السياحة في اشبيلية: افضل اماكن سياحية تستحق زيارتها

إشبيلية عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. اشتهرت إشبيلية بشكل كبير إبان حكم المسلمين لإسبانيافي العصور الوسطى وكان يطلق عليها أيضاً اسم (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة. وفي أواسط القرن التاسع الميلادي أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها. وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد، ومن أهم معالمها منارة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. ومن أبرز سكانها حينذاك إبراهيم بن سهل المشهور بديوانه.

كان أول اسم معروف لإشبيلية هو “سبال” أي “الأرض السهلية”، قيل إنه نابع من لغة سكانها الأصليين المعروفين باسم “التارتسيّون” وقيل إنه من لغة الفينيقيين.

حور الرومان اسمها إلى اللاتينية وسموها “هيسباليس”، لكن المسلمين قاموا بتعريب الاسم اللاتيني فأصبح إشبيلية، باتت في عهد ملوك الطوائف عاصمة مملكة إشبيلية. وتقع إشبيلية على سهل من سهول نهر الوادي الكبير، ويبلغ متوسط ارتفاع أرضها 7 امتار (23 قدم) فوق مستوى سطح البحر. أما مناخ إشبيلية هو مناخ البحر المتوسط مع التأثيرات المحيطية، المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 18,6 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت)، مما يجعلها واحدة من أحر مدن أوروبا.الشتاء معتدلاًوالصيف حار.

مدينة اشبيلية تشكل مزيجاً رائعاً بين الثقافة الاسبانية والحضارة المغربية في شمال افريقيا، تعتبر من اجمل المدن الاوروبية لغناها التاريخي حيث تضم الكثير من الوجهات السياحة في اسبانياالرائعة من معالم اثرية وعمارات يرجع تاريخها الى العصور الوسطى.

افضل المعالم السياحية والاثرية في اسبانيا

قصر المورق في اشبيلية

قصر المورق أو قصر المبارك كما يعرف بإسم قصر اشبيلية ،كان في الأصل حصناً بناه المسلمون في إشبيلية، ثم تحول إلى قصر للحكم، وهو أقدم قصر ملكي لا يزال مستخدماً في أوروبا. أدرجته منظمةاليونسكو عام 1987 كموقع للتراث العالمي. كان العرب أول من بنى القصر و أسموه المورق في نفس موقع القصر الحالي ، يقع قصر اشبيليا في جنوب شرق المدينة قرب الكنيسة الكبرى، واشتهر بنقوشه الجصّية الجميلة والأعمدة الفارهة بداخله، وتم بناؤه على الطراز المعماري الأندلسي ،أثناء جولتك في القصر يجب عليك التقاط مجموعة من الصور الفوتوغرافية والفيديوهات القصيرة لتخبروا أحبتكم عن زياتكم لهذا المكان الرائع.

منطقة سانتا كروز من اشهر مناطق السياحة في اشبيلية اسبانيا يقع في شرق المدينة ويحده نهر الوادي الكبير، ويعد واحد من أروع الاماكن السياحية في اسبانيا كلها. ، تتميز بمزيج هائل ومتخبط من الحضارات فنجدها تستقطب الألاف من السياح يوميا للتمتع بجمالها وبنائها ومرافقها التاريخية المتعددة. تنتشر فيها الأزقة الضيقة التي تلتقي وسطها العديد من المنازل الكلسية القديمة، التي تختلف في الألوان والأشكال إلا أنها تحمل طابع بلدان المغرب العربي ما يجعل الجمال البسيط في البناء المغاربي يطغى علينا بألوانه الفريدة، ما يجعل الجولة داخلها تجربة تستحق. أما بيوتها فهي ذات طابع مغاربي يتمثل في باحة منزلية كبيرة زرعت فيها بعض الأشجاز ونباتات الزينة، تطل عليها طابقين يحمل كل طابق أربع بيوت حيث يمكن للجيران أن يعيشوا مع بعضهم داخل مساحتهم الخاصة وهذا ما كان يعرف بالعمارة سابقا.

متروبول الشمسية الملونة

متروبول الشمسية الملونة Metropol Parasol من اهم معالم اشبيلية وهي عبارة عن هيكل خشبي عملاق يتخذ شكل الفطر يقع في ميدان La Encarnación بالحي القديم في قلب ميدان بلازا في مدينة اشبيلية اشهر مدن اسبانيا السياحية،تم تصميم هذا الصرح من قبل المصمم المعماري الأسباني يورغان ماير حيث أنتهى من تصميمه في شهر أبريل من عام 2011يصل ارتفاع المتروبولية إلى نحو 85 قدم أي 26 مترًا وعرضها يبلغ 490 مترًا، أما المساحة المُقامة عليها المتروبولية تصل إلى 18 ألف مترًا ويُقال أنها أضخم وأكبر مبنى خشبي في العالم.

حديقة ماريا لويزا

حديقة ماريا لويزا هي الوجه الطبيعي لمدينة اشبيلية والذي يعكس الطبيعة الزاهية والمتوسطية التي تشتهر بها المنطقة، حتى تحولت إلى أحد أجمل وأبرز الاماكن السياحية في اشبيلية التي يقصدها الألاف من السياح والسكان المحليين بصفة دائمة للهروب من صخب المدينة والتمتع بالهدوء والإسترخاء.، تتميز الحديقة بمساحات خضراء شاسعة مع وجود جسور لعبور المُشاة بالإضافة إلى عدد من نوافير المياه العذبة.،في منتصف الحديقة يقع قصر España الذي تتميز جدرانه بنقوش تُمثل الفن والذوق الاسباني القديم، ويُستخدم هذا القصر الآن في أغراض حكومية.
ولم تؤسس حديقة ماريا لويزا فقط لتكون مجرد حديقة، بل لتكون معلما أثريا عميقا خاصا جدا بإسبانيا، حيث تبرعت به ماريا لويزا في نهاية القرن التاسع عشر برفقة كامل المعالم الضخمة داخله، ولك أن تتعرف على نصب غوستافو أودولفو بوكر ونصب ميغال دي سيرفانتس اللذان يعدان أشهر النصب التذكارية في اشبيلية.

برج الخيرالدا

هو برج قائم في إشبيلية،إسبانيا ، ومن أهم معالمها.كان في السابق مئذنة في المسجد الكبير من عهد الموحدين ، إلا أنه اليوم أصبح برجا للأجراس كاتدرائية إشبيلية التي أسسها الأسبان بعد نهاية حكم البربر الموحدين لأشبيلية. يزورها السياح من جميع أنحاء العالم . يبلغ ارتفاع البرج 97.5 مترا، يمتاز هذا البرج بالتنوع الحضاري والمعماري الملحوظ في تصميمه الذي يجمع بين الحضارة الاسلامية العربية والحضارة الغربية المسيحية، البرج متاح للزيارة كافة ايام الاسبوع من الساعة 11:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً.

كاتدرائية اشبيلية

تعد كاتدرائية اشبيلية Seville Cathedral أشهرالاماكن السياحية في اشبيلية وأكبر كاتدرائيات القرون الوسطى في اسبانيا، بنيت عندما أصبحت إشبيلية مركزًا تجاريًا رئيسيًا في السنوات التي أعقبت الاسترداد. شيدت كاتدرائية إشبيلية من 1401—1519 بعد الاسترداد على الموقع السابق للمسجد في المدينة، وقد اختيرت سنة 2007 لتكون واحدة من كنوز إسبانيا الإثنى عشر.
كاتدرائية إشبيلية هو معبد مذهلة حيث يمكننا العثور على عدد لا يحصى من المفاجآت كقبر كريستوبال كولون، سانتو ش الثالث Fernando أو استدعاء كبيرة حضانة، سر المباركة رسميا فرض أعمال فضة موكب عبر شوارع إشبيلية كل سنة لمدة 60 يوما من دومينغو دي Resurrección.وبالإضافة إلى ذلك، يمكن رؤية داخل المعبد إلى مذبح، جوقة الكنيسة المرمر والجهاز وقبر كريستوبال كولون. سطحها يبرز غطاء المعمودية، هذا الافتراض، Miguel سان، والأمير، وساغراريو ديل كنيسة، وهو معبد بني في الكاتدرائية.

قصر كاسا دي بيلاتوس

هو قصر يقع في مدينة إشبيلية بمنطقة أندلوسيا الإسبانية. يتكون المبنى من مزيج من الاسلوب النهضوي الإيطالي، والاسلوب المدجن الإسباني.يعد القصر من معالم السياحة في اشبيلية وهو منزل عائلة ريفيرا التي حكمت إشبيلية وإقليمها في القرن السادس عشر.، يرجع أصل التسمية كاسا دى بيلاطس، إلى طريق للصليبين الذي بدأوا الاحتفال به في المدينة العشرينيات من القرن السادس عشر. يعتبر نموذج أصلي للقصر الأندلسي.قام أنطونيو ماريا ابريل بعمل بوابة الدخول من الرخام،عام1529 في جنوة، يظهر فيه طراز عصر النهضة وتعلوه الاعلام القوطية مُنكسه في إشارة لمثولها للقصر جيث كان متعهدي البناء يملكونها في بورنوس، وليشعروا الزائر انه يسافر عبر الزمن عند دخوله إلى الساحة الرئيسية، فناء أندلسي تقليدي،بحيث اصبح مركز ومصدر يحرسه بحماس الآلهة بلاس مُمثلة في اثنين من التماثيل تقع على الجانبين.

قصر الحمراء في اشبيلية

قصرُ الحمراء هو قصرٌ أَثري وحصن شَيَّده الملك المسلمالعربي أبو عبد الله محمد الأول محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر، بين 1238-1273 فيمملكة غرناطة خِلالَ النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي. يعد الآن من أهم المعالم السياحية بأسبانيا ويقع على بعد 267 ميلاً (430 كيلومتر) جنوب مدريد. تعود بداية تشييد قصرِ الحمراء إلى القرن الرابع الهجري، الموافق للقرن العاشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلى القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. وقد أستغرق بناؤه أكثر من 150 سنة.من سِمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر؛ استخدام العناصر الزُخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، وبلاطات القيشاني الملون ذات النقوش الهندسية، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران.

مسجد قرطبة

يقع مسجد قرطبة على قبة صخرية في الجنوب الغربي من مدينة قرطبة الواقعة جنوب إسبانيا، وتبلغ مساحته في الوقت الحالي بما يزيد عن أربعة وعشرين ألف متر مربع. يَتّصف المسجد باحتوائه على عشرة من صفوف الأقواس وكل صف يحتوي على اثني عشر قوس مركّز على أعمدة رخامية رائعة المظهر، ويتواجد بالمسجد الصّحن المسمّى بباحة البرتقال أو فناء النازنج على الجهة الشمالية لأحد أبواب المسجد.يُعد مسجد قرطبة من المساجد التي اشتهرت ببنائها الجميل والتراثي والذي يُمثل العهد الإسلامي في الأندلس، وتم بناء المسجد في عام 169 هجري (785 ميلادي) على يد الأمويّين بأمر من الأمير الأموي عبد الرحمن الأوسط بعد أن اشترى قسم الكنيسة من الروم وأمر بتحويلها وإعادة بنائها من جديد.حُوّل مسجد قرطبة الإسلامي إلى كنيسة في عام 2006 ميلادي، وذلك بموجب قانون إسباني، مما أثار ذلك غضب المسلمين في إسبانيا خاصة المسلمين من أصل إسباني وطالبوا بإعادته مسجد والصلاة به، وأوصلوا أصواتهم للكثير من الهيئات أهمها اليونسكو.

الإسكوريال في إشبيلية

هو متحف هام يقع على بعد حوالي 45 كم (28 ميل) شمال غرب العاصمة الإسبانية مدريد. يعود فضل بناء الإسكوريال إلى فيليب الثاني ملك إسبانيا، وتعدّ من أهم منجزاته الحضارية. وقد أستوحى بناء الإسكوريال من هيكل سليمان، تتألف مجموعة مباني الإسكوريال من القصر الملكي، والدير، والكنيسة، والمعهد الديني، والمتحف، وعدد من الأبنية الصغيرة وتعدّ من أهم الصروح الملكية في أوروبا لضخامتها ومحتوياتها الفنية ومكتبتها الشهيرة التي تشتهر بمقتنياتها من العديد من الكتب والمخطوطات القديمة وأعمال علمية وأدبية لعلماء عرب في القرون الوسطى إضافة إلى زخارف الفنان تيباليدي وهي صور تمثل الفنون السبعة الحرة، وأعلن الإسكوريال موقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في 2 تشرين الثاني / نوفمبر 1984، ومن غاية الجذب السياحي الشعبي، كثيراً ما يزوره يومياً المتنزهون من مدريد.

شارع سيربيس

يعد شارع سيربس من أكثر الشوارع حيوية للمشاة بمدينة اشبيلية. وهو وجهة رائعة للتسوق. حيث تجد أشهر العلامات التجارية الأسبانية والعالمية. ويمكنك تجربة أشهى الأطعمة الأسبانية في مطعم ذوقي. ويوجد في شارع سيربيس محلات مجوهرات فاخرة وورش عمل لصناعة أروع اكسسوارات كالقبعات المصنوعة يدويا.

بلازا ديل موسيو

يعد بلازا ديل موسيو أحد أشهر أماكن التسوق في إشبيلية بل على مستوى العالم. ويقع هذا السوق بالقرب من متحف بيلا آرتيس Bellas Artes . ويعد وجهة أساسية لكل من الفنانين وهواة الفن. وفي هذا السوق يتم بيع اللوحات والرسومات لأشهر الرسامين حول العالم. كما يتم بيع تماثيل وتحف فنية فريدة بأسعار تناسب الجميع.

برج الذهب

هو برج مراقبة عسكري على نهر الوادي الكبير في اشبيلية جنوبإسبانيا .بني في عهد الخلافة الموحدية بغرض السيطرة على حركة المرور إلى اشبيلية وإلى الأندلس التي تعبر في نهر الوادي الكبير . بني في الثلث الأول من القرن 13 .استخدم البرج كسجن خلال العصور الوسطى وكسياج أمن لحماية المعادن الثمينية التي كانت تأتي بالسفن منأمريكا الجنوبية بعد اكتشافها ومن الهند .،أصبح البرج الآن متحفا للفن المعماري الإسلامي يأتي إليه السياح من الشرق والغرب ، وبه بعض المعدات البصرية الاثرية من العصور الوسطى التي استخدمت في البحرية واكتشاف الأمريكتين . وكذلك توجد بالمتحف نماذج للسفن الشهيرة التي اكتشف بها الأسبان الأمريكتين في القرن الخامس عشر ، وبعض المدافع من القرن السابع عشر.

قلعة سان جورج

تعود قلعة سان خورخي للقرون الوسطى بنيت على الضفة الغربية لنهر غوادالكوير في مدينة إشبيلية الإسبانية. كما تم استخدامه كمقر وسجن لمحاكم التفتيش الإسبانية. تم هدمه في القرن التاسع عشر وتم تحويله إلى سوق للمواد الغذائية. يركز متحف تحت الأنقاض تحت الأرض على تاريخ القلعة ومحكمة التفتيش الإسبانية والقمع الديني.

متحف الفنون الجميلة

يعتبر متحف الفنون الجميلة معرضا انيقا لمجموعه شامله للوحات و المنحوتات الاسبانيه و الاشبيليه
و يرجع تاريخ هذه الاعمال الى القرن الخامس عشر و حتى القرن العشرين , و لعل من اجمل لوحات
المتحف هى تلك اللوحات ذات الطابع الدينى و التى ترجع الى القرن السابع عشر و اللوحات التى تنتمى
للفن الاندلسى فى القرن التاسع عشر .
العنوان : 9 ساحة المتحف , 41001 , اشبيليه , اسبانيا .
مواعيد العمل : يوميا ما عدا الاثنين – الاحد من9 صباحا حتى 3 مساء باقى الايام من 9 صباحا حتى 8 مساء .

مقبرة كريستوفر كولومبوس

نجد داخل كاتدرائية اشبيلية النصب التذكارى  للمستكشف العظيم حيث توجد مقبرته يحملها اربعة شخصيات مجازيه تمثل الممالك الاربعة الاسبانية فى حياة كولومبوس كاستيل اراجون نافارا و ليون وقد صممت المقبره من قبل النحات ارتورو ميليديا وقد نقلت المقبره الى الكاتدرائيه التى تم اعادة تركيبها فى العام 1899 حيث ان المقبره اصلا كانت موجوده فى الدومنيكان ثم نقلت الى كوبا و اخيرا الى تلك  الكاتدرائيه الحالية فى اشبيلية و ما يبعث الشك فى ما اذا كانت هذه مقبرة كولومبوس ام لا انه فى العام 1877،تم اكتشاف مقبره فى سانتو دومينيغو بها نقش يشير الى انها مقبرة كولومبوس و على الرغم من التطور و اختبارات الحمض النووى للرفات فان هذه الاشكاليه لم يتم الجزم فيها بشكل نهائى و على اية حال و سواء كانت مقبرة كولومبوس ام لا فانه مكان لا يجب ان تفوت مشاهدته عند زيارتك لاشبيليه وقد ادرج اليونسكو تلك الكاتدرائية ضمن التراث العالمى عام 1987.

مقالات قد تهمك ايضا