السياحة في الشارقة : دليل اهم اماكن سياحية تستحق الزيارة

مَدِينَة الشَّارِقة هي إحدى الإمارات التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة الشارقة هي عاصمة إمارة الشارقة، وما يُميّز إمارة الشارقة عن الإمارات الأخرى هو وجود ساحل الخليج العربي وخليج عمان على جانبيها، ممّا أكسبها شواطئ خلابة، وتميّزت أيضاً باللقب الذي أطلق عليها وهو (عاصمة الثقافة للعالم العربي) بسبب ثرائها بالثقافة والتراث، وكان ذلك في عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين، وحصدت بذلك على جائزة اليونسكو في العام نفسه. يعتبر اسم مدينة الشارقة قديماً؛ حيث يعود إلى ما قبل خمسة آلاف عام، ومعنى كلمة الشارقة هي الشمس المشرقة، وهناك خريطة رسمها الجغرافي بطليموس -هو جغرافي يوناني- ترجع إلى القرن الثاني للميلاد، وهذه الخريطة فيها مدلولات على وجود إحدى القبائل التي استوطنتها في ذلك الوقت، كما أنّ البحّار أحمد بن ماجد قد ذكرها في مؤرخات مكتوبة له، حيث أبحر هذا البحّار الشهير في مياه الخليج العربي.

تنتشر في الشارقة السهول الرملية التي تمتد على الساحل الغربي من الإمارة، وتصل هذه السهول الرملية إلى الداخل حتى المنطقة الحصويّة، وتصل أيضاً إلى جبل هجر، أمّا من الجهة الشرقية فهناك سهل ساحلي يمتد إلى جبال هجر أيضاً وهو ذو خصوبة نسبيّة نوعاً ما،و السياحة في الشارقة من افضل اماكن السياحة في الامارات ، حيث سبق وكانت عاصمة الثقافة العربية ، ومن ثم عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014.
وتعتبر الشارقة وجهة سياحية ممتازة وخصوصاً بالنسبة للعائلات والأطفال، بسبب تنوع الاماكن السياحية في الشارقة ، حيث تضم العديد من الأسواق والمتاحف والمناظر الطبيعية واماكن الترفيه وغيرها الكثير.

افضل الاماكن السياحية في الشارقة

شارع الخان

يعتبر شارع الخان من اهم المزارات السياحية في الإمارات الشارقة، لأنه يضم عدة معالم سياحية وترفيهية وتاريخية ترجع لحوالي أربعمائة عام سلفاً، كما يوجد الخان على قائمة أول الأماكن التي سكنت في الشارقة، زمن ضمن المعالم والمناطق التي يمكنكم زيارتها من خلال الخان فهناك فنادق ومعالم أثرية، وفنادق فخمة بها كل مزايا ومتطلبات الزوار كما يوجد بالخان بيت الطواشة وهو من أشهر المناطق التي يمكنكم زيارتها لأنها كانت في زمن مضى مقر لاجتماع التجار الكبار، كما يوجد هناك برزة الخان وهي مقر لاستقبال الزوار ليكون بمثابة أستراحة ومقر لضيافتهم في العصر القديم.

سوق الجبيل في الشارقة

يمتد سوق الجبيل على مساحة تزيد عن 37000 متراً مربعاً، وهو أكبر سوق في الشرق الأوسط حيث يستقطب الآلاف من المتسوقين كل يوم. بني السوق على الطراز الإسلامي التقليدي، ويضم ما يقرب من 400 متجراً لبيع الأسماك الطازجة واللحوم والدواجن والفواكه والخضروات والنباتات.، يقع هذا السوق الجذاب بين طريق الكورنيش وخور الشارقة بالقرب من السوق المركزي.، وتعود أهمية السوق إلى أنه يشمل على أربعمائة متجر لبيع وتسويق المنتجات الحيوانية والسمكية بالأخص، ويمتاز عن غيرة من الأسواق بأنه صمم على الطراز العربي الإسلامي.

شاطئ النخيل

شاطئ النخيل أحد شواطئ الإسكندرية التي تتبع منطقة العجمى تبدأ من الكليو 20 طريق الإسكندرية مطروح وتنتهى في الكليو 21 وهى تابعة لحى العجمي. يعتبر شاطئ النخيل – والذي تم بناءة من قبل القوات المسلحة ليكون مصيف للضباط القوات المسلحة- يعتبر من الشواطئ الجملية والتي تتميز بجمال تصاميم مبانيها من ناحية وكذلك يتميز بأسعارة التي تقل كثيرا عن شواطئ الساحل الشمالي الغربي. ويوجد بالشاطى العديد من اساليب الترفية بخلاف البحر المتوسط وأهم هذة الاساليب بعض حمامات السباحة وكذلك الكافتيرات. ويظل السوق المركزى هو المنطقة الأكثر ازدحاما في الشاطئ باكلمة إلى جانب شارع الكورنيش المواجة للبحر حيث تنشر المحلات والكافتيرات بهذة المنطقتين بشكل خاص.

شاطئ الفناتير

يعتبر شاطئ الفناتير من الشواطئ الحديثة في مدينة الجبيل فتم تطويره لزيادة نسبة السياحة في الجبيل حيث يتوفر به العديد من المرافق والخدمات الحيوية،يتميز بالديكورات والتصميمات المتطورة الحديثة، كما يتميز بأنه من الشواطئ العائلية التي يمكنك اصطحاب عائلتك للتمتع بيوم ترفيهي مميز.
يقع شاطئ الفناتير في مدينة الجبيل الصناعية بالقرب من طريق “فهد”.

أهم الأنشط التي يمكنكم الاستمتاع بها في شاطئ الفناتير هي السباحة حيث المياه الدافئة المناسبة للسباحة مع أفراد عائلتك ، وأيضًا يمكنك الاستمتاع بالرياضات المائيةوركوب القوارب البحرية واللعب مع أصدقائك بالماء وتنظيم مسابقات للألعاب المائية .، وأهم ما يميز الشاطئ وجود ملاعب وأماكن مخصصة للأطفال ، حيث أن أماكن لعب الأطفال هي دائمًا الشغل الشاغل لجميع أفراد الأسرة وهي التي تحدد أماكن الترفيه بشكل دائم ، وتتميز الأماكن بالتصميمات الرائعة التي تجذب الطفل ، كما تتميز مناطق الأطفال بالمظلات المتعددة ، كما يتم عمل مسابقات تحدي للأطفال بشكل مستمر .

منتزه الدفي

يعد منتزه الدفي من أجمل وأرقى اماكن سياحية في الجبيل حيث تنتشر الأشجار الكثيفة به مما يعطي انطباعًا عنها كأنها غابة كبيرة تتميز بالعديد من المساحات الخضراء المنتشرة على ساحل البحر، وتم تصميم الديكورات الخاصة بالمنتزه على الطراز الريفي المتميز.،تقع حديقة الدفي شمال مدينة الجبيل الصناعية في الجهة الشمالية من حي الدفي علي مساحة 45 هكتار وهي أكبر منطقة خضراء في المدينة، وتستقطب عددًا كبيرًا من الزوار خلال عطلة نهاية الأسبوع، تحظى الحديقة بشعبية كبيرة بين العائلات المحلية، ويزورها المهاجرون، والسياح على حد سواء، هذا ويتميز منتزه الدفي بالبساطة في التصميم، تم بناء المنتزه عام 1404 هـ.

منتزه القناة المائية

توفر الحديقة المائية خيارات ترفيهية وألعاب ركوب متنوعة تضمن المرح والمتعة لكافة الأعمار، فانتعش وأنت تنزلق نحو الماء، وعلى الأنهار الصغيرة الخفيفة التموجات، وتشجع في ركوب المنزلقات الملتوية والسريعة. وهناك برك سباحة تناسب جميع الأعمار، بالإضافة إلى منطقة مائية مخصصة للأصغر سنا، وحجرات خاصة متاحة للاستئجار. ،وإلى جانب الحديقة المائية، يمكنك التنقل إلى حديقة الملاهي حيث متعة اللعب بالسيارات الكهربائية والسيارات اليدوية، وركوب القطار الصغير. بالإضافة إلى وجود مسجد ومطاعم ومقاهي ومساحات خضراء مترامية للتنزه واللعب .، يتميز المنتزه بتوفر كافة التجهيزات والتصميمات الحديثة، حيث توجد بوسط المنتزه القناة المائية الرئيسية التي تستخدم في تصريف مياه السيول الزائدة، ويحتوي المنتزه على الكثير من الأشجار ويعتبر مقصد رئيسي للطيور المُهاجرة في فصل الشتاء وفصل الربيع.

بحيرة خالد بالشارقة

بُحيرة خالد الساحرة التي تتميز بالكورنيش والنافورة العالية التي تجذب السياح إليها، وهي بُحيرة اصطناعية وتبلغ مساحتها 1720000هكتار مربع محاذية لمنطقة المجاز بالشّارقة، وعند زيارتكم للبحيرة يُمكنكم القيام برياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية على طول كرونيش البحيرة، إذ يوجد ممرات مُخصصة للعديد من أنواع الرياضات. كما يمكن لكم الاستمتاع بالجلوس تحت ظل إحدى الأشجار على طول الكورنيش والاستمتاع بالمناظر الخلّابة الخضراء المُقابلة للبحيرة، إذ يُعتبر المكان الأجمل لالتقاط الصور التذكارية.

اكواريوم الشارقة

يعتبر الأكواريوم أو مربى الشارقة للأحياء المائية أول وأكبر مركز تعليمي حكومي في دولة الإمارات عن الكائنات البحرية، إذ يمكنك هنا أن تكتشف عالم أعماق البحار الساحر بأحيائه المائية المدهشة وتتعرف على أسماك البيئة المحلية وسواحل وموانئ الشارقة.
يقع أكواريوم الشارقة ومربى الشارقة للأحياء المائية قرب متحف الشارقة البحري في منطقة الخان القديمة، و يعرض اكواريوم الشارقة المخلوقات البحرية إذ يتكون من طابقين مجهزين بحوالي 20 حوضًا مائيًا يضُمّون أكثر من 150 نوعًا، ما بين أسماك القرش، الشعاب المرجانية، وأسماك الموراي، كما يضم اكواريوم الشارقه المتحف البحري، الكافيتريا، وغيرهما العديد من المرافق التي توفر لروّاده الراحة، كل هذا وأكثر في الشارقة أحد أجمل مدن السياحة في الامارات .

ميغا مول الشارقة

ميجا مول للتسوق و الذي يعرف بأنه واحد من أهم و أعظم مراكز التسوق الموجودة في إمارة الشارقة حيث أنه يوفر للأهالي و سكان المدينة جميع أحتياجاتهم المادية و الترفيهية من ملابس و مجوهرات من مختلف الماركات العالمية و التي تتماشى مع الموضة العالمية و هذا السوق يقوم بمنح مدينة الشارقة مكانة متميزة و رائعة وسط باقي المدن الإماراتية ،يضم هذا المول الكثير من الوسائل الترفيهية التي تُمكنك من قضاء وقت مُمتع بجانب التسوّق، نظرًا لاحتوائه على كل ما يحتاجه أي مُتسوق مثل الإلكترونيات، الأزياء النسائية والرجالية، ملابس وألعاب الأطفال، الحقائب والساعات.

مول سيتي سنتر

من أشهر المولات في الشارقة ، وخاصة بعد تجديده وتوسعه بشكل عصري ليظهر في شكل رائع، يشتمل هذا السنتر على العديد من المتاجر المُتنوّعة التي تُقدّم كل البضائع والسلع، كما أنها تتناسب مع كل الأذواق.يُمكنك من خلال مول سيتي سنتر الشارقة مُتابعة أحدث خطوط الموضة العالمية للملابس النسائية والرجالية وملابس الحوامل والأطفال، مع تشكيلات مُتنوعة من الإكسسوارات ومستحضرات التجميل والنظارات الشمسية والساعات من أفخم الماركات العالمية، وكذلك المصنوعات الجلدية.

حديقة الصحراء

تأسس منتزه الصحراء بالشارقة أحد أهم الأماكن السياحية في الإمارة عام 1995، ويعد من أكثر المعالم جذباً للزوار سواء من داخل المدينة أو السياح، حيث كان منتزه الصحراء بالشارقة محمية طبيعية تهدف للحفاظ على الحيوانات التي تعيش في المنطقة ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض.
تحتوي حديقة الصحراء على متحف للتاريخ الطبيعي ومركز للحياة البرية العربية ومزرعة كبيرة للأطفال، إلى جانب وجود مركز مخصص لتربية الحيوانات المهددة بالأنقراض ولكنه للأسف غير مفتوح للجمهور ولكن يمكنك استكشاف المناطق المختلفة الموجودة في الحديقة، حيث تتيح لك الحديقة رؤية الحيوانات البرية مثل الزواحف والطيور والثدييات الكبيرة، أما متحف التاريخ الطبيعي فهو متحف رائع يلقي نظرة على الكائنات الحية والأنظمة البيئية المختلفة التي توفر للأطفال والكبار سياحة ترفيهية وتعليمية مميزة، سوف تجد معلومات كثيرة عن الديناصورات والبراكين وحفريات ما قبل التاريخ، وتقع الحديقة على بعد 25 كيلو متر تقريبًا شرق مدينة الشارقة يمكنك الذهاب إليها في أي وقت والتأكد من كونها مفتوحة لأنها قد تكون مغلقة في العطلات الرسمية.

مركز الشارقة للاستكشاف

هو مركز ترفيهي مصمم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 12 مما يوفر لهم الفرصة لاكتشاف وفهم دور العلم والتكنولوجيا باساليب ترفيهية بسيطة وغير مملة في عالم ممتلئ بالمتعة والاسترخاء، مما جعله من أفضل الاماكن السياحية في الشارقة للاطفال, ينقسم المركز إلى 7 مجالات مختلفة من ضمنها مطار واستوديو وعالم المياه والتشريح البشري، ويقوم الأطفال بالتحرك بحرية تامة واللعب واستكشاف الأماكن المختلفة.ويقع هذا المركز في طريق مطار الشارقة بين التقاطع الرابع والخامس مقابل متحف الشارقة للسيارات الكلاسيكية ومطار الشارقة، ويفتح أبوابه من يوم السبت حتى يوم الخميس ومن الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساءًا.

القصبة

القصباء الشارقة هي وجهة مائية فريدة من نوعها تحتل مركزاً هاماً ضمن افضل اماكن السياحة في الشارقة ، وتوفر القصباء العديد من الانشطة الترفيهية المناسبة لكافة الاعمار والعائلات. تعتبر وجهة تجمع بين الثقافة والترفيه ، وصنّفت من افضل الاماكن السياحية في الامارات الشارقة .هو مكان واسع يوفر الكثير من خيارات الترفيه والمتعة، وهو مناسب للأطفال والعائلات، وهو مكيف الهواء ويوفر المناظر الطبيعية الخلابة لمدينة الشارقة كما أنه يطل مباشرة على البحر العربي، كما يحتوي أيضًا على المقاهي ومطاعم الوجبات السريعة والوجهات الترفيهية لقضاء وقت رائع من العائلة في أجواء موسيقسة متميزة، ويقع القصبة في قلب الشارقة بالقرب من شارع الكورنيش ومن السهل الوصول إليه في أي وقت.

متحف الشارقة للعلوم

يعتبر المتحف العلمي الواقع في منطقة حلوان بالشارقة، متحفاً فريداً من نوعه بين جميع متاحف الشارقة الأخرى، كونه يقدم المعارف العلمية بطريقة سهلة ومبسطة من خلال معروضاته المشوقة، وعروضه العلمية التي يقدمها الرواد العلميون بالمتحف، إلى جانب ورش العمل التي تغطي فروعاً كثيرة من العلوم والمخصصة لطلبة المدارس على وجه الخصوص. هو واحد من أقدم مراكز العلوم والتكنولوجيا الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو متحف تفاعلي يحث الطفل على ممارسة الأنشطة ورؤية المعارض والفنون الجذابة، كما يتيح المتحف للأطفال المشاركة في الأنشطة العلمية التي تضم مختلف العلوم مثل علوم الفضاء والديناميكا وغيرها من العلوم الأخرى، كما ينظم المتحف حلقات وورش عمل وأنشطة منتظمة للأطفال.

جزيرة النور

تعتبر جزيرة النور الواقعة على بحيرة خالد في الشارقة، والتي تحتل مساحة 45,470م² مَعْلماً مميزاً يجمع بين الطبيعة والترفيه، والفن المتمثل في تصاميمها المعمارية، وعروضها التشكيلية، حيث تحتوي الجزيرة على لوحات فنية مضيئة يمكن رؤيتها ليلاً فقط، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية من مختلف أنحاء العالم مثل لوحتي توروس، وأوفو.تقع في قلب المدينة وتوفر للأطفال والكبار فرص رائعة للتمتع بالطبيعة الساحرة والفنون والآداب فب بيئة هادئة وأجواء رائعة، وتحتوي هذه الجزيرة على بيت خاص بالفراشات الذي يضم أكثر من 500 نوع من الفراشات ذات الألوان المختلفة مثل فراشة روز وفراشة ورقة الخريف وغيرها من الأنواع الأخرى، ويتميز هيكل المبنى بروعة تصميماته المعمارية يمكنك الجلوس في والاسترخاء والاستمتاع بقراءة الكتب أو يمكنك المشي في ممرات الجزيرة الجميلة ورؤية الأشجار والحدائق الصغيرة والمنحوتات والقطع الفنية النادرة، وتحتوي الجزيرة على ملعب واسع للأطفال وعلى الكثير من الألعاب الترفيهية.

أرض المغامرة

هي منطقة لعب داخلية تقع في منطقة النهضة وهي قريبة جدًا من الحدود بين دبي والشارقة، وتشمل الكثير من معالم الجذب السياحي وركوب الخيل وألعاب الفيديو والكثير من الأنشطة الترفيهية الأخرى التي سوف يجد فيها الأطفال متعة خاصة.

المركز العربي للحياة البرية

هو واحد من أبرز المراكز التي تسلط الضوء على الحياة البرية في المنطقة، وتعتبر هذه الحديقة الشهيرة موطناً لمجموعة مذهلة من الحيوانات المحلية
ويعد مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية واحداً من أفضل الأماكن في العالم لرؤية النمر العربي المهدد بالانقراض. وهو يعرض التنوع الكبير للحيوانات الموجودة في الشارقة، ويتضمن بيتاً للزواحف والحشرات، وأقفاص داخلية كبيرة وحاويات كبيرة في الهواء الطلق لحيوانات الوشق والفهود وطائر الفلامنجو الجميل.يمكنك التجول بجانب أقفاص الطيور ومراقبة معظم الحيوانات في بيئة مكيفة ومريحة من وراء الألواح الزجاجية الكبيرة. وهناك أيضا مقهى ومرافق للنزهات في المكان.

عين الإمارات

عجلة عين الإمارات العملاقة توفر لك إطلالة جوية ممتعة على كورنيش الشارقة والبحيرات والمناظر الطبيعية التي لا مثيل لها، وتمتد آفاق هذه العجلة إلى مدينة دبي المجاورة، وتحتوي العجلة العملاقة على 42 كابينة مكيفة الهواء تصل إلى 60 متر فوق مدينة الشارقة وهي قادرة على حمل حوالي 336 راكبا في المرة الواحدة وهي تقع في شارع الخور على الكورنيش في مدينة الشارقة. واستقبلت «عين الإمارات» على مدى 13 عاماً مئات الآلاف من السياح والزوار، لتصبح بذلك جزءاً من الهوية الجمالية للإمارة وأيقونة سياحية تتناقل صورتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. ويبلغ ارتفاع عجلة «عين الإمارات»، التي افتتحت عام 2005، نحو 60 متراً، وتضم 42 مقصورة، وتعد أحد أهم أماكن الجذب السياحي الذي يتوسط مدينة الشارقة، ويشهد على أبرز الفعاليات الثقافية والفنية التي تحتفل بها الإمارة على مدى العام.

قد يهمك ايضا