السياحة في تونس 2020 : دليل اهم المدن السياحية في تونس

تقع تونس في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم) ومن الغربالجزائر (965 كم). عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. يبلغ سكان الجمهورية التونسية حسب آخر الإحصائيات سنة 2014 ما يقارب 10 ملايين و982,8 ألف نسمة، يطول الحديث عن العاصمة التونسية التي احتضنت الحضارات والأمم على مر العصور، وكي نُنصف قائمتنا السياحية عن تونس لابد أن نستهلها بالعاصمة المدهشة، فجولة سريعة في أرجاء المدينة القديمة أو “العتيقة” كفيلة بأن تأخذ المرء في رحلة عبر الزمن، للعودة إلى العصور الغابرة. يمكنكم حجز فندق في مدينة تونس حيث يستقبلكم “باب البحر” الذي يقسم الحي القديم عن الحديث في المدينة، وما أن تعبر فيه حتى تنتقل بمصباح سحري إلى عالم جميل من الخرافة والإبهار.

تتمتع تونس بمرتبة عالية في عالم السياحة والسفر رغم صغر حجمها على الخارطة، فهي من البلدان التي تشهد إقبالا متزايدا من الزائرين سنويا، حيث تتمتع بمناخ معتدل جميل وتتنوع الفنادق والأنشطة السياحية فيها بين الثقافة والتاريخ العريق والمنتجعات الفخمة والجزر والشواطئ الخلابة، وهي من الوجهات السياحية منخفضة التكلفة وتناسب الرحلات العائلية والشبابية، تعالوا معنا في رحلة سريعة إلى أشهر الأسماء والمعالم والمدن السياحية التي تستحق المشاهدة في رحلتكم القادمة إلى تونس.

يُحدّد طقس تونس أفضل أوقات السفر إليها؛ فيُذكر أنَّ أفضل الأوقات لزيارة الصحراء هو أواخر شهر أيلول إلى شهر تشرين الثاني، ومن شهر آذار إلى أوائل شهر أيار، ففي هذه الفترة يكون الجو بارداً في الليل، ولا تكون الحرارة عالية بشكل كبير، أمّا السياحة إلى شواطئ تونس فيفضّل زيارتها في شهر أيار، وحزيران، وكذلك في شهر أيلول، ففي هذه الأشهر لا تزدحم الشواطئ بالأعداد الكبيرة والحشود، ويجدر بالذكر أنّ معظم السياح يزورون تونس في شهري أيلول، وآب.

اهم المدن السياحية في تونس

سيدي بوسعيد

سيدي بوسعيد أجمل مدينة في تونس ،هي ضاحية سياحية تقع 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة. تعد ضاحية سيدي بوسعيد أول موقع محمي في العالم ويعود تأسـيسـها إلى القرون الوسطى ، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس. يقطنها حوالي 5000 شخص. و تمثل مكان سياحيا رائعا وتتميز بفن معماري خاص بها إذ أنك تجد جل البيوت بهذه الضاحية بيضاء ذات أبواب عتيقة يغلب عليها اللون الأزرق. كما تحتوي هذه الأبواب على نقوش وزخارف عتيقة على غاية من الجمال.، يشهد سيدي بوسعيد مظاهر احتفالية في فصل الصيف كخرجة سيدي بوسعيد وتتضمن هذه الخرجة فرق من العيساوية التي تقوم بسرد قصائد ومدائح ودفوف وبخور وزغريد تعلوا الأجواء. تعد قرية سيدي بو سعيد مثالا للهندسة والمعمار التقليديين وتوجد بها عديد المناطق التي تساهم في اجتذاب الزائر إضافة إلى أماكن أخرى بالقرية.

مدينة قرطاج

قرطاج هي مدينة أخرى قريبة من العاصمة التونسية وهي تبعد ثلاث محطات بالقطار عن سيدي بو سعيد، وهي بالطبع موطن لمجموعة من الآثار الرومانية الشهيرة التي تستحق الاكتشاف بالاضافه للحمامات الأنطونية الأثرية المثيرة للإعجاب التي هي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تحتوي المينة موقع أثري وهو مصنف كموقع تراث عالمي ، تهيمن على الموقع تلة بيرصا التي كانت مركز المدينة البونية. الآثار للأبد، حرك العديد من علماء الآثار التونسيين الذي نبهوا الرأي العام، حينها قامت اليونسكو بتنظيم حملة دولية واسعة بين 1972 و1992 لحماية وإنقاذ قرطاج، وهو مانتهى بتصنيف الموقع في التراث العالمي، العديد من القطع الأثرية والبقايا اختفت على مدار التاريخ أو أتلفت، ومن المشاكل أيضا التي تواجه الزائرين هو توزع الآثار على مساحة كبيرة حتى وإن كانت عدة مراكز أثرية واضحة، بينما تواجه السلطات صعوبة الملائمة بين هذه المساحة الواسعة التي لا يجب أن تعطل الحياة اليومية للسكان.

مدينة المنستير

المنستير مدينة صغيرة تقع على الساحل الجنوبي الأوسط لتونس ، على بعد حوالي 165 كلم جنوب تونس. هذه المدينة القديمة هي منتجع شاطئي شهير للغاية ويزورها الآلاف من السياح كل عام. تشمل المعالم الرئيسية الأخرى في المنستير قلعة الرباط المثيرة للإعجاب وضريح بورقيبة. تضم البلدة أيضًا المسجد الكبير القديم ومسجد بورقيبة، كما يمكنك تجربة سباق العربات أو الغوص هناك.، تعد واحدة من أهم مدن تونس. تبعد 21 كم عن سوسة و80 كم عنالقيروان. يقطنها نحو نصف مليون ساكن، وهي منتجع سياحي بامتياز، ومركز تعليمي بارز، ظلت على مدى نصف قرن مدينة الوزراء والحكام في تونس، فمن بين 18 وزيرا في عهد بورقيبة منحت لمدينة الرئيس 15 حقيبة. وتزخر بالكثير من النزل ومعظمها منتجعات سياحية، عددها بالمئات، وتستخدم الخيول والجمال للتنقل بينها، وتمتاز بالهدوء والنظافة، ينزلها أفواج سياحية من أوروبا وغيرها.

مدينة الجم

هي مدينة تونسية تقع في جهة الساحل وتتبع إدارياولاية المهدية.، ومن المعروف عن هذه المدينة: – التجارة – زيت الزيتون – إنتاج الملابس الجاهزة والجلود – إنتاج الفسيفساء. تشهد حركية عالية، وتساهم بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد التونسي.وتشتهر أكثر شيء بمدرج الجم الشهير أو قصر الجم والذي عادةً ما يُطلَق عليه اسم الكولوسيوم حيث كانت تتم فيه أشهر المبارزات والصراعات بين المصارعين والأسود وكان يشاهد تلك المباريات النبلاء الرومان والشعب وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويقام فيه الآن الحفلات العالمية والمهرجانات لأشهر المغنيين.

مدينة مطماطة

تقع مطماطة في النصف الجنوبي من البلاد وهي قريبة جداً من الصحراء والمناظر الطبيعية، نصف سكان هذه المدينة يسكنون كهوف تحت الأرض ! إذا ذهبت إلى مطماطة يمكنك الاقامة بفندق سيدي إدريس الذي يشتهر بكونه أحد أفضل فنادق المدينة وأرقاها.تمثل تلك المدينة مكان فريد من نوعه، باعتبارها تضم الكثير من المنازل الكهفية الرائعة التي قلما تجدها في مكان أخر في العالم.، تاريخ هذا المكان غير معروف جدا، إلا من القصص الخرافية التي تنقل من جيل إلى آخر. على أية حالة، بقيت هذه القرية مختبئة في منطقة عدوانية لقرون. طرق العيش في تلك المنطقة كانت صعبة: حيث تشتهر تونس بإنتاجها الكبيرلزيت الزيتون، كان الرجال هناك يبحثون عن العمل في شمال القرية كل ربيع، عند بداية موسم الزيتون، ويعودون إلى منازلهم في الخريف، عند نهاية الموسم. وكان يأخذون في المقابل الزيت، الذي يبادلونه بمواد أخرى (حاليا بالمال)، ويوفرون طعاما وملابس كافية لتعيش عائلاتهم حياة عادية.

مدينة دوز

دوز إحدى مدن ولاية قبلي بالجنوب التونسي، وتبعد عن العاصمة التونسية باتجاه الجنوب بحوالي 550 كيلومتر. تتميز مدينة دوز بمناخ صحراوي حار وجاف، ولها واحة ممتدة وتتبعها من العديد القرى. ويبلغ عدد سكانها طبقاً لإحصاء عام 2004 : 27060 نسمة ويبلغ عدد المساكن : 594.، يقام بها مهرجان صحراء سنوي حيث تقام الاحتفالات الممتعة بالرقص بالأحصنة والرقص البدوي وإعداد أجمل الأطعمة البدوية ومباريات ركوب الخيل والجمال ويمكنك تجربة العديد من الأمور الرائعة التي قد تمثل لك مغامرة جديدة تضيفها لأيام عمرك السعيدة كركوب الجمال في الصحراء وتناول الغداء في خيمة بدوية.

مدينة تطاوين

تقع مدينة تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وهي من ولايات تونس وأكبرها مساحة.يبلغ عدد سكانها أكثر من 142500 ساكن يقطنون أساسا شرق الجهة الذي يحده طبيعيا عن الجهة الغربية الصحراوية سلسلة جبال مطماطة. وتعتبر هذة السلسلة الجبلية هي وسلسلة جبال الضاهر هم من المشاهد الطبيعية في ولاية تطاوين. وليست الجهة الشرقية بأوفر حظا فأغلبها(40%) أراض قاحلة تعاني من نقص فادح في الموارد المائية السطحية ومراعي الأغنام.، وسكانهاهم خليط متجانس من البربر الأمازيغ والعرب.البربريتمثلون في قبائل الدويرات شنني قطوفة تونكت المقدميني، الجلالطه ، وبني يخزر ثم الغمراسنية…اما العرب فهم قبيلة الودارنة

جربة

جِرْبَة هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس. من أهمّ الأماكن السياحيّة، والأثريّة، والتاريخيّة في المدينة: متحف قلالة، الذي يعدّ من أضخم المتاحف في تونُس وأكبرها، وشيّد على هضبة طاسيطا، ويعرض المتحف الحياة الاجتماعيّة القديمة وأنماطها التي كانت سائدةً في المدينة. البرج الكبير، وهو من المعالم التاريخيّة البارزة في المدينة، ويطلق عليه اسم برج الغازيّ مصطفى، وشيّد في القرن الخامس عشر للميلاد بأمر من السلطان الحفصيّ أبي فارس عبد العزيز المتوكّل. جزيرة رأس الرمل، والمعروفة أيضاً باسم جزيرة النحام الورديّ فتبعد عن المدينة حواليْ خمسة عشر كيلومتراً. الأسواق، مثل: سوق الجملة، وسوق الربع. معبد الغريبة، وهو معبد يهوديّ يقعُ في معتمديّة حومة السوق. مبنى الناظور، الذي شيّد في القرن التاسع عشر للميلاد، ويبلغُ ارتفاعه خمسة وسبعين متراً، وشيّد من أجل إرشاد السفن والقوارب. معالم أخرى: جامع الترك، وحديقة التماسيح، وملعب الجولف.

الصحراء التونسية

يشكل بحر الرمل الشرقي (Grand Erg Oriental) في الصحراء التونسية جزءًا كبيرًا من جنوب تونس وهو مكان سحري حيث تم تصوير مشاهد من Star Wars و English Patient .

وعند زيارتك للصحراء التونسية ستحتضنك بسحر نورها و نسيمها المنعش فالمكان هنا لا نهاية له و انت تتطلع الى الصخور الرملية التي تحكي تاريخا يمتد على ملايين السنين…هو نداء الصحراء التونسية الذي سيحملك بعيدا عن صخب الحياة و يدعوك للغوص في لحظة تأمل خارقة حيث لا معنى للمكان و للزمان… لحظة تأمل بإمكانك ان تعيشها في فندق فاخر تتماهى هندسته مع هذا الديكور الطبيعي المثير او في مخيم يوفر لك كل ظروف الراحة و الرفاهية او تحت خيمة في قلب الصحراء…و الصحراء التونسية تدفعك لا اراديا كذلك الى خوض مغامرة مثيرة لسبر اسرارها و اكتشاف خباياها من خلال رحلة على متن عربات رباعية الدفع او على صهوة جمل.

القيروان

القَيْرَوَان مدينة تونسية، تبعد حوالي 160 كيلومتر عنتونس العاصمة والقيروان المعروفة بعاصمة الأغالبة هي أول المدن الإسلامية المشيدة في بلاد المغرب وكان لها دور استراتيجي في الفتح الإسلامي،وتتميز بتراث معماري غني بالإضافة إلى مدينة قديمة جذابة وسوق نابض بالحياة. وتشمل المعالم البارزة جامع عقبة الكبير، وهو أحد أكبر وأقدم المساجد في تونس، ويتمتع بتصميم معماري رائع، ذلك إلى جانب ما تمتاز به القيراوان من مساجد أصغر أيضًا ، بما في ذلك مسجد البوابات الثلاثة بواجهته التي تتضمن فن الخط الزخرفي. وتعتبر المدينة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وتصنف من أهم المدن الاسلامية في العالم.

كاب بون

كاب بون او الرأس الطيب كما يعرف أيضا باسم رأس الدار. ويقع بالزاوية الشمالية الشرقية لشبه جزيرة الوطن القبلي، غير بعيد عن مدينة الهوارية، وهي شبه الجزيرة التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي مغرية لدرجة أنها غالباً ما يشار إليها باسم “حديقة تونس”. إنها أيضاً منطقة منتجع شهيرة مليئة بالشواطئ المشمسة مع البحر الأزرق الصافي والينابيع الحرارية والأشجار العطرية والنخيل الرائع والنباتات ذات الرائحة الحلوة ، وبالفعل تمثل هذه المنطقة أحد أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في تونس.

مدينة سوسة

سُوسَة هي مدينة تونسية، تقع على بعد 140 كم جنوبالعاصمة، وتقع وسط السواحل الشرقية لتونس.يصنّف طقس مدينة سوسة بأنهمناخ متوسطي شبه قاحل ، سجّلت أعلى درجة حرارة في المدينة في 28 آب (أغسطس) 2007، وكانت 48 درجة مئوية، بينما كانت أدنى درجة حرارة صفر مئوي وسجلت بتاريخ 27 كانون الأول (ديسمبر) 1993.وهي محاطة بمساحات شاسعة من بساتين الزيتون، ما يمنحها العديد من المميزات، أضف إلى ذلك ما تتمتع به سوسة من مركز تاريخي هام في المدينة القديمة التي تعد أحد مواقع تراث عالمي لليونسكو وموقع مفضل لصانعي الأفلام.، وتمثل الدفاعات الساحلية الطويلة التي تقع بجوار أشجار النخيل المتدلية في هذه المدينة الجميلة، مع المساجد الأبراج والمساكن والأسواق ، أحد أروع الأمثلة على العمارة الساحلية العسكرية في شمال إفريقيا، فهناك سيلفت انتباهك مئذنة المساجد الكبرى التي ترتفع فوق الباحات وتواجه أبراج المراقبة في القصبة والرباط ، وهي حصون عسكرية فريد من نوعها تستحق الزيارة.

مدينة الحمامات

هي مدينة تونسية تقع على البحر الأبيض المتوسط في الشمال الشرقي للجمهورية التونسية.
وتعتبر الحمامات موطن للاستجمام والبحث عن الرّاحة والسّكينة, وهي أيضا بلد له أهله بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة في شتّى الميادين الصّناعية والفلاحية.وتحولت المدينة حديثا إلى مدينة منتجعات مزدحمة تحيط بها العديد من الفنادق المثالية مع المعالم السياحية والأماكن الترفيهية التي لا تنسى، ما يجعل من تلك المدينة المذهلة الوجهة السياحية الأولى لتونس بفضل شواطئها الجميلة ومياهها الدافئة، والتي تعد مثالية للرياضات المائية، ذلك فضلا عما تتمتع به الحمامات من مركز تاريخي جميل متقاطع مع أزقة ضيقة، وقلعة من القرن الثاني عشر، ومجموعة من الأسواق التقليدية المدهشة.

سبيطلة

هي مدينة في وسط غربي تونس، ومركز معتمدية سبيطلة بولاية القصرين. كانت المدينة مركز ولاية سبيطلة قبل تغيير مركز الولاية إلى القصرين ومعه تغير اسم الولاية، تعد المدينة إحدى أهم الجهات المنتجة للنفط والماء في تونس،تعتبر سبيطلة من أشهر المدن الأثرية في تونس نظرًا لتعاقب الحضارات عليها، وساهم موقعها الأثري بالإضافة إلى مهرجانيها الدولين السنوين ومركبها السياحي الكابيتول في تنشيط الحركة السياحية وإستقطاب أعداد متزايدة من الزائرين الأجانب، ويعتبر المنتدى الروماني القديم لسبيطلة واحدا من أفضل المواقع المحفوظة في العالم. فإذا كنت من محبي التاريخ، فإن هذه المدينة التاريخية الرائعة نقطة جذب يجب زيارتها في تونس.

صفاقس

من اهم الاماكن السياحية في تونس صفاقس هي المدينة القديمة التي تشتهر بمبانيها القديمة واسواقها الشعبية والمطاعم التقليدية، تقع جنوب العاصمة تونس على بعد 3 ساعات تقريباً بالسيارة، تعد المدينة من اكثر المناطق السياحية في تونس التي تعكس بشكل واضح اسلوب الحياة الحقيقي للشعب التونسي وثقافته.وتقام نشاطات ثقافية عدة في هذه المدينة من أبرزها:
_مهرجان سيدي منصور : هو أقدم مهرجانات المدينة، وينظم كلّ سنة حول ضريح الولي الصالح سيدي منصور غلام. بلغ هذا المهرجان دورته 51 سنة 2015.
_مهرجان صفاقس الدولي
_الملتقى الدولي لموسيقات العالم، من تنظيم جمعية نهاوند
_مهرجان المدينة
_مهرجان استخبار للموسيقات، من تنظيم المعهد العالي للموسيقى بصفاقس
_مهرجان قرمدة
_مهرجان الشيحية
وعلاوة على المهرجانات الخاصة بالمدينة، تحتفل صفاقس كلّ سنة بتظاهرات وطنية ثقافية، أبرزها :
_شهر التّراث
_أكتوبر الموسيقي