السياحة في شفشاون: اكتشف اهم 8 اماكن تستحق الزيارة

السياحة في شفشاون رائعة للغاية حيث تسمي تلك المدينة بالمدينة الزرقاء، وذلك بسبب طلاء البيوت والشوارع هناك باللون الأزرق الرائع كما تتميز أحيائها بالنظافة والتزيين الرائع بالزهور والورود المُختلفة.

تحتوي المدينة على العديد من وسائل جذب السياح من الشلالات والفنادق والمطاعم المميزة، وكذلك القلاع الأثرية والأسواق الشعبية التي تمتلئ بكافة الازياء المغربية الراقيه قديمة كانت أم حديثة مما جعل ذلك مدينة شفشاون من أكثر مدن المغرب جذباً للسياح سنوياً حيث يذهب الملايين إلي هناك.

ما هي أفضل الأماكن السياحية في شفشاون؟

سنأخذك في جولة مميزة للتعرف على أهم أماكن السياحة في شفشاون لكي نسهل عليك جولتك السياحية.

شلالات أقشور

تقع شلالات أقشور في محمية تلا سمطان، وتعد تلك الشلالات من أجمل أماكن السياحة في شفشاون حيث تتوسط كتلة صخرية من الجبال ويحيط بها الأشجار من كافة الأنحاء، وتتكون تلك المنطقة من شلال في قمة الجبل يجري ليصُب مائه في بحيرة صغيرة رائعة حيث يفضلها العديد من السكان والسياح بسبب نقاء مياهها.

كما أنها محاطة بالأشجار من كافة الأنحاء حيث يساعد ذلك الأشخاص على الإسترخاء و الإستمتاع بالسباحة في تلك الأجواء والتقاط العديد من الصور التذكارية كما أن مياهها الراكدة تناسب الصغار والكبار علي حد سواء لذلك يمكنك قضاء يوم ممتع بصحبة أفراد عائلتك من خلال السباحة في شلالات أقشور.

يُمكنك السباحة في بحيرة شلالات أقشور الرائعة والتجول وسط الطبيعة الساحرة حيث يوجد باقة متنوعة من الصخور والأشجار.

لمحبي المغامرة وتسلق الجبال يمكنك تسلق جبل أقشور والوصول إلى قمته حيث مصب المياه والإستمتاع بمشاهدة البحيرة والمنطقة بالكامل من الأعلي.

وليس هذا فحسب فبوجود شلالات أقشور داخل محمية سمطان يمنحك ذلك رحلة مزدوجة حيث يمكنك مشاهدة العديد من الأشجار والأزهار النادرة كما يمكنك مشاهدة العديد من أسراب الطيور المهاجرة أيضاً، وإلتقاط صور رائعة لها.

حي السويقة 


من أفضل وأقدم أماكن السياحة في شفشاون حيث يمتلئ بالعديد من البيوت القديمة، ولكن علي الرغم ذلك لن تشعر بأن الحي قديم لما يتميز به الحي من زينة وطلاء راقي باللون الأزرق حيث يحب السياح الذهاب إلي هناك لإلتقاط العديد من الصور المميزة في تلك الأجواء الرائعة.

وليس هذا فحسب فالحي كبير للغاية كما أنهم يضم العديد من المحلات التجارية الراقيه التي توفر للمستهلكين كافة السلع المحلية والدولية.

يُمكنك التجول في الحي وسط  العديد من البيوت الأثرية الرائعة. وايضًا مشاهدة إحدي أقدم النوافير الموجودة بالحي وهي النافورة الحائطية والتي تعد من المعالم الأثرية الهامة التي يشتهر بها حي السوقية.

كذلك شراء كافة مستلزمات الحياة اليومية من الازياء المغربية الراقية، والعطور، وغيرها من الأدوات المنزلية والبهارات المغربية. وإلتقاط العديد من الصور التذكارية لك وللحي حيث يأتي العديد من الزوار خصيصاً لهذا الحي لإقامة جلسات تصويرية مميزة.

القصبة

تقع قلعة القصبة بحي وطاء حمام، وتعد من أهم أماكن السياحة في شفشاون حيث كانت تحمي البلاد قديماً ضد هجمات الأعداء كما أن المكان مناسب للغاية للتجول في الهواء الطلق أو الجلوس داخل منتزه القلعة، وتشتهر قلعة القصبة بكونها من أقدم القلاع الموجودة بمدينة شفشاون مما يجعلها ذلك من أهم أماكن السياحة في شفشاون.

يُمكنك التجول داخل القاعة، ومشاهدة الحصن من الداخل وأبراج المراقبة كما أن ساحة القاعة من الداخل تُسهل عملية التنقل بين كافة أرجاء المكان حيث يمكنك مشاهدة هذا الصرح الرائع ذو الطراز المعماري المميز.

كما تحتوي القلعة على سلم داخلي يتجه إلي متحف يمتلئ بالعديد من القطع الأثرية والأسلحة والقطع المعدنية القديمة التي تعود لمئات السنين.

 وايضا يُمكن مشاهدة مدينة شفشاون بالكامل من أعلي نقطة من خلال تسلق إحدى أبراج القلعة.

ساحة وطاء الحمام

ساحة وطاء إحدي أهم وأشهر أماكن السياحة في شفشاون حيث يضُم المكان العديد من الأكشاك الصغيرة التي تختص بصُنع أشهى المأكولات المغربية، والحلوى المتنوعة بجانب وجبات الأطفال.

كما يوجد العديد من المحلات التي تقوم ببيع الأزياء المغربية الشعبية والأحذية والحلي، وليس هذا فحسب فتمتلئ الساحة بالأشجار الخضراء ويوجد بها أماكن جلوس الاستراحة.

الجامع الكبير 

تشتهر مدينة شفشاون بالجامع الكبير الذي يجذب مئات الزوار يومياً لمساحته الكبيرة كما يتميز الجامع بطرازه المعماري الفريد من نوعه ومساحته الواسعه.

كما أنه من أقدم جوامع المدينة حيث قد تم تشيده على يد سيدي محمد بن علي من مئات السنين مما أكسبه ذلك محبة خاصة في قلب السكان المحليين، وليس هذا فحسب فالمسجد يتميز بصومعته الكبيرة التي تكسبه شكلاً مُميزاً.

المسجد الإسباني

هذا المسجد من أهم الأماكن الأثرية التي يذهب إليها السياح خلال السياحة في شفشاون، وقد تعتقد أن المسجد يتم إقامة الشعائر الدينية بداخله ولكن على خلاف ذلك فقد تم غلق المسجد وترميمه وضمه للأماكن الأثرية حيث أنه قد تم إنشائه من العديد من القرون.

أكثر ما يميز هذا المسجد هو موقعه حيث يتوسط إحدي أماكن شفشاون الجبلية وهذا الإرتفاع يسمح لك بمشاهدة منظر بانورامي للمدينة بأكملها كما يمكنك إلتقاط العديد من الصور التذكارية في تلك الأجواء الرائعة.

شلال رأس الماء

شلال رأس الماء من أجمل أماكن السياحة في شفشاون حيث توجد المساحات الخضراء الواسعة والأشجار الكثيفة والأكشاك المصنوعة من الخشب التي يمكنك الجلوس بداخلها، وليس هذا فحسب فيوجد بالمكان العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات المغربية.

ولمحبي الهدوء والتأمل يُعد هذا المكان الأنسب علي الإطلاق كما يمكنك التجول في المكان والاستمتاع بالهواء الطلق ومنظر الشلال المريح للنفس.

المدينة القديمة

المدينة القديمة هي مسك الختام عند الحديث عن أفضل أماكن السياحة في شفشاون حيث تعُد من أكثر الأماكن جذباً للسياح حيث يوجد بها كافة المنتجات المغربيه المحلية من ملابس وحلي وأغذية ومشغولات يدوية ومصنوعات من الذهب والفضة، وكل هذا بإرخص الأسعار.

كما أن السوق مميز للغاية بتصميمه وطلائه باللون الأبيض والأزرق حيث يمكنك إلتقاط العديد من الصور في تلك الأجواء الشعبية وشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء وأفراد العائلة.