السياحة في الامارات : دليل اهم المدن السياحية في الامارات 2021

تقع الإمارات في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا تطل على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان .

أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال السنوات الأخيرة، اهتمامًا كبيرًا بالقطاع السياحي، من خلال تطوير بنية تحتية متطورة ومرافق تلبي متطلبات السياح الأجانب، إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات في القطاع الفندقي والنقل المريح، فضلًا عن إقامة الفعاليات والمهرجانات التي كان لها دور واضح في استقطاب السيّاح من شتى أنحاء العالم.

وتعتبر الإمارات الدولة الأكثر جذباً للسياح على الصعيد العربي، وذلك بفضل مدينة دبي التي اكتسبت شهرة دولية، من خلال السياحة الفاخرة، وبذلك صارت الإمارات تعتمد بشكل كبير على السياحة، كواحد من أهم القطاعات غير النفطية في البلد. وتعد الإمارات حالياُ من أكثر عشر وجهات سياحية نموا في العالم وفق منظمة السياحة العالمية.

أصل التسمية

ترجع تسمية الإمارات العربية المتحدة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحاداً فيما بينها، وهي: إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة عجمان وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمةوإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة.

التضاريس في الإمارات

الطبيعة التضريسية لمعظم أراضي الإمارات، هي صحارى تتخللها واحات، هي امتداد طبيعي لصحراء الربع الخاليالسعودية، وتدعى أيضاً “المنطقة المنخفضة” وترتفع عن سطح البحر 300 متراً فحسب، وهي غنيّة بالكثبان الرملية،والسبخات وأكبرها سبخة مطي في الجزء الغربي من الإمارات، وتمتد نحو الجنوب بطول 120 كم مجتازة أراضي السعودية. السلاسل الجبلية تشكل القسم الثاني من طبيعة الإمارات الصحرواية.

وأهمها: سلسلة الجبال الشمالية الموازية لخط ساحل عمان، وتصل أعلى قممها وهو جبل حفيت إلى 1200 متراً فوق مستوى سطح البحر. القسم الثالث من تضاريس الإمارات هو القطاع الساحلي ذي الشواطئ الرملية ما عدا مناطق شمال في رأس الخيمة التي تشكل رأس سلسلة جبال حجر. القطاع الساحلي يحوي أيضاً العديد من القباب الملحية التي تشكل جزراً صغيرة في البحر وتلالاً على اليابسة، ويعدّ جبل الظنة الذي يبلغ ارتفاعه 99 متراً، أحد هذه التمظهرات التضريسية.

الثقافة في الإمارات

الشعر في دولة الإمارات العربية المتحدة لديها تأثير كبير على الثقافة، وكونها دولة عربية في الخليج العربي حيث كان الشعر جزءً من الثقافة منذ فجر التاريخ. وأسلوب وشكل من أشكال الشعر القديم في دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تأثر بشدة من قبل العلماء العرب في القرن 8.

متاحف ومعارض فنية في الإمارات

لقد أنشأت العديد من الإمارات متاحف ذات سمعة إقليمية؛ معظمها في الشارقة الشهيرة بحي التراث الذي يتضمن 17 متحفا، والذي كان في عام 1998 عاصمة ثقافية للعالم العربي.

المجمع الثقافي في أبوظبي هو أيضا مكان هام للعرض التقديمي. الفن السكان الأصليين والأجانب. في دبي، استقطبت منطقة القوز عدد من المعارض الفنية.

وسارت أبوظبي على طريق أن تصبح مركز الفن من العيار الدولي، من خلال إنشاء منطقة الثقافة في جزيرة السعديات. هناك، ومن المقرر ستة مشاريع الكبرى: متحف الشيخ زايد الوطني من قبل فوستر + بارتنرز، ومتحف الفن الحديث متحف جوجنهايم أبوظبي التي سيتم بناؤها من قبل فرانك جيري، والكلاسيكية متحف اللوفر أبوظبي من قبل جان نوفيل، والمتحف البحري تاداو أندو، وهو مركز الفنون الأدائية من قبل زها حديد، وبارك بينالي مع 16 جناحا.

السياحة الترفيهية في الإمارات

تمتاز دولة الإمارات بالعديد من الوجهات الترفيهية العالمية حيث تحيطها بجمال ناطحات السحاب مثل برج العرب وأبراج الإمارات وبرج خليفة الذي يعد أطول ناطحة سحاب في العالم وقد أعلنت دبي بناء برج خور دبي أطول ناطحة سحاب مجددا والأسواق التجارية مثل الإمارات مول والقرية العالمية وعالم وارنر براذرز أبوظبي التي تعد هي المدينة الترفيهية المغلقة الأكبر على الإطلاق في العالم و “آي إم جي عالم من المغامرات” التي أول مدينة ترفيهية مغلقة وثاني أكبر مدينة مغلقة، وعالم فيراري و دبي مولالذي يعد أكبر مركز تجاري في العالم وتستعد الإمارات مجددا ب إطلاق مول “دبي سكوير” أضخم مركز تجاري في العالم، وتمتلك الإمارات العديد من الوجهات الترفيهية حيث كسرت المنشأت الترفيهية في الإمارات الأرقام القياسية.

سياحة المهرجانات والفعاليات

تقام في الإمارات الكثير من المهرجانات والفعاليات منها: مهرجان أبو ظبي للموسيقا الكلاسيكية. مهرجان الشارقة المائي. مهرجان الفجيرة للتسوق. مهرجان ووماد. مهرجان دبي للتسوق. مهرجان أم القوين التسويقي. مفاجآت صيف دبي. مهرجان رأس الخيمة للهجن العربية الأصيلة. مهرجان عجمان للتسوق.

سياحة الآثار

أم النار الأثرية التي تحتوي على أكثر من خمسين مدفناً ذي أشكال دائرية، وبعض من الأدوات الفخارية، والنحاسية.

منطقة القطارة الزراعية التي تملك بناءين بأشكال مستطيلة يحتويان على التماثيل الذهبية، والأواني الفخارية، والحجرية، والنحاسية، والعظام.

منطقة هيلي الأثرية الواقعة في الجهة الشمالية من مدينة العين، والتي تملك سبعة مدافن بأشكال مستديرة، وأبراج المراقبة.ومن المواقع الأثرية الأخرى

منطقة بدع بنت سعود.

جبل حفيت الأثري.

موقع الدريحانة الأثري الذي يعود إلى العصر الإسلامي.

حصن الجاهلي الذي يعتبر من أكبر الحصون المنيعة.

مقبرة الجيوش التي تعود إلى عصر صدر الإسلام.

حصن قلعة المريجيب التي شيدت في العام 1820 ميلادي. منحوتات مصفوت التي يعود تاريخها إلى الألف السادس، أو الألف الثالث قبل الميلاد.

مزرعة مليحة التابعة إلى عشيرة سدير.

منطقة القصيص الأثرية التي تقع في إمارة دبي، والتي يعود تاريخها إلى نهاية القرن الألف الثاني قبل الميلاد.

قبور المنامة.

منطقة قدفع. منطقة المليحة التي تملك المقابر الإسلامية المستديرة.

جبل الفاية الذي يعود في تاريخه إلى العصر الحجري القديم.

قبور باحس التي تملك أقدم المساجد الإسلامية في الإمارات.

الخصائص السياحية المميزة في الإمارات

تعد الإمارات وجهة سياحية مُثلى من عدة جوانب، ومن الميزات التي ساهمت في ذلك:

الاستقرار الاقتصادي والسياسي

الموقع الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب

الربط الممتاز بشركات الطيران العالمية الكبرى

البنية التحتية القوية والداعمة للسياحة

خيارات إقامة واسعة تلائم مختلف الطلبات والميزانيات

باقة منوعة من الفعاليات والأنشطة التي تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية

التنوع البيولوجي الفريد حيث تمتاز دولة الإمارات بجمال الصحاري، والواحات، والجبال، والوديان والسهول، وأشجار المانغروف، والشواطئ، وتنوع النباتات والحيوانات البرية والبحرية

التسامح الديني والثقافي، حيث تحتضن دولة الإمارات 200 جنسية من مختلف الخلفيات الدينية والثقافية، ويعيشون على أرضها بتناغم وسلام

انخفاض نسبة الجريمة: وصلت نسبة جرائم القتل العمد في دولة الإمارات إلى 0.3 بالمائة لكل مائة ألف شخص في يناير 2018.

الخصائص المميزة في الدولة

تعد الإمارات وجهة سياحية مُثلى من عدة جوانب، ومن الميزات التي ساهمت في ذلك:

الاستقرار الاقتصادي والسياسي

الموقع الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب

الربط الممتاز بشركات الطيران العالمية الكبرى

البنية التحتية القوية والداعمة للسياحة

خيارات إقامة واسعة تلائم مختلف الطلبات والميزانيات

التنوع البيولوجي الفريد حيث تمتاز دولة الإمارات بجمال الصحاري، والواحات، والجبال، والوديان والسهول، وأشجار المانغروف، والشواطئ، وتنوع النباتات والحيوانات البرية والبحرية

التسامح الديني والثقافي، حيث تحتضن دولة الإمارات 200 جنسية من مختلف الخلفيات الدينية والثقافية، ويعيشون على أرضها بتناغم وسلام

انخفاض نسبة الجريمة: وصلت نسبة جرائم القتل العمد في دولة الإمارات إلى 0.3 بالمائة لكل مائة ألف شخص في يناير 2018.

تطبيقات ذكية للسياحة

في ما يلي بعض تطبيقات السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة :

تطبيق زوروا أبوظبي .

تطبيق زوروا دبي .

تطبيق سياحة الشارقة

تطبيق زوروا عجمان

تطبيق زوروا أم القيوين

تطبيق سنيار

تطبيق السياحة البيئية في دولة الإمارات

كيفية الوصول إلى دولة الإمارات

عن طريق البر

تمتاز دولة الإمارات بشبكة من الطرق الممتازة مما يجعلها وجهة مميزة للاستكشاف بالسيارة. تتم قيادة السيارة في الجهة الأقرب من الحافة اليمنى للطريق بالنسبة لجهة سير المركبة. وتتوفر معظم الشاخصات واللوحات المرورية باللغتين العربية والإنجليزية.

ويمكن القدوم إلى الدولة باستخدام السيارة من الدول المجاورة مثل سلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، أو عن طريق الحافلات التي تديرها شركات النقل الوطنية.

وهناك العديد من نقاط الدخول على طول الحدود؛ وبعضها مخصص لمواطني دول مجلس التعاون.

ويتعين على القادم براً عن طريق السيارة إبراز الوثائق التالية:

-رخصة قيادة دولية (ما لم يكن من سكان أو مواطني دول مجلس التعاون)

-إذن الخروج من بلد المنشأ

-تصريح دخول دولة الإمارات / التأشيرات

-تأمين ساري المفعول للمركبة

الوصول بحراً

تعتبر كل من أبو ظبي ودبي محطات توقف مميزة في وجهات الرحلات البحرية الرئيسية. وتوفر موانئ الدولة المرافق الحديثة، والمعالجة السريعة لإجراءات الدخول/الخروج، كما توفر الموانئ سهولة النقل إلى المدن.

ويتاح لركاب الرحلات البحرية تأشيرة دخول متعددة، مما يسمح لهم بالدخول والخروج من/ إلى الدولة عبر المطارات أيضاً.

الوصول جواً

تسير معظم شركات الطيران العالمية رحلات سفر من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة. ويوجد أربع شركات طيران وطنية تتميز بشبكة واسعة من الرحلات الجوية المحلية، والإقليمية، والدولية.

حجز تذاكر الطيران

تقوم شركات الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة برحلات مباشرة إلى معظم مدن العالم ،بما في ذلك الوجهات البعيدة كالأمريكيتين وأستراليا.

يمكنكم الاستمتاع بعروض هذه الشركات من خلال الحجز عبر الإنترنت بنظام eTicketing. وتتم عملية الدفع بسرعة وكفاءة باستخدام العديد من الخيارات والتي تشمل بطاقات الائتمان، والخصم المباشر، والمحفظة الإلكترونية، والتحويل المصرفي

كيف تتقدم بطلب تأشيرة السياحة؟

اطلب تأشيرة سياحة من خلال شركات الطيران في دولة الإمارات

تفرض شركات الطيران بعض الشروط العامة أو الخاصة قبل قيامها بإجراءات إصدار تأشيرة سياحة نيابة عنك، ومن أهمها السفر مع شركة الطيران المعنية. يمكنك الرجوع إلى شركات الطيران المحلية للتحقق من الشروط والأحكام.

لمن تُستخرج تأشيرة السياحة؟

قبل التقدم بطلب تأشيرة سياحة إلى دولة الإمارات، تذكر أنك لا تحتاج إليها إن كنت من الجنسيات المؤهلة للحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى دولة الإمارات، أو دخول بدون تأشيرة مطلقاً.

تقع التأشيرة السياحية ضمن الفئة الخاصة لتأشيرة الزيارة، والتي يمكن الحصول عليها للسياح الأفراد المؤهلين في جميع أنحاء العالم.

يجب الإحاطة علماً أيضاً بأنه لا يحق للنساء اللواتي تقل أعمارهن عن 18 عاماً، التقدم للحصول على تأشيرة سياحة إلا إذا كنّ مسافرات بصحبة ذويهم.

وفقاً لقرار مجلس الوزراء في يوليو 2018، يُسمح للسائح استخراج تأشيرة دخول معفية من الرسوملأبنائه ممن هم دون الثامنة عشرة عاماً، وتسري فترة الإعفاء من الرسوم فقط خلال فترة الإجازة الصيفية من 15 يوليو وحتى 15 سبتمبر من كل عام.

ما هي صلاحية تأشيرة السياحة؟

تتنوع تأشيرات السياحة في الدولة من حيث مدد الإقامة وعدد مرات الدخول، فمنها تأشيرة سياحة لمدة قصيرة الأمد تتيح البقاء في دولة الإمارات مدة (30) يوماً والدخول لمرة واحدة فقط، أو لمرات متعددة حسب طلبها بداية. ومنها تأشيرات سياحة طويلة الأمد تتيح البقاء في دولة الإمارات لمدة (90 يوماً) والدخول لمرة واحدة فقط، أو لمرات متعددة حسب طلبها بداية. وقبل التقدم بطلب التأشيرة عليك تحديد مدة زيارتك، والهدف منها، وعدد مرات الدخول التي تريدها.

كيف تتقدم بطلب تأشيرة السياحة؟

اطلب تأشيرة سياحة من خلال شركات الطيران في دولة الإمارات

تفرض شركات الطيران بعض الشروط العامة أو الخاصة قبل قيامها بإجراءات إصدار تأشيرة سياحة نيابة عنك، ومن أهمها السفر مع شركة الطيران المعنية. يمكنك الرجوع إلى شركات الطيران المحلية للتحقق من الشروط والأحكام.

يمكن إتمام إجراءات الحصول على تأشيرة سياحية عن طريق وكلاء السفر المرخصين، والفنادق في دولة الإمارات بشرط شراء التذاكر من خلال مكاتبهم، والالتزام بالحجز الفندقي.

ويمكنك الاتصال بوكالات السفر في بلدك للاستفادة من العروض السياحية لدولة الإمارات بالتعاون مع المرشدين السياحيين المحليين.

من المهم التأكد من موثوقية وكلاء السفر الذين تنوي التعامل معهم. لا تدفع أي مبالغ، ولا تقم بإرسال نسخ من الوثائق الرسمية الخاصة بك لحين التأكد بشكل كامل من أن الوكيل السياحي مرخص ومعتمد.

لمن تُستخرج تأشيرة السياحة؟

قبل التقدم بطلب تأشيرة سياحة إلى دولة الإمارات، تذكر أنك لا تحتاج إليها إن كنت من الجنسيات المؤهلة للحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى دولة الإمارات، أو دخول بدون تأشيرة مطلقاً.

تقع التأشيرة السياحية ضمن الفئة الخاصة لتأشيرة الزيارة، والتي يمكن الحصول عليها للسياح الأفراد المؤهلين في جميع أنحاء العالم.

يجب الإحاطة علماً أيضاً بأنه لا يحق للنساء اللواتي تقل أعمارهن عن 18 عاماً، التقدم للحصول على تأشيرة سياحة إلا إذا كنّ مسافرات بصحبة ذويهم.

قد يهمك ايضا