السياحة في القاهرة 2020 : دليل افضل الاماكن السياحية في القاهرة

هل ترغب فى السفر الي القاهرة ؟ نعرض لكم كل ما يخص السياحة في القاهرة ، حيث تعد مدينة القاهرة من اهم مدن مصر ، يطلق عليها عدة اسماء منها قاهرة المعز ومصر المحروسة ومدينة الالف مئذنة ، وتعتبر مدينة القاهرة اكبر مدن ومحافظات مصر اما من حيث السكان فهي اكبر مدينة عربية والثانية بقارة افريقيا والسابعة عشر بالعالم،

يعتبر افضل اوقات السياحة في القاهرة في فصلي الربيع والخريف، بعيدا عن ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، في حين البعض أيضا الزيارة خلال فصل الشتاء. ولكن إن كنت ترغب في توفير المال، فيمكنك زيارة تلك المدينة الرائعة في فصل الصيف، حيث تنخفض أسعار الفنادق بشكل كبير.

افضل الاماكن السياحية فى القاهرة

متحف الفن الاسلامى

يعد متحف الفن الاسلامى من أشهر المتاحف فى مدينة القاهرة ويقع بمنطقة باب الخلق حيث تم أنشاؤه فى عهد الخديوى توفيق عام 1880م  عندما تم جمع التحف الأثرية الاسلامية الموجودة بجامع الحاكم بأمر الله ووضعها بمبنى صغير فى صحن الجامع اطلق عليه وقتها المتحف العربى وكان يحتوى على 111تحفة أثرية

بدات التغييرات والتطورات تطرأ عليه حتى عام 1903م فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى تم تغيير اسمه وشكله لما هو عليه الان ويضم المتحف العديد من التحف ، المخطوطات ، قطع أثاث، اوانى زجاجية ومعدنية، معدات كتابة الرسائل تم ترحيلها من دول متعددة كالهند وايران والصين والشام والاندلس وشمال افريقيا ومصر .ويتكون المتحف من طابقين يحتويان على قاعات للعرض ومخازن وبدروم لترميم الاثار.

المتحف القبطي

يعتبر المتحف القبطى اكبر المتاحف القبطية بمصر ويقع بجوار حصن بابليون بمصر القديمة، وتم بناء المتحف وقت حكم الفرس لمصر وتم أدخال التعديلات عليه فى عصر الرومانيين. قام العالم الفرنسى (ماسبيرو)بجمع العديد من التحف القبطية ووضعها بالمتحف المصرى إلى أن طالب مرقس باشا سميكة بتخصيص مبنى بذاته لوضع الاثار القبطية حتى تم أقامة المتحف عام 1910م وتم تعيينه أول مدير له.

يبلغ عدد التحف 16000مقتنى يتنوعون بين أحجار جيرية، قطع نسيج، قطع أثاث خشبية، مخطوطات للكتاب المقدس، تصميمات هندسية، بعض الاوانى من الفخار والزجاج ،وقد تم بنائه على ارض وقف تابعة للكنيسة القبطية.

المتحف المصرى

يعتبر المتحف المصرى من أكبر المتاحف العالمية واهم اماكن السياحة في القاهرة ويقع فى شرق ميدان التحريروقد تم انشاؤه عام 1835م بحديقة الازبكية. تم نقله بمحتوياته الى قلعة صلاح الدين إلى أن قام (أوجست مارييت) العالم الفرنسى المختص بعلم المصريات باقامة متحف على شاطئ النيل ببولاق لعرض الاثار

تم نقله مرة أخرى أثر تعرض الاثار للتلف بخطر الفيضان إلى ملحق بقصر الخديوى اسماعيل بالجيزة، حتى قام عالم المصريات(جاستون ماسبيرو) فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى بافتتاح المتحف المصرى بشكله الحالى عام 1902م فى القاهرة . ويحتوى المتحف على العديد من الاثار الهامة مثل القناع الذهبى لتوت عنخ أمون، تماثيل لزوسر وخفرع ومنكاورع وشيخ البلد ، كنوز تانيس من الذهب والفضة ، تمثال امون .

بانوراما حرب أكتوبر

تم أنشاؤها عام 1983م بالاتفاق بين مصر وكوريا الشمالية لابراز وتخليد ذكرى الانتصار فى حرب السادس من اكتوبر لمصر ضد اسرائيل. توجد فى منطقة مصر الجديدة الى جانب ستاد القاهرة الدولى ويتشكل المبنى كاسطوانة يوجد على جدرانها لوحات وصور توضح المعارك والحروب التى تمت وخاضتها مصر من بداية معارك احمس ضد الهكسوس وحتى حرب السادس من اكتوبر 1973م

يوجد اعلى الجدران منصة يجلس بها زوار البانوراما وتتحرك بهم لمشاهدة الصور الثلاثية الابعاد حتى يشعرون وانها حقيقية ويوجد ايضا قاعة لعرض بعض المقاطع والافلام الحقيقية لحرب السادس من اكتوبر ويوجد العديد من الطائرات والدبابات التى استخدمت بالحرب.

قصر عابدين

تم بناء القصر فى عهد الخديوى اسماعيل عام 1863م  وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى عابدين بك القائد العسكرى بعهد محمد على باشا الذى كان له قصرا صغيرا بنفس مكان القصر الحالى حتى اشتراه بعد وفاته اسماعيل باشا من أرملته وضم اليه الاراضى المجاورة الواسعة وامر ببناء هذا القصر.

شهد القصر العديد من الاحداث المهمة كما انه كان الشرارة الاولى لبداية تخطيط وبناء القاهرة على الطراز الاوربى من شوارع واسعة ومبانى وجسور على النيل وحدائق مليئة بالاشجار والنخيل والنباتات النادرة. ويوجد بالقصر العديد من القاعات والصالونات ومكتبة تحتوى على 55الف كتاب ومسرح مزود بمئات من الكراسى المطعمة بالذب واماكن خاصة للسيدات ،ومتحفين احدهم يوضح لمسات ابناء واحفاد محمد على باشا عليه والاخر يضم مقتنيات الاسرة من اوانى وادوات من الكريستال والفضة  والتحف النادرة.

مسجد عمرو بن العاص

يعتبر مسجد عمرو بن العاص من اهم المساجد الدينية من حيث كونه اول مسجد تم تاسيسه فى أفريقيا عام 641م على يد عمرو بن العاص عند دخوله مصر وأنشائه لمدينة الفسطاط. أطلق اسماء عديدة على المسجد منها المسجد العتيق، مسجد الفتح، تاج الجوامع ،وقد قام العديد من الحكام والامراء بادخال التوسعات العديدة عليه فقد قام بتوسعة مساحته (مسلمة بن مخلد الانصارى)

قام (معاوية بن أبى سفيان)ببناء اربعة مأذن له وبعد أحتراقه ضمن أحتراق مدينة الفسطاط أبان هجوم الحملات الصليبية على بلاد المسلمين أمر صلاح الدين الايوبى ببنائه مرة أخرى والحاق محراب كبير به تم كسوته بالرخام ونقش اسم صلاح الدين عليه.

مسجد احمد ابن طولون

تم بناء المسجد على يد الحاكم احمد ابن طولون بمدينة القاهرة(القطائع ) وقتها ويعتبر من اقدم المساجد التى ظلت على حالها كما تم بنائها فى السابق، ويعتبر من المساجد المعلقة حيث تم بناؤه فوق بقعة صخرية كان يطلق عليها جبل يشكر

بنى المسجد بشكل مربع على اثر مسجد سامراء بالعراق بالطراز العباسى وقد تم رصد مئة وعشرون الف دينار لبناء المسجد من كنز عثر عليه احمد ابن طولون فى الجبل. يتضمن المسجد مئذنة ملتوية، منبر ومحراب، قبة الصحن المزينة بالفسيفساء، دكة المبلغ،وقد تم وضع صورة المسجد على الخمسة جنيهات نظرا لاهمية المسجد.

جامع الازهر

من أهم المساجد فى مصر بل وفى العالم اجمع حيث يعتبر مسجد وجامعة فى نفس الوقت وقد تم انشاؤه على يد جوهر الصقلى بأمر من المعز لدين الله الفاطمى وقد تم تسميته بالازهرنسبة الى فاطمة الزهراء .

تم بداية المسجد فى البداية على شكل قاعة للصلاة مكونة من ممرات وفناء اساسى مركزى وقد مزجت الهندسة المعمارية بالمسجد جميع العصور السابقة لبنائه حيث التاريخ المصرى واليونانى والرومانى والمسيحى والفاطميين والعثمانيين فمثلا القباب من الفن العثمانى والمأذن قد بناها المماليك والبوابات اضيفت بالحكم العثمانى.

شارع المعز

يرجع تاريخ تأسيس الشارع إلى حكم الدولة الفاطمية لمصر ويعتبر من اهم وأشهر الشوارع بالقاهرة حيث تم بناء الشارع بأكمله على الطراز الاسلامى وامتزج به المعمار الفاطمى والمملوكى والعثمانى

يشمل الشارع العديد من المساجد كمسجد المؤيد ، والحاكم بأمر الله، السلطان قلاوون، والعديد من المبانى الاثرية كباب زويلة وباب الفتوح ، ومدارس متعددة كمدرسة الكاميلية، الظاهر برقوق ، والعديد من محلات لبيع التحف والمقتنيات النحاسية . وهو خيار جيد اذا كنت ترغب فى السياحة في القاهرة. وتقام به العديد من الحفلات خاصةُ فى شهر رمضان والتى يبرز جمالها فى الليل بجانب البيوت الثقافية كبيبت السميحى.

قلعة صلاح الدين الأيوبى

تم تأسيس القلعة على يد القائد صلاح الدين الأيوبى فوق جبل المقطم بمنطقة تسمى قبة الهواء واتم بنائها بعد وفاته السلطان الكامل ابن العادل وقد أمر صلاح الدين بحفر بئر لجيوشه للشرب منه عند حصار القلعة. وتحتوى القلعة عدة ابواب منها باب المقطم، الباب الوسطانى، الباب الحديد، باب القلعة ، باب العز.

وتشمل بداخلها عدة مساجد كمسجد محمد على الذى بناه بقلب القلعة  ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ،ومسجد اجمد كتخدا. وتشمل القلعة ايضا بئر يوسف ، مدرسة القلعة الحربية، دار الضرب، دار صناعة القلعة وورش باب العز ، ثكنات الجيش المصرى. وتعتبر القلعه من افضل وجهات السياحة في القاهرة

برج القاهرة

يعتبر البرج من اهم معالم السياحة في القاهرة حيث تم بناء البرج على شكل زهرة اللوتس والتى كانت مقدسة عند قدماء المصريين ويصل أرتفاعه إلى 187م ويعتبر من أكثر المزارات السياحية فى مصر

يمكن السائح من رؤية مصر بأكملها من أعلى البرج وقد تم بناء قاعدته من الحجر الجرانيت الذى استخدمه المصريون القدماء فى بناء معابدهم وباقى البرج من الخرسانة المسلحة ويعتبر البرج أعلى من هرم خوفو ويظهر جماله ليلا عندما يتم أضاءة انواره ليظهر على شكل زهرة مليئة بالاضواء ممايستلهم الكثير من السياح لاخذ صور تذكارية لهم .

قصر البارون

يوجد القصر فى منطقة مصر الجديدة حيث تم بناؤه على يد المليونير البلجيكى (ادوارد إمبان) حيث قام ببنائه على الطراز العمارة الهندية ويتكون القصر من سبع غرف مبيئة بالمقتنيات الثمينة وساعة فريدة يوجد مثلها واحدة فقط فى لندن ويكمن سرها فى طريقة حسابها للمواقيت

يكسو القصر بأكمله قطع من المرمر والرخام الأوربى ويوجد بجانب القصر برج من أربعة طوابق ويضم العديد من التماثيل كتمثال بوذا والتنين الاسطورى والتحف الثمينة المصنوعة من الذهب والبرونز والبلاتين. ومن أهم مايميزه تصميمه بطريقة تجعل الشمس متواجدة عند شروقها بجميع غرف القصر وردهاته واستخدام الزجاج البلورى فى بنائه لرؤية من فى الخارج بدون رؤيته لداخل القصر.

الحديقة اليابانية

تم بناء الحديقة فى اوائل القرن العشرين فى منطقة حلوان لتمثل الحضارة الاسيوية وتم وضع العديد من تماثيل بوذا منتشرة داخل الحديقة بجانب ثلاثة تماثيل لقرود الحكمة حول البحيرة المتواجدة بالحديقة .

وايضا اهتمت الدولة عند بنائها بزيادة الاشجار والتلال والخضرة والبرك السمكية كمظهر جمالى يضيف يهجة لزوار الحديقة ، ويلحق بالحديقة كشك تعزف من خلاله الوان متعددة من الموسيقى تساعد على الاسترخاء والهدوء بجانب الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

حديقة الاندلس

تم بناء هذه الحديقة عام 1935م بعصر الملك فؤاد الأول على مساحة فدانيين بموقع متميز يطل على نهر النيل من الشرق وتتكون الحديقة من جزئيين الشمالى والجنوبى ، الجزء الشمالى يسمى الحديقة الفرعونية بها بوابة جنوبية فرعونية وبوسطها تمثال لشيخ البلد ومجموعة من النخيل المملوكى ونماذج من التماثيل الفرعونية

اما الجزء الجنوبى يسمى حديقة الفردوس وهى على هيئة الحدائق الاندلسية الموجودة بجنوب اسبانيا ويوجد بها اعمدة تحمل التاريخ الاندلسى وتمثال لاحمد شوقى أمير الشعراء وخمسة تماثيل على شكل أسود والعديد من الاشجار والنجيلة.

باب زويلة

من أهم المبانى فى مصر ويرجع إلى العصر الفاطمى والذى تم بنائه فى القرن الحادى عشر الميلادى ويتكون الباب من جدار عالى باعلاه مئذتين يمكن الصعود اليهم واخذ الصور التذكارية أعلاهم

وتكمن شهرة الباب فى تعليق السلطان قطو لرسل هولاكو قائد التتار على الباب وايضا اعدام السلطان طومان باى من قبل السلطان سليم الاول وتعليق راسه ايا على باب زويلة. وبنهاية الباب يوجد شارع المعز وقريبا من الباب يوجد مسجد المؤيد والذى له تاريخ حيث قبل بنائه تم اتخاذه كزنزانه لاعتقال المسجونين وبعد ذلك تم بناء المسجد بنفس المكان.

جزيرة المعادى

تقع الجزيرة على كورنيش النيل بمنطق المعادى وتوجد بها مساحات شاسعة من الخضرة وتم الحاق سيارات الجولف والعربات التى تجرها الخيول للحديقة حتى تسهل على الزوار مشاهدة كل المناطق بها بالسير او بالركوب،

ويوجد بها أيضا بحيرات اصطناعية وجداول مائية تعلوها جسور خشبية ليمر فوقها الزائرون وتوفر الحديقة ايضضا ركوب القوارب للاستمتاع بالرحلات النيلية داخل الجزيرة ، وتقيم الجزيرة العديد من الحفلات بقاعة الاحتفلات الخاصة بها والمسرح واقامة احتفلات خاصة بالاطفال بالركن المخصص لهم.

خان الخاليلى

يوجد خان الخاليلى فى الجمالية بالقاهرة وهو عبارة عن سوق  شعبى يحوى العديد من التحف والانية والتماثيل والاكسسوارات المصنوعة من كافة المعادن كالذهب والفضة والبرونز والنحاس وهو من اشهر الاسواق بالقاهرة حيث يرجع تاريخه إلى ستة قرون مت ويقع بالقرب من اشهر الاماكن بالقاهرة وهو حى الحسين وافضل اماكن السياحة في القاهرة .

ويشتهر السوق بالفوانيس والاقمشة الخيامية وخاصةً التى تكون بشهر رمضان حيث الاحتفالات والمهرجانات التى تجذب السياح لمشاهدة الفن والاحتفالات الاسلامية. كما يتميز الشارع بوجود العديد من البازارات والكافيتريات كاكافيتريا الفيشاوى المشهورة بالشارع ويعتبر الشارع مصدر الهام كبير لكثير من الشعراء والكتاب ومن اشهرهم (نجيب محفوظ)الذى كتب عنه فى روايته .

داون تاون

من اجمل مراكز التسوق والسياحة في القاهرة ويقع فى شارع التسعين التجمع الخامس بالقاهرة فيتوفر داخل الداون تاون العديد من المحلات التى يمكن القيام بالتسوق من خلالها وشراء العديد من الهدايا والتذكارات

بجانب توفير العديد من الخدمات التى يقدمها المركز ويوجد ايضا النافورة الراقصة التى تجذب الزوار لمشاهدتها وتوفير بعض دور السينما لاشباع الجانب الترفيهيى لدى زوار المركز حيث يمكن التسوق والترفيه وشرب بعض المشروبات بجانب بعض الوجبات الخفيفة.

اقرا ايضا عن القاهرة