السياحة في الهفوف: 13 من افضل اماكن سياحية تستحق الزيارة

مدينة الهفوف واحدة من أهم وجهات السياحة في الاحساء بشرق المملكة العربية السعودية. وتعد السياحة في الهفوف من أبرز وجهات السياحة في السعودية، وذلك حيث أنها مدينة تجمع بين الأصالة والتطور في آن واحد.

تضم مدينة الهفوف مجموعة متنوعة من المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية العتيقة، التي تُبرز تاريخ المملكة السعودية من المتاحف، والقصور، والمباني، والأحياء، والمزارع، والمساجد القديمة التي توجد جنبًا إلى جنب الأحياء والمباني الحديثة المتطورة، كذلك يوجد بمدينة الهفوف العديد من المنتزهات والحدائق الترفيهية، ومدن الملاهي، وحدائق الحيوان، وعيون الماء والينابيع.

علاوة على ذلك هناك مجموعة من شواطئ السياحة في الهفوف ، تستقطب الكثير من الزوار من مختلف الأنحاء سنويًا. كل ذلك جعل مدينة الهفوف بمنطقة الأحساء، واحدة من المزارات السياحية المثالية المُفضلة عند الكثيرين.فينا يلي مجموعة من أجمل وأهم الأماكن السياحية في مدينة الهفوف بالسعودية.

tourism in Al Hofuf

افضل اماكن سياحية في الهفوف يُمكنك زيارتها

شاطئ العقير

شاطئ العقير في الهفوف

شاطئ العقير واحدًا من أهم المعالم السياحية البارزة التي يتهافت عليها السياح من مختلف أنحاء البلاد سنويًا. وهو أقدم ميناء بحري في شبه الجزيرة العربية، ومن أجمل الشواطئ التي تطل على الخليج العربي. يُمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة داخل شاطئ العقير بالهفوف، حيث يُمكنك ممارسة رياضة المشي على رماله الناعمة، أو الجلوس عليها للتشمس أو التأمل وسط الطبيعة الخلابة.

كذلك يضم الشاطئ العديد من الممرات، التي يُمكنك القيام بجولة طويلة من خلالها، وسط المساحات الخضراء الواسعة وأشجار النخيل العالية في جو هادئ مليء بالراحة. بالإضافة إلى ذلك ينتشر بالشاطئ العديد من أماكن الجلوس ذات المظلات، لقضاء  أمتع الأوقات بصحبة العائلة أو الأصدقاء. يتوفر بالعقير بيتش كافة الوسائل والمرافق الخدمية اللازمة للزوار كدورات المياة وغيرها. ويتميز الشاطئ بضمه منطقة مُخصصة للأطفال، بها مجموعة متنوعة من الألعاب المثيرة، التي تتمتع بأمان تام. يُمكنك هناك إلتقاط الصور الفوتوغرافية الجميلة، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة صيد الأسماك. فهو من شواطئ السياحة في الهفوف التى ننصحك بزيارتها.

جبل قارة

جبل قارة الهفوف

جبل قارة هو من أشهر المعالم الطبيعية الهامة في مدينة الهفوف، حيث يتمتع بشعبية ومكانة كبيرة لدى السياح، لكونه مَعلم سياحي قديم لكنه جديد لما شهده من تطويرات زادت من جماله، وجذبت إليه الكثير من الزائرين لإستكشاف تاريخه الغريق وحكاياته الأسطورية. يشتهر جبل القارة أو جبل قارة بإرتفاعه الشاهق، حيث إلى 1000 متر تقريبًا فوق مستوى سطح الأرض. وهذا جعله يتمتع بإطلالات رائعة على ما يُحيط به من مساحات خضراء واسعة وقرى.

كذلك أهم ما يُميز جبل قارة هو ضمة أثنتا عشر مغارة مختلفة الأطوال والأشكال، وهي تشتهر ببرودتها الداخلية حيث تكون الحرارة بها 20 درجة مئوية مهما كان الجو حارًا. يتمتع الجبل ومغرارته بإضاءة تُنيره ليلًا، وتُضفي عليه لمسة جمالية. كذلك يوجد بالجبل مسارح، ومتاحف، والعديد من المحلات التجارية، والمقاهي. بالإضافة إلى ذلك يُقام به العديد من الفعاليات والأُمسيات الثقافية، والفنون التشكيلية، والموسيقى، والعروض البصرية. لا تفوت عليك فرصة زيارة هذا الجبل الأثري العصري، أثناء عُطلة السياحة في هفوف .

منتزه الأحساء الوطني

منتزه الأحساء الوطني الهفوف

يقع منتزه الأحساء الوطني على بعد 3 كيلو متر من جبل القارة. وهو يعتبر واحدًا من أجمل المنتزهات الترفيهية في مدينة الأحساء بمنطقة شيه الجزيرة العربية. وذلك حيث يُعتبر المتنزه متنفسًا للعائلات والشباب، كونه يتميز بضم العديد من المسطحات الخضراء النضرة، والأشجار، وبرك المياة، وملاعب للأطفال، بالإضافة إلى أماكن مُخصصة للعائلات.

يُتيح لك المنتزه فرصة رائعة للإستمتاع بممارسة رياضة المشي، وذلك في مسارات المشي المُتعددة. وإستكشاف المنتزه والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة. يضم المنتزه متحفي النخيل والتمور، التي يُمكنك زيارتها. كذلك يُمكنك الإستمتاع بممارسة كافة الأنشطة الرياضية ، على سبيبل المثال كرة القدم أو ركوب الخيل في ملاعب المنتزه المتعددة. علاوة على ذلك يوجد منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال المتنوعة، وذلك لضمان قضاء يوم ترفيهي عائلي مميز.

منتزه الملك عبدالله البيئي

منتزه الملك عبدالله البيئي الهفوف

تبلغ مساحة منتزه الملك عبدالله البيئي حوالي 450,000 م. المنتزه يثعد واحد من اهم منتزهات السياحة في الهفوف ، حيث يضم العديد من المقومات السياحية الهامة، التي تجذب السائحين إليه.

يوجد بالمنتزه نافورة راقصة صُنفت كأكبر نافورة راقصة بالعالم عام 2012. النافورة بها شاشة عرض ليزر وسط المنتزه. كذلك يوجد نافورتين عند مدخل المنتزه، وبحيرة مائية، وممرات مُشاة ومساحات خضراء واسعة. يضم منتزه عبدالله البيئي العديد من المناطق الترفيهية الممتعة مثل ملعب لكرة القدم، وساحات لألعاب الأطفال الشيقة، ومُرتفع حلزوني، ومسرح، ومنطقة للتمارين الرياضية، ومتحف للنخيل ومطاعم. هذا فضلًا عن توافر العديد من أماكن الجلوس بالهواء الطلق، فلا تنسى إلتقاط الصور التذكارية.

بحيرة الأصفر

بحيرة الأصفر هي أكبر تجمع مائي في منطقة الأحساء بمدينة الهفوف. البُحيرة تم تكوينها من خلال بقايا مياة الأمطار، التي جعلت منها منظرًا طبيعيًا مذهلًا للمياة وسط الصحراء، مما يجذب ألاف الزوار من مختلف البلاد. يُحيط بالبحيرة الكثير من النباتات العُشبية والحشائش الصحراوية، التي تُضفي لمستها الجمالية على المكان.

كذلك يُمكنك الإسترخاء على الرمال الناعمة حول البُحيرة، والتأمل وسط الأجواء الطبيعية الخلابة، حيث إمتزاج الماء والصحراء والخضرة. تضم البحيرة مجموعة من الطيور والأسماك الجميلة والنادرة والغريبة. تُتيح لك البحيرة الإستمتاع بقضاء يوم ترفيهي كامل مع العائلة أو الأصدقاء، والقيام بالشواء في الهواء الطلق، وممارسة الرياضات الترفيهية الممتعة، مثل سباق السيارات والتزحلق على الرمال، وكذلك إمكانية صيد الأسماك اللذيذة من البحيرة. المكان أكثر من رائع ويستحق الزيارة.

حديقة الطرف النموذجية

حديقة حيوان الطرف النموذجية الهفوف

تُعتبر حديقة الطرف النموذجية من أشهر أماكن السياحة في الهفوف . تحظى الحديقة بإقباًلا كبيرًا سواء من سكان الهفوف أو السائحين. تقع الحديقة على مساحة كبيرة جدًا، وتُعد من المنتزهات العامة المفتوحة للجمهور. تم تزويدها بالعديد من التطويرات والتحسينات التي جعلت منها حديقة ترفيهي مثالية للعائلات.

تضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات المختلفة كالنمور السيبيرية، والأسود البرية، والأرانب الإفريقية، والنعام ، والغزلان، والقرود، والقطط، والكلاب الأليفة، والطيور بإختلاف أشكالها وأنواعها. توفر لك حديقة الحيوان فرصة رائعة لمشاهدة البحيرة والقيام بمداعبة وإطعام وتصوير الطيور والحيوانات المائية كالتمسايح، والأوز والبط وغيرها.

علاوة على ذلك تضم الحديقة مدينة ملاهي للأطفال، بها مجموعة متنوعة من الألعاب المُثيرة مثل سباق السيارات والقطار الكهربائي. يوجد بالحديقة العديد من أماكن الجلوس العائلية أو الفردية المُنفصلة، وسط أشجار النخيل والنوافير والشلالات الإصطناعية الرائعة. الحديقة من الأماكن الجميلة التي تستحق الزيارة وننصحك بوضعها ضمن برنامجك السياحي في مدينة الهفوف.

واحة الأحساء

واحة الأحساء الهفوف

واحة الأحساء من أشهر معالم السياحة في الهفوف بالسعودية. تُعد أحدى أكبر واحات النخيل الطبيعية في العالم، وتضم ما يزيد عن 3 مليون نخلة تنتج أجود أنواع التمور.

تم إدراج أسم الواحة ضمن قائمة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي، وحصلت الواحة على لقب “بحر النخيل”. تُتيح واحة الأحساء لك فرصة للإستمتاع بمشاهدة مناظرها الطبيعية الخلابة، حيث المسطحات الخضراء وأشجار النخيل العالية، وتناول أجود أنواع التمور، وقضاء وقت هادئ للإستجمام بعيدًا عن ضجيج المدينة.

متحف الأحساء الوطني

متحف الأحساء الوطني

متحف الأحساء الوطني أحد أشهر المعالم الأثرية في مدينة الهفوف، تبلغ مساحته حوالي 4000 متر. يُعتبر المتحف من أهم مزارات السياحة في الهفوف سواء للسائحين أو لسكان الهفوف على حد سواء.

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القاعات، التي تقوم بعرض نصوص عن بداية الإنسان، وتكوين الأرض، والطبقات الجولوجية، وخرائط لطرق التجارة البرية والبحرية، والعديد من المعامل والمُختبرات. كذلك يوجد بالمتحف جناح خاص للفترة الإسلامية لشبه الجزيرة العربية، وجناح للتراث الشعبي وحياة البدو وغيرها الكثير. المتحف رائع و وجهة سياحية مثالية لمُحبي التاريخ، فهو بمثابة كنزًا غني بتاريخ المملكة السعودية وتراثها، ننصحك بزيارته والتعرف على التاريخ السعودي.

سوق القيصرية

سوق القيصرية الهفوف

سوق القيصرية هو من أقدم الأسواق التاريخية بمدينة الهفوف في شبه الجزيرة العربية. يضم السوق العديد من المحلات التجارية التي تزيد عن 400 مركز تجاري. وهو من أبرز مزارات السياحة في الهفوف . يأتي إليه الزوار من شتى البقاع من دول الخليج العربي والدول العربية والأجنبية.

يتميز السوق بطرازه المعماري العُثماني الشهير، ويغلب بالسوق بيع المنتجات التراثية التقليدية، والبهارات وغيرها الكثير، كذلك ينتشر به المقاهي الشعبية. وقد تم ترميم السوق بشكل كامل في عام 2013م. فهذا السوق يُشعرك بأجواء الماضي الجميل، لا تتردد ف يزيارته.

فوارس مول

فوارس مول الهفوف

فوارس مول هو منتجعًا تجاريًا كبيرًا في مدينة الهفوف، وهو واحد من أشهر المعالم السياحية بها. يضم الفوارس مول العديد من المحلات التجارية المتنوعة، لأشهر الماركات العالمية والمحلية للنساء والرجال والأطفال. يوجد به كل ما تحتاجه الأسرة، بالإضافة إلى هايبر ماركت للسلع الغذائية.

كذلك يضم فوارس مول العديد من الكافيهات والمطاعم المختلفة، لتناول أشهى المأكولات وأطيب المشروبات. علاوة على ذلك يوجد به منطقة ترفيهية للأطفال، بها مجموعة من الألعاب الشيقة، كما يوجد به مواقف مجانية للسيارات. فإن كُنت من مُحبي التسوق، ننصحك بزيارته أثناء عُطلتك السياحية في الهفوف.

قصر إبراهيم الأثري

قصر إبراهيم الأثري في مدينة الهفوف

قصر إبراهيم من أهم المعالم الأثرية في مدينة الهفوف بإقليم الأحساء. فقد كان المقر الرئيسي لحامية الدولة العثمانية في الأحساء.

تم ترميم وتطوير القصر في عام 2019م، ليُصبح مقرًا لإقامة الفعاليات والمهرجانات السياحية المختلفة. يجمع القصر بين التصاميم المعمارية الدينية والعسكرية، وتبلغ مساحة القصر حوالي 16900متر. يُمكنك زيارة هذا القصر والتمتع بإستكشاف تاريخ المدينة.

بيت الملا

بيت الملا الهفوف

يُعتبر بيت الملا من أهم المعالم التاريخية السياحية في مدينة الهفوف. يُعرف أيضًا بأسم ” بيت البيعة “، وتبلغ مساحته حوالي 705م. يُمكنك التجول داخله ومشاهدة مجموعة متنوعة من المعروضات والوثائق التاريخية للأحساء، حيث أنه عاصر أهم الأحداث قبل وأثناء توحيد المملكة العربية السعودية. فإذا كُنت من هواه البحث العلمي والتاريخي، قم بزيارة هذا المعلم الأثري وتعرف على تاريخ الهفوف وشبه الجزيرة العربية.

الأحساء مول 

الأحساء مول الهفوف

يقع الأحساء مول على مساحة كبيرة جدًا في مدينة الهفوف بالأحساء. هو عبارة عن مُجمع ضخم للعديد من المراكز التجارية والتسويقية، ومن أشهر الأماكن بالمدينة وأكثرها زيارة من قِبل سكان الهفوف والسائحين على حد سواء.

يضم الأحساء مول ما يزيد عن 160 محل تجاري لأشهر الماركات العالمية والمحلية السعودية، التي تُلبي جميع الإحتياجات والرغبات على سبيل المثال محلات الملابس، والإكسسوارات، والمجوهرات، والعطور، والحقائب، والأحذية والتحف وغيرها الكثير. علاوة على ذلك يوجد بالمول هايبر ماركت لبيع السلع الغذائية. كما يوجد بالمول مواقف للسيارات، وكافة المرافق الخدمية اللازمة لقضاء يوم ممتع مع عائلتك وأطفالك. وذلك حيث يضم المول منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال الشيقة، وينتشر به مجموعة من المطاعم والكافيهات. لا تتردد بزيارة الأحساء مول و وضعه ضمن برنامجك السياحي في مدينة الهفوف.