السياحة في جزر الكناري : اهم الاماكن السياحية التي تستحق الزيارة

هى مجموعة جزر (ارخبيل) من اصل بركانى تبع اسبانيا فى شمال المحيط الأطلنطى , تتكون جزر الكنارى اساسا من اربع جزر كبيره رئيسيه تحيط بيها عشرات الجزر الصغيره حواليها، الاربع جزر الكبيره هى جزيرة جران كناريا و تيناريفى و لانثاروتى و لا بالما ، و عاصمة جزر الكنارى سانتا كروث فى جزيرة تنايريفى لكن جزيرة جران كناريا تعتبر أكبر جزر الكنارى حجم وأكترها اتساع، اقليم جزر الكنارى واحد من 17 منطقه من الأقاليم (مناطق) المتمتعة بحكم ذاتى فى اسبانيا.

المُعتقد الشائع أنّ جزر الكناري سُميّت نسبة لطائر الكناري؛ إلا أنّ الجزر في الحقيقة اكتسبت اسمها من الكلمة اللاتينية “canaria” ومعناها كلب؛ وذلك لأنّ الأوروبيين وجدوا الكلاب على الجزيرة عند قدومهم لها في البداية، ويُعتقَد أنّ ما وجدوه لم يكن كلاباً بل كان حيوان الفقمة الذي أُطلق عليه الرومان لقب كلب البحر. أما باللغة العربيّة فيُطلق على جزر الكناري اسم جزر الخالدات.

تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي، مُقابل السواحل الشمالية الغربية لقارة أفريقيا،وتبعد أقرب نقطة للسواحل الأفريقيّة من جزر الكناري مسافة 108 كم. أما فلكياً فتمتدّ إحداثيات الجزر بين خط طول ′6 °28 شمالاً، وخط عرض ′24 °15 غرباً. تنقسم جزر الكناري إلى مجموعتين رئيسيّتين من الجزر، الأولى هي مجموعة الجزر الغربيّة، والتي تضمّ جزر تينيريفه، وغران كناريا، ولا بالما، ولا غوميرا، وفيرو، تتميّز هذه المجموعة من الجزر بوجود قمم جبليّة ترتفع من قاع البحر مباشرة، وتتجاوز جميعها ارتفاع 1,200 متر. أما المجموعة الثانية فهي مجموعة الجزر الشرقيّة، وتضم جزر لانزاروت، وفويرتيفنتورا، بالإضافة إلى ست جزر تُحيط بهضبة تبدأ من تحت سطح البحر تُسمى “كناري ريدج”، وترتفع من قاع المحيط بمسافة 1,400 متر.

تضم جزر الكناري العديد من القرى، والتي انقلب بعضٌ منها إلى مدن مع الزمن، ويعود الفضل في ذلك إلى وجود وإنشاء العديد من المنتجعات السياحيّة الهامة والتي ساهمت في استغلال شواطئ هذه الجزر المميزة، مما جعل جزر الكناري مقصداً هاماً للسياحة، والاستجمام، وقضاء أمتع الأوقات. هذا وتمتاز جزر الكناري باعتدال درجات الحرارة فيها، حيث تتراوح درجات الحرارة هناك ما بين عشرين، وخمسة وعشرين درجة مئويّة تقريباً، كما وتمتاز أراضيها بطبيعتها البركانيّة، وباحتوائها على العديد من القمم، بالإضافة إلى الشواطئ الصخريّة المنتشرة فيها.

وتعتبر السياحة مصدر الدخل الأول ،ونظرا لإمتلاك جزر الكناري جمال ساحر ومقومات للسياحة فإنها تعتبر المقصد الأول للسياح من كافة أرجاء العالم .

أهم الأماكن السياحية في جزر الكناري

جزيرة جران كناريا

تعد هذه الجزيرة واحدة من أهم جزر الكناري حيث أن بها بعض الأماكن الترفيهية التي يمكن قضاء بها أحلى الأوقات مثل حديقة بالميتوس للطيور, وهناك ستجد عدد كبير جدا من الطيور المختلفة التي ليس لها مثيل. أما إذا كنت من محبي تتبع الآثار القديم فستجد بغيتك هناك وهي زيارة منارة ماسبالوماس القديمة. إما إذا كنت من القائمة التي تعشق الاسترخاء فيوجد هناك مركز سبا عالمي كما يوجد أيضا من الأنشطة الممتعة جدا للأطفال.

جزيرة لانزاروت

تقع جزيرة لانزاروت في إسبانيا، وتحديداً في الجهة الشرقيّة من جزر الكناري، إذ تبعد حوالي مئة وخمسة وعشرين كيلومتراً عن السواحل الإفريقيّة، وتغطي مساحتها الكليّة ثمانمئة وخمسة وأربعين كيلومتراً مربعاً، تتميز جزيرة لانزاروت بلونها الأسود، إذ تتألف من صخور حمراء وسوداء، وعدد هائل من الفوهات البركانيّة والتي بلغت قرابة الثلاثمئة فوهة، مما تمّ إضافتها إلى قائمة المحميات الطبيعيّة بناءً على قرار هيئة اليونسكو الدوليّة،تعتبر الجزيرة وجهةً سياحيّة خلّابة في إسبانيا، كما تشتهر بمناظرها الطبيعيّة الفريدة من نوعها، والتي تجلب الراحة والاسترخاء، وتطبع لدى الزائر منظراً في غاية الجمال في ذاكرته، من شواطئ البحر، وفوهات الحمم البركانيّة، والتربة السوداء الفريدة.

جزيرة فويرتيفنتورا

تتعدد الأماكن السياحية في جزيرة فويرتيفنتورا ، والتي تجذب المتعة والتشويق والإثارة لكل زوارها ومن هذه الأماكن المتاحف العالمية، والشواطئ التي تتمتع بالمياة النقية الصافية، والحدائق العامة والأسواق وغيرها ومن الاماكن السياحية الرائعة،وتعتبر السياحة في جزيرة فويرتيفنتورا في اسبانيا من أمتع الرحلات على الإطلاق حيث قد تم إختيارها من أفضل 500 واجهة سياحية على مستوى العالم، وذلك لما تتمتع به من النسيم المنعش اللطيف، والشواطئ الجميلة، والألوان الطبيعية المبهجة، وتعتبر جزيرة فويرتيفنتورا واحدة من جزر الكناري المشهورة، حيث تعتبر ثاني أكبر جزر الكناري.

playa de sotavento

يعتبر من أجمل الشواطئ في جزيرة فويرتيفنتورا، ويقع على الساحل الشرقي الجنوبي لهذه الجزيرة، وقد تم تقسيم هذا الشاطئ إلى عدة أقسام مختلفة، ولكل قسم أنشطته الخاصة به والذي يقوم بتقديمها إلى الزوار لكي يشعرون بالمتعة والتشويق، بالإضافة إلى أن هذا الشاطئ يتميز بالرمال الذهبية الجميلة والمياة الصافية، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة داخل أقسام هذا الشاطئ ومن هذه الأنشطة السباحة والحمامات الشمسية وركوب الموج وكذلكالغوص بالإضافة إلى اللعب بالطيرات الورقية وغيرها من مئات الأنشطة التي يستطيع الزوار القيام بها عند الذهاب إلى شاطئ playa de sotavento، كما يعتبر هذا الشاطئ جنة للغواصين وذلك نظرًا لتمتعه بالمياة الشفافة والتي من خلالها يستطيع الغواصين رؤية ملايين الأسماك والشعاب المرجانية، وكذلك رؤية الدلافين والكائنات البحرية المختلفة بسهولة.

حديقة تيمانفايا الوطنية

هل ترغب في رؤية المناظر الطبيعية “الغريبة” ، والتجول في صحراء الحمم السوداء ، والنظر في حفر البراكين والتمتع بالأطباق المطبوخة أعلى فم الجبل الناري مباشرة؟ للقيام بذلك ، ما عليك سوى المجيء إلى جزيرة لانزاروت وزيارة منتزه تيمانفايا البركاني الفريد من نوعه.تقع هذه الحديقة في الطرف الجنوبي الغربي من لانزاروت في جزر الكناري، وأعلنت اليونسكو في عام 1993م هذه الحديقة كمحمية عالمية للمحيط الحيوي، ويعود السبب في ذلك إلى أنها تعتبر موطناً رسمياً للعديد من النباتات النادرة،
وتترك المناظر الطبيعية البركانية غير المعتادة للحديقة أقوى انطباع على أي شخص زار أراضيه.

مرصد وليام هرشل

هو مرصد أرضي يمكنه قياس الأشعة تحت الحمراء. يعمل التلسكوب بمرآة عاكسة قطر 2و4 متر ، وهو موجود من ضمن “مرصد دل روك دي لوس موتشاتشوس” الكبير على جزيرة بالما بأسبانيا.سمي التلسكوب باسم العالم الفلكي وليام هرشل ، ويتبع التلسكوب في نفس الوقت “مجموعة تلسكوبات نيوتن” التي يمولها المجلس العلمي بالمملكة المتحدة لبناهئها فيهولندا وأسبانيا.، يقوم “مرصد وليام هرشل” برصد الظواهر الكونية البعيدة عن مجموعتنا الشمسية. وفي بيان عن مهمته قامت وكالة الفضاء الأوروبية بإصدار نشرة ، كشفت نتائج البيانات التي جمعها “هرشل” عن تفاصيل جديدة بخصوص تكوّن النجوم ، والتي بفضلها، أدرك العلماء بأن آلاف المجرات الفضائية البعيدة تشهد نشاطاً عظيماً من الظواهر النجمية .

منتجع بلايا دي لاس أميريكاس

يثق المسافرون الهاربون من ضغوطات الحياة اليومية بالمنتجعات لتوفير قمة الراحة والاسترخاء. ضيوف المنتجعات مدعوون للاستمتاع بوسائل الراحة المشتركة المتوفرة في الموقع كالمسابح، والمطاعم، والسبا، والنشاطات، والمتاجر، والرحلات، وقضاء ليلتهم في فيلات أو شقق أو غرف خاصة وفاخرة.جميع هذه الخدمات الرائعة يمكن أن تجدها في منتجع بلايا دي لاس أميريكاس.

متحف النماذج

يعتبر هذا المتحف من المتاحف الرائعة على مستوى العالم كله، ومن اهم اماكن السياحة في جزيرة فويرتيفنتورا، وقد تم تأسيسه حديثًا في عام 2014، وكان صاحب فكرة هذا المتحف هو شخص إيطالي، وعند الدخول إلى هذا المتحف سوف يعود بك إلى الوراء إلى زمن بعيد حيث زكريات الطفولة الجميلة، وهذا المتحف يكسبك المتعة الحقيقية، وذلك لأن متحف النماذج يحتوي على آلاف الألعاب التي تم إختيارها بدقة عالية، ومن هذه الألعاب نماذج الدبابات والتي يصل فيها عدد الدبابات إلى حوالي ألف دبابة، وكذلك ثلاثة آلاف جندي بالإضافة إلى السفينة وكذلك 800 طائرة، كل هذا بالإضافة إلى الدمى والإكسسوارات المختلفة، وغيرها من الألعاب الأخرى الجذابة والمسلية والتي تتسم بالتشويق والمغامرة والإثارة، فإذا كنت من محبي المغامرة لا تتردد في زيارة متحف النماذج الممتع.

تينيريفي

تينيريفي هي أكبر جزيرة من جزر الكناري الإسبانية التي تقع في المحيط الأطلسي من حيث عدد السكان، وتقع هذه الجزيرة بجانب لا بالما، غمارا وهيرو، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 2034.38 كيلو متر مربع، وعاصمة تينيريفي هي سانتا كروس التي هي أكبر المدن فيها، وتتمتع جزيرة تينيريفي بالجمال الأخاذ الذي يسحر كل من يزورها، كما أنها مليئة بالمعالم السياحية والأماكن الرائعة، كما ويُقام فيها العديد من الأنشطة والفعاليات المثيرة، كالألعاب والأنشطة البحرية كالتزلّج على المياه ومسابقات السباحة وغيرها من الأنشطة، وسنتحدث في هذا المقال عن جزيرة تينيريفي بشكل أوسع.

حديقة و متنزه سيام المائي

هي حديقة مائية في تينيريفي ، جزر الكناري ، اسبانيا ، وهي تقع على الطريق السريع TF1 في كوستا أديجي . على مساحة 18.5 هكتار (46 فدان) ، ، تذكر على انها جذب المياه الأكثر إثارة في أوروبا ، افتتحت الحديقة صاحبة السمو الملكي الأميرة مها شاكري سيريندهورن من تايلاند .
سيام بارك هي أول حديقة مياه خضراء في العالم ، يتم تسخين المياه في الحديقة إلى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت) ، سيام بارك هي اول حديقة مائية في العالم مكيفة في الهواء الطلق ، للحفاظ على المياه في الجزيرة ، سيام بارك لديها تحلية مياه مصنعه في الموقع ، والتي تقوم بتحلية 700 متر مكعب (25،000 قدم مكعب) من مياه البحر يوميا ، بعد أن يتم استخدام المياه في ركوب الخيل ، وحديقة بتدوير المياه من خلال استخدامها للري النباتات في الحديقة . بالإضافة إلى ذلك ، سيام بارك له أول الغاز الطبيعي المصنع في جزر الكناري.

بيراميدس دي غويمار

هي عبارة عن أهرامات تقع على الساحل الشرقي من تينيريفي، ويحيط بالمنطقة العديد من المقاهي والمطاعم السياحية، بالإضافة الى وجود حديقة بالقرب منها، ويعتقد علماء الاَثار أن هذه الأهرامات شُيّدت بشكل مماثل لتلك الأهرامات الموجودة في المكسيك وبيرو وبلاد الرّافدين القديمة.

غاراشيكو

هي عبارة عن مدينة تاريخية قديمة، تُعدّ بمثابة متحف حيّ للزوار والسياح، كانت هذه المدينة قديمًا الميناء الرئيسي في جزيرة تينيريفي، ولكنها دمرت عام 1706 بسبب اندلاع ثورة بركانية، ولكن إلى يومنا هذا ما يزال فيها العديد من الاَثار والمعالم السياحية ومن أهمها قلعة سانت مايكل.

شواطئ تينيريفي

تتميز شواطئ تينيريفي بروعتها وجمال رمالها الأخاذ، ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة من الرمال في شواطئ تينيريفي؛ فتوجد الرمال ذات اللون الأسود في بلايا سوكورو، وفيها الرمال الذهبية اللون بلايا دي لاس، وتوجد الصخور والمنحدرات المذهلة في بلايا دي لاس أريناس، كما أن للمشي فوق رمال هذه الشواطئ متعة خاصة لا يستطيع وصفها إلا من جربها وخاصة في أوقات الغروب حين تغيب الشمس ناشرةً اللون الأحمر فوق الشاطئ ليشعر السائح بروعة المكان ورومانسية المنظر.

قرية ماسكا

تقع Masca على التلال الصخرية لجبال Teno في شمال غرب Tenerife ، وربما تكون أجمل مدينة في الجزيرة بأكملها. قرية صغيرة يصعب الوصول إليها ، ولكنها تتكامل من تلقاء نفسها رحلة السفر في تينيريفي.يمكن الوصول للقرية عبر طرق متعرجة تتجه نحو أسفل الجبل ، على طول الوديان العميقة التي تتدفق إلى المحيط الأطلسي. النباتات خضراء – النقيض المثالي للمناظر الطبيعية في تيد. كانت النظرة مثيرة ومدهشة لدرجة جعلته يريد التوقف عند كل كوع من الطريق للتأمل والتصوير.

الغوص في جزر الكناري

جزر الكناري مكان رائع لمحبي الغوص و يمكن الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها من خلال ارتداء بدلة الغوص وتجربة الغوص تحت الماء، واستكشاف الحياة البحرية تحت الماء، وستكون مزوّدًا بشاشة عرض تُمكّنك من مشاهدة الحياة في أعماق الجزيرة.

حديقة oasis park

تعتبر oasis park حديقة من أهم حدائق الحيوانات على مستوى العالم كله، وتقع في شمال جزيرة فويرتيفنتورا ، وتضم حوالي أكثر من 200 نوع من أنواع الطيور المختلفة على مستوى العالم كله، ومئات الحيوانات المختلفة ومن هذه الحيوانات الزرافة وكذلك وحيد القرن وغيرهما، بالإضافة إلى أنها تمتلك مجموعة كبيرة من النباتات المختلفة، والتي تتواجد بالحديقة النباتية والتي تعتبر جزءًا من حديقة oasis park، والحديقة النباتية تضم مئات النباتات والأزهار المختلفة والأشجار والمزروعات الجميلة، وهذه الحديقة من أكثر الاماكن السياحية في جزيرة فويرتيفنتورا التي تجذب إليها الزوار، حيث يستمتعون بالطبيعة الخلابة في الحديقة النباتية والتي تجلب إليهم الراحة والسرور، وكذلك المغامرة والتشويق من خلال رؤية مئات الحيوانات المختلفة في حديقة oasis park وتقديم الطعام بأيديهم إلى هذه الحيوانات.

منتزه غاراجوناى

يعتبر منتزه غاراجوناى من أجمل و أهم اماكن السياحة في لاغوميرا الإسبانية حتى أن منظمة اليونسكو ضمته إلى قائمة مواقع التراث العالمى و تصل مساحته إلى 40 كيلو متر مربع من المساحة الكلية للجزيرة فلا يفوتك الذهاب إليه عزيزى السائح لقضاء أجمل الأوقات وسط الطبيعة الساحرة حيث المساحات الخضراء من الأشجار و النباتات بالإضافة إلى الطيور المختلفة .

سان سيباستيان

هى عاصمة جزيرة لاغوميرا الإسبانية و تشتهر الجزيرة أيضا بإسم ” جزيرة الكولومبية ” و يبلغ عدد سكانها مايزيد عن 24 ألف شخص و يتميزوا بودهم و تقديمهم المساعدة للسياح , إذا أردت إلتقاط الصور التذكارية معهم فعليك بأخذ موافقتهم أولا كما عليك قضاء بعض الوقت معهم للإستماع إلى قصصهم و الأساطير المرتبطة بالمنطقة بالإضافة إلى معرفة أغرب العادات و التقاليد لديهم و عليك بزيارة العاصمة فهى أكثر المناطق التى تمكنك من معرفة كل شئ حول الجزيرة كما بها خدمات يحتاجها السياح كالمطاعم , الفنادق و مراكز الترفيه .

غابة إل سيدرو

عند زيارتك إلى جزيرة لاغوميرا الإسبانية فلابد من الذهاب لزيارة غابة إلسيدرو حيث تعتبر الغابة بمثابة محمية طبيعية هامة نظرا لإحتوائها على نباتات مختلفة و أشجار كثيفة إلى جانب الحيوانات التى تستوطن الجزيرة كالسحلية العملاقة المهددة بالإنقراض و الطيور الموجودة بها , تمتلك الجزيرة أيضا جبال و غابات مطيرة جميلة تستحق المشاهدة و إلتقاط الصور التذكارية فهى من اجمل الاماكن السياحية في لاغوميرا الإسبانية .

مقالات قد تهمك ايضا