السياحة في الليث: أهم 8 اماكن سياحية في الليث السعودية

،محافظة الليث واحدة من أكبر مدن مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية. تقع محافظة الليث في موقع جغرافي مُميز، حيث تطل على ساحل البحر الأحمر، مما جعل السياحة في الليث مقصدًا لآلاف السياح سنويًا. تتمتع محافظة الليث بالعديد من المقومات السياحية الهامة، ومنها الجبال الصخرية، على سبيل المثال جبال الرزان، وجبل أوكة التي تُتيح للسياح الإستمتاع بمغامرة التسلق المُثيرة.

كذلك توفر محافظة الليث لزائريها القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية المُمتعة، مثل قيادة السيارات في كثبانها الرملية الرائعة. كما يوجد بها أيضًا أقدم الموانيء السعودية، بالإضافة إلى شواطئها التي تُتيح لك ممارسة الغوص، وإستكشاف الشعاب المرجانية، وممارسة هواية صيد الأسماك لمُحبي الصيد. علاوة على ذلك يوجد بها عين مياة حارة، تثعتبر من عوامل جذب السياحة في الليث . كذلك تضم العديد من الجزر البحرية المرجانية والصخرية، والمدن التاريخية الأثرية الجميلة، فهي من الوحهات السياحية المميزة في السعودية وتستحق الزيارة. فيما يلي أهم اماكن سياحية في الليث السعودية.

tourism in al lith saudi arabia

افضل اماكن سياحية في الليث السعودية يُمكنك زيارتها

شواطئ الليث

شواطئ الليث بالسعودية

تتمتع محافظة الليث بموقع جغرافي مميز في مكة المكرمة، فهي تطل من جهة الغرب على ساحل البحر الأحمر، مما جعلها تمتلك أجمل الشواطئ الساحلية السياحية بالسعودية. تتيح الشواطئ لزائريها إمكانية الإستمتاع بمناظر طبيعية جميلة. كذلك يوجد بالشاطئ 300 خيمة مجانية، يُمكنك إستخدامها وقضاء وقت ممتع ويوم هادئ.

كورنيش الليث

كورنيش الليث بالسعودية

كورنيش الليث من أشهر وأهم معالم السياحة في الليث بمنطقة شبه الجزيرة العربية. يتوافر به العديد من المرافق الخدمية اللازمة، حيث يُمكنك قضاء يوم ممتع جدًا مع العائلة أو الأصدقاء على كورنيش الليث، والتجول على الجسر الخشبي الموجود به وسط الأجواء الهادئة. كذلك يوجد به منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال، فهو وجهة ترفيهية مميزة للعائلات والأطفال.

حديقة الكوشان الأثرية 

حديقة الكوشان الأثرية في الليث

تتميز حديقة الكوشان الأثرية بمحافظة الليث بالسعودية بالتصاميم الهندسية الرائعة، التي تجذب إليها الكثير من الزوار. وتُعد حديقة الكوشان من المعالم الحضارية الهامة في محافظة الليث. تمتد الحديقة على مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء النضرة، التي تتخلها العديد من المسطحات المائية، ومجموعة متعددة من الممرات المرصوفة التي تُتيح لك المشي أو الركض أو ركوب الدراجات الهوائية.

علاوة على ذلك يوجد بالحديقة نافورة مياة إصطناعية خيالية، بالإضافة إلى حديقة صغيرة بها العديد من النباتات والأزهار والأشجار الجميلة. يوجد بالحديقة العديد من المرافق الخدمية، على سبيل المثال الجلسات المُظللة للحماية من آشعة الشمس، مواقف السيارات، منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال الآمنة. ويحاط بالحديقة العديد من المطاعم والمحلات التجارية المختلفة.

جزيرة جبل الليث

جزيرة جبل الليث في المملكة العربية السعودية

تُعد جزيرة جبل الليث الواقعة على ساحل البحر الأحمر، من أبرز اماكن السياحة في الليث . يأتي إليها آلاف السياح سنويًا، وذلك لممارسة رياضة الغوص التي تشتهر بها. تتميز الجزيرة بنقاء مياهها اللامعة، والشعاب المرجانية الرائعة، والكائنات البحرية النادرة والفريدة من نوعها مثل أسماك قرش الحوت الجميلة.

يتراوح عمق الجزيرة من 30 متر إلى 300 متر، ويحاط بها 12 جزيرة صغيرة ساحرة، يُمكنك إستكشافها من خلال القيام بجولة بحرية على متن قارب سريع. كذلك تتميز الجزيرة برمالها البيضاء، وتُعتبر موطنًا للعديد من الطيور البحرية المُختلفة، والأعشاب البحرية المتنوعة، كما تنمو بها أشجار الأراك. لذلك فهي تُعد المكان المثالي لقضاء عطلة ترفيهية مُمتعة في أحضان الطبيعة.

منتزة العيون الحارة

منتزه العيون الحارة في الليث

تُعتبر منطقة العيون الحارة من المعالم الطبيعية الساحرة في محافظة الليث السعودية. تستقطب المنطقة العديد من الزوار والسياح على حد سواء، وذلك من أجل قضاء وقت مُمتع في التأمل بهذا الجمال الكوني، وكذلك من أجل العلاج.

منطقة العيون الحارة هي عبارة عن مياة طبيعية، تتدفق من باطن الأرض نحو سطح الأرض عبر الشقوق الصخرية. يوجد بها مجرى مائي على شكل مُدرجات بمظلات رائعة، فهي تُعد منتجعًا طبيعيًا سياحيًا وعلاجيًا للكثير من الأمراض، خاصةً الجلدية مثل الصدفية، والإكزيما، والهرش، والجرب، والحساسية، وأمراض الروماتيزم.

فهي مياة كبريتية تحتوي على العديد من المعادن الهامة بتركيزات مختلفة، بها فوائد التي لا تحصى، وتنبع من الصخور الجبلية وتبلغ درجة حرارتها ما يقرب من 70 درجة مئوية. وقد قامت البلدية بتزويدها بكافة التجهيزات اللازمة من حمامات السباحة وغيرها، لجعلها منطقة سياحية متطورة.

منتزه غميقة الليث

منتزه غميقة الليث

يُعتبر مركز غميقة في محافظة الليث بمكة المكرمة، من أكثر المراكز الترفيهية شعبية في المنطقة. وذلك حيث يضم العديد من الخدمات العالية والمتطورة عن باقي المحافظات السعودية الأخرى.

تضم غميقة العديد من الحدائق الترفيهية ذات المساحات الخضراء الواسعة، ومنطقة مُخصصة لألعاب الأطفال، ومُجمع للملاعب الرياضية، والمنتزهات، والمجسمات الطبيعية المستوحاة من المنطقة التي أصبحت من معالمها البارزة. ننصحك بزيارة هذا المنتزه لمشاهدة الطفرة العمرانية الحضارية لمحافظة الليث، فلا تفوت زيارته أثناء عطلتك السياحية.

جبل أوكة

يُعد جبل أوكة من المعالم الطبيعية الجميلة بمحافظة الليث بمنطقة شبه الجزيرة العربية. يبلغ إرتفاع الجبل 2000 متر تقريبًا فوق مستوى سطح الأرض. وذلك يُتيح لزائريه الإستمتاع بمغامرات التسلق الشيقة. تستغرق الرحلة للوصول إلى قمة الجبل قرابة الأربع ساعات مشيًا على الأقدام.

يوجد بقمة جبل أوكة أرض مُنبسطة يكسوها المساحات الخضراء والأشجار الكثيرة، وتوفر القمة العديد من الإطلالات الساحرة على المنطقة من الأعلى. ويمتاز الجبل بأجوائه الباردة، فهو من المُناطق السياحية المُفضلة التي يحرص الزوار على زيارتها في محافظة الليث لقضاء أمتع الأوقات.

مدينة السرين الأثرية

مدينة السرين الأثرية في الليث بالسعودية

تُعتبر مدينة السرين الأثرية من مناطق السياحة في الليث التاريخية القديمة. يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام. هي من المزارات السياحية الشهيرة بالمحافظة، التي يرتادها العديد من الزوار على مدار العام، خاصةً هواة التاريخ والبحث العلمي.

تضم المدينة العديد من النقوش الأثرية، والمعالم التراثية العتيقة التي يمكنك من خلالها التعرف على تاريخ المدينة العريق. كذلك يمكنك التجول في حارات المدينة القديمة، والتعرف على كنوزها التراثية المختلفة. علاوة على ذلك، يوجد بها ميناء سرين القديم. فتعد هذه المدينة من المواقع الأثرية الهامة في محافظة الليث، التي ننصحك بزيارتها.