السياحة في الاقصر 2020 : افضل الاماكن السياحية في الأقصر

تعتبر الاقصر او (طيبة) كما كان يطلق عليها قديمآ من أشهر المدن السياحية بمصر حيث يتجاوز عدد سكانها لاكثر من مليون وثلاثمائة نسمة وتتميز بمناخ مستقر في فصل الصيف والشتاء وتقلب الاحوال الجوية وسقوط الامطار للحد الذي يحدث السيول في فصلي الربيع والخريف.

واشتهرت مدينة الاقصر عبر الازمنة بداية من الدولة القديمة حتي عصرنا الحالي بأتخاذها كعاصمة لمصر ويسكنها الكثير من العائلات التي تنتمى إلى السلالات المصرية القديمة وتحتوي المدينة علي الكثير من الاثار والمتاحف والمعابد حيث تحتوى علي ثلثى اثار العالم .

وهناك العديد من الانشطة السياحية التي تجذب السياح لزيارة المدينة منها منطاد الهواء الساخن، الجولات السياحية برفقة مرشد سياحى،اعتلاء البواخر النيلية ،بجانب قيام الكثير من البطولات الرياضية علي اراضيها مثل بطولة الأقصر الدولية للتايكوندو،كأس العالم للبلياردو،ماراثون الأقصر الدولي،بطولة أفريقيا للدراجات الهوائية.

أهم معالم مدينة الاقصر  

معبد الكرنك

يعتبر معبد الكرنك من أشهر المعابد في الاقصر ويقع في الشمال من المدينة ويضم المعبد 11معبد بداخله وقد بنيت من اكثر من 4500عام وقد تم بناء المعبد لعبادة الاله ( امون رع )وزوجته الالهة ( موت ) وابنهم الاله (خونسو ) .

وسمي المعبد بهذا الاسم نسبة الي مدينة الكرنك والتي تعني القرية المحصنة وتم بناء علي ايدي المهندسين والعمال بأمر من الملك امنحتب الثالث وقام الملوك من بعده باضافة ابنية واثار له حتي نهاية العصر البطلمي.

ويحتوي المعبد علي صرح وفناء به العديد من التماثيل التي تجسد الالهه سخمت وفناء اخر يحوي اعمدة وصالة الاساطين وقدس القداس ويمكن الوصول لمعبد الاقصر جنوبا باتخاذ طريق الكباش الذي يصل المعبدين ببعضهمااابعض.

وحديثا تم الاهتمام بالمعبد وترميم الاثار وانشاء عروض الصوت والضوء التي تروي قصة المعبد باكثر من لغة للسياح وتجسد الشخصيات التي حكمت مصر وقامت علي بناء هذا المعبد ويتم بث العرض ليلا ليتخلل الضوء الاثار وفناء المعبد مع الصوت الذي يشعر السياح بانهم عادوا للوراء للدولة المصرية القديمة.

معبد الأقصر

يقع معبد الأقصر شرق نهر النيل حيث يعتبر من أهم المعابد فى الضفة الشرقية بنهر النيل لما له من شهرة واسعة بالقرون الماضية وقد تم بناؤه عام 1400 ق.م.وقد أمر ببنائه الملك أمون حتب الثالث لعبادة (ثالوث طيبة )المكون من الاله امون رع وزوجته الالهة موت وابنهما خونسو.

وقد أضاف اليه الملك رمسيس الثانى المسلتين والفناء المفتوح والصرح كما أضاف اليه الملك تحتمس الثالث مقاصير لزائرى الالهة وتقديم القرابين وقام توت عنخ امون بتكملة النقوش على الجدران.

ويتشكل البناء الخارجى للمعبد بوجود طريق ابو الهول المرصوف ببلاطات من الحجر  وتماثيل على هيئة ابو الهول على جانبى الطريق كما يوجد بمقدمة المتحف مسلتين من حجرالجرانيت الوردى وقد تم اهداء المسلة الغربية لفرنسا عام 1836م لتزيين ميدان الكونكورد بباريس

وتوجد المسلة الشرقية أمام البرج الشمالى وتتميز ببروز اربعة من القرود تحى الشمس عند شروقها ويوجد بالجانب الشمالى مسجد أبى الحجاج الأقصرى أما الجناح الايمن فيبرز النقوش للمعارك التى خاضها الملك رمسيس الثانى والجناح الايسر وصف كامل منقوش يبرز شجاعة رمسيس الثانى فى مواجهته للحيثيين.

وأيضا يوجد الفناء الاول ومقاصير تحتمس الثالث وفناء الاربعة عشر أسطونا.ويشتهر معبد الاقصر بالتماثيل الضخمة كتمثال رمسيس الثانى وهو جالس بجانب المدخل.

معبد الدير البحرى

قام ببناء معبد الدير البحرى الملكة حتشبسوت لاقامة الشعائر الدينية وهو من أهم المعابد الجنائزية لوجود العديد من المقابر فى هذه المنطقة ،ويقع المعبد فى منطقة محاطة بالجبال وخلف المعبد وادى الملوك وتم العثور على الكثير من المقابر فى هذه المنطقة منحوتة من الصخور كما عثر مؤخرا على مقبرة يوجد بداخلها 40 مومياء.

ويوجد بمنطقة الدير ثلاث معابد أولهم فى البناء معبد منتوحتب الثانى حيث أمر ببنائه بالقرب من مقبرته كما أمر ببناء مقابر لزوجاته وقائدى الجيش والمقربين بجزء داخل المعبد،والمعبد الثانى هو للملكة حتشبسوت ويتميز مهندسته ومعماره وجذب العديد من السياح لزيارته ومشاهدة أثاره وعند ظهور المسيحية أقيم دير للعبادة أعلى المعبد وفى القرن التاسع عشر تم ازالة اثار الدير للكشف عن أثار المعبد،أما المعبد الثالث فهو لتحتمس الثالث وقد أنشأه بعد الخلافات التى دبت بينه وبين حتشبسوت ويصغر فى الحجم عن المعبدين السابقيين وقد بنى أعلى هضبة على خلاف المعبديين السابقيين.

ويحتوى المعبد من الداخل على تماثيل للملكة حتشبسوت والالهة أوزوريس .

وادى الملوك

يقع الوادى بالغرب من نهر النيل وينقسم إلى الوادى الشرقى والغربى وقد شيد لبناء مقابر للفراعنة والنبلاء  فى عصر الدولة الحديثة، يوجد بوادى الملوك مايقارب 64 مقبرة من أهم مقبرة الملك توت عنخ أمون التى تم أكتشافها عام 1922م وكانت تحوى العديد من الكنوز والذهب التى لم يتم سرقة أى من أجزاء لوجودها أسفل مقابر الأميرات وقد تعمد الملك أخفاؤها حتى لايتم نهبها .

وتعتبر أغلب المقابر ممنوع زيارتها ويوجد فقط 18 مقبرة متاحة للسياح والزوار وأكثر المقابر شهرة وأزدحاما مقبرة الملك توت عنخ أمون لذا تم فرض رسوم أضافية لدخول المقبرة وتوجد أيضا مقبرة فى الوادى الغربى متاحة للسياح وهى مقبرة أى وايضا تم فرض رسوم لدخولها.

ويعتبر وادى الملوك من الاماكن الملهمة لصناع السينما العالمية حيث تم انتاج فيلميين أمريكيين يحملان نفس الاسم وأنتاج العديد من المسلسلات الامريكية والفرنسية والافلام الوثائقية التى تشرح الاثار الفرعونية وتتحدث عن وادى الملوك بأستفاضة.

وادى الملكات

قد شيد هذا الوادى لدفن ملكات وأبناء الفراعنة والأمراء والأميرات والنبلاء للأسرات الثامنة والتاسعة عشر والعشرين،يقع الوادى بالضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من وادى الملوك وذلك من أهم اسباب اختيار البناء بهذه المنطقة.

ويوجد عند مدخل الوادى مغارة مخصصة لعبادة الالهة حتحور،ويحتوى الوادى على 91 مقبرة وأودية يوجد بها 19 مقبرة مثل وادى حبل ووادى دولمن ووادى الأمير أحمس.

ومن أكثر المقابر شهرة مقبرة الملكة نفرتارى أكبر زوجات الملك رمسيس الثانى الذى أمر بتزيين المقبرة بشكل ملفت للأنظار وقت تم أكتشافها عام 1904م  وأتاحتها للجمهور فى أوائل التسعينات.

وايضا من المقابر التى تحمل شهرة أقل مقبرة الملكة تيتى والتى توضح النقوش والرسومات على مقبرتها الجنة كما تصورها المصريون القدماء وتتكون من غرف جانبية وغرف داخلية وممرومجموعة من الأثاث الجنائزى وتوابيت وادواتها الشخصية.

وايضا بجانبهم توجد مقبرة الأمير حرخبش اف ابن الملك رمسيس الثانى والامير وخع ام واست  ابن الملك رمسيس الثالث.

الرمسيوم

قام ببناء معبد الرمسيوم الملك رمسيس الثانى ويقع فى منطقة البرالغربى ويعتبر من المعابد الجنائزية ويحتوى المعبد على تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثانى وبعض النقوش على الجدران التى توضح الحياة فى ذلك العصر ومعركة قادش والحيثيين وأسلوبه فى تخطيط الحرب واسباب نجاحه بالمعركة.

يحيط بالمعبد سور ضخم كما يوجد بواجهته اربع ساريات للاعلام ويوجد بالمدخل على جانبيه بقايا لمناظر تدل علاقتة الملك رمسيس بالالهة المختلفة ك أمون وحورس وحتحور وبتاح وماعت.

ويوجد بالجنوب من المعبد نقش للملك داخل عربته وهو يحارب الحيثيين وهو يمسك باعدائه ويضربهم بشدة وايضا يقضى على جواسيس الحيثيين ، وبجانب نقوش الحروب توجد نقوش اخرى تمثل الاحتفال بحصاد المحصول ونقوش تمثل الطقوس الدينية والقرابين التى يقدمها الملك للالهة بالمعبد.

متحف التحنيط

يقع المتحف على كورنيش النيل ويقدم المتحف أسرار التحنيط عند قدماء المصريين وكيفية استخدامهم للمواد والوسائل المخصصة للتحنيط مع مخلوقات أخري غير البشر كتطبيق للعلم الذى توصلوا اليه ومن ضمن هذه المخلوقات التماسيح والقطط والاسماك .

ويتضمن المتحف العديد من المعروضات كصور عن الهة مصر القديمة والمواد العضوية وبعض المومياوات لقطط واسماك وتماسيح ومواد التحنيط والوسائل المستخدمة فى التحنيط وتماثيل توضع داخل المقابر وبعض التمائم وتابوت بادى امون ومومياء ماسحرتى وتعتبر هذه المومياء الوحيدة البشرية داخل المتحف.

ويزور المتحف الاف السياح سنويا لمشاهدة تقدم فن التحنيط عند قدماء المصريين.

تمثالى ممنون

هما من اشهر الاثار المصرية وقد تبقوا من معبد أنشئ لذكرى الملك امنحتب الثالث ويقع التمثالين فى الغرب من الاقصر.

وقد قام تسميتهم بهذا الاسم الاغريق عندما تهدم أحدهما واصدر صوت يشبه صوت البطل ممنون الذى قتل فى حرب طراوده.يبلغ ارتفاع كلامنهما 21مترا ولذلك يطلق عليهما عملاقا ممنون.

المعبد الجنائزى لامنمحات الثالث

يوجد بالبر الغربي لمدينة الاقصر بمنظقة كوم الحيتان وقد قام ببنائه الملك امنحتب الثالث لعبادة الاله امون وقد تم تخريبه علي يد الملك مرنبتاحمنفتاح ابن الملك رمسيس الثاني بعد ان كان قائمالمدة مائة ونصف قرن .

ولقد استخدم المعماريون الحجر الرملي الابيض في بناء المعبد وتم تزينه لحلي الذهب وارضياته بالفضة ووضع التماثيل المنحوتة من الجرانيت للملك بالاروقة في المعيد.

وعند حدوث زلزال عام 27ق.م ادي الي سقوط الجزء الاعلي من التمثال الموجود بالجهة الشمالية من المعبد، وفي عام 200م قام الامبراطور سبتيموس سفيروس بترميم التمثال مرة اخري واطلق الامبراطور عليه اسم ممنون نسبة إلي ممنون ابن ايوس القائد الاعلي للاثيوبيين لمعركة طراودة.

جزيرة الموز

توجد بالبر الغربي لمدينة الاقصر وتتمتع بالجو الريفي الجذاب حيث يقصدها الكثير من السياح لمشاهدة الطبيعة ويتم اصطحاب السياح بالمراكب النيلية للمكوث داخل الجزيرة لبضع ساعات والتقاط الصور التذكارية ،ويوجدبها العديد من اشجار الفواكه التي تقدم ثمارها للزائرين وتحتوي بداخلها علي ساقية قديمة وفرش مصنوع من الشجر بوسط الجزيرة.

منزل هاورد كارتر

هو العالم الذي ذاع صيته بعد اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون  وقد عاش فيه لمده 15 عام ويوجد داخل المنزل الادوات التي يستخدمها العالم في البحثعن المومياوات والمقابر وبعض الصور   الخاصه به اثناء تنقيبه وانجازاته ومن اهمها اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون عام 1922 م

المسجد العتيق

يوجد المسجد العتيق في محافظه الاقصر  في منطقه اسنا قد تم بناؤه في العصر الفاطمي ويهتبر اول مسجد تم بنائه  وقد تم تغيير شكل المسجد الخارجي والداخلي ما عدا المئذنه التي توجد في الركن القبلي في الغرب وهي على شكلها كما كانت في السابق مع حدوث بعض التغيرات البسيطة  في القاعده وقد قام ببنائه سيف الاسلام ناصر.

مدينة هابو

قام ببنائها الملك رمسيس الثالث لعبادة الاله امون واقامة الشعائر الدينية وتقديم القرابين واقامة الطقوس الجنائزية،وقد بناها اسوة بالطراز المعمارى لمنطقة سوريا القديمة ولقد تم انشاؤها عام 3200ق.م.ولازالت محتفظة بالجدران والاسقف والالوان كما

كانت من قبل ويوجد داخل المدينة معبد هابو الذى يعد من اكبر المعابد بالدولة القديمة ويوجد بداخله سوران داخلى وخارجى وصالة لاقامة الاحتفالات ومكان لجلوس الكهنة والمبيت به ويطلق عليه قدس القداس.

الحديقة الدولية بالاقصر

تقع الحديقة الدولية فى منطقة اسنا بجنوب محافظة الاقصر وهى تتكون من مجموعة من الجزر بوسط النيل وقد قام على بناؤها شركة ايطالية عام 1990م وتنقسم الحديقة إلى أقسام عديدة منها الحديقة الدائرية الممتلئة بالاشجار، والحديقة العمة التى من خلالها يمكن مشاهدة السياح للقناطر الجديدة التى على مسافة قريبة جدا من الحديقة ممايجعلهم يستمتعون برؤية القناطر وإنتاج وتوليد الكهرباء من التوربينات الموجودة بالقناطر،ويلتحق بالحديقة متحف زراعى وصور نادرة لانشاء القناطر القديمة ومكتبة صغيرة .

وتضم أيضا المطاعم والكافتيريات ومرسى سياحى.

رحلات البالون الطائر

توجد رحلات المنطاد او البالون الطائر فى غرب مدينة الاقصر وهذه الرحلات قد انتشرت بشكل مباشر بمدينة الاقصر وتهافت عليها المصريون والسياح لمشاهدة مدينة الاقصر من أعلى كما انها تعد من رحلات التشويق والمغامرة التى قد لاتوجد بباقى مدن مصر.

نادى التجديف والرياضات المائية بالاقصر

الاقصر ليست فقط مدينة الاثار بل ان النيل الذى يجرى بها يساعد على قيام انواع من السياحة تشبع رغبات السياح فى التنوع مابين السياحة الثقافية والنيلية والترفيهيهة لذا قامت مدينة الاقصر ببناء هذا النادى على نهر النيل مباشرة وامكانية استجار الشراعات النيلية او التجول بالاتوبيس النهرى او مشاهدة الباخرات والفنادق العائمة على نهر النيل بمحافظة الاقصر.

دير المدينة

يقع دير المدينة بين وادى الملوك ووادى الملكات وهو عبارة عن مبنى متكون من بيوت فرعونية ومقابر قام ببنائها الملوك للعمال الذين لهم الفضل فى ابراز جمال مدينة الاقصر والمساهمة فى اضفاء لمسات الجمال عليها.

وقد ساعد دير المدينة المؤرخين فى معرفة الكثير عن طبقة العمال فى العصور الفرعونية القديمة واهم طقوس حياتهم وكان عددهم حينها يزيد عن خمسة الاف نسمة.

المعبد الجنائزى سيتى الاول

يقع فى البر الغربى من مدينة الاقصر وقد أطلق عليه المصريون قديما معبد أبيدوس العظيم وانشئ هذا المعبد لعبادة كافة الالهة ولم يحدد اله بنوعه ،ولقد بدا الفرعون سيتى ببنائه وقام ابنه رمسيس الثانى بانهاؤه ،وقد تم بنائه على شكل حرفL وقام رمسيس الثانى ببناء معبد جنائزى خاص به بالقرب من معبد والده سيتى الاول.

ويتميز المعبد بجدران لها نقوش مميزة ومختلفة عن ابقها بالمعابد الاخرى كما تم استخدام الالوان الاصلية التى ظلت شاهدة على براعة وفن واتقان المصريون القدماء.

اسواق الاقصر

قامت المحافظة بمدينة الاقصر ببناء السوق على طراز خان الخليلى بالقاهرة حيث شمل العديد من المزارات السياحية ومحلات بيع التماثيل الفرعونية والتحف والانتيكات والمشغولات اليدوية.

وقد تم تطويرة اكثر من مرة حتى يلائم ازواق السياح ويعمل على جذبهم لتشجيع السياحة الترفيهية بمدينة الاقصر .

كما يتم فيه بيع الملابس الفرعونية واخذ الصور التذكارية واتاحة محلات العطارة والعطور العربية الاصلية.

منتزة الندى لاند

توجد منزة الندى لاند بمنطقة البياضية بالاقصر وهى منزة ترفيهية تسمح بتواجد اعداد كبيرة من العائلات والافراد للاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومشاهدة الحيوانات البرية الحية وايضا الحيوانات المحنطة والاسماك والبحيرات الصناعية.ذوقد تم فى الاونة الاخيرة الاهتمام بها واضافة العديد من الحيوانات كالقرود والسلاحف والتماسيح والغزال والطيور .

ويوجد ايضا بالمنتزة ملاهى للاطفال للاستمتاع بيومهم والالعاب ليست فقط للاطفال ولكنها تمكن الكبار من الاستمتاع ايضا بركوبها

وتشتهر المنتزة دونا عن الحدائق الاخرى بتقديمها للاطعمة المميزة كالحمام المشوى وبعض المشويات الاخرى. كما يتوفر بجانب الحديقة موقف خاص للسيارات والامكانية واماكن للتمشية وممارسة الرياضة ويمكن الوصول اليها عن طريق المواصلات العامة أو عن طريق مكاتب السياحة التى تنظم رحلات للحديقة.