السياحة في ضباء : افضل مناطق سياحية في ضباء السعودية يُمكنك زيارتها

تقع المدينة الصغيرة ضباء في تبوك، على ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية. وتُعد السياحة في ضباء من الوجهات السياحية البارزة في تبوك السعودية، وذلك لما لديها من المقومات الطبيعية المميزة. فتجد بها الجبال المُميزة والشواطئ الرملية الذهبية، والأودية الخضراء الجميلة، والشعاب المرجانية المتنوعة، وغيرها العديد من اماكن الجذب السياحي الأخرى.

كذلك تضم ضباء مجموعة مميزة من المعالم الأثرية التراثية العتيقة، والمنتزهات الترفيهية الرائعة، التي تستقطب إليها العديد من الزوار خاصة العائلات. وأشتهرت ضباء قديمًا، بأنها الميناء الآمن للصيد والسفن التجارية.

duba saudi attractions

افضل اماكن السياحة في ضباء السعودية

جامع الأمير فهد بن طلال

جامع الأمير فهد بن طلال

جامع الأمير فهد بن طلال واحدًا من المعالم الدينية والسياحية الهامة في مدينة ضباء، فهو بناء معماري فريد تتميز به هذه المدينة، ويُضفي عليها لمسته الجمالية وسحره الخاص.

ويُعد جامع الأمير فهد بن طلال أكبر المساجد في ضباء، حيث أنه يمتد على مساحة تبلغ 15 كيلو متر. ويوجد في قمته ثلاث قبات، ويبلغ إرتفاع مئذنتيه حوالي 28 متر، ويتسع ليستقبل حوالي 1500 مُصلي. كما يوجد به في الطابق العلوي مصلى للنساء، يُحيط بالمسجد حديقة جميلة ذات إطلالة مميزة، ويوجد به موقف للسيارات.

قلعة الأزلم

Alozlam Castle

قلعة الأزلم من أهم مزارات السياحة في ضباء ، حيث أنها من المعالم الأثرية العريقة بالمدينة. وهي تُعد القلعة الوحيدة الصامدة من عصر المماليك إلى الآن في المملكة العربية السعودية.

وقد كانت قديمًا هذه القلعة أحد أهم محطات الحجيج المصريين في عصر المماليك والعصر العثماني، وبُنيت من الحجر الجيري بتصميم معماري وهندسي مميز.

كورنيش ضباء الجديد

كورنيش ضباء الجديد

كورنيش ضباء الجديد من المعالم أجمل الأماكن السياحية البارزة في ضابء، حيث الهواء النقي والطبيعة الخلابة ومياة لؤلؤية صافية. فهو المكان الأمثل والأفضل لقضاء العطلات مع أفراد العائلة أو الأصدقاء.

يُتيح كورنيش ضباء لزائريه إمكانية إلتقاط الصور التذكارية الرائعة، كما يوجد به مجالس مُظللة للحماية من آشعة الشمس، حيث الهدوء والراحة والإسترخاء التام. يوجد به أيضًا مُجسمات وألعاب للأطفال مُثيرة وشيقة، وينتشر على كورنيش ضباء، العديد من المقاهي والمطاعم لتناول وإحتساء أشهى المأكولات وألذ المشروبات.

نافورة ضباء الإيقاعية

نافورة ضباء الإيقاعية

تتميز نافورة ضباء الإيقاعية بموقعها المميز على البحر الأحمر، مما جعلها إحدى الوجهات السياحية المفضلة للسكان المحليين وكذلك السائحين. يتمتع الزائر بمشاهدة ألوانها المثيرة للإعجاب، فضلًا عن إطلالاتها المُميزة، فيلتف حولها الزوار للإستمتاع بأفضل الأوقات وإلتقاط الصور التذكارية. فهي مزار هام من مزارات السياحة في ضباء .

حديقة الميزان

حديقة الميزان ضباء

تُعتبر حديقة الميزان في ضباء، من المناطقة الترفيهية الأكثر شعبية خاصة للعائلات. فهي تتمع بطبيعية جميلة، ويُحاط بحديقة الميزان العديد من الجبال المكسوة بالعُشب.

وتضم الحديقة مساحات واسعة خضراء، ممتلئة بالأشجار النضرة والورود والزهور العطرة. وتم تزويد هذه الحديقة الجميلة بكافة المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزوار من مقاعد ومسار للمشي وألعاب ممتعة للأطفال وغيرها الكثير من الأنشطة الترفيهية، التي تُناسب جميع أفراد الأسرة.

قلعة الملك عبد العزيز

قلعة الملك عبد العزيز

تم بناء قلعة الملك عبد العزيز في عام 1932م من الحجر الجيري، وذلك على الطراز الإسلامي الذي تتميز به هذه المنطقة، وتتميز القلعة بوقوعها على هضبة مرتفعة تمنحها إطلالة بانورامية ساحرة للمدينة بأكملها.

تضم القلعة أربعة أبراج عالية، ويوجد في الوسط فناء به أربعة حجرات، ويضم الفناء مسجدًا كبيرًا. وتشهد هذه القلعة إقبالًا شديدًا من الزوار والسياح على حد سواء.

ميناء ضباء التجاري

ميناء ضباء التجاري

تم إفتتاح ميناء ضباء التجاري في عام 1415هـ، بتكلفة كبيرة تصل إلى 160 مليون ريال سعودي. وهو يعد واحدًا من الموانئ الحديثة التي تُغطي جميع سواحل المملكة العربية السعودية.

ويعد هذا الميناء محميًا طبيعيًا، حيث تحاط به الجبال من ثلاثة جهات. ويعتبر هذا الميناء السعودي الأقرب لقناة السويس، فهو مكانًا هامًا ومميزًا في مدينة ضباء السعودية ومن أهم معالمها.

منطقة آثار ضباء

منطقة اثار ضباء

تُعد منطقة آثار ضباء، من الوجهات السياحية التي يأتي إليها السياح بإستمرار. فهي منطقة ذات موقع مميز أعلى جبال ضباء. تتميز بالنقوش الكوفية الفريدة، التي تعود إلى القرن الثاني الهجري، فضلًا عن وجود أربعة آبار مطوية بالحجر الجيري. وتُعرف هذه الآبار محليًا بأسم ” الآبار السلطانية “. فهذه المنطقة من أبرز المناطق العريقة في ضباء.

متنزه الأمير فهد بن طلال

منتزه الأمير فهد بن طلال

يطل منتزه الأمير فهد بن طلال على ساحل البحر الأحمر مُباشرًة، وهو من المنتزهات الرئيسية، التي تُعتبر المُتنفس الشعبي للسكان المحليين.

ويتيح هذا المنتزه للزوار ممارسة صيد الأسماك، تحت مرافق مظللة مُخصصة لهذا الغرض لمن يهوى الصيد. كما أنه يضم العديد من المساحات الخضراء الرائعة ومناطق لألعاب الأطفال الشيقة، فهو من اماكن السياحة في ضباء المثالية للعوائل.

مول ضباء بلازا

ضباء بلازا مول

وأخيرًا نأتي للتسوق، حيث يُعد مول ضباء بلازا، أحد المولات الضخمة بالمدينة، وأبرز المراكز التجارية والتسوقية المتكاملة في ضباء.

ويضم المول العديد من المتاجر الشهيرة والهامة مثل: ” بندة ، هرفي ، مانجو ، باسكن وغيرهم”. ويوجد محلات لبيع الأكسسوارات ذات التصاميم الحديثة، والملابس المناسبة لجميع الأعمار، وكذلك متاجر لبيع الهدايا التذكارية والتحف وغيرها الكثير. ويضم المول مساحات واسعة خضراء، وبه موقف للسيارات. وهو يُعد أول مول تجاري بمواصفات عالمية في تبوك. فإن كُنت تنوي السياحة في ضباء قريبًا، فلا تفوت عليك فرصة زيارة هذا المكان، والقيام بجولة تسوق ممتعة.