السياحة في الفجيرة وافضل اماكن سياحية تستحق الزيارة 2021

إمارة الفجيرة هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الوحيدة من بين الإمارات السبع التي لا تقع أراضيها على سواحل الخليج العربي فهي تقع على بحر عُمان ، في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشرق بحر عُمان ومن الغرب إمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة وتطل علىساحل عُمان وتمتد على بحر عُمان بمسافة 70 كيلو متراً من قرية أوحلة حتى دبا شمالاً وهي آخر حدود الإمارة على الساحل ، يحكمها الشيخ حمد بن محمد الشرقي وولي عهده إبنه الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي . عاصمتهامدينة الفجيرة .

تعتبر الفجيرة الموطن الأصليّ للمهاجرين القادمين من المناطق الجنوبية الشرقية للجزيرة العربية إلى ساحل الشام، والذي عُرفوا تاريخياً باسم الفينيقيين، أو عمالقة البحر بسبب براعتهم في ارتيادها؛ ولذلك سمّيت الفجيرة أيضاً باسم أرض عمالقة البحار، ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد أيّ رواياتٍ تاريخيةٍ تثبت ذلك، وتعرف إمارة الفجيرة بتميزها في رياضة بالتايكواندو في نادي إمارة الفجيرة للتايكواندو الذي احتل المركز الأول في الدولة والذي يحظى باهتمام خاص من الشيخ محمد بن حمد الشرقي وليّ العهد، كما يتوجه الاهتمام بالفجيرة إلى التعليم حيث يوجد بها العديد من الجامعات والكليات العلمية مثل جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا فرع الفجيرة، جامعة العلوم الإبداعية، كلية الفجيرة وكلية التقنية العليا فرع الفجيرة.

إضافةًً إلى موقع الفجيرة المميز فإنها تتميز أيضاً سياحياً لما فيها من قلاع وعيوم ومناظر هلابة كما يوجد فيها الكثير من المواقع السياحية التي تعتبر عامل جذب للسياح من الداخل والخارج . تتميز الفجيرة بطبيعة خاصة وفيهاالشلالات والعيون الكبريتية والمحميات البحرية والشعب المرجانية والقلاع والآثار.كما يوجد بالفجيرة الفنادق والشاليهات والشقق المفروشة التي توفر خدمات سياحة.

افضل الاماكن السياحية في الفجيرة

حصن ومربعة الحيل

يعد حصن الحيل أحد الحصون االهامة التي تحتل موقعا استراتيجيا حيث يعتبر ملتقى لأكثر من اتجاه ونقطة .. وقد بني الحصن في قرية الحيل على الضفة الغربية لوادي الحيل على جبل يرتفع حوالي 40 م عن سطح أرض الوادي .. تقع قرية الحيل جنوب غرب مدينة الفجيرة على بعد 13 كم تقريبا ، واستنادا الى نتائج التحليل الكيميائي لكربون 14 بأن الحصن بني في عام 1930 ، وبعد أن تهدم الحصن تم بناء المربعة ” مربعة الحيل” والتي بنيت على ربوة عالية يصل ارتفاعها الى نحو 15 م عن مستوى الأرض وتتكون من طابقين وخصص سطح المربعة للمراقبة والدفاع من خلا ل فتحات ومرامي .تتميز المربعة بأ نها تكشف بوضوح الجهات الأربع للمنطقة ،واستخدم في بناء المربعة والحصن (الطين المحروق والعروق الخشبية والسعف وأخشاب الكندل القوية لبناء السقفوف ).

الحصن يتكون من وحدة سكنية كبيرة تحتوي على قاعات كبرى لاستقبال الزوار، وأخرى للاجتماعات وغرف النوم ومخازن ومطبخ. وهو محاط بسور حصين تتخلله فتحات لرمي الأسلحة الكبيرة، وجدرانه من الداخل مزينة بديكور بديع، ويقف برج المراقبة على أعلى قمة في الحصن لمراقبة القادمين للمنطقة، وتنتصب داخل باحة الحصن أعمدة وعددها ثمانية ويبلغ ارتفاع كل منها 3 أمتار وقطرها 20 سم، وهي مطلية بالصلصال المحروق.

قلعة البثنة

تقع في قرية البثنة في إمارة الفجيرة فيالإمارات العربية المتحدة.« قلعة البثنة » من أشهر القلاع المشهور في الفجيرة والتي كان لها دور في حماية المنطقة من المهاجمين الاستعماريين، شيدت القلعة على شكل مربع تقريباً، فلا يمكن الدخول إليها الا بواسطة باب صغير لا يزيد ارتفاعه على متر واحد، ويؤدي هذا الباب إلى فناء كبير.ويوجد على جانبيها برجان كبيران يميزان شكلها من الخارج، وتتخلل جدرانها فتحات كانت تستخدم من قبل المدافعين عنها، وكذلك توجد فتحات بأعلى البرج تكفي لأعداد لا بأس بها من المدافعين عن القلعة،وتطل القلعة على عدد كبير من الواحات الزراعية، وتعد قلعة البثنة من أهم وأكثر المناطق ثراء من حيث المكتشفات الأثرية سواء كانت لقرية أثرية أو مدافن أو قلاعا وحصونا، وتقف هذه القلعة شامخة عبر السنين لتحكي حكاية الإنسان على أرضها.

قلعة دبا الفجيرة

تعد قلعة دبا الفجيرة من إحدى القلاع التاريخية ذات الماضى العريق الذى كان يتميز بالعديد من الحروب القديمة بين العرب والفرس، وذكرت بعض المصادر التاريخية أن الفرس كانوا قد أبرموا معاهدة مع العرب من الأزد وهم سكان مدينة دبا الأقدمين ثم نقضوا عهدهم بعد ذلك وتحصنوا بقلعة دبا استعدادا لقتال الأزد الا انهم لم يمهلوهم فرصة الإحتماء بالقلعة وهجموا على مدينة دبا وابادوا قوات الفرس ثم استولوا على القلعة الشهيرة ولم يبقى منها سوى الأطلال.

تتميز قلعة دبا الشامخة بموقعها الفريد الذى يبعدها عن شاطىء البحر، ويكفل لها مسافة كافية تحميها من مدافع الأساطيل الغازية وتجبر جنود الغزاة على النزول الى البر حيث يمكن اصطيادهم من أبراجها العالية ومدافع جنودها المرابطين داخلها. كما انه تحمى الطريق المتجهة الى داخل المدينة وتغلقه امام المهاجمين الغزاة. علما بان القلعة موجودة فى منطقة الغرفة بدبا الفجيرة.

عين مضب

تمتاز إمارة الفجيرة بوجود العديد من العيون للمياه المعدنية والكبريتية التي يسعى إليها الناس من مختلف مناطق الفجيرة لغرض الإستشفاء من بعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل وعين مضب واحدة من هذه العيون التي يرتادها الزوار للاستشفاء من تلك الأمراض وتشتهر العين بتركيبة مياهها المعدنية والكبريتية، وتقع وسط حديقة ومتنزه عين مضب في نهاية شارع الاتحاد في الطرف الشمالي من مدينة الفجيرة، أما حديقة عين مضب فهي حديقة مميزة، تعد من عوامل الجذب السياحي فى الامارات تقع بالقرب من قرية الفجيرة التراثية، شمال غرب مدينة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، وتبعد مسافة 50 متراً تقريباً من قلعة الفجيرة التاريخية.
تقع الحديقة تحت سفوح جبال الحجر، داخل مدينة الفجيرة. لديها العشب والأشجار، والتي بموجبها يمكنك قضاء نزهه مميزة. على حافة الحديقة تجد مصدر الينابيع المعدنية. الحديقة مفتوحة يوميًا. تغطي الحديقة 39000 متر مربع وتمت ترقيتها في عام 2016.

عين الغمور

تتميز عين الغمور إضافة لقدرتها على معالجة الأمراض ، بموقعها الرائع الذي تكسوه أشجار السدر والنخيل والأرك وتقع هذه العين على بعد خمسة وعشرون كيلومتراً من مركز مدينة الفجيرة جنوبا وقرب الطريق المؤدي إلى وحله وكلما اقترب الزائر من العين تنساب رائحة الكبريت من بعض مياهها في مجرى الوادي وتتسرب على جوانبه المادة الكبريتية البيضاء المترسبة عن مياه العين وتصل درجة حرارة العين 55 أو 60 درجة مئوية ويؤم الناس موقع عين الغمور لخاصية التركيب الكيميائي ودرجة حرارة المياه المرتفعة ناشدين الاستشفاء من أمراض الروماتيزم والمفاصل وضمور العضلات وبعض الأمراض الجلدية وقد سجلت حالات شفاء كثيرة من تلك الأمراض·

وحظيت عين الغمور بإقبال كبير من السياح وطالبي الاستشفاء من الأمراض الجلدية والبرد والروماتيزم وأمراض المفاصل والظهر.حيث تصل درجة حرارة المياه الطبيعية بالعين إلى حوالي 60 درجة مئوية خلال شهور الصيف أو الشتاء على حد سواء، وتتدفق مياهها من نبع في باطن الأرض وتتميز بأن لها رائحة الكبريت وهي ساخنة لدرجة أن الشخص لا يستطيع أن يمكث داخلها لأكثر من لحظات خاطفة.

وادي الوريعة

تقع منطقة وادي الوريعة على بعد مسافة 45 كيلومتراً شمال مدينة الفجيرة ما بين خور فكان والبدية وتطوقها سلسلة من الجبال وتتميز المنطقة بوجود أعداد كبيرة من عيون المياه والشلالات التي تنبع من باطن الأرض، كما تتميز بوجود المحمية الطبيعية ؛ وتتميز منطقة وادي الوريعة بوجود طبيعة نادرة سمحت بتكوين نظام قادر على تخزين المياه في منطقة جبلية إضافة إلى أنها تتميز بوجود شلال الوريعة الذي تصب مياهه في البرك الطبيعية التي تصل عمق بعضها إلى 4 أمتار وتحيط بها أشجار ونباتات جبلية، حيث إن الماء لا ينقطع على مدار العام وتتضاعف كميته في موسم الأمطار .

مركز غطس دايفرز داون

يقع هذا المركز على مقربة من فندق راديسون بلو وعلى بعد 6 كم من جنوب دبا الفجيرة، افتتح في عام 2001 وهو الفريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويعد من أهم مراكز الغوص العائلي المتضمن لمرافق الشواء لعيش تجربة من الغوص والاسترخاء على الشاطئ. يضم المركز العديد من الجزر كجزيرة دبا التى يمكنك الاستمتاع من خلالها بالحياة البحرية الاستوائية تحت مياه الساحرة للشاطئ.،يمكنك الاستمتاع بالغطس حيث يوفر لك المكان تدريبات لتعليم الغطس الذي تستطيع من خلالها التأهيل لكي تصل إلى مستوي مميز فى الغطس.كما يمكنك مشاهدة اسود البحر والسلاحف بالإضافة إلى الاسماك الاستوائية النادرة من خلال الجدار المنحدر الذي يمتد إلى أن يصل إلى الشعاب المرجانية الجبلية.

متحف الفجيرة


واحد من أهم المتاحف الأثرية الموجودة في دولة الإمارات، تعود فكرة انشائه إلى بداية السبعينات، عندما كان عبارة عن غرفة واحدة ملحقة بمكتبة خالد بن الوليد العامة لعرض المقتنيات التي تتحدث عن تاريخ البلد القديم.افتتح في عام 1991 يقع في وسط الإمارة ويضم قطع أثرية قديمة يعود تاريخها إلى 4500 سنة قبل الميلاد ويحتضن ثلاث قاعات للتراث وقاعتين للآثار ومكتبة أثرية.

وتعد الآثار المعروضة في المتحف إرثاً حضارياً نادراً يحكي قصة الشعوب التي توالت على أرض الفجيرة عبر عدة آلاف من السنين، يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، والعصور الإسلامية وصدر الإسلام وما بعد ذلك، وصولاً إلى العصر الحديث، ويعد المتحف اليوم من أهم المزارات السياحية التي تحظى بإقبال كبير من قبل السياح والزوار من داخل الدولة وخارجها.

ساحة مصارعة الثيران في الفجيرة

تقع في ساحة الميدان المجاورة لكورنيش مدينة الفجيرة، تلقى طلب هائل من قبل سكان الإمارة وباقي الإمارات والسياح، وذلك لتنظيمها للعديد من الأنشطة الشعبية التراثية والتي كانت تمارس منذ مئات السنين من قبل سكان الإمارة. فضلاً عن ضرورة ذكر بأن المصارعة لا تحوي أي مشهد من الدماء، تنص على قوانين صارمة تنتهي بتراجع الثور الخاسر وإعلان الثور الفائز.ويتمتع مُربي الماشية في الفجيرة بتقليد غير معروف منذ أكثر من نصف قرن وهو مصارعة الثيران ،وتجمع هذه الساحة العديد من المقامرين الذين يشاهدون معارك الثيران الهائجة.يأتي البعض للمشاهدة والبعض الآخر يأتي بالثيران التي يملكها للمشاركة في السباق الذي يقام، الساحة تحيط بها الشباك ويجلس المتفرجين وراء الشباك على محيط الساحة.

شواطئ الفجيرة

تتمتع إمارة الفجيرة بطبيعة خاصة جعلتها واحدة من أهم وجهات السياحة في الإمارة، وذلك لموقعها الاستراتيجي على ساحل سلطنة عُمان ويحدها الجبال الشاهقة كمقصد مثالي لمحبي الطبيعة الخلابة والشواطئ الرائعة .، ومن أهم شواطئها هي شاطئ صمبريد، شاطئ ساندي، شاطئ المظلات، شاطئ دبا وشاطئ العقة.و تعتبر الشواطئ بإمارة الفجيرة من أهم المتنفسات خلال الإجازات الرسمية وموسم الصيف، حيث تشهد إقبالاً كبيراً من الزائرين كباراً وصغاراً، لموقعها المثالي، لتكون ملاذاً للكثيرين لقضاء أوقات ممتعة في الهواء الطلق عبر ممارسة مختلف أنواع الرياضات من سباحة وجري وهوايات أخرى.

الأسواق والمراكز التجارية في الفجيرة

تتميز الفجيرة بوجود الأسواق الشعبية العديدة التي تظهر ماضيها الأصيل وحرفها التقليدية ومنتجاتها الشعبية . كما تضم الإمارة أسواق ومولات تجارية التي تضم بدورها المحلات التجارية لتقدم للزوار كافة احتياجاتهم من الملابس ومستحضرات التجميل والعطور والأجهزة الكهربائية والأثاث والمواد التموينية وغيرها الكثير، ومن أهم مولات إمارة الفجيرة هي الفجيرة سيتي سنتر، الفجيرة مول، اللولو مول وسنشري مول.، تتمتع الأسواق بالفجيرة بسمعة وشهرة كبيرة في الدولة، بالإضافة إلى طبيعتها الجميلة وتراثها العظيم ، والذي تمثله حصونها وقلاعها والتي مازالت شاهدا على تلك الفترة من التاريخ واشتهرت تلك الأسواق الشعبية نظرا لزيادة المترددين من السياح الأجانب ومواطني الإمارات الأخرى لزيارة الأماكن السياحية في الإمارة والترفيه بها، بجانب صيتها الذي في أرجاء الإمارات عن أهلها وصناعاتهم وأكلاتهم الشعبية ، بالإضافة إلى تحفهم الجميلة التي يقبل عليها الجميع لرؤيتها أو تذوقها.

فنادق ومنتجعات الفجيرة

تمتلك الفجيرة قائمة الفنادق والمنتجعات الشاطئية والسياحية التي تضمها الإمارة، والتي تتعد بين أربع وخمس نجوم لتلبي كافة متطلبات السائح والمقيم من مستوى عالٍ ومرموق من الضيافة الفندقية والخدمات العالمية، تثير الكثير من هذه الفنادق اعجاب النزلاء فهي معالم سياحية بحد ذاتها. توجد في شاطىء الفجيرة, العقة, خورفكان وغيرها من المناطق ذات الشعبية الكبيرة خيارات واسعة من الفنادق المتنوعة.

مسرح الفجيرة القومي

إن كنت عائلتك من محبى المسرح فننصحكم بالذهاب ليلا إلى ” مسرح الفجيرة القومى ” الذى تم إنشائه فى عام 1979 م على يد مجموعة من الشباب المبدعيين ثم حصل على شهرة كبيرة فى عام 1981 م ويذهب إليه العديد من الفنانيين العرب و حتى الآن يقدم أجمل المسرحيات والعروض الشعبية بواسطة فنانيين مشهورين . ويعتبر المسرح صرحا ثقافياً ومسرحياً متميزا حيث يتسع المبنى ل1500 مشاهد ويتم تشييده بأرقى المواصفات.

سيتى سنتر الفجيرة

سيتي سنتر الفجيرة هو مركز تجاري يقع في مدينة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ، تم تطويره من قبل ماجد الفطيم للعقارات في شراكة مع مؤسسة الفجيرة للاستثمار الحكومي ويعتبر سيتي سنتر الفجيرة واحدا من أهم وجهات التسوق والترفيه فى مدينة الفجيرة حيث يذهب إليه حوالى 3ونصف مليون زائر سنويا ,يوجد على مساحة كبيرة تصل إلى 34000 متر مربع يتكون من 105 محل و19 مطعم عالمى و11 سينما ” فوكس وماجيك بلانيت ” بالإضافة إلى كارفور وسوبرماركت عالمية فبزيارته ليلا يمكنكم القيام بالعديد من الأنشطة مثل التسوق وشراء إحتياجات المنزل وإحتياجتكم الشخصية ثم دخول فيلم سينمائى فى سينما فوكس التى تعرض أفلام ثنائية وثلاثية الأبعاد فنؤكد لك عزيزى السائح أنك ستقضى سهرة متكاملة فى مكان واحد مع العائلة .

نايت سوق الفجيرة

يوجد السوق الليلي بشارع كورنيش ويعد من أهم الأسواق الشعبية التى يقصدها كافة الفئات من شباب وعائلات للتنزه وشراء إحتياجاتهم منه حيث يضم عدد كبير من المنتجات محلية الصنع والأعمال اليدوية كالمنسوجات بالإضافة إلى الهدايا التذكارية الجميلة وأيضا ” سوق الجمعة ” فهو سوق تقليدى شيد منذ ثلاثين عاما يوجد بالقرب من وسط المدينة ويعد من أشهر الأسواق الرخيصة فى الفجيرة حيث يضم العديد من المنتجات التى تعبر عن ثقافة وتقاليد المدينة لذا يذهب إليه العديد من الزوار وأهمهم العائلات فهو ليس مجرد سوق بل مكان للتنزه خاصة ليلا حيث تضاء المحلات بالأضواء المبهجة وتعرض منتجات تقليدية قديمة مثل الفخار , الحصر , الملابس , الشنط , السجاد اليدوى , سعف النخيل وانواع الطعام المختلفة وذلك بأفضل الأسعار .

مطعم المشوار

يعتبر مطعم المشوار من أفضل وأشهر مطاعم الفجيرة حيث يزوره عدد كبير من السياح من جنسيات مختلفة وننصحكم بتجربة أطباق السمك المشوية اللذيذة , الأسعار مناسبة أما الخدمة وجودة الطعام فهى ممتازة و يعمل المطعم حتى الساعة الواحدة صباحا ويمكنكم الذهاب أيضا إلى مطعم ” شهرزاد بالس” فهو مطعم إيرانى يعد أيضا من أفضل مطاعم الفجيرة ويقدم أطباق عربية وإيرانية شهية ومميزة , يوجد بشارع حمد بن عبدالله , يعمل المطعم حتى منتصف الليل .

قد يهمك ايضا