السياحة في لنكاوى : دليل الاماكن السياحية في لنكاوى ماليزيا

من أجمل الجُزر في ماليزيا، وتقع في الجزء الشمالي الغربي مُقابلة لتايلاند، وتتمتع بطيعية رائعة تجعل منها مقصداً للعديد من الزُوار، فهي جزيرة هادئة فيها العديد من الغابات والجبال والأراضي، وهذا التنوع في التضاريس جعل منها منطقة سياحية هامة خاصة لمن يبحثون عن الراحة والهدوء.تتبع هذه الجزيرة لولاية كيدا وهي من ضمن 99 جزيرة تتبع لهذه الولاية بالإضافة لجُزر تظهر عندما ينخفض المد في بحر اندامان.يبلغ عدد سُكان الجزيرة 45 ألف نسمة تقريباً، وقد كانت تُسمى لانغكاوي إلى أن تم تغيير اسمها إلى لنكاوي في العام 2008، وهي من المناطق التي تتمتع بإعفاء جُمركي.

بالنسبة للكثير من المسافرين لانكاوي هي المحطة الأولى لهم في ماليزيا، ليس فقط باعتبارها واحدة من أجمل الجزر في البلاد فحسب، بل لأنها أيضا وجهة يمكن الوصول إليها بسهولة جدا، حيث يتميز الأرخبيل بالتلال الجميلة والوديان والجبال والغابات والشواطئ البكر والشلالات وحقول الأرز والقرى المذهلة، و على عكس بينانغ ، لنكاوي هي جزيرة هادئة جدا، حتى أن معظم السائحين هناك يقضون أمسياتهم المريحة في الفندق أو المنتجع الخاص بهم، ولذلك وإذا كنت ترغب في اكتشاف الأسواق الليلية والمحلات التجارية وغيرها من وسائل الترفيه، من الأفضل لك البقاء في المنطقة المحيطة بانتاي سينانغ.

الحياة البرية في لنكاوي

سيكون عشاق الحيوانات على موعد مع الاستمتاع في لنكاوي مع مجموعة متنوعة من الأنواع الحيوانية المختلفة التي تعيش هناك، فلا تتفاجأ إذا رصدت بعض الحيوانات جنبا إلى جنب مع الطريق، أيضا لا تتفاجأ إذا وجدت مجموعة من الأبقار أو القرود تغلق عليك الطريق، خصوصا في منطقة خليج بوراو. هذا إلى جانب إمكانية مشاهدة النسور، الثعابين والعديد من الأنواع الأخرى..

الطقس في جزيرة لانكاوي

يتميز الطقس في لنكاوي ماليزيا بأنهُ شبه استوائي حيث يتمتع الطقس بموسمين وهما الموسم الجاف وموسم الامطار، والموسم الجاف في لنكاوي يبدا من شهر نوفمبر الى شهر مارس حيث تكون درجة الحرارة 30 مئوية مما يسمح للزائر ممارسة مُختلف الأنشطة المتنوعة وإقامة العديد من الرحلات البحرية.

اما من شهر ابريل الى شهر أغسطس فيكون الجو منقسم الى قسمين وهما طقس دافئ مع تساقط الامطار وتكون هذه الاشهُر هي الخيار المُفضل لمُحبي الطبيعة.

ومن شهر سبتمبر الى شهر أكتوبر يكون تساقُط الامطار بكثرة وتنخفض درجة الحرارة الى 25 درجة مئوية مما يجعله الوقت المُفضل لمُحبي الامطار وإقامة الرحلات البرية في الجبال

تناول الطعام في لنكاوي

إذاكنت ترغب في تناول الطعام بعيدا عن المنتجع أو الفندق الخاص بك في لانكاوي، يمكنك تناول الطعام بالخارج بين أكشاك الطعام و الباعة الجائلين في وسط مدينة كواه، وفي منطقة بانتاي سينانغ التي تشتهر بالمطاعم الصغيرة.

و في منطقة خليج بوراو يمكنك التوجه إلى ميناء تيلاغا، حيث سيكون بإمكانك هناك العثور على حوالي 10 مطاعم تقدم أشهى الوجبات خاصة الغربية منها.

إذا كنت تصر على تناول الطعام في الفنادق أو المنتجعات، لا تتردد في التوجه إلى الفنادق الأخرى بدلا من تناول الطعام يوميا في الفندق الخاص بك، فمن الشائع أن تجد الشعب الماليزي يخرج إلى المطاعم الكبرى لتناول عشائه في تقليد يعود لسنوات عدة ، وينطبق الشيء نفسه على السياح

السياحة

لا تقتصر السياحة فيها على الزوار من خارج ماليزيا، بل هي مكان مُهم للسياحة الداخلية أيضاً، وتمتاز بوجود العديد من الطُرق التي ترتبط ببعضها البعض ليصل الزائر لأي مكان في الجزيرة بكُل سهولة، وهي قريبة من مدينة كواه وتُعتبر هذه الجزيرة عاصمةً لها. ويُمكن للزائر الاستمتاع بعدد من الأماكن في جزيرة لنكاوي منها ،وتتمتع الجزيرة بالمناظر الخلابة والهدوء بالإضافة إلى البنية التحتية حيث يوجد بها شبكة طرق تربط اطراف الجزيرة والأماكن السياحية والفنادق بالعاصمة كواه ومطار دولي صغير يخدم عدد من الخطوط المحلية والدولية بالإضافة لوجودعدد كبير من الفنادق المنتشرة على الشواطئ وداخل مركز المدينة كواه،

يوجد في جزيرة لنكاوي عدد كبير من الأماكن السياحة التي يمكن للسائح زيارتها بسهولة وسنتعرف عليها تباعا

افضل اماكن السياحة في لنكاوي

اكتشاف جزر لنكاوي الصغيرة

التجديف هو وسيلة جيدة لاستكشاف الجزر الصغيرة وتشكيلات الحجر الجيري حول الجزيرة الرئيسية، فضلا عن أشجار المنغروف. حيث يمكنك استئجار قوارب الكاياك واستكشاف المناطق المحيطة بنفسك أو يمكنك الذهاب في جولة قوارب الكاياك المنظمة كذلك.

الغوص في لنكاوي

على الرغم من أن جزيرة لانكاوي جزيرة استوائية جميلة، لا يمكن الغوص مباشرة في جميع أنحاء الجزيرة، لذا سيكون على الراغبين في التمتع بالغوص أو الغطس حجز رحلة يومية إلى بولاو بايار (ساعة واحدة بالقارب من جزيرة لانكاوي)؛ الخيار الثاني هو رحلة يومية (أو حتى إقامة لليلة واحدة) إلى جزيرة كوه ليبيه التايلاندية المجاورة. وأخيرا يمكنك أن تأخذ رحلة من لانكاوي إلى واحدة من الجزر التي تشتهر بالغوص والحياة البحرية المتنوعة مثل بيرهنتيان، ريدانغ أو تيومان القريبة.

جسر السماء

جسر السماء أو ما يعرف أيضا بإسم جسر لانكاوي سكاي Langkawi Sky Bridge هو أشهر وأطول جسر مفتوح معلق منحني في العالم واحد اجمل اماكن السياحة في لنكاوي.

يبلغ طول لنكاوي سكاي بريدج 125 مترا وهو جسر منحني للمشاة يقدم بعض البهجة بإطلالته على جبال مات شينشانغ الخضراء وشلالات تلاجا توجوه، والعديد من الجزر الصغيرة المحيطة بلانكاوي. ويرتفع الجسر 700 مترا فوق مستوى سطح البحر، ولا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق تلفريك لنكاوي.

أكثر ميزة شهيرة في جسر السماء في لنكاوي هي انحناء عموده الأساسي مما جعله يبدوا كجسر منحرف، فهو جسر للمشاه معلق بكوابل، مفتوح بالكامل على إرتفاع 709 متر، مما يتيح لك فرصة رؤية مناظر بانورامية شديدة الروعة لا يمكن أن ترى مثيلاً لها إلا من خلال الهيليكوبتر.

تلفريك لنكاوي

يأخذ الزوار في رحلة لمدة 15 دقيقة إلى أعلى جبل مات شينشانغ، ويوفر هو الآخر إطلالات تحبس الأنفاس على الغابات المطيرة والجزر والشلالات في لانكاوي. وتبدأ الرحلة من القرية الشرقية حتى يبلغ ذروة على ارتفاع 708 متر فوق مستوى سطح البحر، ويمكن للزوار اقتناء القمصان والهدايا التذكارية والتقاط الكثير من الصور.

يقع التلفريك في هذه الجزيرة الساحرة في منطقة تسمى ( The Oriental Village ) وهي منطقة تقع تقريباًفي الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة وتبعد هذه المنطقة عن مدينة ( كواه ) حوالي 30 دقيقة بسيارة التاكسي، تقع عربة التلفريك ضمن حديقة جميلة ومميزة وهذه الحديقة الرائعة تتميز ببساطتها وجمال تصميمها وفيها مباني جميلة ، مبنية على شكل بيوت ومساكن قديمة وبألوان زاهية ومميزة وفيها مطعم وسوبرماركت ومحلات لبيع الهدايا التذكارية.

معرض فنون 3D

يقع المتحف بجانب محطة التلفريك وتعرض به الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد وكأنها حية عند تصويرها، ويعتبر أكبر متحف لفنون 3D في ماليزيا والثاني في العالم، وهناك تسع مناطق تفاعلية داخل هذا المبنى المكون من ثلاثة طوابق، بما فيها منطقة الوهم البصري، الحياة المائية، رحلات السفاري، الخيال، المنطقة الكلاسيكية، القلاع، المناظر الطبيعية، مصر القديمة، والمناطق الماليزية.

ساحة داتاران لانج (ميدان النسر)

ويعد هذا النصب (نصب النسر )من اجمل و اهم المعالم السياحية في لنكاوي حيث يطل اطلالة رائعة على البحر ومن حولة الحدائق و المجمعات التجارية، ويعد هذا التمثال مجذب للسياح من كل مكان ويأتون الى هنا واخذ الصور التذكارية مع هذا التمثال وبوجودة على البحر تماماً فإنة يعطيك منظر جميل وفي غاية الروعة.

يبلغ طول النسر المنحوت في الساحة 12 مترا وهو يقع في كواه، على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام من العديد من المعالم السياحية المركزية مثل كواه جيتي، ومول جيتي بوينت، وحديقة تامان لاجندا دالام، فضلا عن العديد من المطاعم والمحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية.

أكواريوم لنكاوي

تقع أكواريوم لنكاوي على طول شاطئ مدينة بانتاي سينانج الحيوية، ويمكنك المشي في نفق طوله 15 مترا تحت الماء، حيث تضم الإطواريوم أكثر من 500 نوع من المخلوقات البحرية كطيور البطريق وفرس البحر وأسماك القرش وسمك الراي العملاقة والسلاحف الخضراء وكذلك طيور النحام والبط اليوسفي.

جبل جونونج رايا

جبل جنورايا هو اعلى قمة في لنكاوي حيث يُمكنك عزيزي الزائر مُشاهدة اغلب مناطق جزيرة لنكاوي من جبل ماليزيا وتُعتبر هذه القمة من الاماكن المُفضلة لرئيس الوزراء السابق مهاتير محمد ويبلغ ارتفاعها 881 متر عن سطح البحر.

ويعتبر جبل جنورايا لنكاوي من الاماكن السياحية في لنكاوي المُفضلة للباحثين عن رؤية الأماكن الطبيعية من الأماكن المُرتفعة في جبل ماليزيا حيث تُعطي هذه القمة نظرة بانورامية واسعة لمُعظم أماكن جزيرة لنكاوي كما يُعرف الجبل باسم جبل ماليزيا وذلك لحجمه الكبير وجمال منظره وطبيعته.

وترتفع قمة الجبل 881 متر تعتبر جونونج رايا أعلى قمة في جزيرة لانكاوي، الغابات المطيرة الكثيفة هي موطن للعديد من الحيوانات البرية مثل السعدان، الثعالب الطائرة، قرود المكاك، السناجب، النسور وصقور الجبال والعقاب أبيض البطن وغيرها.. كما أن جونونج رايا هي أيضا مقصد لهواة صعود الجبال، ولكن من المستحسن أن يكون المشي على المسارات برفقة دليل مدرب.

محمية لانكاوي للحيوانات البرية وجنة الطيور

مكان رائع للعائلات ومحبي الحيوانات، حيث يسكن فيها اكثر من 150 نوعا من الطيور الغريبة مثل مثل الكناري والبط والببغاوات والبوم والنسور والطوقان وطيور النحام. وقد تم تجهيز الحديقة بشكب يتيح المشي في القفص الذي يضم شلالاً من صنع الإنسان طوله 15 مترا.

حديقة بولاو بايار البحرية

تقع مجموعة الجزر الخضراء المائلة إلى الزرقة والتي تكوِّن حديقة جزيرة بايار على مسافة 30 كيلو مترًا من منطقة جنوب شرق لنكاوي. وهكذا لا تستغرق رحلة الذهاب إلى أفضل الحدائق البحرية على الساحل الغربي لماليزيا سوى قرابة الساعة بالقارب من هذه النقطة مما يجعلها خيارًا مثاليًّا لنزهة تستغرق يومًا واحدًا.

تمتد هذه الحديقة البحرية المحمية وغير الآهلة بالسكان على طول عدد من الجزر. وتعد جزيرة بايار أكبر هذه الجزر. لعل المرسى العائم والذي يرسو قبالة جزيرة بايار من أهم ما تبحث عنه هناك. أما سحر هذا المرسى فيكمن فيما تخفيه مياه البحر أسفل منه.

متع ناظريك برؤية الشعاب المرجانية الخلابة وانزل إلى غرفة مشاهدة الفضاء المائي أسفل مستوى سطح الماء. وإذا كنت ترغب في الاقتراب أكثر لمشاهدة دوامة الأسماك التي تتخذ من هذه الشعاب المرجانية مسكنًا لها؛ فما عليك سوى وضع القناع وأنبوبة التنفس وزعانف الغطس والنظارة لتستمتع بروعة تلك الحياة عن كثب.

حديقة تامان لاجندا لانكاوي

تعتبر حديقة ليجندا لنكاوي من أشهر الاماكن السياحية في لنكاوي الماليزية، وهي حديقة طبيعية وواسعة، حيث تغطي أكثر من 48 فدان.

وتتوفر في هذه الحديقة جميع وسائل الترفيه والمتعة، وتتميز الحديقة بأجواء طبيعية ساحرة، كما يحيط بها عشرات المولات والمراكز التجارية الفخمة.

تقع الحديقة بجوار رصيف كواه، وهي حديقة خضراء جميلة يمكنك استكشافها سيرا على الأقدام أو استئجار عربا، وفي متحف الحديقة في الهواء الطلق هناك مجموعه من التماثيل الملونة التي تصور بعض الأساطير في لانكاوي كحكايات العمالقة البطولية والطيور الأسطورية والأميرات الجميلات.

شلالات تلاجا توجوه

تعتبر الاشهر والاجمل من بين شلالات لنكاوي وهي من اجمل الاماكن السياحية في ماليزيا ، تقع في شمال غرب الجزيرة، والآبار عبارة عن ينابيع ماء عذب يروي بركًا أخرى على بعد 90 متر

تكوّنت شلالات لنكاوي في هذه المنطقة عبر ملايين السنين من خلال تجمّع وانحدار مياه الأمطار إلى الحوض السّابع على ارتفاع 90 متر

الجزء العلوي منحدر ويعتبر غير آمن بسبب الانهيارات الصخرية أما الجزء السفلي هو المكان الرئيسي للجمهور للسباحة و التنزه مع عائلاتهم يضم بعض الأحواض التي تظهر كحمامات سباحة طبيعية خاصة في موسم الأمطار

والشلالات هذه في وسط الغابات والأشجار الاستوائية تكاد لاتميزها من الأعلى في تلفريك لنكاوي أو الجسر المعلق جسر لانكاوي سكاي

محمية كيليم كارست

تقع محمية كيليم كارست في الطرف الشمالي الشرقي من لنكاوي، وتتكون المحمية من بحيرات زرقاء غاية في الروعة وغابات المانجروف بالإضافة إلى الشواطئ ذات المياه النقية.

كما تتميز المحمية بوجود تشكيلات عديدة للصخور الكلسية وبعض الأحجار النادر كحجر الفيل وحجر Hanging Gardems، وأنواع عديدة من الأشجار كشجر البطة إلى جوار قرود الماك المُسلية التي تنتشر بالمحمية .

عند زيارتك للمحمية التمتع بمشاهدة الطبيعة وجمال زرقة الماء والهواء العليل تحت الأشجار الاستوائية الضخمة التي تنتشر في المحمية وقضاء أجمل الأوقات العائلية فيه. كما يمكنك لقيام بجولة بحرية على أحد المراكب الشراعية أو ممارسة التجذيف بأنفسكم في القوارب وصيد الاسماك أيضاً.

جزيرة العذراء الحامل

تقع جزيرة العذراء بالقُرب من كواه لنكاوي وتشتهر بالاماكن الطبيعية المشهورة فيها حيث نالت هذه الجزيرة على اعجاب جميع زوارها ونالت على لقب أجمل جزيرة طبيعية في لنكاوي. وتُعتبر جزيرة العذراء الحامل لنكاوي الوجهة المُفضلة للعديد من الزوار خصوصاً المتزوجين حديثاً حيث تشتهر هذا الجزيرة بالرومانسية والجمال حيث يحبها الزوار اللذين يعشقون الاستمتاع بجمال سحر الطبيعة الخلابة والمياه الصافية.

وهي احدى أجمل جزر ماليزيا والتي تقع في لنكاوي وأحد أفضلالاماكن السياحية في لنكاوي المُفعمة بأجمل المناظر الطبيعية على الاطلاق حيث تُعرف الجزيرة بأن المياه فيها هي مياه عذبة.تم تسمية الجزيرة باسم جزيرة العذراء الحامل لأن شكل الجزيرة تُشبه المرأة الحامل وتم تشبيهها بالعذراء نسبةً لجمالها الساحر والخلاب حيث تُعتبر العذراء الحامل لنكاوي من أجمل الجُزر الماليزية عند السياحة في ماليزياوعليك الذهاب اليها عزيزي الزائر لقضاء أجمل الأوقات الرومانسية بين أحضان الطبيعة برفقة من تُحب.

شاطئ سينانج لنكاوي

أجمل شاطئ يمكنك زيارته في ماليزيا هو شاطئ سينانج لنكاوي Cenang Beach، حيث يتميز هذا الشاطئ بهدوءه على الرغم من النشاط المحيط به، كما يتميز بلون رمله الأبيض الذي يخيل لك أنه ثلج من بعيد وليس هذا فقط بل إن رماله دافئة وناعمة كالطحين ولها لمعة جذابة، أما مياهه فهي شديدة النقاوة لدرجة أنك تكون قادر على رؤية كل ما تحتها.

عند زيارتك للشاطئ يمكنك الإسترخاء فوق شاطئ سينانج لنكاوي وتحت شمسه وإشباع عينيك بمنظر الطبيعة البديعة من حولك، كما يمكنك المشي على طول طريق الشاطئ الممتد لبضع كيلومترات، أو السباحة في مياهه النقية.كما يمكنك ممارسة المزيد من الأنشطة المنفرة والجماعية، مثل الغوص بأدوات بسيطة تحت المياه على بعد بضع أمتار من الشاطئ أو ممارسة الغوص بأدوات خاصة مع قارورة أوكسجين بعد ركوب القارب والابتعاد لرؤية طبيعة أكثر بهاءً تحت الماء.