السياحة في الحمامات : دليل اهم اماكن سياحية يُمكنك زيارتها

الحمامات هي مدينة تونسية تقع على البحر الأبيض المتوسط في الشمال الشرقي للجمهورية التونسية، الحمامات زيادة عن كونها موطن للاستجمام والبحث عن الرّاحة والسّكينة, فهي أيضا بلد له أهله بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة في شتّى الميادين الصّناعية والفلاحية. وهذه الصّناعات التّقليدية تعكس ما جلب عليه الأهالي من إتقان ودقة وصبر. فالبحارة قد تناقلوا من جيل إلى جيل طرق صيدهم التّقليدية عبر العصور بكل أمانة. ونسوق على سبيل الذّكر التّقنيات الأكثر استعمالا عند صيادي الحمامات : الصيد بالأضواء للسردينة والسكمري والصيد بالشص للجغالي والدنديق.

سبب تسمية مدينة الحمامات

يعود سبب تسمية المدينة بالحمامات إلى وفرة طيور الحمام الموجودة في المنطقة، حيث تغزو أسراب الحمام المدينة صبحاً وعشية، بانية أعشاشها على أعالي المباني في المدينة، وفي رواية أخرى يعود سبب التسمية إلى الحمامات الرومانية التي اشتهرت بوجودها في هذه المدينة، والتي لا زالت مواقعها الأثرية شاهدة عليها إلى يومنا هذا؛ كبرج الغولة وببوت

مناخ مدينة الحمامات

تتميز مدينة الحمامات بمناخها المعتدل والرائع طوال العام وذلك هو ما يجعله مفضلة للسياح من أجل قضاء عطلة سياحية لا مثيل لها على شواطئ المدينة.في الصباح ترتفع درجات الحرارة وتصبح جافة ومعتدلة بعض الشيء، وهى دافئة ومميزة بالنسبة للسياح والسكان المحليين.أما في فترة المساء فتنخفض درجات الحرارة نسبيًا وفي بعض الأحيان تهطل الأمطار مع وجود نسيم خفيف

فعاليات وأحداث في مدينة الحمامات

تقام في المدينة العديد من الفعاليات الثقافية والأحداث التي يتم تنظيمها في مختلف الأوقات، ومن أهمها فعاليات فيلا سيباستيان الشهيرة.وتقام في هذه الفيلا مجموعة من الأنشطة للكبار والصغار ويستمتعون بها كثيرًا، وقد تم بناء هذا المكان على مساحة شاسعة تبلغ حوالي 42 فدان.

السياحة في مدينة الحمامات

مدينة الحمامات هي من أفضل وأهم المدن السياحية في تونس سواء على صعيد السياحية الداخلية أو الخارجية، حيث يمكن للزائر فيها ممارسة الكثير من النشاطات الترفيهية، وزيارة الكثير من الأماكن؛ تشتهر بشاطئها الساحر والانشطة الشاطئية الكثيرة التي يضمها بالاضافة الى وجود العديد من المنتجعات والفنادق الراقية و تعتبر مدينة الحمامات من بين أفضل المنتجعات الشاطئية في شمال إفريقيا، وهى تحتوي على الشواطئ الجميلة المواجهة للجنوب، وتتيح للسياح القيام بالعديد من الأنشطة السياحية.

افضل الاماكن السياحية في مدينة الحمامات

المدينة القديمة

تحاط متاهة مدينة الحمامات والتي ستجدها ما بين الممرات الضيقة والمتعرجة في المدينة القديمة بجدار تاريخي يعود إلى القرن الخامس عشر وتعد موطناً للعديد من البنايات التونسية التقليدية المحفوظة جيداً، حتى أنك سوف تستمتع بالسير عبر الأزقة، وستستمتع بالتسوق عبر العديد من المتاجر والأسواق الصغيرة (مع التطريز المحلي ، والسيراميك ، والسلع الجلدية ، والسجاد ). وبالفعل تعد المدينة القديمة المكان المثالي لاكتشاف روعة الحياة اليومية التونسية التقليدية.وتستضيف المدينة القديمة ثروة من العمارة التونسية التقليدية المحفوظة جيدًا، كما أنه قد تمت تغطية بعض الأزقة لتهدئة الأجواء الصيفية ما يجعل الاستكشاف هنا فترة راحة لطيفة من أشعة الشمس خلال النهار.

موقع بوبات الروماني

يقع هذا الموقع على بعد 3 كيلومترات تقريباً (1.8 ميل) شمال غرب الحمامات ، وهو موقع أثري روماني يستحق الزيارة أثناء وجودك في المنطقة. فهناك سوف تستمتع ببعض الصروح الرائعة مع الفسيفساء، والاطلال القديمة، وغيرها من الاثار الفريدة، ولا عجب في ذلك فأنت هنا في مستوطنة تعود للقرن الأول قبل الميلاد.

مدينة نابل

تقع مدينة نابل على شاطئ رملي طويل يمتد حول خليج الحمامات تونس وتحيط بها الأراضي الزراعية المزروعة بكثافة ، وهي أكبر مدينة في شبه جزيرة كاب بون، وتقدم للزائرين الكثير من سبل الاستمتاع، فبداية من زيارة من سوق الجمعة الذي يضم مجموعة واسعة من المنتجات الطازجة ومركز صنع الحرف والفخاريات والمنسوجات وحتى اكتشاف تاريخ المدينة في المتحف الأثري، ستقضي يومًا رائعًا في هذه المدينة النابضة بالحياة.

مركز الحمامات الثقافي (فيلا سيباستيان)

يقع المركز الثقافي في فيلا سيباستيان الفخمة في المنطقة الجنوبية من الحمامات تونس ، وهو عبارة عن فيلا سابقة جميلة تم تحويلها في الوقت الحاضر إلى مركز ثقافي حيوي يستضيف العديد من الفعاليات مثل مهرجان الحمامات الدولي للموسيقى والدراما، وهو مهرجان لا ينبغي تفويته. المكان أيضا موقع جيد لأولئك المهتمين بالتاريخ والهندسة المعمارية وسوف يرضي الكثير من الزوار.تستضيف حدائق الفيلات الجميلة مهرجان الحمامات الدولي للموسيقى والدراما في شهري يوليو وأغسطس، وهو أكبر حدث سنوي في الحمامات. لذا إذا كنت في المدينة في هذا الوقت، لا تفوت المشاركة والحضور.

قرطاج لاند

يقع المتنزه ضمن منتجع الياسمين في مدينة الحمامات وهو من أهم معالم تونس السياحيةالتي تتضمن الألعاب الترفيهية، والألعاب المائية.وتنقسم أجزاء المتنزه إلى ثلاثة مجموعات من مناطق الجذب السياحي وهي سينما خماسية الأبعاد، حديقة حيوانات مصغرة، ومدينة الألعاب المائية والترفيهية.كما يتضمن المتنزه العديد من المرافق التي توفر كافة الخدمات التي يحتاجها الزوار، مثل المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات المحلية والعالمية.

القصبة في الحمامات

قلعة القصبة الحمامات تعود الى القرن الثالث عشر الميلادي والتي كانت تستخدم من قبل الاستعمار الاوروبي في العصور الوسطى، كما تقع في مدينة الحمامات بالقرب من ساحل المدينة لذلك تعد من اهم المعالم السياحية في تونس ، وتستقبل قلعة القصبة الحمامات سنوياً الالاف من الزوار القادمين لمشاهدة المنطقة التي تحاط بالحصون الاثرية، كما تتميز القلعة ببيئتها المميزة التي تحيط فيها العديد من الاشجار والحدائق الخلابة، تعود قصبة الحمامات إلى القرن الـ 13 ، وهي مكان يستحق الزيارة على وجه التحديد لمتحفها المثير للاهتمام في الداخل ، والذي يكشف للزائرين تاريخ الحمامات والاحتلال الإسباني. وفضلا عما يقدمه الموقع من رؤية التاريخية ، ستستمتع أيضاً هناك بالصعود إلى الأعلى للاستمتاع بإطلالة رائعة عبر المدينة وميناء الصيد الخلاب، مما يجعل المكان وجهة لطيفة لمشاهدة المعالم السياحية.

موقع كركوان

كركوان موقع أثري تونسي يعود إلى العهد البوني – . يوجد الموقع الأثري” كركوان” في معتمدية حمام الغزاز في الوطن القبلي بين قليبية والهوارية وهو موقع يعود تأسيسه إلىالعهد البوني. ولأنّ الرومان لم يعيدوا بناءه بعد ضمّ أفريكا إلى الإمبراطورية الرومانية، فإن الموقع فضاء حضري لمدينة صغيرة لها خصائص بونيّة صرفة.، أما المتحف الصغير في مدخل الموقع الأثري بكركوان الذي يمتاز بكونه الوحيد الذي نعلم أنه لم يبن ثانية بعد خرابه في القرن الثالث ق.م، و بالتالي فهو الوحيد الذي يعطينا فكرة صحيحة عن المدينة البونية.و إذا كان الموقع يعكس صورة مدينة بونية، فإن المتحف يكشف لنا عن مظاهر عديدة من الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية والتجارية للمدينة وحياتها الروحية، من خلال اللقى التي عثر عليها مردومة تحت الأنقاض أو مودعة في القبور.

شاطئ الحمامات

شاطئ الحمامات تونس يعتبر من اشهر الشواطئ في العاصمة التونسية والذي يقع على طول المنطقة الجنوبية الشرقية من مدينة الحمامات التي تقع على بعد كيلومترات قليلة من تونس، يعد من اكثر معالم السياحة في تونس شهرة، كما يعتبر شاطئ الحمامات تونس من اكثر الشواطئ زيارة من قبل سكان المدينة بالاضافة الى الزوار الذين يتوافدون من كل البلاد ليقومون بالاسترخاء والاستمتاع على رماله الذهبية تحت اشعة الشمس، ويحتضن الشاطئ العديد من السواحل الرملية البيضاء التي تتمتع بمياه صافية، والعديد من الشواطئ التي تتمتع بشهرة واسعة محليًا وعالميًا.كما يتضمن الشاطئ العديد من المنتجعات السياحية والفنادق، والحدائق والمدن الترفيهية ومدن الألعاب المائية، إلى جانب الخدمات الأخرى لمتعة الزوار.ويشتهر شاطئ الحمامات بمياهه الزرقاء والفيروزية النظيفة، وطبيعته المتنوعة الخلابة التي تحيط به، والتي تضم عدة مساحات خضراء وجبالًا وصخور.

بلدة قليبية

تعتبر من أهم مرافئ الصيد في تونس إذ يصل إنتاج الميناء 15000 طن. تحتضن قلعة قليبية والتي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. تستمد مدينة قليبية اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو كْلُوبِيَا Clupea. يعدّ الصيد البحري من أهم الأنشطة الاقتصادية وتعدّ النجارة الحرفة الثانية في المدينة.
وتبقى زيارة هذه البلدة واحدة من أفضل الزيارات اليومية وخاصة لمحبي التاريخ ، والتي تفتخر بقلعة رائعة تطل على المدينة بنيت أصلا من قبل البيزنطيين، وتم توسيعها فيما بعد، وقد تم الحفاظ على جدرانها السميكة بشكل ممتاز ، وإذا صعدت إلى الحصون في الأعلى، ستتم مكافأتك بمناظر رائعة عبر البحر الأبيض المتوسط.

منتزه أكوابارك فليبر

يقع منتزه أكوابارك فليبر على سواحل مدينة الحمامات، وهو أكبر متنزه ألعاب مائية ومن أكثر وجهات السياحة في تونس زيارة، ويوفر متنزه أكوابارك فليبر لزواره من البلاد وخارجها مكانًا للاسترخاء وممارسة الألعاب والرياضات المائية الفريدة من نوعها ضمن تلك المنطقة.ويتضمن المتنزه زحاليق مائية بعدة أطوالٍ وأشكال، ونهرًا اصطناعيًا، وشلالات، إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي التي تناسب جميع الأذواق.يمكنك أنت وعائلتك الاستمتاع بجولة في المتنزه لاستكشاف معالمه العديدة، ولا ضير من جولة في شواطئه الجميلة المفعمة بالحيوية والنشاط.

المسجد الكبير

تتمتع المدينة القديمة في الحمامات بأمثلة رائعة تم ترميمها من العمارة التونسية التقليدية ، ولكن اثنين من أهم المباني في المنطقة هما الجامع الكبير ومسجد سيدي عبد القادر ، اللذان يجاوران بعضهما البعض. تم بناء الجامع الكبير في القرن الخامس عشر وتم ترميمه في عام 1972. وتعتبر مئذنته المستطيلة مثالًا رائعًا على العمارة الإسلامية. فيما تم بناء مسجد سيدي عبد القادر في عام 1798 ويعمل الآن كمدرسة (مدرسة إسلامية).

منتجع ياسمين الحمامات

ياسمين الحمامات هو منتجع سياحي في مدينة الحماماتالسياحية في تونس، أنشأ في أواخر السنوات 1990. تم تأسيس هذا المنتجع على غرار مرسى القنطاوي الموجود على شواطئ أسفل خليج الحمامات.يقع المنتجع في جنوب غرب مدينة الحمامات الساحلية، بجانب أراضي بلديتي الحمامات وبوفيشة. يتوزع المنتجع على مساحة 278هكتار، ولديه واجهة على البحر بطول أربعة كيلومترات.فالبداية، كان من المقرر أن يكون طاقة إستيعاب المنتجع 000 24 سرير، منهم 000 14 في الفنادق و000 10 في شقق خاصة. لكن فالنهاية، إحتوى المنتجع على 46 فندق بطاقة إستيعاب 000 19 سرير، 80% منهم ذوي 5 و4 نجوم، إلى جانب 000 2 وحدة سكنية بطاقة إستيعاب 000 11 سرير، من شقق وفيلات وأجنحة صغيرة بنغالو.

الجزيرة الإصطناعية بمنتجع الياسمين.

تتواجد الجزيرة بمنتجع “ياسمين الحمامات” ويعتبرها السياح من أكثر المناطق الترفيهية بمدينة الحمامات، ويطلق عليها إسم “المارينا”، تضم أجمل الفنادق والمطاعم والمحلات ، ولعل أهم ما تمتاز به موقعها الساحر داخل البحر، الذى يجعل الرسامين يقبلون علي رسم معمارها وإطلالتها الساحرة، كما أنها تضم أشهر الحفلات العالمية والمسابقات الدولية مثل مسابقات الدراجات النارية الكبيرة، كما تستقبل عدد كبير من سباقات الزوارق والمعارض البحرية، وفعاليات عالمية مثل : المسابقة النسائية للزوارق الشراعية، ويرجع سبب تشييد هذه الجزيرة الى منافسة منتجعات جزيرتي “صقلية” و”سردينيا”، ومدن “كان” و”مونت كارلو” و”سان تروبيز” المتواجدة بفرنسا، ويمكن إعتبار “مارينا” الحمامات على أنها أهم مشروع شهدته تونس بالفترة الأخيرة، لكونه يمتاز بنقاء المياه والمناظر الخلابة للتلال والأشجار التى تجذب إليها السياح .

أسوار مدينة حمامات

يعود بناء أسوار هذه المدينة إلى القرن التاسع الميلادي، وتحديداً إلى حقبة الأغالبة وبنو زيري، وقد رُمِّمت لأكثر من مرّة، وهي شواهد عريقة على حضارة تلك الأقوام، وقد بُنيت بشكلٍ متوازي الأضلاع، ومُجهّزة بأبراجٍ للمُراقبة، وحصونٍ مربّعة الشّكل، ويبلغ سمك الضلع الواحد منها ستة أمتارٍ. كانت مدينة حمامات تحوي ثلاثة أبواب مُدعّمة بصفائحَ معدنيّةٍ وحديديّةٍ مَنيعةٍ، كانت تُغلق عند المساء وأثناء صلاة يوم الجمعة أيضاً تحسُّباً لهجمات البدو المتكرّرة للاستيلاء على هذه المدينة، وهذه الأبواب هي: باب البلد ويُعرف أيضاً “بباب السوق”، وباب البحر، وباب القبلي.

أحياء مدينة حمامات

بما أنّ مدينة الحمامات هي مدينة ساحلية، تتمازج فيها زُرقة مياه البحر اللازرديّة على شواطئها الرمليّة، فتشكّل لوحة غنّاء ساحرة، أمّا أزقّتها وأحياؤها فضيّقةٌ ومتعرّجة، كثيرة الالتواءات، وقد تمّ طلاء مبانيها باللّون الأبيض، ولوّنت أبوابها باللّون الأزرق ممّا يبعث في نفس الزائر شعوراً من الفرادة والراحة، تُزيّن فناءاتها أشجار البرتقال والليمون، وتعبق في أرجائها رائحة الفلّ والياسمين.