السياحة في القاهرة : اهم اماكن سياحية في القاهرة مصر 2021

هل ترغب فى السفر الي القاهرة ؟ نعرض لكم كل ما يخص السياحة في القاهرة ، حيث تعد مدينة القاهرة من اهم مدن مصر ، يطلق عليها عدة اسماء منها قاهرة المعز ومصر المحروسة ومدينة الالف مئذنة ، وتعتبر مدينة القاهرة اكبر مدن السياحة في مصر اما من حيث السكان فهي اكبر مدينة عربية والثانية بقارة افريقيا والسابعة عشر بالعالم.

يعتبر افضل اوقات السياحة في القاهرة في فصلي الربيع والخريف، بعيدا عن ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، في حين البعض أيضا الزيارة خلال فصل الشتاء. ولكن إن كنت ترغب في توفير المال، فيمكنك زيارة تلك المدينة الرائعة في فصل الصيف، حيث تنخفض أسعار الفنادق بشكل كبير.

افضل اماكن السياحة فى القاهرة

اهم معالم القاهرة

1- أهرامات الجيزة وأبو الهول

  أهرامات الجيزة وأبو الهول

تشتهر الأهرامات بأنها من عجائب الدنيا السبع، ولذلك هي من أهم مناطق جذب السياحة في الجيزة، وترتبط بتمثال أبو الهول المنحوت شكله بجسم أسد ورأس إنسان بما يدل على القوة والحكمة. أهرامات الجيزة الثلاثة، خوفو وخفرع ومنقرع الذي يبلغ عمرهم حوالي 25 قرناً تم بناؤها من الحجر الجيري.

يحيط بهم ثلاث أهرامات أخرى صغيرة في صحراء الجيزة. يستطيع الزائرون التنزه في هذه الأماكن التاريخية وإلتقاط الصور التذكارية، وحضور عروض الصوت والضوء عن تاريخ مصر القديم، والحفلات الليلية الممتعة في ساحة تمثال أبو الهول. 

2- برج القاهرة

يعتبر البرج من اهم معالم السياحة في القاهرة حيث تم بناء البرج على شكل زهرة اللوتس والتى كانت مقدسة عند قدماء المصريين ويصل أرتفاعه إلى 187م ويعتبر من أكثر المزارات السياحية فى مصر يمكن السائح من رؤية مصر بأكملها من أعلى البرج.

وقد تم بناء قاعدته من الحجر الجرانيت الذى استخدمه المصريون القدماء فى بناء معابدهم وباقى البرج من الخرسانة المسلحة ويعتبر البرج أعلى من هرم خوفو ويظهر جماله ليلا عندما يتم أضاءة انواره ليظهر على شكل زهرة مليئة بالاضواء ممايستلهم الكثير من السياح لاخذ صور تذكارية لهم .

3- نهر النيل

نهر النيل

نهر النيل هو شريان الحياة في القطر المصري منذ قديم الأزل، وعليه ضفافه قامت الحضارة المصرية القديمة، واعتمدت عليه في الزراعة والصناعة ، ويعد من اطول انهار العالم.

النيل واحد من عوامل جذب السياحة في الجيزة، فيمكنك قضاء وقت رائع في التنقل وسط النهر بالمراكب الشراعية واليخوت الكبيرة والمرور في رحلة ممتعة بكثير من معالم الجيزة السياحية والاثرية.

استمتع بجولة نيلية في المساء، وتنقل بين ضفاف النهر الخالد والاستمتاع بمشاهدة تصاميم الفنادق المطلة عليه، أو التنقل سيرا على الاقدام لالتقاط الصور التذكارية او قضاء وقت مميز في احد الكازينوهات المطلة على النيل.

4- القرية الفرعونية

القرية الفرعونية السياحة في الجيزة

تعد القرية الفرعونية من أجمل معالم السياحة في الجيزة، فهي توضح الحال الذي كانت عليه مصر الفرعونية، منذ دخول القرية تستطيع رؤية مصر منذ الآلاف السنين.

يقوم السائح برحلة نيلية يستطيع فيها مشاهدة جميع ما تتضمنه القرية من متحف التحنيط، متحف بناة الأهرامات، متحف كليوباترا، وغيرها من المتاحف التي تستعرض تاريخ مصر.

ستأخذك المشاهد التي تراها خلال الرحلة النيلية في القرية أنك سافرت بالزمن إلى عصر الفراعنة، برؤية الأشخاص في المتحف الحي، والطيور شبه المنقرضة، وتضم القرية أماكن لشراء الهدايا التذكارية ذات الطابع الفرعوني ومنطقة ترفيهية للأطفال. 

5- قصر عابدين

تم بناء القصر فى عهد الخديوى اسماعيل عام 1863م  وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى عابدين بك القائد العسكرى بعهد محمد على باشا الذى كان له قصرا صغيرا بنفس مكان القصر الحالى حتى اشتراه بعد وفاته اسماعيل باشا من أرملته وضم اليه الاراضى المجاورة الواسعة وامر ببناء هذا القصر.

شهد القصر العديد من الاحداث المهمة كما انه كان الشرارة الاولى لبداية تخطيط وبناء القاهرة على الطراز الاوربى من شوارع واسعة ومبانى وجسور على النيل وحدائق مليئة بالاشجار والنخيل والنباتات النادرة. 

ويوجد بالقصر العديد من القاعات والصالونات ومكتبة تحتوى على 55الف كتاب ومسرح مزود بمئات من الكراسى المطعمة بالذب واماكن خاصة للسيدات ،ومتحفين احدهم يوضح لمسات ابناء واحفاد محمد على باشا عليه والاخر يضم مقتنيات الاسرة من اوانى وادوات من الكريستال والفضة  والتحف النادرة.

6- خان الخليلى

يوجد خان الخاليلى فى الجمالية بالقاهرة وهو عبارة عن سوق  شعبى يحوى العديد من التحف والانية والتماثيل والاكسسوارات المصنوعة من كافة المعادن كالذهب والفضة والبرونز والنحاس وهو من اشهر الاسواق بالقاهرة حيث يرجع تاريخه إلى ستة قرون مت ويقع بالقرب من اشهر الاماكن بالقاهرة وهو حى الحسين وافضل اماكن السياحة في القاهرة .

ويشتهر السوق بالفوانيس والاقمشة الخيامية وخاصةً التى تكون بشهر رمضان حيث الاحتفالات والمهرجانات التى تجذب السياح لمشاهدة الفن والاحتفالات الاسلامية. كما يتميز الشارع بوجود العديد من البازارات والكافيتريات كاكافيتريا الفيشاوى المشهورة بالشارع ويعتبر الشارع مصدر الهام كبير لكثير من الشعراء والكتاب ومن اشهرهم (نجيب محفوظ)الذى كتب عنه فى روايته .

7- قلعة صلاح الدين الأيوبى

تم تأسيس القلعة على يد القائد صلاح الدين الأيوبى فوق جبل المقطم بمنطقة تسمى قبة الهواء واتم بنائها بعد وفاته السلطان الكامل ابن العادل وقد أمر صلاح الدين بحفر بئر لجيوشه للشرب منه عند حصار القلعة. وتحتوى القلعة عدة ابواب منها باب المقطم، الباب الوسطانى، الباب الحديد، باب القلعة ، باب العز.

وتشمل بداخلها عدة مساجد كمسجد محمد على الذى بناه بقلب القلعة  ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ،ومسجد اجمد كتخدا. وتشمل القلعة ايضا بئر يوسف ، مدرسة القلعة الحربية، دار الضرب، دار صناعة القلعة وورش باب العز ، ثكنات الجيش المصرى. وتعتبر القلعه من افضل وجهات السياحة في القاهرة

8- قصر البارون

يوجد القصر فى منطقة مصر الجديدة حيث تم بناؤه على يد المليونير البلجيكى (ادوارد إمبان) حيث قام ببنائه على الطراز العمارة الهندية ويتكون القصر من سبع غرف مبيئة بالمقتنيات الثمينة وساعة فريدة يوجد مثلها واحدة فقط فى لندن ويكمن سرها فى طريقة حسابها للمواقيت يكسو القصر بأكمله قطع من المرمر والرخام الأوربى.

ويوجد بجانب القصر برج من أربعة طوابق ويضم العديد من التماثيل كتمثال بوذا والتنين الاسطورى والتحف الثمينة المصنوعة من الذهب والبرونز والبلاتين. ومن أهم مايميزه تصميمه بطريقة تجعل الشمس متواجدة عند شروقها بجميع غرف القصر وردهاته واستخدام الزجاج البلورى فى بنائه لرؤية من فى الخارج بدون رؤيته لداخل القصر.


افضل حدائق القاهرة

1- حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم.

تقع على الجانب الغربي من الحديقه المدينة الفاطميه القديمة وامتدادها درب الأحمر، بثروتهما من المساجد، والأضرحه، ومزينه بخط طويل من المآذن، إلى الجنوب يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي،

كانت هذه المنطقة بالفعل في حاجه إلى مساحه خضراء مفتوحه. إن التله المقام عليها الحديقه توفر منظر مرتفع للمدينة، وتعطي مشهد بانورامي رائع ب 360 درجه للمناظر الجذابه من القاهرة التاريخية.

2- حديقة الاندلس في القاهرة

حديقة الأندلس من أجمل حدائق القاهرة التي تم إنشائها عام 1935م على مساحة 8400 متر مربع، تتمتع بموقع رائع مطل على نهر النيل من جهة الشرق، بينما الجهات الأخرى تطل على برج القاهرة، ساحة درا الأوبرا، وبداية كوبري قصر النيل.

كما تنقسم الحديقة إلى جزئين، الجزء الجنوبي المعروف باسم حديقة الفردوس على نمط الأندلسي وبها أشجار مُعمرة حيث يزيد عمرها عن 70 عام، أما الجزء الشمالي يطلق عليه الحديقة الفرعونية، وتعد هذه الحديقة ضمن قائمة الآثار.

3- الحديقة الدولية في القاهرة

الحديقة الدولية هي حديقة عامة في شارع عباس العقادفي مدينة نصر في القاهرة. سميت بالدولية لأن لكل دولةجزء من الحديقة، بحيث توجد بها أشهر أشجارها وحيواناتها وأبرز ما تتميز به. يوجد فيها قسم خاص لدولة الإمارات، وآخر للسعودية والبحرين، وآخر لليابان، ولجميع الدول العربية أو الأجنبية. تدعمها الحكومة المصرية بشكل كبير حتى أنها تجعل رسوم دخولها منخفضة ليستمتع بها الجميع.

وعند زيارتك للحديقة يمكنكم المشي بالممرات الواسعة في الحديقة واستكشاف الحديقة والاستمتاع بالهدوء والسكينة ،كما يمكنكم الركوب بقطار الحديقة الذي يلفها خلال ربع ساعة.

كما يمكنك تقضية يوم كامل بهذه الحديقة ويمكنك اخذ الشراشف معك لتقضي يومك بين احضان الطبيعة وي مكنكم اخذ بعض الوجبات الخفيفة او المشروبات من الاكشاك الموجودة بالحديقة.

4- الحديقة اليابانية

تم بناء الحديقة فى اوائل القرن العشرين فى منطقة حلوان لتمثل الحضارة الاسيوية وتم وضع العديد من تماثيل بوذا منتشرة داخل الحديقة بجانب ثلاثة تماثيل لقرود الحكمة حول البحيرة المتواجدة بالحديقة .

وايضا اهتمت الدولة عند بنائها بزيادة الاشجار والتلال والخضرة والبرك السمكية كمظهر جمالى يضيف يهجة لزوار الحديقة ، ويلحق بالحديقة كشك تعزف من خلاله الوان متعددة من الموسيقى تساعد على الاسترخاء والهدوء بجانب الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

5- حديقة الأسماك

حديقة الأسماك هي حديقة رائعة أخرى توجد في حي الزمالك في القاهرة، وتشتهر بأنها واحدة من أفضل الحدائق العامة في مدينة القاهرة، حديقة الأسماك التي تعرف أيضا باسم حديقة الجبلاية نسبة لشارع الجبلاية في الزمالك، تأسست في عام 1867 على يد الخديوي إسماعيل (Khedive Ismail).

وتشتهر الحديقة بتصميمها المبهر والذي يتضمن تشكيلات مصنوعة من الصلصال تبدو وكأنها خياشيم الأسماك. كما تشتهر الحديقة أيضا بأنها موطن لمجموعة من الكهوف تحت الأرض وتستخدم في استضافة أنواع فريدة ومختلفة من الأسماك من نهر النيل ومناطق مائية أخرى، وعلى الرغم من أن أعداد الأسماك في تناقص، وبعض الكهوف في الحديقة شبه فارغة، إلا أن الحديقة لا تزال موطن لعدد لا بأس به من الأسماك النادرة التي تستحق المشاهدة، وإلى جانب الأسماك، فإن الحديقة تحتوي أيضا على مجموعة كبيرة من الأشجار والأزهار الجميلة.

تحتوى ايضًا القاهرة على الكثير من الحدائق والمنتزهات المميزة التي تستحق الزيارة اثناء السياحة في القاهرة ، يُمكنك مشاهدة مقال شامل عن افضل حدائق القاهرة.


مدن ملاهي القاهرة

1- ملاهي دريم بارك

تعتبر دريم بارك من أفضل وأشهر الملاهى فى القاهرة بل فى الشرق الاوسط كاملا حيث تمتاز بالتنوع بين الاماكن الخاصة بالصغار والاماكن الخاصة بالكبار فهى ملاهى تبحث عن الترفيه لجميع الزوار

وتقع ملاهى دريم بارك المذهلة فى مدينة السادس من أكتوبر وتم إنشاءها حديثا عام 1999وتعتبر من ضمن أفضل ملاهى مائية بالقاهرة وتم تقسيم هذه الملاهى الى ثلاثة أقسام لتناسب التنوع فى أعمار الزوار

ويوجد بالملاهى أيضا مطاعم خاصة تقدم أفضل الاطعمة بأسعار رخيصة وخيالية كما تقدم أفضل المشروبات بأسعار خاصة ايضا ويوجد العديد من اماكن الاستراحة الخاصة بالزوار.

2- ملاهي ماجك لاند القاهرة

تقدم هذه المدينة الرائعة الكثير من الالعاب المختلفة التى تجذب العديد من الزوار وتبعث اليهم الفرحة والسرور،وتحتوى ايضا على مسرح فى غاية الجمال لإظهار المواهب الخاصة للاطفال والكبار

تم تصنيف مدينة ملاهى ماجيك لاند من ضمن أفضل ملاهى فى القاهرة لما تمتاز به من العديد من الأنشطة المختلفة ،والتى يفضلها الكثير من الناس مثل عروض الدلافين الغاية فى الروعة وايضا جزيرة الديناصورات

3- ملاهي أكوا بارك القاهرة

تشتهر ملاهي أكوا بارك بالعديد من الألعاب المائية وحمامات السباحة ويصل عددها إلى خمسة حمامات سباحة والتي يوجد منها حمامات مخصصة للسيدات وكذلك توفر أماكن مخصصة لتغيير الملابس ومن خلال موقعنا موقع سفر سوف نتعرف على المميزات التي تقدمها وكذلك أسعار التذاكر.

تعد من أكبر الأماكن الترفيهية في مصر لتمتعها بمساحات شاسعة تضم من خلالها العديد من الألعاب حيث تحتوي أكوا بارك العبور على العديد من حمامات السباحة المخصصة للرجال والسيدات والأطفال كذلك.

وتتميز الملاهي بأشهر 9 ألعاب مائية كما توفر الملاهي أماكن مخصصة لانتظار السيارات الخاصة بالزوار. إلى جانب العديد من المطاعم الشهيرة التي تقدم أفضل المأكولات الساخنة وتقدم بأسعار تناسب جميع الزوار.وهناك يمكن أن تقضي يومًا كاملًا على حمام السباحة من خلال توفير حجز للشاليهات المعدة للإيجار اليومي، وتقع الملاهي على بعد عشرة دقائق فقد من مصر الجديدة.

4- ملاهى السندباد فى القاهرة

عنوان ملاهي السندباد الشهيرة أمام سور مطار القاهرة الدولي بمنطقة النزهة الجديدة وهي تعتبر من أقدم ملاهي الألعاب، ويفتح أبوابه من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشر من صباح اليوم التالي، وتتراوح أسعار الألعاب من 3-5 جنيهات.

تحتوى على لعبة القرص الدوار المخصص للعائلات وايضا يوجد العاب للتزحلق فى الخيمة الكبيرة المخصصة للاطفال ،مقسمة الى اربع اقسام لكى لا يصطدم الاطفال بعضهم ببعض حيث تعتبر ضمن أفضل ملاهى مائية بالقاهرة

تحتوى على مطعم لتقديم العديد من الوجبات المختلفة واللذيذة والكثير من الانواع المختلفة للسندويتشات ،وانواع المشروبات بأرخص التكاليف والاسعار مع وجود خصومات فى اسعار التذاكر كما يوجد لعبة الكراسي الدوارة.

5- ملاهى كايرو لاند

ملاهى كايرو لاند فهى أفضل ملاهى فى القاهرة كما يقول الزبائن الذين ذهبو اليها واستمتعو بقضاء اجمل وقت ممتع فيها

تحتوى على الكثير من المراكز الترفيهية كمراكز للبولينج ومراكز للعبة البلياردو والبينج بونج كما يوجد اماكن لاقامة الحفلات والافراح ويوجد مطعم يقدم العديد من المأكولات المختلفة كالصينية والاوروبية والهندية والتايلاندية والعربية

ويوجد الكثير من الهدايا المقدمة للاطفال التى يحصلون عليها اثناء اجتيازهم المركز الاول فى اى لعبة كلعبة المطرقة الثقيلة كما يوجد مقهى لتقديم المشروبات المختلفة والكثير من انواع الكوكتيلات المختلفة ،و تمتاز ملاهى كايرو لاند بأسعار رخيص تجعل الكثير من الزوار يأتون اليها .

6- كريزى ووتر

مدينة ملاهي مائية تصلح لجميع الأعمار، مكانها فى امتداد محور 26 يوليو، الشيخ زايد، بجوار هايبر وان، شغالة فى الصيف فقط من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، يوميًا من 10 صباحًا إلى 6 مساءً،

يوجد الكثير من الالعاب المائية ليست للاطفال فقط بل للاطفال والكبار حيث يوجد العاب مواسير التزحلق المائية المغطاة وغير المغطاة ومخصصة للعمل فقط فى فصل الصيف للاستمتاع بالمياة الرائعة

يوجد حمامات سباحة مخصص للسيدات وحمامات مخصصة للرجال مع امكانية التحكم فى درجات الحرارة كما يوجد حدائق رائعة تمتاز بنسيمها الراقى ويوجد العاب للاسرة للاستمتاع مع اسرتك فى راحة تامة.

تحتوى ايضًا القاهرة على العديد من مدن الملاهي التي تستحق الزيارة اثناء السياحة في القاهرة ، يُمكنك مشاهدة مقال شامل عن افضل ملاهي القاهرة.


اهم مولات القاهرة

1- داون تاون

من اجمل مراكز التسوق والسياحة في القاهرة ويقع فى شارع التسعين التجمع الخامس بالقاهرة فيتوفر داخل الداون تاون العديد من المحلات التى يمكن القيام بالتسوق من خلالها وشراء العديد من الهدايا والتذكارات بجانب توفير العديد من الخدمات التى يقدمها المركز.

ويوجد ايضا النافورة الراقصة التى تجذب الزوار لمشاهدتها وتوفير بعض دور السينما لاشباع الجانب الترفيهيى لدى زوار المركز حيث يمكن التسوق والترفيه وشرب بعض المشروبات بجانب بعض الوجبات الخفيفة.

2- مول مصر

على طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر،  يمكنكم تجربة التسوق في مول مصر Mall of Egypt، والاختيار بين محلات الأزياء والأثاث والمطاعم والكافيهات، إلى جانب مناطق الترفيه الخاصة بالأطفال كماجيك بلانيت، أو الاستمتاع بأجواء الجليد في سكي مصر.

يتوفر في المول متاجر لبيع الكتب والمستلزمات المكتبية، مثل مكتبة الشروق ومكتبات أ، ومحلات الأزياء أور وأتش أند إم، وال سي واكيكي، وأماكن بيع الحقائب والأحذية كبايلس شوز وبيكسي وتاي شوب، مما يعني أنها يمكنكم الحصول على تجربة تسوق مميزة .

3- مول العرب

يقع بعد ميدان جهينة بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 175 ألف متر، ولا يوجد به أدوار متعددة كعادة المولاتن ولكنه في دور واحد وينقسم إلى عدد من البوابات، وبه نافورة راقصة مميزة، ومنطقة ألعاب للأطفال، وسينما.

في المول يمكنكم التسوق في محلات الأزياء والملابس الرجالية والنسائية، مثل تمبر لاند ورد تاغ وتارا وزارا، كما يمكنكم شراء إكسسوارات الحلي والنظارات الشمسية والطبية من Accessorize وكلب ألدو، وكلاركس، كما يتوفر في مول العرب محلات أدوات العناية بالجمال والصحة مثل مزايا ووجوه

4- كايرو فيستيفال

مول كايرو فيستيفال سيتي مول Cairo Festival City Mall واحد من أكبر المولات والوجهات التسويقية في القاهرة، وهو ضمن منشات أخرى داخل كايرو فيستيفال سيتي، والتي تأتي مساحتها على ما يقرب من 3 ملايين متر مربع،

وتضم بخلاف المول مجموعة من الفنادق المشهورة، والمساحات السكنية من الشقق والفيلات، إلى جانب متجر أيكيا للاثاث، ومنطقة العاب كيدزاينا، مع توفير خدمات العمل والترفيه. في مول كايرو فيستيفال، الموجود بشارع التعسين في منطقة التجمع الخامس، ويقع على مساحة 158 ألف متر،

يمكنكم الاستمتاع بتجرب التسوق من بين أكثر من 300 متجر مختلف، فهو يضم مجموعة من متاجر البراندات العالمية مثل موباكو وجاب وماذر كير، ومكتبات سمير وعلي ومكتبة الشروق. كما أنه يوفر مجموعة متنوعة من المطاعم بالمساحة المخصصة لتناول الطعام، والتي تناسب كل الرغبات، فهناك مطاعم للبرجر، ومطاعم اخرى للشاورما والأكل السوري.

5- مجمع سيتي ستارز

يعد مجمع سيتي ستارز القاهرة أهم وأشهر مجمع تجاري في العاصمة المصرية القاهرة، وأكبر مجمع ترفيهي في مصر، ويتميز بتصاميمه الرائعة المستوحاة من الفنون الفرعونية والمصرية القديمة وكثرة واجهاته الزجاجية ومساحاته الخضراء الداخلية، ويعتبر من الاماكن السياحية في القاهرة التي توفر جميع الاحتياجات من تسوق وترفيه وطعام في مكان واحد.

ستجد في سيتي ستارز القاهرة أكثر من 550 محل ومعرض تجاري منتشرة بين الحدائق الداخلية والمسطحات المائية الإصطناعية من شلالات وبحيرات نوافير، وتشكل بمساحتها أكبر مساحة تجارية ضمن المجمعات المغلقة في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتشمل محلات الألبسة والأحذية والعطورات والساعات والمجوهرات وغيرها العديد لأرقى وأفخر الماركات العالمية الشهيرة

بالإضافة إلى هايبر ماركت سبينس، وستسمتع هناك بقضاء أمتع الأوقات برفقة العائلة أو الأصدقاء في 8 من مدن الألعاب التي تحتوي على مختلف أنواع الألعاب المثيرة والألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو الشيقة التي تناسب مختلف الفئات العمرية.

6- قطامية داون تاون مول

قطامية داون تاون مول من أقدم مولات مصر ويعد من أهم أماكن التسوق في القاهرة يوجد أول شارع التسعين بعد كايرو فيستيفال مول بالتجمع الخامس و هو يعتبر من أوائل المراكز التجارية الموجودة في القاهرة و هو مول مفتوح فيه حوالي 130 محل و أكثر من 50 مطعم و كافيه من أشهر الأماكن المحلية و العالمية .

7- صن ستي مول

من اهم المولات المصرية ذات التصميم المميز حيث يتكون من 5 أدوار و 4 أدوار بارك بتبدأ الدخول من الدور الخامس ثم النزول لأسفل الدور الأول به مطاعم التيك اوي ومطعم هندي ومطعم صيني وركن اسيوي محل كبير جدا مخصص للعب الاطفال و3 محلات شوزات ومحل ملابس رجالي وحريمي ومحلات اكسسوارات وامتنان و2محل مخصص للنظارات.

8- سيتي سنتر مول

يعد “مول سيتي سنتر ألماظه رابع مركز تسوق تابع لشركة “ماجد الفطيم” في مصر، وسيقدم تجربة تسوق تهدف لإعادة تعريف تجربة البيع بالتجزئة والترفيه .

يقام مركز “سيتي سنتر ألماظة” على مساحة تقدر بأكثر من 100 ألف متر مربع، ويضم المركز 260 متجراً و تم تخصيص حوالي 10% من مساحته للترفيه بالإضافة إلى احتوائه على أول “فوكس سينما” في شرق القاهرة.

يضم المركز أيضاً “كارفور هايبر ماركت” على مساحة مماثلة لملعبي كرة قدم وموقف سيارات يستوعب 4 آلاف سيارة .

تحتوى ايضًا القاهرة على العديد من المولات واماكن التسوق التي تستحق الزيارة اثناء السياحة في القاهرة ، يُمكنك مشاهدة مقال شامل عن افضل مولات القاهرة.


اشهر متاحف القاهرة

1- المتحف المصرى

يعتبر المتحف المصرى من أكبر المتاحف العالمية واهم اماكن السياحة في القاهرة ويقع فى شرق ميدان التحريروقد تم انشاؤه عام 1835م بحديقة الازبكية. تم نقله بمحتوياته الى قلعة صلاح الدين إلى أن قام (أوجست مارييت) العالم الفرنسى المختص بعلم المصريات باقامة متحف على شاطئ النيل ببولاق لعرض الاثار تم نقله مرة أخرى أثر تعرض الاثار للتلف بخطر الفيضان إلى ملحق بقصر الخديوى اسماعيل بالجيزة، حتى قام عالم المصريات(جاستون ماسبيرو) فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى بافتتاح المتحف المصرى بشكله الحالى عام 1902م فى القاهرة . 

ويحتوى المتحف على العديد من الاثار الهامة مثل القناع الذهبى لتوت عنخ أمون، تماثيل لزوسر وخفرع ومنكاورع وشيخ البلد ، كنوز تانيس من الذهب والفضة ، تمثال امون .

2- متحف الفن الاسلامى

يعد متحف الفن الاسلامى من أشهر المتاحف فى مدينة القاهرة ويقع بمنطقة باب الخلق حيث تم أنشاؤه فى عهد الخديوى توفيق عام 1880م  عندما تم جمع التحف الأثرية الاسلامية الموجودة بجامع الحاكم بأمر الله ووضعها بمبنى صغير فى صحن الجامع اطلق عليه وقتها المتحف العربى وكان يحتوى على 111تحفة أثرية بدات التغييرات والتطورات تطرأ عليه حتى عام 1903م فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى تم تغيير اسمه وشكله لما هو عليه الان ويضم المتحف العديد من التحف ، المخطوطات ، قطع أثاث، اوانى زجاجية ومعدنية، معدات كتابة الرسائل تم ترحيلها من دول متعددة كالهند وايران والصين والشام والاندلس وشمال افريقيا ومصر .ويتكون المتحف من طابقين يحتويان على قاعات للعرض ومخازن وبدروم لترميم الاثار.

3- المتحف القبطي

يعتبر المتحف القبطى اكبر المتاحف القبطية بمصر ويقع بجوار حصن بابليون بمصر القديمة، وتم بناء المتحف وقت حكم الفرس لمصر وتم أدخال التعديلات عليه فى عصر الرومانيين. قام العالم الفرنسى (ماسبيرو)بجمع العديد من التحف القبطية ووضعها بالمتحف المصرى إلى أن طالب مرقس باشا سميكة بتخصيص مبنى بذاته لوضع الاثار القبطية حتى تم أقامة المتحف عام 1910م وتم تعيينه أول مدير له.

يبلغ عدد التحف 16000مقتنى يتنوعون بين أحجار جيرية، قطع نسيج، قطع أثاث خشبية، مخطوطات للكتاب المقدس، تصميمات هندسية، بعض الاوانى من الفخار والزجاج ،وقد تم بنائه على ارض وقف تابعة للكنيسة القبطية.

تحتوى القاهرة على اماكن اثرية رائعة تستحق زيارتك اثناء السياحة في القاهرة ، يُمكنك مشاهدة مقال شامل عن افضل متاحف القاهرة.


اشهر مساجد القاهرة

1- جامع الازهر

من أهم المساجد فى مصر بل وفى العالم اجمع حيث يعتبر مسجد وجامعة فى نفس الوقت وقد تم انشاؤه على يد جوهر الصقلى بأمر من المعز لدين الله الفاطمى وقد تم تسميته بالازهرنسبة الى فاطمة الزهراء .

تم بداية المسجد فى البداية على شكل قاعة للصلاة مكونة من ممرات وفناء اساسى مركزى وقد مزجت الهندسة المعمارية بالمسجد جميع العصور السابقة لبنائه حيث التاريخ المصرى واليونانى والرومانى والمسيحى والفاطميين والعثمانيين فمثلا القباب من الفن العثمانى والمأذن قد بناها المماليك والبوابات اضيفت بالحكم العثمانى.

2- مسجد عمرو بن العاص

يعتبر مسجد عمرو بن العاص من اهم المساجد الدينية من حيث كونه اول مسجد تم تاسيسه فى أفريقيا عام 641م على يد عمرو بن العاص عند دخوله مصر وأنشائه لمدينة الفسطاط. أطلق اسماء عديدة على المسجد منها المسجد العتيق، مسجد الفتح، تاج الجوامع.

وقد قام العديد من الحكام والامراء بادخال التوسعات العديدة عليه فقد قام بتوسعة مساحته (مسلمة بن مخلد الانصارى) قام (معاوية بن أبى سفيان)ببناء اربعة مأذن له وبعد أحتراقه ضمن أحتراق مدينة الفسطاط أبان هجوم الحملات الصليبية على بلاد المسلمين أمر صلاح الدين الايوبى ببنائه مرة أخرى والحاق محراب كبير به تم كسوته بالرخام ونقش اسم صلاح الدين عليه.

3- مسجد احمد ابن طولون

تم بناء المسجد على يد الحاكم احمد ابن طولون بمدينة القاهرة(القطائع ) وقتها ويعتبر من اقدم المساجد التى ظلت على حالها كما تم بنائها فى السابق، ويعتبر من المساجد المعلقة حيث تم بناؤه فوق بقعة صخرية كان يطلق عليها جبل يشكر بنى المسجد بشكل مربع على اثر مسجد سامراء بالعراق بالطراز العباسى .

وقد تم رصد مئة وعشرون الف دينار لبناء المسجد من كنز عثر عليه احمد ابن طولون فى الجبل. يتضمن المسجد مئذنة ملتوية، منبر ومحراب، قبة الصحن المزينة بالفسيفساء، دكة المبلغ،وقد تم وضع صورة المسجد على الخمسة جنيهات نظرا لاهمية المسجد.


اشهر شوارع القاهرة

1- شارع المعز

يرجع تاريخ تأسيس الشارع إلى حكم الدولة الفاطمية لمصر ويعتبر من اهم وأشهر الشوارع بالقاهرة حيث تم بناء الشارع بأكمله على الطراز الاسلامى وامتزج به المعمار الفاطمى والمملوكى والعثمانى يشمل الشارع العديد من المساجد كمسجد المؤيد ، والحاكم بأمر الله، السلطان قلاوون، والعديد من المبانى الاثرية كباب زويلة وباب الفتوح ، ومدارس متعددة كمدرسة الكاميلية، الظاهر برقوق ، والعديد من محلات لبيع التحف والمقتنيات النحاسية . وهو خيار جيد اذا كنت ترغب فى السياحة في القاهرة. وتقام به العديد من الحفلات خاصةُ فى شهر رمضان والتى يبرز جمالها فى الليل بجانب البيوت الثقافية.

2- ميدان التحرير

ميدان التحرير هو أكبر ميادين مدينة القاهرة في مصر، سمي في بداية إنشائه باسم ميدان الإسماعيلية، نسبةللخديوي إسماعيل، ثم تغير الاسم إلى “ميدان التحرير”؛ نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919 ثم ترسخ الاسم رسميًا في ثورة 23 يوليو عام 1952 ،يحاكي الميدان في تصميمه ميدان شارل ديجول الذي يحوي قوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس.

توجد به العديد من الأماكن الشهيرة مثل : المتحف المصري ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مجمع المصالح الحكومية المعروف اختصاراً بمجمع التحرير، وغيرها من الاماكن المهمة .

يوجد بالميدان إحدى أكبر محطات مترو القاهرة الكبرى وهي محطة السادات والتي تضم الخط الأول والثاني معا.

3- ميدان طلعت حرب

ميدان طلعت حرب (ميدان سليمان باشا سابقا) أحد أشهر وأهم الميادين في القاهرة كلها نظرا لموقعه الفريد في قلب القاهرة ويتصل بالعديد من الشوارع والميادين الرئيسية الاخري. ويوجد في منتصفه تمثال شهير لمؤسس الاقتصاد الحديث طلعت حرب.

يقع ميدان طلعت حرب في وسط القاهرة علي بعد 400 متر من ميدان التحرير جنوبا و775 متر من ميدان التوفيقية شمالا و850 متر من ميدان السلام عارف شرقا و 400 متر من ميدان عبدالمنعم رياض غربا. (المصدر :wikimapia.org) ويمر به شارع طلعت حرب وشارع محمد صبري أبو علم وشارع قصر النيل وشارع محمد بسيوني.

اقرا ايضا عن القاهرة