السياحة في العين : اهم اماكن سياحية في العين الامارات 2021

العين هي مدينة تابعة لإمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، تقع بالقرب من عُمان. تمثل مدينة العين رابع أكبر مدن وتُوصف مدينة العين بكونها مدينة الحدائق في دولة الإمارات. لا تزال تحتفظ ببعض التقاليد السابقة كممارسة سباق الهجن. وتقوم الطرق السريعة بالربط بين العين، وأبو ظبي ودبي، بحيث يشكلون معا مثلثًا جغرافيًا في وسط البلاد، في حين تبعد كل مدينة منهم عن المدينتين الإخريين بحوالي 150 كيلو متر تقريبًا.وتعرف هذه المنطقة تاريخًيا باسم واحة العين، والتي تعني ينبوع الماء ويعود تاريخ العين إلى ثلاثة آلاف سنة ق.موهي تعدّ مركز التراث الثقافي للبلاد.

ويبلغ متوسط سقوط الأمطار في مدينة العين حوالي 95 ملم، بينما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 60%(وفقًا للتقارير الصادرة عن جامعة الإمارات العربية المتحدة، عام 1993). إن انخفاض الرطوبة في مدينة العين وخاصة خلال الصيف يجعلها مقصدا للكثيرين في هذا التوقيت من العام.

يتم تطوير العين باعتبارها مكان يقصده السائحون. فبالرغم من أنها تسجل درجات الحرارة الأعلى في الصيف في البلاد، إلا أن هواء الصحراء الجاف يجعلها ملاذ ألطف مما هو عليه الحال في المدن الكبرى التي تعاني من الرطوبة الساحلية. مما يجعلها مكان مناسب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للعائلات القادمة من العاصمة. ومما تتميز به العين أنها تضم متحف العين الوطني، متحف قصر العين، و قصر المويجعي و العديد من الحصون التي تم ترميمها، وموقع هيلي الأثري، الذي يعود تاريخه إلى العصر البروونزي. أما جبل حفيت، فهو جبل يبلغ ارتفاعه1240 متر ويُطل على المنطقة المحيطة. حيث تعدّ زيارة ينابيع المياة المعدنية تحت سفح هذا الجبل في (مبزرة الخضراء)من أهم المزارات السياحية في المدينة، أما القيادة إلى قمة جبل حفيت لرؤية غروب الشمس فهو من أجمل ما يمكن أن تمتع ناظريك به في مدينة العين. ومما تتميز به المدينة أيضا أنها تضم واحة العين في وسط المدينة وغيرها من الواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة، وتتميز أيضا بالمنتجعات الباردة في خضم حرارة الصيف، وتضم أيضا حديقة حيوانات العين و مدينة الألعاب الهيلي تسمى “مدينة المرح”، إضافة إلى العديد من المنتزهات الخاضعة للصيانة، وهي الأكثر شعبية لدى الأسر في أمسيات الصيف، بالإضافة إلى قرية التراث . ومن مراكز الجذب السياحي الأخرى “الحديقة المركزية” و التي تسمى حاضراً بحديقة الجاهلي ، فهي احدى مناطق الجذب السياحى الكبرى.

افضل الاماكن السياحية في مدينة العين

قلعة الجاهلي

تعد قلعة الجاهلي أحد أهمّ المباني التاريخية في الإمارات العربية المتحدة،وأحد أهم أماكن السياحة في العين, كما تشكل أفضل نموذج لفن العمارة العسكرية المحلية و تعتبر القلعة معلما سياحيا، يجذب العديد من السياح ، كما تتفرد بكونها مكانا يناسب كافة أذواق العائلات و الأفراد ، كما تعرض تجربة مختلفة يختلط فيها التاريخ مع إبداع الهندسة وسكون المحيط ، بجانب الفعاليات الترفيهية التي تقام في القلعة من وقت لآخر .، تتكون قلعة الجاهلي في الأساس من حصن مربع عالٍ وبرج دائري منفصل مكون من أربعة طوابق متحدة المركز ترتفع وتضيق على التوالي. ولكنها اليوم تضم أبراجاً أسطوانية في ثلاث من زواياها، بينما تحتضن الزاوية الرابعة مجلساً للشيخ يمارس فيه مهامه اليومية، ويستقبل ضيوفه، ويدير أعماله.

الحدائق المعلقة ” العين بارادايس”

تقع هذه الحديقة بمنطقة زاخر في مدينة العين ” إمارة أبو ظبي ” وقد استطاعت الحديقة الحصول على رقم قياسي عالمي عندما حققت 2424 سلة معلقة ودخلت موسوعة جينيس لعامين متتاليين . وهي من أجمل الاماكن السياحية في العين للعائلات ، تحتوي على مليون زهرة من مختلف أنواع الزهور ، وتعد مقصدا جميلا لتجمع العائلات و الأفراد لقضاء وقت ممتع والترفيه .، وتشتمل الحديقة كذلك على أكبر برج من سلال الزهور المعلقة عالمياً بارتفاع 7 أمتار وعلى 50 هرماً من الزهور بألوان وأنواع مختلفة , بالإضافة لمجسم مصغر لبرج إيفل يبلغ ارتفاعه 12 متراً مزوداً بنظام متطور للإضاءة لإضافة مزيد من اللمسات الجمالية على الحديقة الجديدة من نوعها , كما تحوي الحديقة شلالا للمياه يمتد بطول 95 متراً تقريباً وبارتفاع 250 سم، تم تصميمه على شكل سد من الصخور الطبيعية

حديقة الحيوانات في العين

تعتبر حديقة الحيوانات مكان مناسب لنزهة عائلية ، تقع في منتصف صحراء الإمارات على سفح جبل حفيت ، حيث تغطي مساحة تزيد عن 400 هكتار وهي موطن لأكثر من 4000 حيوان من حول العالم، ويستطيع الزوار الاستمتاع بإطعام الزرافات وجبات صغيرة ، كما يمكن للزوار التمتع بالعزبة التي شكلت على هيئة مزرعة محلية، وهي توفر للعائلات فرصة إطعام الأغنام والماعز والجمال وحيوانات اللاما ، بالإضافة إلى الدجاج والبط واللعب معها، والتمتع بركوب الجمال و الترفيه في الأماكن المخصصة.يرتاد الحديقة زوار من جميع الأعمار لاكتشاف الحياة البرية المكونة ، يقع المتنزه بالقرب من سفح جبل حفيت ويتيح للزوار رؤية الحيوانات في حظائر تشبه موطنها الطبيعي. خصص المنتزه الكثير من المساحات الخضراء العامة للنزهات بالإضافة إلى ملاعب ومطاعم وقطار يتجول بالزوار في منطقة الحياة البرية.

حديقة الأطفال في العين

تعد الحديقة بمثابة مركزا تعليمي ترفيهي للأطفال في العراء ، لتخلق لديهم حب التنوع الحيوي وتظهر للزوار جمال وسحر النباتات وتشتمل الحديقة على تلّة دوّارة ومساحات لعب مختلفة الاستخدامات ، ومواقع للنزهات وحديقة أزهار، بالإضافة إلى حديقة لإعادة التدوير وحديقة خضر وفاكهة وأعشاب وتعرض الحديقة درساً واقعيا في علم البستنة ، مع التركيز على قدرة نباتات محددة على التكيف مع جفاف التربة.
مشروع حديقة الأطفال يمتد على مساحة 4 آلاف متر ويهدف إلى تحقيق مهام حديقة الأطفال بالعين في خلق تجربة استكشافية تعليمية فريدة من نوعها للزوار.

جبل حفيت

جبل حفيت جبل تابع لسلسلة جبال الحجر، يقع جبل حفيت في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات حيث يتبعلسلطنة عمان الثلثان الشرقي والجنوبي الغربي أما الجزء الشمالي فيتبع لدولة الإمارات. يرتفع جبل حفيت 1,240 متر فوق سطح البحر. ويقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة العين راسماً الحدود بين الإمارات وسلطنة عمان. من الأسفل يبدو الجبل للناظر مثل “حوت على الشاطئ” حسب وصفويلفريد ثيسيجر في كتابه الرمال العربية.
ويعد من أفضل الاماكن السياحية في العين للعائلات , و تعتبر زيارة ينابيع المياة المعدنية في أسفل هذا الجبل، والتوجه إلى قمته لمشاهدة غروب الشمس أمرا جميلا يعطي الشعور بالروعة وتعد القيادة على جبل حفيت كما شبهتها بعض المواقع العالمية بأنها من أجمل طرق القيادة في العالم حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة الجبل والقيادة على الطريق السريع الذي يحيط به حتى الصعود إلى قمّته إمّا بالسيارة، أو من خلال الدراجة الهوائية.

وادي ادفينتشر

يضمن وادي ادفينتشر لك عن زيارته المغامرة والإثارة و يعد موقعا ملائما لمحبي الرياضات المائية والعائلات، حيث يستطيع الزائر التنزه في وادي ادفينتشر من خلال ركوب الزوارق المطاطية والخشبية والتزلج على مياه جبل حفيت ، إضافة إلى موجة التزلج المصنوعة يدويا والتي يسجل طولها 3,3 متر في الحديقة هي الأكبر على مستوى العالم.، يُشكّل هذا الموقع المشيّد على سفوح جبل حفيت المهيب أوّل منشأة في منطقة الشرق الأوسط من صنع الإنسان لممارسة التجديف. يضمّ منتزه المغامرات ثلاث قنوات مياه لممارسة التجديف والكاياك، وملعباً للمغامرات يضمّ 18 حاجزاً، ومنتزهاً هوائياً حماسياً من مستويين، ومسار انزلاق هوائي يبلغ طوله 200 متر، وجدار تسلّق عامودي وأرجوحة ضخمة على ارتفاع 14 متراً.
ويقدّم وادي المغامرات مجموعة من الخيارات التي تتيح للزوار تنظيم فعاليات للشركات مع خدمة رائعة، في الوقت الذي يقدّم مركز أبوظبي الدولي للمؤتمرات موقعاً متعدد الاستخدامات لعقد اجتماعات الشركات وتنظيم النزهات، ونشاطات لتشكيل الفرق والاحتفاء بأعياد الميلاد.

منطقة مبزرة الخضراء

تعد واحدة من أهم المناطق السياحية والعريقة في العين والتي يتردد عليها الكثيرون من السياح لقضاء أوقات جميلة وسط المناظر الطبيعية الجميلة وجداول المياه الكبريتية، وتشتهر هذه المنطقة بمعالمها السياحية و أحدث التكنولوجيا المتطورة و التي تعمل على جذب الزوار إليها وتوفير الراحة والمتعة لهم.
تقع منطقة المبزرة الخضراء أسفل جبل حفيت، وهي منطقة آبار مياه كبريتية ساخنة تم تطويرها لتصبح منطقة سياحية مهمة، وذلك من خلال تحويل مياهها إلى قنوات سطحية لغمس القدمين والتمتع بخواص المياه الساخنة، إضافة إلى وجود حدائق جميلة وواسعة، وبحيرة تمتد على مساحة ثلاثة كيلومترات وملعب ومسبح للأطفال، وفيها شاليهات يستطيع الزوار تحقيق أكبر قدر من الخصوصية والاستمتاع بجماليات هذه اللوحة الخضراء في مدينة العين، والتي جذبت بطبيعتها الخلابة زوارا من مختلف الإمارات ومن الدول المجاورة أيضا.

حصن المريقب

يعتبر أحد الحصون القديمة ، حيث يتواجد جهة الشمال من منطقة القطارة في مدينة العين ، قام ببنائه الشيخ شخبوط بن زايد في عام 1820م ويشتمل حصن المريقب على دورين ، كما يحتوي على برجين ، منعزلان عن المبنى الرئيسي أحدهما على شكل مربع والآخر دائري وعلى شكل أسطوانة وتتميز قاعدته بالمساحة الواسعة ،كما يتضمن غرف عديدة ، التي كانت تستخدم في السابق للأغراض العسكرية والمدنية .، المريجب” اليوم ليست كحالها في الأمس، فهي قلعة مرممة وتقع وسط حديقة مملوءة بالأشجار الخضراء بينها شجرة النخيل بكل تأكيد، ومن ينظر إليها ويتفحص الطرق المؤدية إلى جهاتها الأربع سيلحظ تصميماً هندسياً غاية في الأناقة والجمال.

الحصن الشرقي

يعد هذا الحصن من أروع القلاع والأبنية المحصنة ، ويقع بالقرب من المتحف الوطني في العين ، وتم بنائه الشيخ سلطان بن زايد عام 1328 هجرية ، وقد تم ترميمه عام1970 م وأعيد ترميمه مرة أخرى عاد 1979 م ، توجد داخل الحصن بئر مياه و العديد من الغرف ، ويحتوي على ثلاثة أبراج على شكل أسطوانة متصلة به ، كما يقع أمامه مدفعان قديمان على عجلات خشبية ، وبالداخل يوجد مدفع مماثل .كان الحصن الشرقي أيضاً، وكما يوحي بذلك اسمه قلعة حصينة للدفاع ورمزاً لقوة آل نهيان وسلطتهم في مدينة العين، وقد زود عند بنائه بما يلزم كل الحصون في المنطقة من وسائل الدفاع الذاتي، فهو عبارة عن قلعة مربعة منتظمة الشكل، طول ضلعها نحو 30 متراً، ومزودة بمدخل واحد جنوبي بارز عن جدران القلعة، وهو المدخل الوحيد للقلعة، ويشمل بابا مستطيلاً يعلوه مثلث منتظم الشكل، ثم ثلاث فتحات مربعة الشكل، فأربع فتحات مستديرة، ثم ست شرفات مثلثة وباب القلعة مصنوع من الخشب السميك العصي على الكسر، مما يمنح القلعة قوة وحماية في وجه أي هجوم متوقع.

متحف العين الوطني

يعد متحف العين الوطني المتحف الأقدام في البلد حيث تم افتتاحه في 2 نوفمبر 1971 وذلك قبل الاتحاد، ويقع المتحف بالقرب من قلعة الشيخ سلطان (أو الحصن الشرقي). ويتكون من أربعة أجنحة يعني الجناح الأول الحياة الاجتماعية لابن الإمارات من المهد إلى اللحد ، كما يحتوي الجناح الثاني على قطع أثرية تم اكتشافها في العين وفي مناطق أخرى من الدولة .ويمثل الجناح الثالث عمليات البترول لكونها عنصرا هاما ً في الطفرة النفطية التي عاشها ابن الإمارات ، و يشتمل الجناح الرابع على الهدايا التي قدمها رؤساء وملوك الدول العربية والإسلامية والأوروبية إلى رئيس الدولة ، وطالب بوضعها في المتحف .،يقع متحف العين الوطني على طرف واحة العين، ويعرض تراث المدينة وتاريخها الفريدين. يقع المتحف بالقرب من قلعة الشيخ سلطان بن زايد (أو الحصن الشرقي) في المجمّع نفسه وقد بُني عام 1910 ولا يزال في حالة جيدة.

مواقع هيلي الأثرية

تتواجد هذه المواقع بجانب حديقة الهيلي ، يرجع تاريخ الأول منها إلى الألف الثاني قبل الميلاد ، و موقع (هيلي2) يرجع تاريخه إلى الألف الأول قبل الميلاد ، حيث يشمل 15 بيتا قديما ، كما تم فيه اكتشاف الأواني الفخارية العديدة التي ترجع إلى العصر الحديدي .و موقع (هيلي 15) يتكون من مجموعة قنوات الري التي يرجع تاريخها إلى الألف الأول قبل الميلاد ، أما موقع (هيلي – N) يتواجد داخل حديقة الهيلي ، ويرجع تاريخه إلى 2000 سنة ، وهو عبارة عن مدفن بيضاوي الشكل ، يعد أول مدفن يكتشف في مدينة العين بهذا الشكل حيث أن باقي المدافن المكتشفة كانت كلها مستديرة.
أما حديقة آثار الهيلي هي حديقة عامّة وموقع أثري في مدينةالعين، إمارة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.تقع على بعد حواليّ 12 كيلو متراً شمال مدينة العين،اكتسبت شهرتها بفضل الحفريات الأثرية التي أجريت فيها بداية من أواخر ستينيات القرن العشرين، فقد اكتشف الخبراء بقايا لمستوطنات ومقابر تعود للألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث يضم الموقع بقايا منطقة تجمع بشري من العصر البرونزي (2000 – 2500 قبل الميلاد) تم حفرها وترميمها عام 1995. كما تعد مصدرًا لأبرز الاكتشافات الأثرية في المنطقة. وقد قامت حكومة أبوظبي ببناء حديقة آثار الهيلي حول تلك اِلآثار.

حديقة ألعاب الهيلي

لا تزال حديقة ألعاب الهيلي في العين المقصد الترفيهي المفضّل لدى العائلات منذ افتتاحها عام 1985عندما كانت أول حديقة ترفيهية في الخليج.
خضعت الحديقة مؤخراً لعملية إعادة تجديد وهي اليوم تضم ۲۸ معلم جذب لجميع الأعمار، ومدرّجاً للعروض العائلية ومساحات للتنزه واللعب. سعر البطاقة الشامل: 50 درهماً إماراتياً من الأربعاء إلى السبت، و45 درهماً إماراتياً أيام الاثنين والثلاثاء وهو يغطي الدخول إلى الحديقة و25 معلم جذب. أمّا الأطفال الذين لا يتعدى طولهم 89،0 متراً (35 إنشاً) فدخولهم مجاني.، وتشمل مدينة ألعاب الهيلي بحيرة قوارب ضخمة وألعاب متنوعة ومسلية للكبار فوق ال 15 عاما وهي القطار الهوائي ، وسيارات التصادم الكبيرة والصغيرة ، إضافة إلى لعبة الموتوسيكلات ولعبة الطائرات الرأسية ولعبة الرحلات الفضائية كما أن الرسوم الخاصة بدخول مدينة ألعاب الهيلي تجعل الزائر يستمتع بجميع الألعاب دون التقيد بوقت أوعدد وتقدم الحديقة العديد من الخدمات إضافة إلى المأكولات والمرطبات ، كما تستضيف الحديقة سنويا ً مهرجان العين السياحي ، والذي يصل زائريه إلى نحو 120 ألف زائر من داخل الدولة وخارجها.

سوق العين للجمل

يعدّ سوق الجمال الشهير في العين المكان المثالي للتعرّف على الثقافة العربية التقليدية. ويوفّر للزوّار تجربة مميّزة يُلقون خلالها نظرة قريبة على هذا الحيوان الذي يتمتّع بمكانة خاصّة في التراث الإماراتي. يضمّ السوق جمالاً عربية صغيرة قد تكبر لتُشارك في سباقات الجمال، وجمالاً كبيرة بديعة مثالية للتزاوج. يقع السوق على بعد 15 كلم من وسط مدينة العين، وهو مكان يتناقض بشكل كبير مع المدينة. تُخصص فترة الصباح للمتاجرة بالجمال، ولكن يمكن رؤية الحيوانات في الحظائر طوال اليوم.
بإمكان السيّاح إلقاء نظرة على مختلف أنواع الجمال، وحضور السباقات التدريبية، والتقاط الصور مع الجمال، ومشاهدة السكان المحليّين وهم يتوافدون بالشاحنات الصغيرة المُحمَّلة بالماعز والأغنام لإجراء صفقات تجارية.

قصر المويجعي

قصر المويجعي مبنى تاريخي مميز شُيد بمقربة من الواحات منذ حوالي 100 عام. تم بناؤه في السنوات الأولى من القرن العشرين في عهد الشيخ زايد الأول وعلى يد ابنه الشيخ خليفة بن زايد بن خليفة. بعد وفاة الشيخ خليفة الأول، انتقل القصر إلى ابنه الشيخ محمد بن خليفة بن زايد الأول آل نهيان. خلال هذه الفترة، كان بناؤه بارزاً ورائعاً على الرغم من بساطته، إذ كان يتميز بهيكله المربع وأبراج الزوايا البارزة وبوابة المدخل الكبيرة. وكان يستخدم كديوان (مجلس أو مكان للحكم) ومقصد لاجتماع الناس .
يعد من أهم المواقع الأثرية في المنطقة، تعد المويجعي الواحة الأصغر في العين، وتقع في أقصى الجهة الغربية من الواحات على الطريق المؤدي إلى أبوظبي. وتشير عمليات البحث الأثري إلى أن الموقع كان آهلاً بالسكان قبل بناء القصر، ومن المرجح أن تاريخ بداية الاستقرار البشري في المويجعي، تعود إلى الفترة الممتدة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر للميلاد، حيث تم اكتشاف قطعة نقدية نحاسية عُثر عليها أثناء عمليات التنقيب الأثري تعود إلى تلك الفترة.

البوادي مول

يُعد أكبر مولات العين وواحد من أهم الاماكن السياحية في العين ، هو أكبر مركز تجاري في العين، ويضم أكثر من 400 محل من أهم وأكبر الماركات العالمية والإقليمية، ومجموعة من أرقى الأزياء لكبار المصممين وصالة مطاعم والعديد من المطاعم العادية.
تشمل البرامج الترفيهية التي يوفرها المركز التجاري للعائلة قرية التزلج، اللعبة الأفعوانية، ثماني صالات سينما وصالة بولينج. تتسم قرية التراث بملامح العمارة الإسلامية الجميلة وتحتوي على محلات بيع الهدايا التذكارية التقليدية مثل الذهب والسجاد والمشغولات اليدوية في بيئة سوق تقليدية.

قد يهمك ايضا