السياحة في ملبورن : اهم اماكن سياحية في ملبورن تستحق الزيارة

ملبورن هي عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية، وأكبر مدنها. تعتبر ثاني أكبر مدن أستراليا بعد سيدني، مساحتها 8860 كم2 وتصل مساحة منطقتها الحضرية إلى 6,100كم2، وهو ما يعرف بملبورن الكبرى، حيث تمتد الضواحي الشمالية والغربية عن مركز المدينة بنحو 20كم، وتمتد الضواحي شرقًا إلى 40كم، ويصل أقصى امتداد لها صوب الجنوب الشرقي إلى 50كم.

تعتبر ملبورن المركز الإداري والتجاري لولاية فكتوريا، وتضم 30 % من مصانع أستراليا، وهي الميناء الرئيسي ومركز المواصلات لولاية فكتوريا، ويقع في منطقة ملبورن الحضرية مايزيد على 8,000 مصنع، منها الصناعات الثقيلة ومصافي النفط بالقرب من مرافق الميناء، وتنتشر الصناعات الصغيرة وصناعات الأغذية والمشروبات والملابس والأحذية والطباعة والورق عند أطراف المدينة وفي الضواحي.

حصلت على لقب أفضل مدينة في العالم لمدّة خمس سنوات على التوالي. تقع المدينة على نهر يارا مما أكسبها موقعاً رئيسياً يقصده هواة الرياضة المائية، وخاصة رياضة الزوارق.و تحتوي ملبرون على أفضل المناطق السياحيّة مثل: مدينة سوفرين هيل، وبالارات، ومدينة ساوث يارا اللتان يعود تصميم مبانيهما إلى القرن التاسع عشر، كما تملك الحدائق، والمنتزهات مثل: منتزه بارك رويال، وحديقة النبات الملكية.

وتعتبر من أكبر المدن في الولاية وأكبر المدن في أستراليا من الدرجة الثانية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 8.860 كم، وتأسست المدينة في العام 1835م في اليوم الثلاثين من شهر آب/ أغسطس، كما تملك المدينة ست عشرة كلية تقنيّة، وسبع جامعات، ومئة وسبعين مدرسة حكومية وخاصة، وستمئة مدرسة ابتدائية. سكان مدينة ملبورن يبلغ عدد سكانها 4.077.036 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، حيث يمثل سكانها ستة وستين في المائة من سكان ولاية فكتوريا، كما يزيد عدد سكانها سنوياً حوالي ثلاثين ألف نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من السكان الأصليين، والمهاجرين الأيرلندييين، والبريطانيين، وأقلية من سكان دول جنوب شرق قارة آسيا، ومن دول قارة أوروبا.

وفي كل عام من شهر آذار/ مارس تستقبل المدينة سباق الجائزة الكبرى الأسترالي الفورمولا 1. كما تشتهر المدينة بالمأكولات البحرية، وتضم الكثير من المطاعم والطهاة، كما تعتبر مركزاً لمحبّي شرب القهوة، ولذلك يطلق عليها أيضاً اسم عاصمة جنون القهوة في أستراليا. تحتوي ملبورن على شبكة كبيرة وضخمة من المواصلات العامة، كما تملك أسواق التسوق في الهواء الطلق.

افضل الاماكن السياحية في ملبورن

ساحة الأتحاد

تعد الساحة جزء لا يتجزء من المدينة فهو من أبرز معالمها الرئيسية و مكان رائع للسياح لبدء مشاهدة المعالم السياحية فى المدينة الساحة مصممة بطريقة حديثة حيث المساحات المفتوحة والمغلقة والمرتبطة مع المبانى المعمارية الفيكتورية الرائعة و

تضم الساحة معرض إيان المخصص للفن الاسترالى ومركز للصور المتحركة و يجذب المكان العديد من السياح الذين يستمتعون بقضاء الوقت فى الهواء الطلق.سًميت الساحة بهذا الاسم لأنها كانت مركزاً للمؤيدين للجيش الاتحادي في الحرب الأهلية الأمريكية. تعتبر ساحة الاتحاد من المعالم التاريخية لولاية كاليفورنيا.

الحدائق النباتية الملكية

هي مجموعة حدائق رائعة ومزيج من النباتات المحلية والغريبة بما في ذلك أكثر من 10 آلاف نوع فردي. تقع حدائق ملبورن الملكية على الضفة الجنوبية لنهر يارا في ملبورن. تمتد على مساحة 94 فدانا وتحتوي على قسم خاص للنباتات الأسترالية فقط،

تهتم الحديقة بدراسة النباتات وتطويرها وتهجينها بالغضافة لاستضافتها أنواع نادرة فريدة، وتضم اكثر من 100 نوع من الزهور. وينتشر قربها عدة مطاعم مثل مطعم نوفيدا، مطعم كودا، مطعم ذا بوينت ، وأشهر الفنادق القريبة من الحديقة النباتية ذا لانجهام ملبورن، ترافلودج ساوث بانك ملبورن ،هيلتون ملبورن ساوث أوف.

ملعب ملبورن للكريكت

تم بناءة فى عام 1854 وغالبآ ما يتم أستخدامة لمباريات الكريكت حيث يعد الملعب الرسمى الذى يخوض فية نادى ملبورن للكريكت مبارياتة يتسع الملعب لجلوس 100ألف متفرج ويعد الملعب واحد من أعظم الملاعب فى العالم كما أنة كان الأستاد الرئيسى لدورة الألعاب الأولمبية عام 1956 ويضم الملعب المعرض الأسترالى للرياضة والمتحف الأولمبى يمكن للسياح الإستمتاع فية بمشاهدة مباريات الكركيت الرائعة.،

ملعب كريكت ملبورن هو الملعب الاكبر في أستراليا وعاشر أكبر ملعب في العالم وأكبر ملعب في نصف الكرة الجنوبي وله أطول أبراج ضوء في أي مكان رياضي في العالم وجزء اساسي من معالم ملبورن الرياضية والترفيهية.يقع في وسط مدينة ملبورن بجوار محطة ريتشموند.

ساوث بانك ومركز الفنون ملبورن

يقع على ضفاف نهر يارا على بعد مسافة قصيرة من محطة شارع فليندرز ويعد المكان نقطة جذب ثقافية غنية للزوار حيث يحتوى على أماكن للتنزة مغلقة ويوجد بة العديد من المطاعم والمقاهى الراقية فى الهواء الطلق والمركز

هو أيضآ موطن لكثير من المهرجانات على مدار العام يضم المركز مجموعة من المسارح والأماكن بما فى ذلك مسرح للدولة ومسرح فيرفاكس التى تقدم العديد من العروضات الرائعة.

المتحف الوطنى فى فيكتوريا

يعد المتحف أقدم معرض للفن العام فى أستراليا حيث يحمل معرض فيكتوريا الوطنى أكثر من 68,000 عمل فنى وقد تم أفتتاحة عام 1968 وتم تجديدة على نطاق واسع فى عام 2003 يتميز سقف المتحف بالزجاج الملون الزاهى ويعطى المتحف نظرة ثاقبة عن تاريخ الفن الأسترالى على مر السنين.،يقع متحف ملبورن في حدائق كارلتون ،

وهو أكبر متحف في نصف الكرة الجنوبي. يعرض طريقة اكتشاف أصل الحياة في فيكتوريا في 600 مليون سنة ، واستكشاف البحار في معرض العلوم والحياة ، و بمكنك التجول بين المخلوقات ما قبل التاريخ ، ودخول عش روح الأجداد في مركز السكان الأصليين الثقافي.

برج يوريكا

كان البرج أطول مبنى سكنى فى العالم حيث يصل أرتفاعة إلى 297 متر وبدأ بناؤة عام 2002 وتم الأنتهاء منة عام 2006 ويتجاوز أرتفاعة برج هايتس فى دبى كانت المنطقة التى بنى فيها البرج تسمى قديمآ حاجز يوريكا حيث تدفق فيها الذهب الفيكتورى منذ عام 1854 وتم إبراز ذلك فى تصميمات البرج حيث وضع لة المصممين تيجان من الذهب اللامع مع شريط أحمر يمثل الدماء التى سالت أثناء الثورة ويتكون البرج من 91 طابق وكان أعلى برج فى العالم حين تم بناؤة ولكنة الأن يعد أعلى نقطة فى ملبورن ويحتل الأن المرتبة 108 من حيث المبانى الشاهقة الأرتفاع ويستخدم للسكن والشركات ولمراقبة السفن.
يقع في مدينة ملبورن في ولاية فيكتوريا الاسترالية.

ومن أشهر المطاعم القريبة من برج يوريكامطعم نوفيدا، مطعم كودا، مطعم ذا بوينت أما الفنادق القريبة فأشهرها ، هيلتون ملبورن ساوث أوف ،هوجهام ملبورن ،ترافلودج ساوث بانك ملبورن.

شارع كولينز

شارع كولينز هو شارع رئيسي في وسط ملبورن ، فيكتوريا في أستراليا. تم وضعه في المسح الأول لميلبورن ، وأصبح العنوان الأكثر زيارة في المدينة، وهو عبارة عن مجموعة من متاهات الشوارع الأنيقة والحارات والأزقة حول فلندرز تشكل كتلة رائعة من الممرات فى شارع كولينز،

تتميز بأرضيتها المصنوعة من الفيفساء والمحلات التاريخية الفريدة التى ترجع إلى أواخر طبقة النبلاء فى القرن 19 تحتوى المنطقة على العديد من المقاهى التقليدية وتعد الممرات من أقدم الأماكن فى ملبورن التى تستحق الأستكشاف حيث هناك العديد من الجولات التى تنظمها الشركات مصحوبة بمرشيدين يشروحون فيها تاريخ الممرات والأزقة.

متحف ملبورن ومبنى المعارض الملكى

المبنى الملكي للمعارض هو عبارة عن مبنى مدرج في قائمة مواقع التراث العالمي في ملبورن ، أستراليا ، تم الانتهاء منه في 1 أكتوبر 1880 ، في 18 شهرًا فقط ،

لاستضافة معرض ملبورن الدولى ومازال المبنى إإلى الأن يستخدم للمعارض والمناسبات الخاصة،يقع فى شارع نيكلسون كارلتون ويضم المتحف مجموعة متنوعة من صور للمجتمع والثقافات الموجودة فية ومتحف للأطفال الذى يقدم سلسلة من الأنشطة التدريبية العملية التى تهدف إلى تحفيز وإشراك الأطفال ويحوى المتحف بناء للمعارض الملكى .

حديقة حيوان ملبورن

تقع على مساحة 22 هكتار ويوجد فيها ما يقارب 320 نوع من الحيوانات ولدى الحديقة أفضل المرافق الحديثة فى الدولة وتقدم الحديقة نظرة تقليدية عن كيفية حياة الفيلة الأسيوية المقيمة فى القرية التى تقع فى محيط الحديقة ويوجد فى الحديقة محمية حيث تجد فيها الحيوانات تتصرف على طبيعتها وتتعايش على الأشجار وكأنها فى موطنها الأصلى وبها أيضآ العديد من الحيوانات البرية وتحرص الحديقة على أقامة العديد من الحفلات الموسيقية التى تنال إعجاب الزوار.،

تم افتتاح حديقة حيوانات ملبورن Melbourne Zoo لأول مرة في عام 1862، وهي واحدة من حدائق فيكتوريا الثلاث ، تُحاط الحديقة بالمناظر الطبيعية والأشجار والنباتات من كل جانب ، تبعد الحديقة عن قلب مدينة ملبورن بحوالي أربعة كيلومترات مما يجعل الوصول إليها أمراً سهلاً.

كوخ الكابتن كوك

يقع كوخ كوك و الذى يعرف احياناً بإسم كوخ كابتن كوك فى حدائق فيتزروى فى مدينة ملبورن الاستراليه
وقد تم بناء الكوخ عام 1755م , ومن المرجح انه الكوخ او المنزل الذى عاش فيه كابتن جيمس كوك الملاح، و الرحاله الشهير لبعض الوقت , ويضم كوخ كوك عدد من التحف القديمه التى يرجع تاريخها الى قرون الى جانب الاثاث الذى يرجع تاريخه الى القرن الثامن عشر .

رحلة بحرية فى نهر يارا

أخذ قارب فى هذا النهر ليس فقط وسيلة مثالية لمشاهدة المعالم السياحية ولكنها أيضآ تعد نظرة ثاقبة على تاريخ هذا النهر حيث العديد من الشركات السياحية التى توفر القوارب للإستمتاع برحلة فى النهر.ويعتبر هذا النهر من اطول أنهار مدينة ملبورن حيث يمر النهر في المدينة ويبلغ طوله 242 كيلو متر،

كما يعد من افضل الاماكن السياحية في ملبورن، يتميز النهر بضفة مخصصة للمشاة كما تضم العديد من الحدائق والمنتزهات الرائعة على طول النهر ، كما يتميز النهر بالجسر الرئيسي الذي يربط ضفتيه .

ضريح ريميمبرانس

تم بناءه بعد الحرب العالمية الأولى ليعد بمثابة تذكير للجميع بالجنود الذين ماتوا فى الحرب والإضاءة على المبنى جميلة خاصة فى الليل.ويعتبر من المعالم السياحية التاريخية في المدينة ويحتل مكانة مميزة لدى الشعب الاسترالي حيث يخلد الضريح أرواح الجنود الذين ماتوا خلال الحرب ويقبل على زيارة الضريح الملايين من السياح سنويا.

دوكلانز

هى أحدث منطقة فى ملبورن وتتميز بأعلى تركيز للمبانى الخضراء وتطل القرية على الوجهات البحرية الرائعة وبها عدد من المطاعم والمقاهى الراقية كما تضم ملعب لأتحاد الطيران . كما تتضمن أفخم الفنادق في مدينة ملبورن ،وتعتبر الويارة لمنطقة دوكلانز زيارة ممتعة وجميلة وخدماتها متاحة .

سوق الملكة فيكتوريا

من أكثر الأماكن الشعبية لدى السياح والسكان المحليين وهو مركز تسوق جيد منذ عام 1878 ويوجد بة العديد من الأكشاك التى تبيع اللعب والملابس والفن والهدايا التذكارية والفواكهة والخضروات وغيرها من السلع ويمتد على مساحة 17 فدان.يشكل سوق الملكة فيكتوريا (المعروف أيضا باسم أسواق الملكة فيك أو الملكة فيكتوريا) نسبة إلى الملكة فيكتوريا التي حكمت الامبراطورية البريطانية 1837-1901، معلماً بارزاً في مدينة ملبورن الأسترالية، باعتباره أكبر سوق في الهواء الطلق في نصف الكرة الجنوبي حتى أنه قد أدرج على قائمة التراث الفيكتوري كأحد رموز الثقافة والتراث في ملبورن،

عجلة ملبورن ستار

تقع عجلة ملبورن ستار في الواجهة البحرية لمنطقة دوكلاندز في مدينة ملبورن ، عاصمة ولاية فيكتوريا في أستراليا، وقد تم افتتاحه رسميًا في العام 2013 ،تعتبر العجلة من اهم معالم السياحة في استراليا والوحيدة العملاقة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، حيث يبلغ ارتفاعها 120 مترًا وتتضمن سبعة قضبان تمثل نجم العلم الأسترالي.

يمكنك الاستمتاع بركوب الدولاب أنت وأطفالك في جولة لمدة نصف ساعة من المشاهد البانورامية الخلابة للمدينة، كما يمكنك الاشتراك بالعديد من العروض التي يقدمها الدولاب، مثل تناول وجبة في السماء، أو جولة التقاط الصور، كما يقدم العديد من النشاطات للأطفال، كما يمكنكم زيارة العديد من المعالم السياحية التي تقع قربه مثل حديقة الحيوانات، وقاعة أوبراين للتزلج، وغيرها.

مقالات قد تهمك ايضا