السياحة في برلين : دليل الاماكن السياحية في برلين المانيا

تعتبر السياحة في برلين ومدينة برلين من أهم المدن الثقافية والسياحية في أوروبا والعالم حيث تذخر بالمواقع التاريخية والأثرية التي تستحق الزيارة والاهتمام ومن اهمها سور برلين ،كما ان المدينة تضم العديد من اماكن التسوق الراقية على مستوى اوروبا وتحتوي المدينة على العديد من المعالم الأثريّة، والتاريخيّة، والسياحيّة التي جعلتها محط أنظار العديد من الأشخاص حول العالم .

برلين هي العاصمة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وإحدى ولايات ألمانيا الست عشرة، كما أنها أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3.6 مليون نسمة. و تشكلت برلين من اندماج مستوطنتين هما (Cölln)، التي تقع حالياً في جزيرة المتاحف ، وبرلين التي تقع على الضفة الشمالية لنهر شبريه، واللتان يعود تشكلهما إلى القرن الثالث عشر الميلادي. وقد تمت الإشارة لأول مرة إلى مستوطنة (Cölln) في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1278م، وفي عام 1307م تم توحيد المستوطنتين، أي (Cölln) وبرلين، لِينتج عنها مدينة واحدة.

تتميز برلين بعدد كبير من المنشآت الثقافية، والتي يتمتع العديد منها بشهرة واسعة في أرجاء العالم. إن الحيوية والتنوع الذين تتمتع بهما هذه الحاضرة قاد إلى مكانة دائمة التطور والتميز بين المدن الرئيسية الأخرى. المشهد الفني في المدينة متنوع كثيراً، فبرلين موطن لأكثر من 420 صالة عرض؛ وهذا جعل الكثيرين من الألمانيين الشباب والفنانين العالميين يختارون برلين مكاناً ليستقروا فيه على نحو دائم. فقد برزت برلين في أوروبا كمركز للشباب والثقافات الرائجة.

تقدم برلين الكثير من الألعاب الشبابية كالدراجات وسباق السيارات الصغيرة الكارتنج ورحلات السفاري بالسيارات. كما توفر أيضا رحلات نهرية في قلب العاصمة لرؤية الجسور والتقاط صور لملامح المدينة التي لا يمكن رؤيتها من أي مكان آخر. تتوفر أيضا دراجات السيجواي التي تساعد الزوار بالتجول في المدينة بمجهود أقل وبمتعة أكبر. يتوافر أيضا مرشدين للتنقل مع السواح على السيجواي وإطلاعهم على معالم برلين.

تنعم برلين بهدوء وطمأنينة، وتؤمن مساحاتها الخضراء الواسعة ومياهها وغاباتها وبحيراتها الشاعرية، ملجأ للسكان من صخب المدينة. يعتبر تيرغارتين (Tiergarten) أكبر منتزه في برلين والذي يقصده سكان برلين. ويتحول هذا المنتزة في الصيف إلى مكان لإقامة حفلات الشواء العائلية كما يعد أيضاً مقصداً من مقاصد احتفال الحب السنوية في ألمانيا. ويوجد في وسط المنتزه ساحة النجمة العظيمة كما يوجد فيه المقر الرسمي للرئيس الألماني.

أما البرية في برلين تعتبر من أكبر الأماكن البرية في العالم، وقد اكتشفها أليكساندير فون هومبولد (Alexander von Humboldt) في عام 1844م، وتحتوي على قرابة الـ 19,000 نوع من الحيوانات و1,400 فصيلة نباتية الأمر الذي يجعلها من الأماكن الأكثر تنوعاً في العالم.

افضل الاماكن السياحية والترفيهية في برلين

بوابة براندنبورغ

بوابة براندنبورغ هي بوابة المدينة السابقة، وتم إعادة بنائها في أواخر القرن الثامن عشر بوصفها قوس النصر الكلاسيكي الجديد، والآن هي واحدة من أكثر المعالم المعروفة من ألمانيا.

تقع بوابة براندنبورغ في الجزء الغربي من وسط مدينة برلين، عند تقاطع شارع انتر دن ليندن، وعلى الفور الغرب من باريسر بلاتز. ككتلة واحدة إلى الشمال ليقف مبنى الرايخستاغ. ،بوابة براندنبورغ هي البوابة الوحيدة الباقية من مدينة برلين وترمز إلى توحيد برلين الشرقية والغربية.

عمود النصر

هو النصب الشهير في برلين، عاصمة ألمانيا.صمم من قبل هاينريش ستراك بعد 1864 لتخليد ذكرى الانتصار البروسي في الحرب البروسية الدنماركية، يضم العمود من الداخل 285 درجة من السلالم الحلزونية يمكن تسلقها والصعود عليها للوصول لقمة العمود والذي يمكّن السائحين من مشاهدة جيدة لمدينة برلين من الأعلى. ،

كما يتميز عمود النصر برلين بوقوعه في أشهر منطقة في العاصمة والتي تتميز بتعدد المطاعم العالمية فيها وعدد من المقاهي، كما يضم العمود مساحة خضراء شاسعة محيطة به ولذلك يمثل العمود مكان للتنزه ، عمود النصر هي منطقة جذب سياحية لمدينة برلين، ويفتح يوميا : 9:30 صباحا—6:30 pm (أبريل—تشرين الأول)، إلى الساعة 9:30 صباحا—5:30 pm (نوفمبر—مارس).

برج برلين

برج برلين يعد برج التلفزيون الذي يقع في ميدان ألكسندر بلاتز أطول برج في ألمانيا ورابع أطول برج مدعوم ذاتياً في أوروبا؛ حيث يبلغ طوله368 متراً. وقد أكتمل بناء البرج عام 1969 وكان وقتها ثاني أطول برج للتلفزيون في العالم، ويتجاوز عدد زواره سنويا المليون زائر مما يجعله واحدًا من أكثر عشر مزارات سياحية يحرص السياح في ألمانيا على زيارتها ، يبلغ طوله 368 متراً ويتكون من 147 طابقاً حيث يشكل اطول بناء في المانيا كلها وثاني أطول برج في الاتحاد الاوروبي و الرابع في قارة اوروبا.

يمكن رؤيته من معظم الاماكن السياحية في برلين ، يتيح لك مشاهدة المدينة من ارتفاع شاهق من على منصة المراقبة في أعلى البرج ، يبلغ قطر الكرة الدائرية أعلى البرج 32 متراً وتزن ما يقرب من 4.800 طن. وهي مغطاه بألواح تعكس الأضواء من حولها وتشع ليلاً بأضواء ساحرة براقة.

متحف بيرغامون

متحف بيرغامون هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في برلين والذي يعبر عن الوجه التاريخي الثقافي الخاص بالمدينة، كالعديد من المتاحف والمراكز الثقافية المنتشرة بين أنحاء البلاد بكثرة.

يقع متحف بيرغامون في برلين في جزيرة المتاحف التي تعد من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب. ، ويعرض المتحف العديد من التماثيل والقطع الأثرية الخاصة بالحضارة الرومانية واليونانية، وكذلك مجموعة من الأثار الخاصة بالشرق الأدنى القديم، بالإضافة إلى متحف الفن الإسلامي، ومذبح بيرغامون الضخم الذي يعد من أهم معروضات المتحف. ،

ويعد المتحف اليوم واحد من أشهر الاماكن السياحية في مدينة برلين، ويقصده عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الاجانب، ممن يأتون لزيارة المتحف، وكذلك التمتع بالعديد من الأنشطة التي يقدمها لهم المكان بشكل دائم.

متحف برلين الجديد

نيو موزيوم أو “المتحف الجديد” متحف يقع خلف ألتس موزيوم أو “المتحف القديم” في جزيرة المتاحف أو “موزيومس إنزل” بمدينةبرلين العاصمة الألمانية ، دُمّر المتحف بالكامل في عام 1939 عقب اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث صمدت حوائطه الخارجية فقط في بعض أجزائه، وتم إعادة بنائه بالكامل طوال سبع سنوات بإشراف المهندس المعماري البريطاني ديفيد شبيرفيلد ليعاد افتتاحه في أكتوبر 2009.

المتحف يحتوي على ثلاث طوابق الأول تضم معروضات من مصر القديمة ومن أشهرها التمثال النصفي للملكة الفرعونية نفرتيتي الذي يبلغ عمره 3500 والذي خصص له الطابق الأول، وتحف من بلاد ما بين النهرين واليونان ومن قبل وأوائل التاريخ بينها تحف فنية تعود إلى مدينة طروادةوآثار من برلين.،الطراز المعماري لمبنى المتحف يمثل العمارة الكلاسيكية الحديثة في القرن التاسع عشر،

كما تم استخدام أساسات حديدية في المبنى المعاد تأهيله. وتكلّف إعادة بنائه 295 مليون يورو. ، ويعتبر متحف برلين الجديد من ابزر معالم السياحة في برلين واحد اهم المتاحف في المانيا لاحتوائه على الكثير من القطع الاثرية الثمينة والنادرة من عدة حضارات كبيرة عبر التاريخ.

متحف برلين القديم

متحف برلين القديم هو واحد من أشهر الاماكن السياحية في برلين والذي يعبر عن الوجه التاريخي الحضاري الخاص بالمدينة، كالعديد من المتاحف والمراكز الثقافية المنتشرة في البلاد بكثرة. ، يقع متحف برلين القديم في جزيرة المتاحف والتي تعتبر من أجمل المناطق التي يقصدها عد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب القادمين من خارج البلاد.

ويعرض المتحف العديد من القطع الأثرية والتماثيل التابعة للحضارة اليونانية والرومانية، وكذلك مجموعة من اللوحات البانورامية والمنحوتات الحجرية ومزهريات وأشياء حرفية ومجوهرات، وكذلك تماثيل قديمة يعد أهمها هو تمثال لـ آلهة برلين.

متحف الآلات الموسيقية برلين

يعتبر متحف الآلات الموسيقية برلين من اهم المتاحف المتخصصة في هذا المجال في العالم، يزوره اعداد كبيرة من السياح والمهتمين بالموسيقى.،من المتاحف الحديثة التي يعود بنائها للسنوات الاخيرة من القرن الماضي،

يحتوي متحف الالات الموسيقية في برلين على مجموعة من الالات الموسيقية التي تعود للقرن السادس عشر وحتى يومنا هذا. ، يقع متحف الآلات الموسيقية Musikinstrumenten Museum في المنتدى الثقافي في تريغارتن، تأسس المتحف عام 1888 في الأكاديمية الملكية للموسيقى في برلين،

يضم المتحف أكثر من 3500 من الآلات الموسيقية التي تعود إلي القرن الـ16 وحتى يومنا هذا، وتشمل القيثارة المحمولة كانت تملكها ملكة بروسيا صوفي شارلوت والمزامير من جمع فريدريك العظيم.

حديقة حيوان برلين

افتتحت حديقة حيوان برلين zoo berlin عام 1844، تقع الحديقة علي مساحة أكبر من منتزه هايد بارك الذي يبلغ 210 هيكتار، تستقبل الحديقة أكثر من 3 ملايين زائر سنوياً، في عام 1913 تم إنشاء حديقة للأسماك وتضم حوض لأسماك القرش، يرجع تاريخ الحديقة إلي القرن الـ17 حيث صنع إليكتور فردريك الثالث من محمية صيد،

ومع مرور الوقت تم إعادة تصميم المنتزه وفقا لعدة نماذج والتي تشمل خطة رسمها بيتر جوزيف لينيه معماري المناظر الطبيعية لتحويلها إلى منتزه إنجليزي النمط. ، تبلغ مساحة حديقة الحيوان 34 هكتارا، وتضم حوالي 17 الف من الأنواع المختلفة للحيوانات. تستقبل الحديقة سنويًا اكثر من 3 ملايين زائر من جميع انحاء العالم.

منتزه تيرغارتن

يعد منتزه تيرغارتن من معالم السياحة في المانياالأكثر زيارة من قبل سكان برلين والسياح بشكل عام. وهو مثالي للنزهة والاستمتاع بالطبيعة والاسترخاء، يضم المنتزه ايضا حديقة حيوان في الطرف الجنوبي الغربي. ،

يتوسط منتزه تيرغارتن برلين ساحة بوتسدامر بلاتس ونصب المحرقة التذكاري فهو يظهر كقلبمدينة برلين الأخضر، على الرغم من ذلك بدأت تتلاشى وتنحصر كلما بدأت مدينة برلين التوسيع ومنطقة الصيد باتت اصغر لاستيعاب النمو العمراني.

حديقة تريبتاور

حديقة تريبتاور برلين هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في برلين التي تعبر عن الجمال الطبيعي الساحر الخاص بالعاصمة الألمانية، والمتمثل بالعديد من الجدائق والمنتزهات المنتشرة في البلاد. ،

تقع حديقة تريبتاور في برلين في منطقة الت تريبتو التي تشتهر بطبيعتها، مما يجعلها مقصداً لعدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والاجانب.

تبلغ مساحة الحديقة ما يقارب ال84 هكتار، تم زرعها بعدد كبير من الأشجار الكثيفة التي وصل عددها ل90 ألف شجرة من أنواع مختلفة، كما وتم فرش 300 ألف متر مربع تقريباً بالعشب الأخضر، وتم زرعها بالعديد من أنواع الأزهار الملونة، وكذلك تم تزويدها بمساحات مائية واسعة.

قصر سانسوس

قصر سانسوسي هو واحد من اشهر المعالم السياحية في برلين وهو من الاماكن الأثرية التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن عشر للميلاد. ،وبالتالي هو من المباني التي تحظى بأهمية كبيرة نظراً للأحداث الهامة التي عاصرتها، وللشخصيات البارزة التي زارتها فضلاً عن جمالها العمراني الساحر.

يقع قصر سانسوسي في المنطقة الجنوبية الغربية من برلين بوتسدام، التي تعد واحدة من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من السائحين المحليين والأجانب.

المتحف التاريخي الألماني

المتحف التاريخي الألماني هو واحد من اجملاماكن سياحية في برلين والذي يعبر عن الوجه الحضاري والتاريخ العريق الخاص بالمدينة، ويعرض بطريقة أنيقة ومميزة ومناسبة مع جميع الفئات العمرية.

يقع المتحف التاريخي الالماني في برلين في منطقة ليندن التي تعتبر من المناطق التي يقصدها العديد من الزوار على مدار العام، من سكان المدينة والسياح المحليين والاجانب.

يحتوي المتحف على مجموعة من المعروضات الخاصة بالحضارة الألمانية، والتي يعود تاريح البعض منها إلى ما قبل ال200 عام، كما ويحتوي على العديد من الأعمال اليديوية واللوحات والتماثيل لأهم الفنانين الألمان، بالإضافة إلى مجموعة من الوثائق والخرائط والصور.

المتحف الألماني للتكنولوجيا

المتحف الألماني للتكنولوجيا Deutsches Technikmuseum هو متحف التقنية والعلوم في مدينة ميونخ بألمانيا، تم البدء بتأسيسه في عام 1903 من قبل اتحاد المهندسين الألمان في عهد القيصر فيلهلم الثاني، وقد تم افتتاحه في شهر نوفمبر 1906، يعرض المتحف نماذج بحجمها الطبيعي من السفن ومولدات ذريه ومطاحن هوائية ومضخات صناعية ومحركات عملاقة وحتى العديد من الطائرات. ،

يقع المتحف الالماني للتكنولوجيا في برلين في جزيرة المتاحف التي تعتبر واحدة من الاماكن التي لها شعبية كبيرة ويقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام ليس فقط من داخل ألمانيا، وإنما من جميع أنحاء العالم. ،

ويضم المتحف العديد من الأقسام التي تمتلك مجموعة كبيرة من المعروضات الأصلية أو حتى النماذج، ففي قسم من الأقسام تجد العديد من مولدات الطاقة والمحركات الضخمة، وفي قسم آخر العديد من وسائل الموصلات القديمة والحديثة، كما وهناك العديد من الأسلحة والطائرات والسف الحربية.

اكواريوم برلين

اكواريوم برلين هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في برلين التي تقدم للزائر مستوى عالي من الترفيه والمتعة من خلال عرض عالم البحار الساحر بطريقة ممتعة وشيقة تجعله من اجمل الاماكن الترفيهية في المدينة.،

تقع اكواريوم برلين في منطقة شارع بودابستر التي تعتبر من المناطق الحيوية التي يقصدها العديد من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والاجانب القادمين من الخارج ،

تعد الأكواريوم اليوم واحدة من اجمل الاماكن السياحية الترفيهية في مدينة برلين، ويقده عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب، ممن يأتون لزيارة الأكواريوم، وكذلك التمتع بالعديد من الأنشطة التي يقدمها لهم المكان.

متحف حديقة النباتات والأشجار

تعد واحدة من أهم الحدائق في العالم. وهي تحتل مساحة 43 هكتار وتحتوي على أكثر من 22000 من أنواع النباتات. ، تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر الخاص بالمدينة، والتي تقدم للزائر مجموعة مميزة من النباتات والأشجار. ،

يقع متحف حديقة النباتات والاشجار في داهلم في برلين في شارع لويس، ويعد من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب. ،

وتحتوي الحديقة على عدد كبير من أنواع النباتات يقدر ب22 ألف نوع، متوزعة في مساحة تصل إلى 43 هكتار، تم زرع العديد من الأشجار الكثيفة فيها، وكذلك العديد من الغابات والمروج الخضراء التي تحتوي على مجموعة من النباتات والأزهار التي تضفي على المكان جمالاً من نوع خاص.

متحف الجاسوسية


متحف الجاسوسية في برلين هو واحد من افضل الاماكن السياحية في برلين التي تؤمن لزائرها رحلة مميزة ومن نوع خاص بين اقساكها المتعددة، والتي تختلف عن الكثير من المتاحف التي يمكن زيارتها في بلدان اخرى، حتى وانها تكسر الصورة النمطية المعتادة للمتاحف.

يقع المتحف في برلين بالقرب من مركز المدينة الذي يعد واحد من اشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الاجانب القادمين من انحاء العالم.

وبدأت الفكرة بتكوين متحف يحتوي على ادوات التجسس التي كانت تسنخدم ما بين المانيا الشرقية والمانيا الغربية، ولكن وبعد توحيد البلاد والشهرة الكبيرة التي حققها المتحف بات يعرض اهم المعدات والادوات التي تستخدم على مستوى العالم في موضوع التجسس.

حديقة ماوربارك

تقع حديقة ماروبارك في برلين في منطقة شارج جلايم الذي يعد من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب. ، وتحتوي الحديقة على عدد كبير من الأشجار الكثيفة، ومساحات واسعة من المروج الخضراء تصل إلى 14.5 هكتار،

يحتوي على العديد من النباتات والأزهار الملونة، وكذلك المرافق الإضافية التي تؤمن للزائر مجموعة مميزة من النشاطات. ، وتعد الحديقة اليوم واحد من أجمل المعالم السياحية الطبيعية في مدينة برلين،

ويقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب القادمين من خارج البلاد، ممن يأتون لزيارة الحديقة، وكذلك التمتع بالعديد من الأمور التي يقدمها لهم المكان.

شارع فردريشتراسيه

هو واحد من أهم الاماكن السياحية في برلين كما وأنه من أشهر الشوارع التي تعبر عن الوجه التاريخي الإقتصادي الخاص بالمدينة، ويؤمن للزائر واحدة من الرحلات الفريدة والممتعة بين ازقته.

يقع شارع فردريشتراسيه في برلين ويعد من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب القادمين من خارج البلاد.

ويقدم الشارع اليوم لزواره واحدة من أمتع رحلات التسوق التي يمكن للزائر الحصول عليها، وذلك من خلال تقديم مجموعة كبيرة من المتاجر التي تحمل أسماء أشهر الماركات التجارية العالمية الخاصة بالأزياء الموضة الباريسية والإيطالية أمثال غوتشي ولويسفويتون.

قصر شارلوتنبرغ

هو أكبر القصور الذي تمت اقامته وبنائه حتى اليوم في برلين. يقع القصر في حي شارلوتنبورغ بمنطقة (شارلوتنبورغ – فيلمرسدورف) غرب مدينة برلين الألمانية.ويعتبر أكثر الاماكن جذبا للزوار فيالمانيا واوروبا.، يعد قصر شارلوتنبورغ واحداً من ابرز معالم برلينوهو القصر الملكي الأكبر والأكثر جمالاً على الاطلاق في العاصمة الألمانية وقد تم بناء قصر برلين هذا منذ نهاية القرن السابع عشر وهو مشهور بتمثال على قبته يتحرك بحسب حالة الطقس.

تظهر روعة التصميم الباركوري في برلين بشكل عام والقصر بشكل خاص في مكان الصلاة (مقبرة) الخاصة بملوكبروسيا , قاعة المأدبات مع المنحوتات التي اكتملت عام 1713 , غرفة الخزف التي تحتوي مجموعة قيمة من الخزف القادم من الصين واليابان ,كما و تشمل الغرف الاخرى قاعات الحفلات التي صممها كنوبيلسدروف من عام 1940–1947 , الغرفة البيضاء , معرض الذهب وغرفة الروكوكو بالوان الباستيل بتزيين ذهبي والتي تعتبر واحدة من الغرف الأكثر جمالا في أوروبا وفقا لاراء كثيرة.