السياحة في سلطنة عمان 2020 : دليل افضل المدن السياحية في عمان

هي دولة عربية تقع في غرب آسيا وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة فيشبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم². تمتد سواحلها على مسافة 3165 كلم من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود معاليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي.

ويحدها من ناحية الغرب دولةالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

نظام الحكم في عُمان سلطاني وراثي ويعد سلطان عُمان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط الذين هم على قيد الحياة حاليّاً، لا يسمح الدستور العُماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عُماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

أصل التسمية

عُرفت عمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبرز أسمائها مجان ومزون وعمان حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري أو تاريخي محدد فاسم مجان إرتبط بما إشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغةالسومريين حيث كانت تربطهم بعمان صلات تجارية وبحرية عديدة.

اختلفت الآراء في أصل تسمية عمان فالبعض يرجعه إلى قبيلة عُمان القحطانية والبعض يأخذه من معنى الإستقرار والإقامة فيقول ابن الإعرابي: العمن أي المقيمون في مكان، يقال رجل عامن وعمون ومنه إشتقت كلمة عُمان ويستطرد فيقول: أعمن الرجل أي دام على المقام بعمان أما الزجاجي فيقول: أن عمان سميت باسم عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام بينما يذكر ابن الكلبي: أنها سميت باسم عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم خليل الرحمن لأنه هو الذي بنى مدينة عُمان، أما شيخ الربوة فيقول: أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن لوط النبي عليه السلام.

أهم المواقع الأثرية العُمانية

موقع رأس الحمراء.

موقع وادي دوكة.

موقع شصر.

موقع وبار الأثري.

موقع خور روري.

مدينة البليد التاريخية.

موقع السويح.

موقع رأس الجنز.

موقع رأس الحد.

موقع وادي شاب.

موقع عين حمران.

النباتات والحيوانات

تم العثور على شجيرة صحراوية والصحراء العشب ومشتركة بين جنوب شبة الجزيرة العربية، لكن الغطاء النباتي متناثر في الهضبة الداخلية والذي هو صحراء الحصى إلى حد كبير.

سقوط الأمطار الموسمية في أكبر جبال محافظة ظفاريجعل النمو هناك مترف أكثر خلال الصيف وأشجار جوز الهند تنمو بوفره في السهول الساحلية من ظفار ويتم إنتاج اللبان في التلال، مع الدفلى وفيرة ومتنوعة من الأكاسيا.

في جبال الحجر هي منطقة إيكولوجية متميزة وهي ثاني أعلى قمة في سلطنة عُمان محافظة الشرقية مع الحيوانات البرية ومنها الطهر العربي.

الثدييات الأصلية

تشمل النمر والضبع والثعلب والذئب والأرنب والمها والوعل. الطيور وتشمل النسر وجو ستوركوالحبارى والحجل العربي والآكل نحلة والصقر وغيرها.

مناخ سلطنة عمان

تخضع عُمان للمناخ الجاف (الصحراوي) وشبه الجاف (الاستبس) مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة معظم العام ـ عدا المناطق المرتفعة والجزر ـ وهي تتجاوز في النهار 45° م صيفًا ولا يقل متوسط الحرارة في أبرد الشهور عن 20°م بحكم مرور مدار السرطان في ثلثها الشمالي.

ونظراً لموقعها الهامشي بين أعاصير العروض الوسطى والموسميات في العروض الدنيا، أصبحت الأمطار قليلة ومتذبذبة في الكمية وفي توقيت التساقط. وهي شتوية في شمالي سلطنة عُمان نتيجة وجود المنخفضات الجوية التي تتعرض لها ويبلغ متوسطها 100 ملم سنويًا. وهي أغزر ما تكون على الجبال.

ويختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حاراً رطباً في الصيف في حين نجده حاراً جافّاً في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار أكثر اعتدالاً. أما الأمطار في سلطنة عُمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

السياحة في سلطنة عمان

تشتهر سلطنة عمان بالسياحة حيث الوديان والصحارى والشواطئ والجبال والمناطق التي تجعل من عمان فريدة من نوعها بين مجلس التعاون المجاورة لها بالنسبة للدول الخليج والعربية ، بشريط ساحلي يبلغ طوله 3165 كيلومترا توفر عمان شواطئ نظيفة شعبية لدى الزوار.

قليلة هي شواطئ خاصة، ما عدا البعض المتعلقة على فنادق ومنتجعات الشاطئ، أو تلك الممتلكات المجاورة عسكرية أو رسمية. الأودية الخضراء، واحات خضراء من أشجار النخيل، والأعشاب والزهور. بعض الأودية لها على مدار السنة مياه جارية، مع حمامات، عميقة باردة التي هي آمنة تماما للسباحة إذا التيارات ما زالت بطيئة.

نشاطات سياحية أخرى في عمان

ومن النشاطات السياحية التي يمكنك القيام بها في سلطنة عمان التزلج على الرمال في الصحراء، والغوص، وتسلق الصخور، والرحلات، وركوب الأمواج والإبحار، كهف الاستكشاف، ومراقبة الطيور، مصارعة الثيران، وسباقات الهجن. مهرجان الموسيقى صحار يحدث في صحار كل أكتوبر / نوفمبر يجذب السياح أكثر وأكثر كل سنة. مهرجان مسقط، تعقد عادة في شهري يناير وفبراير، مشابه لمهرجان دبي للتسوق، ولكن أصغر في الحجم، حيث تقام الرقصات التقليدية، وحدائق مفتوحة مؤقت، والحفلات الموسيقية تأخذ مكان. حدث آخر شعبي هو مهرجان الخريف الذي عقد في مدينة صلالة، محافظة ظفار، والتي تبعد 1000كم عن العاصمة مسقط، خلال موسم الرياح الموسمية (أغسطس)، ويشبه مهرجان مسقط. خلال هذا الحدث الأخير الجبال المحيطة صلالة شعبية لدى السياح نتيجة لهذا الطقس البارد والخضرة، نادرا ما وجدت في أي مكان آخر في عمان.

معالم جذب سياحية

رحلات السفاري الصحراويّة: تعتبر الصحراء العُمانيّة هي الأكثر شهرة لكوب الجمال، وتحتوي على كثبان رمليّة تصل إلى ارتفاع حوالي مئتي متر، وعند غروب الشمس هو الحدث الأكثر روعةً وجمالاً في المنطقة.

الكهوف: تحتوي البلاد على كهوف ذات أحجام، وطوبوغرافيا، ووعورة مختلفة ككهف وادي بني خالد في المنطقة الشرقيّة، وتعتبر ثاني أكبر موطن يحتوي على الكهوف.

الأسواق: تحتوي على أسواق كبيرة مختلفة، فهناك مواقع لشراء الحرف اليدويّة المزحمة دائماً بالسياح، ومن هذه الحرف: الفضة، والذهب، المنسوجات، والتحف، والخناجر العُمانيّة.

العيون والوديان تتميَّز سلطنة عُمان بتنوُّع بيئتها الطبيعيّة، من أفلاج، وعيون، ووديان، تجذب أنظار الزوّار إليها، ومن أهمِّها: وادي العربيين، الواقع في محافظة مسقط. وادي قميراء، الواقع في محافظة الظاهرة. وادي تنوف، الواقع في محافظة الداخليّة. طوي أعتير، الواقع في محافظة ظفار. فلج الخطمين، الواقع في محافظة الداخليّة. عين كور، الواقعة في محافظة ظفار. عين جرزير، الواقعة في محافظة ظفار. عين غرير، الواقعة في محافظة ظفار.

الطعام في سلطنة عمان

يأكل العمانيون عادة الوجبة الرئيسية يوميا في منتصف النهار، في حين وجبة العشاء تكون أخف وزنا. خلال شهر رمضان، ويتم تقديم العشاء بعد صلاة التراويح، وأحيانا في وقت متأخر من 11 مساء.

أهم الأكلات في سلطنة عمان

مكبوس هو طبق الأرز، مع الأرزالأصفر والزعفران خدم وطهيها أكثر من حار اللحوم الحمراء أو البيضاء. الهريس وجبة المهرجان، وخدم خلال الاحتفالات، التي تتكون من حبوب القمح المطحونة مهروسة بنكهة التوابل. آخر وجبة شعبية هو مهرجان الشوا الذي يطبخ فيه اللحم ببطء شديد في فرن الطين تحت الأرض.

وغالبا ما تستخدم الأسماك في الأطباق الرئيسية للغاية، والكنعد هو العنصر الشعبي. المشوي وجبة تتكون من سمك الكنعد يبصقون تفحم كامل، يقدم مع أرز ليمون. خبز الرخل هي رقيقة، والخبز خبز جولة في الأصل على نار مصنوعة من سعف النخيل. يؤكل في أي وجبة، وعادة ما تقدم مع العسل العماني لتناول الإفطار أو انهارت خلال الكاري لتناول العشاء. وتستخدم بانتظام الدجاج والسمك ولحم الضأن في أطباق.

تأشيرة زيارة سياحية لسلطنة عمان

تمنحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة بقصد السياحة وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة لا تتجاوز ( شهر ) وذلك حسب طلب الأجنبي وهذا النوع من التأشيرات قابلة للتمديد لمدة مماثلة لمدة التأشيرة الممنوحة ، ويمكن الحصول عليها من المنافذ القانونية حسب قائمة الدول المحددة من قبل السلطة المختصة ، كما يمكن منحها تحت كفالة الشركات السياحية الحاصلة على ترخيص بممارسة النشاط السياحي ولجميع الجنسيات وفق الشروط والضوابط .

صلاحيتها :ثلاثون يوماً

التمديد: لمدة مماثلة .

إجراءات اصدار تأشيرة سياحية لقائمة الدول رقم ( 1 ) :

من كافة ممثليات السلطنة في الخارج بدون كفالة محلية.

من كافة المنافذ القانونية.

من الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو من إدارات أو أقسام الجوازات والإقامة بالمناطق الجغرافية.

إجراءات اصدار تأشيرة سياحية غير قائمة الدول رقم ( 1 ) :

يصدر هذا النوع من التأشيرات من الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو احد أفرعها بالقيادات والمناطق الجغرافية بناء على طلب كفيل محلي وتحت مسئوليته (إحدى الشركات السياحية أو الفنادق الوطنية بالسلطنة الحاصلة على تصريح سياحي).

الشروط الواجبة للحصول على التأشيرة

مستندات اصدار تأشيرة سياحية لقائمة الدول رقم ( 1 ) :

تقديم طلب الاستمارة الالكترونية عن طريق كفيل محلي وتحت مسؤوليته (إحدى الشركات السياحية أو المكاتب السياحية أو الفنادق الحاصلة على تصريح سياحي) .

مستندات اصدار تأشيرة سياحية غير قائمة الدول رقم ( 1 ) :

تقديم استمارة طلب التأشيرة الإلكترونية عن طريق كفيل محلي وتحت مسؤوليته (إحدى الشركات السياحية أو المكاتب السياحية أو الفنادق الحاصلة على تصريح سياحي ) .

إرفاق رسالة مقدمة من الكفيل بطلب كفالة الأجنبي معتمدة من الكفيل أو المخول بالتوقيع ومختومة بختم المؤسسة.

إرفاق نسخة من السجل التجاري ساري المفعول وشهادة الانتساب في الغرفة ونسخة من نموذج التوقيع.

إرفاق نسخة من جواز سفر الأجنبي ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أِشهر .

إرفاق صورتين شخصيتين مقاس (4*6 ) سم .

التكلفة ٢٠ ريال عماني

العُمانيون ودودون للغاية

تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.500 كيلومتر، ووصل عدد سكان عُمان في عام 2017 إلى 4 ملايين و592 ألف نسمة، ووفقاً لآخر تحديثات موقع worldometers، يبلغ عدد سكان عمان حالياً 5 ملايين و1000 نسمة.

تعد سلطنة عمان من أكثر دول العالم التي يرحب أهلها بالوافدين، ويتّسم سكانها بالود والترحاب، وتقديم المساعدة للمحتاجين، ولا يترددون في دعوة الغرباء لاحتساء القهوة، أو تناول التمور.

وفقاً للاستطلاع الذي أجرته شركة Expat Insider، واستناداً إلى الرؤى المتعمِّقة لما يقرب من 13 ألف مهاجر من 188 بلداً وإقليماً في المسح السنوي، قامت مؤسسة إنترناشنز، أكبر شبكة في العالم للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في الخارج، بترتيب بلدان العالم الأكثر ودية بالنسبة للمقيمين الأجانب، فجاءت سلطنة عمان ضمن أفضل 10 بلدان ترحاباً بالوافدين.

الفنادق متفاوتة الأسعار

من أجل الإقامة خلال عطلتك في سلطنة عمان، يمكنك الاختيار من بين العديد من فنادق عمان التي تتمتع بتفاوت أسعارها.

فهناك الفنادق ذات الخمسة نجوم مثل منتجع وسبا شانغريلا بمتوسط أسعار لليلة الواحدة 230 دولاراً، وفندق جراند ميلينيوم مسقط بمبلغ 145 دولاراً، وفندق إنتركونتيننتال مسقط بمبلغ 280 دولاراً في الليلة الواحدة.

كما توجد العديد من الفنادق ذات التكلفة المنخفضة من بينها فندق الجسر بمبلغ 42 دولاراً لليلة، وفندق سافوي إن بمبلغ 34 دولاراً، وفندق سمارة بمبلغ 47 دولاراً.