السياحة في بينانج : دليل اهم الاماكن السياحية في بينانج ماليزيا

تُعد جزيرة بينانج من جزر ماليزيا الجميلة والمُميزة حيث ان جزيرة بينانج قامت بالجمع بين الطابع الشرقي والغربي وذلك من خلال الأسلوب المُتبع في الهندسة المعمارية الحديثة ذات التصميمات المُذهلة التي تجاور المباني التُراثية القديمة المُنتشرة في جميع انحاء جزيرة بينانج وكانت جزيرة بينانج قديماً محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى لعام 1787م.

تقع جزيرة بينانج في المحيط الهندي قبالة الساحل الشمالي الغربي من شبه ماليزيا وتم إطلاق اسم بينانج على هذه الجزيرة بسبب نظراً لوجود اعداد كبيرة من جوز الهند المنتشرة في جميع انحاء جزيرة بينانج، كما تم منح جزيرة بينانج لقب لؤلؤة الشرق نظر لجمالها الساحر والخلاب.

عاصمة جزيرة بينانج هي مدينة جورج تاون واللغة السائدة في الجزيرة هي لغة الملايو والصينية والتأملية والجاوية. وتُعد مدينة جورج تاون المركز التعليمي والتجاري لجزيرة بينانج.

المواصلات

وتحتوي جزيرة بينانج على العديد من أنواع المواصلات مثل محطات الباصات ومرسى العبارات المائية ومن أشهر المناطق السياحية في جزيرة بينانج هو ساحل باتو فرنجي الذي يشتهر باحتوائه على الكثير من المطاعم التي تقوم بتقديم مُختلف المأكولات الحلال.

تاريخ بينانج

جزيرة بينانق تم اكتشافها لأول مره من قبل المغامر البريطاني فرانكس لايت الذي كان يعيش في الجزيرة لأكثر من 15 سنة ، وهو الذي اكتشف موقعها الاستراتيجي الذي قد تمثله الجزيرة للإمبراطورية البريطانية. كانت السفن التجارية البريطانية تمر جزيرة بينانج بكثرة في طريقها الي الهند الشرقية عبر خليج البنغال ، فرانكيس لايت كان معروف و محترم من قبل اهالي الجزيرة و ولاية كيداه ، كان يجيد التحدث باللغة الملاوية و التايلندية.

عام 1786 ، لكن بريطانيا مثلها مثل اي دولة مستعمره تملصت من معاهدتها مع سلطان كيده و شعبة بحمايتهم و احتفظت بالجزيرة بدون اي مقابل.
بعد ذلك قام البريطانيون بتغيير اسم الجزيرة من بينانق الي جزيرة (امير ويلز) و استمرت الجزيرة تحمل نفس الاسم الجديد الي ان نالت ماليزيا استقلالها في عام 1957 حيث تم إعادة تسميتها باسم ( جزيرة بينانق ).

المناخ

المناخ السائد في جزيرة بينانج جميل جداً على مدار العام ولكن افضل الاوقات لزيارة جزيرة بينانج تكون من بداية شهر نوفمبر حتى شهر يناير حيث يكون الطقس رائع ومُناسب جداً لممارسة مختلف الأنشطة , كما من الرائع زيارتها في شهر ديسمبر للاحتفال بليلة رأس السنة حيث أن من الجميل مشاهدة الطقوس المحلية المختلفة التي تُقام على متن جزيرة بينانج .

أما من شهر فبراير حتى شهر إبريل فتكون الجزيرة شبه خالية لأنه في الفترة تكون في وقت انتهاء ذروة الموسم السياحي وتكون هذه الفترة مناسبة جداً لعُشاق السفر والمغامرات حيث يمكن للزائر الاستمتاع بمنتجعات الجزيرة والمعالم السياحية فيها بعيداً عن الصخب والزحام , المُدة التي تكفي لقضاء رحلة سياحية جميلة في جزيرة بينانج وزيارة معالمها السياحية فتكون من 5 الى 10 أيام حيث توجد العديد من المزارات والأنشطة الممتعة التي لن تجعل الزائر يشعر بالملل أبداً.

السياحة في بينانج

تستقطب جزيرة بينانج الالاف من الزوار سنوياً بسبب جمال طبيعتها والأماكن السياحية المُميزة وتمتلك جزيرة بينانج مطاراً دولياً الذي يستقبل جميع الزوار من مُختلف انحاء العالم ومنهم بينانج المسافرون العرب.وتمتلك الجزيرة مقومات سياحية كبيرة ومهمة وسنقدم لكم لمحة عزها في السطور القادمة .

افضل المعالم السياحية في بيانج

تلة بينانج

تلة بينانج، بينانج هيل هي أحد معالم جزيرة بينانق المميزة والتي يجب زيارتها، تقع في منطقة تسمى اير ايتام على بعد 6 كم من المدينة جورج تاون، وارتفاعها يبلغ حوالي 823 متر فوق مستوى سطح البحر في الجزء الشمالي من جزيرة بينانج.

تعتبر هضبة بينانج Penang Hill من اجمل المناطق السياحية في ماليزيا ،كانت في السابق منطقة عسكرية للاحتلال البريطاني والطبقة الغنية من البريطانيين كما ستلاحظ وجود بعض الآثار مثل المدفع في الأعلى.

جو هضبة بينانج بارد بخلاف الطقس في أسفلها، يمكن الصّعود إليها بواسطة السيارة أو القطار الجبلي الذي تم انشائه عام 1923م ، وتستغرق الرحلة لأعلى حوالي نصف ساعة تستبدل خلالها القطارات وصولا لأعلى .

حديقة الفراشات في بينانج

افتتحت حديقة الفراشات في جزيرة بينانق في عام 1986، وتقع في منطقة تيلوكفهغ القريبة من شارع باتو فرينجي الشهير، واحدة من مناطق الجذب السياحي الأفضل والأكثر شعبية في جزيرة بينانق.الحديقة الممتدة على 8 هكتارات تحوي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفراشات.

تعد حديقة الفراشات في بينانج Penang Butterfly Farm من اماكن السياحة في بينانجومن أكثر حدائق ماليزيا سحرًا وجمالًا، الزائر سيجد نفسه مُحاطاً بعدد لا بأس به من الفراشات الجميلة، الغريبة والنادرة.

تُعد الحديقة من اهم الاماكن السياحية في ماليزيا في ذاتها متحف حي للفراشات ولن تشعر للحظة واحدة بأنك في مزار سياحي ولكن ستعتقد بأنك سافرت إلى أرض منشأ الفرشات بالعالم.

حديقة البهارات الإستوائية

حديقة التوابل الاستوائية ،من أهم أماكن الجذب السياحي الرئيسية في بينانق التي يجب أن لا تفوتكم. تقع في الوادي المواجه لشواطئ تيلوك فهغ، وتعرض الحديقة مساحة من الطبيعة المحتوية على شتى أنواع البهارات من جميع أنحاء العالم.

تم افتتاح حديقة التوابل بينانج على يد زوجين أجنييين يحبون الطبيعية في نوفمبر 2003 في مكان مهمل مليء بأشجار المطاط قمامو بالاهتمام به واستقدام المزارعين والمهرة في العناية بأشجار التوابل والمكان حتى أصبحت الحديقة مكان ذا سيط واسع يأتي إليه القادمون من اجل السياحة في ماليزيا

تضم الحديقة أكثر من 500 نوع من التوابل والأعشاب والنباتات التي تم احضارها من جميع قارات العالم، بمجرد دخولكم للمكان وشراء التذكرة سيتم رش أجسادكم بمادة تحميكم من الحشرات بين الأشجار لضمان سلامتكم وحمايتكم

قلعة كورنواليس

سميت هذه القلعة على اسم الحاكم العام في ولاية البنغال في أواخر 1700 تشارلز كونواليس، تقع في جزيرة بينانق ماليزيا بالقرب من المنتزه، بجانب النصب التذكاري لساعة فيكتوريا. وضعت جدران الحصن بارتفاع يصل حوالي 10 اقدام، وصممت على شكل نجوم …

جسر بينانج

يعد جسر بينانق ممر للوصول إلى جزيرة بينانق، يقع على البحر بطول يبلغ 13.5 كيلو متر ويعتبرمن المشاريع العملاقة في ماليزيا وقبل ان يشيد الجسر كان العبور إلى جزيرة بينانق عن طريق القوارب السريعة وغيرها من مركبات البحر فهذا الجسر يحيط به الماء …

شاطئ باتو فرنجي

تعتبرمنطقة باتو فرنجي من أفضل وأروع الشواطئ على الاطلاق في جزيرة بينانق تقع على الشواطئ الشمالية الغربية من مدينة جورج تاون وعلى امتدادها توجد منتجعات وفنادق فخمة، وتعد شواطئ فرنجي الأكثر ارتياداً في بينانق، وتتميز شواطئها الرملية بوجود العديد من النشاطات …

المسجد العائم

اصبحت المساجد العائمة والمرتكزة على قواعد الماء كالموضة لدى الولايات الماليزية فلا تجد تقريباً ولاية في ماليزيا الا ولديها مسجد عائم، وهذا هو مسجد جزيرة بينانق العائم والذي يشكل تحفة معمارية رائعة ويقع في مكان مميز على البحر، مما يزيده جمالاً وروعة

مبنى تشونج تزي

يقع مبنى تشونج في مدينة جورج تاون في جزيرة بينانق ماليزيا، يحتوي هذا المبنى الازرق النيلي والعائد إلى القرن التاسع عشر على منحوتات خشبية وجدران من الطوب الاحمر وأعمال من الخزف الصيني، وبلاط واعمال فنية سكوتلاندية

متحف بينانق الحربي

يقع متحف بينانق الحربي في الجزء الجنوبي من جزيرة بينانق ماليزيا في بوكيت باتو مونغ والتي فقدت في معركة ضد الجيش الياباني الغازي في عام 1930، وقد تم بناء قلعة هائلة من قبل الجيش البريطاني فوق مونغ بوكيت، لحماية الجزيرة من العدو

الحديقة النباتية

تعتبر الحديقة النباتية من الاماكن المميزة والفريدة الي ينصح بزيارتها عند القدوم إلى بينانق، وتقع الحديقة النباتية في جزيرة بينانق ماليزيا على ببعد ثمانية كيلومترات من مركز جزيرة بينانق بجانب شلالات بينانق، كما تتميز الحديقة بوجود اسم كل شجرة ونوعها وفصيلتها

معبد سري ماريامان

يعد معبد سري ماريامان من أقدم المعابد الهندوسية في جزيرة بينانق والذي تم بناءه عام 1883 م، يحتوي المعبد على مجموعة كبيرة من التماثيل التي يعبدها الهندوس المقيمون في ماليزيا وهي منحوتات مشكلة بشكل غاية في التعقيد والحرفية والمهارة بشكل ملفت للنظر

برج الساعة

يقع برج الساعة في جزيرة بينانق ماليزيا، في منتصف الدوار المنسوب للملكة فكتوريا، تقع إلى الجنوب من قلعة كورنواليس، وصنعت هذه الساعة من الألماس وعلى الطراز المغربي الرائع، وقد بنيت بتكلفة قدرها 35،000 دولار، كما تعمل هذه الساعة في جدول زمني دقيق للغاية

حديقة القرود

تقع حديقة القرود في منتصف المسافة بين جورج تاون وساحل باتو فرنجي الشهير في جزيرة بينانق ماليزيا، يتوفر في الحديقة كم هائل من القرود الرائعة التي يمنع معاكستها او اللعب معها والكثير من هذه القرود من انواع نادرة كما تحتوي الحديقة على الكثير.

وتُعد من أشهر الاماكن السياحية في ماليزيا ، تتميز الجزيرة بكونها تقع على شاطئ رملي خلاب ومياه زرقاء شديدة النقاء.

تحتوي جزيرة القرود بينانج أيضًا على عدد هائل من الأشجار النادرة الطويلة والجميلة وأنواع مُختلفة من الزهور، وتنتشر القرود بمُختلف أشكالها وأحجامها وأنواعها في كُل مكان بالجزيرة لذلك تمت تسميتها بـ جزيرة القرود بينانج .

منتزه لعبة مغامرة الهروب في بينانج

يُعد مُنتزه لعبة مغامرة الهروب في بينانج Escape Adventureplay Penang هو الوجهة المُناسبة لعشاق المُغامرة في الهواء الطلق والألعاب الغير تقليدية في جزيرة بينانجإحدى اجمل جزر ماليزيا

يقع في أقصى شمال الجزيرة ويعتبر من اجملالاماكن السياحية في ماليزيا ، يُقدم المُنتزه عددًا من النشاطات المُختلفة المُناسبة لجميع الأعمار و ألعاب المغامرة والتحدي والتشويق.

عكف منتزه لعبة مغامرة الهروب في بينانج على تقديم مجموعة من الألعاب المُختلفة التي تُناسب الكبار والصغار من مُحبي المُغامرة والتخييم في الهواء الطلق ستشعرون كما لو أنكم داخل أحد معسكرات الكشافة

مدينة ملاهي ادفنشر زون بينانج

مدينة ملاهي ادفنشر زون بينانج adventure zone هي مساحة للمرح تناسب العطلات الأسريّة مصمّمة خصيصًا للأطفال لقضاء يوم رائع مليء بالحركة والنشاط والضحك، من اجمل اماكن السياحة في بينانج

ادفنشر زون بينانج مقسمة إلى ثلاثة اقسام من الداخل وتضم عددًا ضخمًا من الأنشطة والألعاب للزوار من جميع الأعمار، المدينة بأكملها مكيّفة وتحتوي على زلّاقات مشوّقة ومساحات للألعاب وغرف للاحتفال بأعياد الميلاد وقاعات الألعاب الإلكترونيّة المشوقة.

حديقة الفواكهة

حديقة الفواكه في بينانج tropical fruit farm من اجمل الاماكن السياحية في ماليزيا تقع قرب منطقة باتو فرنجي في الشمال الغربي من جزيرة بينانج إحدى اجمل جزر ماليزيا

وتبلغ مساحة الحديقة حوالي 25 هكتار من الفاكهة الاستوائية والأشجار والنباتات الماليزيّة والاستوائيّة، ويوجد بالطبع مرشدين لاصطحاب الزوّار خلال زيارتهم داخل الحديقة.

تتمتّع حديقة الفواكه في بينانج بطقس بارد نوعًا ما ولكن منعش، تحتوي أكثر من 250 أنواع من الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية،هي ليس فقط أنها لذيذة، كما أنها غنية بالفيتامينات الطبيعية.

متحف صنع في بينانج

متحف صنع في بينانج التفاعلي Made In Penang Interactive Museum هو أول متحف بخاصية ثلاثية الأبعاد في جزيرة بينانج إحدى اجمل جزر ماليزيا

يعتبر من ابرز اماكن السياحة في ماليزيا ويحتوي على ما يُقارب من 30 لوحة معروضة بخاصية الـ 3D و30 قطعة فنية، تم صُنعها جميعًا بواسطة مجموعة من الفنانين المُبدعين باستخدام مواد مُختلفة كالقماش والبلاستيك وغيرها.

يقع المتحف في جورج تاون احدى اجمل المناطق السياحية في بينانج ماليزيا ، المتحف هو مكان جيد جدًا لهواة فن التصوير، تم إفتتاح المتحف لأول مرة للجمهور في 1 نوفمبر من عام 2013.

جورج تاون

تمتاز مدينة جورج تاون بتنوعها الثقافي، فهي تجمع بين التراث الآسيوي والمعالم المتآثرة بالحضارة البريطانية في فترة الاستعمار، وكذلك التراث الإسلامي.

لا تفوت زيارة دار Khoo Kongsi بطرازه المعماري الصيني الفريد فهو مثبت على مجموعة من الأعمدة المزينة بنقوش رائعة الجمال، وكذلك توجه إلى مسجد Kapitan Keling.

توجه بعد ذلك إلى معبد Sri Mariamman، ثم حصن كورن واليس، وقصر قصر تشيونغ فات.

وتحتضن المدينة أيضاً معبد Wat Chaiya Mangkalaram البوذي الذي يحتوي على واحد من أكبر تماثيل البوذا في العالم.

متحف البيت المقلوب

تعتبر زيارة هذا المنزل متعة حقيقية لرواده، فكل أثاثه مقلوب ومثبت في السقف بعناية فائقة، ليظهر لمن يشاهده كأن كل شيء مقلوب.

والمتحف يضم غرفة نوم وغرفة معيشة ومطبخاً ومتاجر، حيث أن جميع الأغراض فيه مقلوبة.. جرب التقاط بعض الصور داخل هذا المنزل المجنون وستشعر وكأنك في حلم غريب للغاية.