلون براندو. وبناء على ما سبق يوفر الشارع البحري في المدينة فرصة الإقامة مع النجوم أو التنزه على الشاطئ مع عامة الشعب والتقاط الصور التذكارية الجميلة عند غروب الشمس.

قلعة Castillo de los Tres Reyes del Morro

قلعة Castillo de los Tres Reyes del Morro
قلعة Castillo de los Tres Reyes del Morro

تتربع قلعة Castillo de los Tres Reyes del Morro على قائمة أهم معالم السياحة في هافانا. وذلك بسبب رغبة الكثير من الزوار في اكتشاف تراث المكان الذي يعود إلى أواخر القرن السادس عشر كحصن لحماية المدينة من هجمات القراصنة المتكررة.

وعلى أي حال، لا تقتصر قصة القلعة المذكورة على ما تقدم فحسب. فقد حظيت لاحقا بالكثير من التحديثات بدءا من القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر. ولا سيما منارتها التي أعيد بناؤها من الحجر الصلب مع الحفاظ على مصباحها الأصلي الذي يضيء خليج هافانا حتى اليوم. وبذلك يمكن القول بأن فرصة زيارة قلعة لا تفوت. وذلك لجمال المشهد الذي تمنحه للزائر على عاصمة كوبا ومحيطها من الأعلى.

مبنى الكابيتول الوطني

مبنى الكابيتول الوطني
مبنى الكابيتول الوطني

تحظى هافانا عاصمة كوبا بمبنى أثري جميل آخر وهو مبنى الكابيتول الوطني. ويرجع بتاريخه إلى عام 1929 كما يحمل بين طياته ذكرى الكابيتول الأمريكي في واشنطن وقبة مبنى Panthéon الجميلة في باريس أيضا.
ونظرا لارتفاع المبنى يتمكن السياح عند زيارة هافانا من مشاهدة قبته من أي مكان في المدينة وهذا سيجذبهم من دون شك للذهاب نحوه للانخراط في مغامرة لا مثيل لها.

وعلى أي حال، تبدأ الرحلة مع ارتداء سماعات الرأس المتوفرة بكافة اللغات للحصول على جولة إرشادية في مقر الحكومة الكوبية السابق ومشاهدة الممرات الكبرى والأرضيات الرخامية الجميلة المرصعة والقبة الضخمة التي يزدان أعلاها بتمثال عطارد البرونزي. في حين يتربع في أسفلها ماسة عيار 24 قيراط.

حصن Fortaleza de San Carlos de la Cabana

حصن Fortaleza de San Carlos de la Cabana
حصن Fortaleza de San Carlos de la Cabana

إن كنت مهتما في التعرف على آثار حقبة تشي جيفارا فإن رحلة السياحة في هافانا ستمنحك مرادك. وذلك من خلال زيارة حصن Fortaleza de San Carlos de la Cabana على بعد حوالي 15 دقيقة سيرا على الأقدام من El Morro في Parque Historico Militar. وترجع قصة هذا المبنى لحصن قديم بناه الاسبان في سبعينيات القرن الثامن عشر فوق تل La Cabana المطل على خليج هافانا. ليستخدم بعدها كسجن عسكري خلال نظام باتيستا ومن ثم المقر الرئيسي لتشي جيفارا بعد الثورة الكوبية.

أما اليوم فتيضمن الحصن الكثير من المتاحف السياحية. ومن أهمها متحف Comandancia del Che الذي يوفر للسياح متعة مشاهدة مكتب تشي جيفارا مع بعض أغراضه الشخصية أيضا. فضلا عن الإطلالة الرائعة على المدينة والبحر.  علاوة على ذلك، يتحول الحصن المذكور إلى مهرجان متكامل ليلا مع إطلاق المدافع في الساعة 9 من كل مساء. وذلك بسبب قيام احتفالات Ceremonia del Cañonazo التي يقوم فيها الحضور بارتداء أزياء القرن التاسع عشر ولا شك بأن مثل هذه التجربة الغنية ستحفر في أذهان الزوار مشهدا لا ينسى عن الثقافة الكوبية.

المتحف الوطني للفنون الجميلة

متحف الفنون الجميلة في هافانا
متحف الفنون الجميلة في هافانا

تتضمن الثقافة الكوبية في هافانا الكثير من حكايا الفنون أيضا. ومن أجمل هذه الحكايا المتحف الوطني للفنون الجميلة المسمى ويرجع هذا المبنى بأصوله إلى عام 1959 كتحفة فنية من تصميم مانويل بوستوس على الطراز العقلاني.

وعلى أي حال، يقصد عشاق الفنون المتحف لمشاهدة أكثر من 600 عمل فني قديم من مختلف العصور من المصرية إلى العصر الروماني. فضلا عن الاستمتاع بمجموعة رائعة من اللوحات والمطبوعات والمنحوتات أيضا. ومن أجملها التمثال الرخامي الفريد المعروض في مدخل المتحف تحت اسم “الشكل والفضاء والضوء”.

شارع Paseo del Prado

شارع Paseo del Prado
شارع Paseo del Prado

يعتبر شارع Paseo del Prado الذي تصطف على جانبيه الأشجار والمتاخم للمدينة القديمة من أهم مقاصد السياحة في هافانا وأجمل شوارعها على الإطلاق. ويعود السبب في الإقبال السياحي الكثيف إلى هذا الشارع لروعة مبانيه الراقيه. فقد كان منذ القدم موطنا للكثير من العائلات الغنية في هافانا. فضلا عن انتشار دور السينما والقصور والفنادق القديمة الأنيقة من القرنين التاسع عشر والعشرين.

علاوة على ذلك، توفر نزهة قصيرة في شارع الاستمتاع بجمال التصميم، المؤلف من مقاعد رخامية وأسود برونزية وأعمدة إنارة حديدية أيضا تنقل الزوار للحقب الماضية. وعلى أي حال، من أجمل المباني التي سيشاهدها السائح هنا فندق Sevilla ذي التصميم المغربي ومنزل الدكتور كارلوس فينلي وكذلك أشهر كنيسة زفاف في هافانا بالاسيو دي لوس ماتريمونيوس.

دار Gran Teatro de La Habana للأوبرا

دار Gran Teatro de La Habana للأوبرا
دار Gran Teatro de La Habana للأوبرا

قد لا يتوقع البعض وجود أحد أكبر دور الأوبرا في العالم في كوبا وسط منطقة البحر الكاريبي. ولكن ما تقدم حقيقة عبر دار Gran Teatro de La Habana الرائع للأوبرا. ويعود تصميم هذه التحفة الفنية للمهندس المعماري البلجيكي Paul Belau في عام 1915 في مواجهة مسرح Parque Central وذلك كجزء من مجمع كبير للفنون.

أما حاليا فقد استضاف دار Gran Teatro de La Habana مجموعة متنوعة من عروض الأوبرا من قبل أهم المشاهير في العالم. كما يستضيف باستمرار أعداد ضخمة من السياح للاستمتاع بجولة حول واجهة المسرح الجميلة التي تتميز بأربعة منحوتات مذهلة أنشأها السيد جوزيبي موريتي. فضلا عن فرصة حضور حفل أوبرالي لا ينسي.

قرية Fusterlandia

قرية Fusterlandia
قرية Fusterlandia

إذا كنت تبحث عن تجربة سياحية ساحرة في هافانا فإن أغرب ما ستشاهدة على الإطلاق قرية Fusterlandia الواقعة على مشارف المدينة. وذلك لأنها قرية فنية بامتياز تجمع بين الفن ثلاثي الأبعاد وحيوية اللون والإبداع أيضا.

ويعود ابتكار هذه اللوحة النابضة بالحياة للرسام والنحات الكوبي خوسيه فوستر. إذ يعرض منحوتاته ولوحاته الفسيفسائية في جميع أنحاء القرية لتمثيل حياته وفنه. وبناء على ما تقدم، توقع أن تشاهد منازل الجيران ومواقف الحافلات المزينة بالرسوم والألوان. وهذا ما يجعل من خوسيه بحق بيكاسو الكاريبي.

متحف نابليونيكو

متحف نابليونيكو
متحف نابليونيكو

هل أنت معجب بشخصية نابليون القيادية وترغب في التعرف على تفاصيل حياته الخاصة عن قرب؟ إن كان الجواب نعم فإن السياحة في هافانا ستمنحك رحلة فريدة من نوعها إلى متحف نابليونيكو الذي يسلط الضوء على حياة نابليون بونابارت ويعرض الكثير من مقتنياته الخاصة.

ويعود الفضل في تأسيس المتحف المذكور إلى خوليو لوبو الذي وهب حياته لجمع كل الآثار التي تتعلق بحياة نابليون. كما دفع المال للكثير من الأشخاص لقاء البحث عن تذكارات نابليون. ومن ثم قام بشرائها وضمها لمجموعته الشخصية.  أما لا حقا وتحديدا في عام 1959 فقد قامت الحكومة الكوبية بشراء هذه المجموعة وعرضها للسياح في أروقة متحف ذي تصميم جميل على طراز قصور فلورنسا.

وعلى أي حال، عند التجول في متحف نابليونيكو توقع أن تشاهد إحدى أسنان نابليون وخصلة من شعره إضافة إلى أكثر من 7000 قطعة أثرية مذهلة مثل قناع موت نابليون. فضلا عن صور القائد العسكري الفرنسي الشهير أندريا أبياني وأنطوان جروس أيضا.

قصر Miramar

قصر Miramar
قصر Miramar

من المعالم السياحية الشهيرة في هافانا أيضا قصر ميرامار. وذلك في الاتجاه الغربي من وسط مدينة هافانا القديمة. ولا تقتصر شهرة المعلم على جمال تصميمه فحسب بل ترجع كذلك لموقعه الجذاب في أكثر شوارع هافانا رقيا وأناقة. فعلى سبيل المثال يحتوي الشارع الرئيسي هنا وهو شارع أفينيدا 5 على الكثير من القصور والمنازل الفخمة المبنية على طراز فن الآرت ديكو.

علاوة على ما تقدم، يتمكن السياح هنا من التجول في الطرق الواسعة الممتلئة بالأشجار الخضراء إضافة الفنادق والمطاعم الراقية ومقرات السفارات والمكاتب الحكومية أيضا.

شارع Playas del Este

شارع Playas del Este
شارع Playas del Este

يقع شارع Playas del Este على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من وسط مدينة هافانا. ويتميز الشارع بامتداد طويل مقسم لستة شوارع فرعية أشهرها سانتا ماريا ديل مار على الشاطئ المحاط بأشجار النخيل لعدة أميال.

وهذا ما يجعل منه من دون شك فرصة رائعة لتنزه السياح دون الحاجة لزيارة المنتجعات الشاطئية ودفع المال. علاوة على ذلك، سيجد الزوار أثناء نزهتهم الكثير من الفنادق والمطاعم والمرافق السياحية الأخرى.

اقرأ المزيد: