السياحة في فلورنسا : اهم اماكن سياحية تستحق زيارتها

فلورنسا، مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا وإقليم توسكانا وهي أكبر مدنه وأكثرها سكانا وأهمها تراثا تاريخيا وفنيا وإقتصاديا وإداريا، يخترقها نهر أرنو وكانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871). خلال فترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي و كانت فلورنسا في أوروباالعصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية والتجارية والمالية، حيث تعتبر فلورنسا مهد عصر النهضة وخروج أوروبا من عهود الفقر والظلام.

وهي منشأ عصر النهضة واشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفنوالعمارة بمبانيها التاريخية العديدة ومعالمها ومتاحفها الغنية، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل وأهم مدن العالم . سميت المدينة “أثينا العصور الوسطى”. ،أما من جهة موقعها فهي تقع في مكان جميل خلاب ، في وسط منخفض واسع تكتنفه المرتفعات . محاطة من ثلاثة جهات بتلال طينية : كاريدجي Careggi شمالا ، فييزولي Fiesoleالشمال الشرقي، سيتينيانو (Settignano) شرقا، أرشيتري (Arcetri) وبودجو إمبيريالي Poggio Imperiale و بيلوزغوادو Bellosguardo جنوبا ، أراضي فلورنسا بيئة متمدنة للغاية حيث المساحات الطبيعية نادرة. مناطق المرتفعات مستغلة منذ قرون في الزراعة ومأهولة سكانيا، مع إنحسار شديد في الغاباتالأصلية خاصة في المناطق الواقعة جنوب وشرق المدينة. عند السهل توجد مناطق رطبة وغير عمارنية غربي المدينة على طول نهر أرنو.أما مناخ فلورنسا فهو معتدل قاري بصيف حار وشتاء بارد ورطب.المطر يتركز أساسا في فصلي الربيع والخريف، فخلالهما يمكن أن تمطر بغزارة.

تعرف فلورنسا بكثرة وتعدّد معالمها السياحيّة؛ حيث توجد فيها أعداد كبيرة من الساحات، والحدائق، والمتاحف، والمعارض، والقصور، والمسارح التاريخيّة، والكنائس. ومن أهمّ الساحات فيها ساحة “مايكل أنجلو”، وساحة ” سانتا ماريا نوفيلا”، وساحة “الكاتدرائية”، وساحة “الجمهورية”، ومن أهمّ الحدائق فيها حديقة “بوبولي”، ومن أهم المسارح فيها مسرح “فيردي”، ومسرح “آلا بير غولا”، ومن أهمّ كنائسها المعروفة كنيسة “سانتا ماريا دي فيوري”، وكنيسة “سان جوفاني”، كما ويوجد فيها “الجسر القديم”، وجسر “سانتا ترينيتا”. وبالإضافة إلى ما سبق، فإنّ في فلورنسا أعداداً كبيرة من المعارض والمتاحف كمتحف “أفيتسي”، ومتحف الآلات الموسيقيّة، والمتحف الوطنيّ “بارجيلو”، ومعرض “الأكاديميّة”، ومتحف “سان مارك”. ومن أهمّ القصور الملكية التي أقيمت فيها قصر “غويلفا”، وقصر “بيتي”، وقصر “ستروتسي”، وقصر “ريدولفي”، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأثرية والتاريخيّة الأخرى ، وسنتعرف سويا على أهم معالم هذه المدينة الرائعة في السطور القادمة.

افضل اماكن السياحة في مدينة فلورنسا

ساحة السيادة

هي الساحة المركزية في فلورنسا ومقر القوة المدنية بوجودقصر فيكو Palazzo Vecchio (القصر القديم) وقلب الحياة الاجتماعية في المدينة. وهي الساحة الوحيدة في العالم التي تضم مجموعة فريدة من أهم الأعمال النحت التي تحمل رسائل سياسية عليها أن تلهم حكام المدينة للهاربين من التاريخ يمكنهم اللجوء إلى هذه الساحة التي تعج بالمقاهي والمطاعم و وسائل التلهية والترفيه وصالات العرض ومحلات التسوق.

ولعل أشهر مقهى هنا هو Giubbe Rosse cafe الذي ظل يستضيف العديد من الكتاب و الفنانين على مر الزمن. .إنها مفضلة لدى محبي كرة القدم حيث يمكنهم هنا التمتع بما تقدمه هذه الساحة التي تحمل اسم الكنيسة التي تضمها , إنها من الساحات القديمة التي كانت تشهد احتفالات ومسابقات رياضية قديمة في القرون الماضية ومنها لعبة كرة القدم.

ساحة الكاتدرائية

وهي واحدة من أشهر المعالم المركبة في إيطاليا بوجود الكاتدرائية، جرس جوتو di ، وبيت المعمودية ، تعتبر كاتدرائية فلورنسا والتي تعرف أيضا باسم كاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري واحدة من أكبر كاتدرائيات إيطاليا والعالم حيث تعتبر الرابعة عالميا، كما تعتبر من أهم الاماكن السياحية في فلورنسا ،

وهي الكنيسة الأم للأبرشية الرومانية الكاثوليكية في مدينة فلورنسا الإيطالية وكنيستها الرئيسية، ومدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، ويبلغ طولها ما يقارب 153 متر واتساع قبتها حوالي 90 متر ويمكن رؤيتها من جميع أنحاء فلورنسا.، تتميز كاتدرائية فلورنسا بواجهتها الرخامية وقبتها الرائعة والتي كانت تعتبر أكبر قباب العالم، ولاتزال إلى يومنا هذا أكبر قمة مصنوعة من القرميد بنوافذها الزجاجية الملونة البالغ عددها 44 نافذة.

ساحة سانتا ماريا نوفيلا

تقع بها الكنيسة المسماة باسمها ذات الواجهة الجميلة، وهي من الساحات الرئيسية في فلورنسا، و سانتا ماريا نوفيلا هي كنيسة في فلورنسا، إيطاليا، تقع على الجهة المقابلة من محطة السكك الحديدية الرئيسيةالتي تشترك معها في اسمها. هذه الكنيسة هي أول كنيسة كبيرة في فلورنسا حسب التسلسل التاريخي، وهي الكنيسة الدومينيكانية الرئيسية في المدينة.

ساحة مايكل انجلو

هي واحدة من أهم وأبرز الساحات وأجمل الاماكن السياحية في فلورنسا،تم تشييدها تكريما للفنان والنحات الإيطالي الشهير مايكل أنجلو ولتكون صرح تاريخي يذكّر العالم بإنجازات وأعمال هذا النحات العظيم.

وتحتضن النقطة الأشهر لرؤية المنظر البانورامي العام لمدينة فلورنسا، منتجة أعدادا كبيرة من البطاقات البريدية، لذا تعتبر مقصدا شبه إللازمي لسياح المدينة؛ و وتحتوي هذه الساحة بين جوانبها على نسخ لبعض أهم أعمال النحات مايكل أنجلو الرخامية التي عثر عليها في أماكن عديدة من فلورنسا نذكر منها تمثال ديفيد أو تمثال داود الشهير والموجودة نسخته الرخامية التي نحتها هذا الفنان في كاتدرائية فلورنسا.

قصر بيتي

قصر بيتي هو قصر كبير يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر و يقع على الضفة الجنوبية الأكثر هدوئاً من نهر أرنو و قد كان لفترة طويلة مقر إقامة حكام المدينة حتى عام 1919، عندما تم تسليمه إلى الدولة الايطالية قامت بتحويله إلى مجمع متاحف و على الرغم من تحوله من الإقامة الملكية إلى مباني عامة مملوكة للدولة إلا أن القصر ما زال يحتفظ بطابعه الملكي الفخم، وويعد قصر بيتي أكبر مجمع متاحف في مدينة فلورنسا،

وأهم هذه المتاحف باللازيلا ديلا ميريديانا الذي يضم مجموعة من أزياء عصر النهضة والأزياء المسرحية، ويعد المتحف الوحيد في فلورنسا الذي يشرح تاريخ تطور الموضة الإيطالية، وهناك ايضا متحف الخزف ومتحف الفضيات اللذان يعرضان مجموعة رائعة من المصنوعات الخزفية والفضية التي يعود بعضها إلى الإمبراطورية الروماني القديمة.

حدائق بوبولي

حدائق بوبولي هي حديقة في مدينة فلورنسا الإيطالية، وموطن لمجموعة من المنحوتات التي يعود تاريخها إلى ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، إضافة إلى احتواءها على بعض الآثارالرومانية. تقع الحدائق، خلف قصر بيتي، وهو المقر الرئيسي لآل ميديشي، حكام فلورنسا بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر. مرت حدائق بوبولي بالعديد من مراحل التوسيع و إعادة الهيكلة، وجرى توسيعها في القرن السابع عشر إلى مداها الحالي 45،000 متر² (11 فدان) ،

تعتبر موطن لعدد كبير من التماثيل و النوافير و قد مرت الحدائق بها خلال عدة مراحل من العمل التوسعي و إعادة الهيكلة و قد تم توسيعها في القرن السابع عشر إلى مداها و شكلها الحالي و قد تم تشكيل تشكيل متحف في الهواء الطلق لأعمال النحت بالحديقة و النباتات و كذلك يضم أعمال رومانية و أعمال أخرى.

كنيسة القديس لورينزو

تقع كنيسة القديس لورينزو في وسط منطقة السوق الرئيسية في المدينة و هي واحدة من أقدم الكنائس على الإطلاق في المدينة و قد كانت المدفن الرئيسي لجميع أفراد عائلة ميديشي، الكنيسة في الأصل من تصميم فيليبو برونليسكي في القرن الخامس عشر و هي مثال فريد للعمارة الكنسية في عصر النهضة كما أنه لم يتم الانتهاء أبداً من واجهة هذه الكنيسة و هذا يلفت الأنظار إليها و عدم كمالها هذا يجعلها مثالية بشكل ما بالاضافة لمظهرها الريفي أما داخل الكنيسة فيظهر عصر النهضة الكلاسيكي الجديد الرائع،

تعتبر من التصاميم المبدعة والتي تعد مثالآ واضحا لعمارةالقرون الوسطى والتي احتذى بها المهندسسين اللاحقين بنفس النمط من تصاميم الكنيسة الأولى. فهي تحتوي على رواق واحد يدخل بشكل رئيسي إلى المذبح.

قصر فيكيو

قصر فيكيو هو واحد من أكثر المباني أهمية في المدينة و هو قصر كبير يطل على ساحة ديلا سنوريا و قد تم بنائه في القرن الثاني عشر و كانت تقيم فيه عائلة ميديشي القوية الشهيرة و كذلك الهيئة الرئاسية العليا بفلورنسا و ذلك لمدة ستة قرون أما منذ عام 1872 خدم جزء من القصر كمتحف و كقاعة المدينة أو دار البلدية الخاص بالمدينة،

هذا القصر مثير للاعجاب لأنه يحتوي على ثروة من القطع الأثرية و الأعمال الفنية التي تشمل لوحات جدارية جميلة و غاية في الروعة و تماثيل و سقوف مرسومة و منحوتات معقدة و مفروشات و أشغال تصور كل الأحداث التاريخية و التوراتية.

معرض أوفيزي

هو أحد أقدم المتاحف الفنية و من أكثرها شهرة في العالم الغربي. يقع المعرض في قصر ديغلي أوفيزي و هو أحد قصور فلورنسا، إيطاليا، وقد تأسس عام 1581. ، تم بناء المتحف من قبل جورجيو فاساري في عام 1560م لكوزيمو الأول دي ميديشي ومكاتب للقضاة فلورنسا ،

واستمر البناء لتصميم فاساري من قبل ألفونسو اريجى وبرناردو بونتالنتى وانتهى في عام 1581م.وكان هدف بناء هذا المعرض لإيواء مكاتب قضاة المدينة بعد السلالة الحاكمة من عائلة ميديسي لتخليها عن قوتها، وتطور القصر إلى معرض فني لعرض مجموعة مذهلة من الكنوز الفنية في عصر النهضة.

ساحة ديلا احكم

من اشهر ساحات مدينة فلورنسا يقصدها الكثير من السياح لاحتوائها على اشهر معالم فلورنسا الايطالية وقربها من اماكن جذب رئيسية، تضم الساحة كل من قصر فيكيو ومتحف أوفيزي غالري وغيرهم بالاضافة الى تمثال مايكل أنجلو الشهير ونافورة نبتون والعديد من التماثيل الاخرى، كانت الساحة مركزا رئيسيا لبلدة فيورنتينا في عصر الإمبراطورية الرومانية القديمة،

وكان يحيط بها المسرح الروماني في البلدة وعدد من الحمامات الرومانية القديمة وورشة عمل لصباغة المنسوجات بالإضافة إلى كنيسة سان رومولو، وقد تم العثور تحتها على العديد من الكنوز الأثرية وبعض من بقايا الآثار التي تعود إلى العصر الحجري الحديث.

جسر بونتي فيكيو في فلورنسا

هو أقدم وأشهر جسر في فلورنسا يرجع عمره إلى مئات السنين، يقع في عاصمة إقليم توسكانا فيإيطاليا. ويقع الجسر على نهر أرنو الذي يمر وسط المدينة. وقد أعيد تجديدة في عام 1345م.،للجسر ثلاث قناطر مفتوحة في الوسط كما يحتوي على صف من المياني يضم محلات على طول كل جانب منه.

يقوم بائعوا الذهب والمجوهرات بأعمال البيع في مؤخرة المحلات فوق النهر تماماً على رفوف خشبية بدلاً من المحلات.بني رواق كبير على قمة الجسر ليصل قصر بيتي جنوبي النهر مع قصر يوفيزي الذي يقع على الضفة الشمالية. لكن الرواق دمر خلال الحرب العالمية الثانية، في حين صمد جسر فيشو ليكون الوحيد في فلورنسا الذي لم يٌدمر فيالحرب العالمية الثانية.

نهر أرنو الشهير

هو نهر في إقليم توسكانا في إيطاليا. يُعَدّ نهر أرنو ثاني أهم نهر في وسط إيطاليا بعد نهر التيبر. يقع منبع نهر أرنو في جبل فالترونا، وهو جبل من سلسلة جبالالأبينيني. على ضفاف نهر أورنو ستجد المكان الهادئ والجميل بعيدا عن الازدحام حيث يمكنك التجول بين المساحات الخضراء والأزهار ومشاهدة البيوت القديمة والأثرية،

وعندما تقوم برحلة في النهر على متن القوراب ستبدأ متعتك بمشاهدة منظر ساحر لغروب الشمس خلف جبال المدينة وتنتهي برؤية انعكاس اضواء المباني والمحلات والجسور المبينية فوف هذه النهر على مياهه، كما ستستمتع بزيارة جسر بونتي فيكيو او الجسر القديم الموجود فوق النهر والذي يحوي بين أطرافه مجموعة من محلات بيع الذهب والمجوهرات والهدايا التذكارية بالإضافة الى بعض المطاعم والمقاهي.

صرح فلورنسا الديني

هو أحد الصروح الدينيَّة الأكبر في العالم، كان شُيِّد وفق الطراز القوطي التقليدي، وبارتفاع 114 مترًا. وهو الصرح المركزي بفلورنسا، وقد أعلنته منظمة اليونيسكو موقع تراث عالمي.

قصر ميديشي ريكاردي


يقع في وسط فلورنسا بإيطاليا ، في شارع Cavour بالقرب من كنيسة San Lorenzo وكاتدرائية Santa وهو أول مبنى علماني من عصر النهضة المبكر في المدينة ، تم بناؤه من قبل المهندس المعماري ميشيلوزو من كوزيمو ميديسي. يضم القصر حالياً مكتبة ريكارديان. تقسم أرضيات المبنى المصنوع من الأحجار المختلفة واجهة القصر إلى ثلاث طبقات.

يتم استبدال الصدأ الخام في الطابق السفلي بالتدريج بألواح أكثر سلاسة للألواح الثانية والمجهزة تمامًا من الطابق الثالث. لأول مرة منذ العصور القديمة ، وتم إطلاق كورنيش مع لوحات المفاتيح ، جاحظ إلى الأمام ، على طول الجزء العلوي من المبنى. في عام 1517 ، تم ختم لوجيا مفتوحة على الجانب الجنوبي الشرقي بالطوب ، وفي الأقواس المقطوعة تم قطع النوافذ من خلال timpani ، ويعزى إنشاءها إلى Michelangelo.

قصر غويلفا

عرف منذ سنوات طويلة كمقر لكرة القدم الفلورنسية التاريخية وللموكب الاحتفالي التاريخي للجمهورية الفلورنسية، ويستضيف القصر ضمن صالاته ندوات وفاعليات فنية وثقافية وعلمية على المستوى المحلي والوطني والدولي.، قام غاودي ببناء قصر غويل وهو أحد أعماله الأولى وواحد من أعظم أعماله التي تمت في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر،

وقد تم تكليفه من قبل أحد أعظم المعجبين لغاودي وهو الصناعي أوزيبي غويل الذي استخدمه كمقر إقامة له قبل أن ينتقل إلى منزل في حديقة غويل، وتم الانتهاء من القصر في عام 1984 وأصبح القصر واحدًا من أول أعمال أنطوني غاودي الثلاثة التي تم إعلانها كموقع للتراث العالمي.

جسر سانتا ترينيتا

أحد أجمل الجسور في كل إيطاليا وأكثرها أناقة في أوروبا، ويصل بين ساحة سانتا ترينيتا وساحة دي فريسكوبالدي مع وجود قصرين هامين على طرفيه هما قصر سبيني فيروني Palazzo Spini Feroni وقصر ديلا ميسيونيPalazzo della Missione، بني لأول مرة من الخشب عام 1252.

معلومات هامة يجب أن تعرفها قبل زيارتك فلورنسا

-افضل الأوقات لزيارة فلورنسا هي في الربيع والخريف حيث تكون الأجواء لطيفة، في الشتاء تكون الأجواء باردة لكن عدد السياح اقل.

-افضل واسرع وسيلة للتنقل في فلورنسا هي التنقل على الأقدام، سيساعدك ذلك على اكتشاف المدينة بشكل مختلف.

-المعالم السياحية في غالبيتها صغيرة، وعدد الزوار محدود، لهذا صفوف الانتظار طويلة، والحجز يجنبك الانتظار الذي قد يطول لساعات.

-كافة المتاحف تغلق يوم الاثنين (يرجى التحقق من كل متحف قبل الزيارة).

-دائما احتفظ بمبلغ نقدي (كاش)، بعض المطاعم والمقاهي خاصة الشعبية والمحلية تضع حد أدنى للدفع بالبطاقة الائتمانية.
-بطاقة Firenze Card حل مناسب لمن لا يريد الحجز المبكر، وتسمح لحاملها دخول المتاحف مباشرة بدون الحاجة للانتظار في الصفوف، وقيمتها 72 يورو.