السياحة في وهران : اشهر الاماكن السياحية في اللؤلؤة الجزائرية

تقع مدينة وهران السياحية شمال غرب الجزائر على خليج بالبحر الأبيض المتوسط، وتعد من افضل وجهات السياحة في الجزائر، فالمدينة تضم ثاني أكبر ميناء في الجزائر بعد ميناء العاصمة الرئيسي، وتتعدد معالم السياحة في وهران بشكل كبير تبعاً للفترات التاريخية التي مرت بها.

تشتهر وهران بين السياح من جميع دول العالم بالعديد من الإطلالات المميزة على الساحل والمنحدرات، وأيضا المطاعم والمقاهي الشهيرة، والمنظر الطبيعي لشوارعها المزين بالأشجار، كأنها مدينة فرنسية.

تتميز المدينة بإختلاف الثقافات السكانية داخلها، يقطنها المسلمون، المسيحيون، البربريون، والقبائل البدوية التي تختلف نمط حياتهم عن نمط الحياة الحضري السائد في نفس المدينة.

أنشئت مدينة وهران عام 902 م على يد إثنان من البحارة الأندلسيين، على طراز العمارة الأوروبية، وترتفع عن سطح البحر 60 متر، يحدها من الغرب ولاية عين تموشنت، ومن الشرق ولاية مستغانم، ومن الجنوب الغربي ولاية سيدي بلعباس ، ومن الجنوب الشرقي ولاية معسكر.

السياحة في وهران

أفضل أماكن السياحة في وهران التي تستحق زيارتها.

جنة الاحلام

جنة الاحلام السياحة في وهران

تعد جنة الاحلام واحدة من اهم وجهات السياحة في وهران، وتعتبر اكبر واجمل الحدائق الترفيهية في وهران. يوجد بالمكان أكثر من 25 لعبة مثيرة ورائعة، بالإضافة إلى منطقة خضراء كبيرة للاستجمام والتنزه.

تمتلك جنة الاحلام حديقة حيوانات مصغرة تحتوي على بعض الحيوانات البرية والاليفة. يوجد بالمكان أكبر شجرة معمرة، فيمكنك قضاء وقت رائع تحتها في تناول الطعام وغيره.

يمكنك قضاء وقت مسلي مع أطفالك في التنقل بين الألعاب الجميلة، او شراء العاب او اكلات للأطفال من الأكشاك الموزعة في المكان. تشهد جنة الاحلام إقبالا كثيفا في ليالي رمضان بفضل البرنامج الرائع المعد وقتها.

شواطئ وهران

شواطئ وهران

بفضل تواجدها على البحر المتوسط، تتمتع وهران بالعديد من الشواطئ الرائعة التي يقصدها السياح للاستمتاع بالمياه الصافية. يحد شواطئ وهران طبيعة جبلية رائعة للاستجمام، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة مختلف الرياضات المائية

هناك العديد من الشواطئ التي يمكنك زيارتها مثل شاطئ بوكا الذي يحتوي علي عديد من المطاعم المميزة بالإضافة إلى المنتجعات السياحية الفاخرة، وشاطئ بومو وهو الوجهة الأهم للسياح لمرافقه الخدمية المميزة

استمتع بقضاء عطلة الصيف في أحد شواطئ وهران، التي تتمتع بطبيعة ساحرة. يوجد بشواطئ وهران رحلات قوارب مميزة وعديد من العاب الماء كالتزلج والغوص واستمتع بمشاهدة غروب الشمس الساحر هناك.

جبل مرجاجو

جبل مرجاجو السياحة في وهران

جبل مرجاجو من اشهر معالم السياحة في وهران، وعرف في التاريخ بإسم جبل ايدور. يشتهر الجبل بالعديد من الأماكن الاثرية الشهيرة مثل كنيسة وحصن سانتا كروز، وتشتهر بالنباتات الطبيعية النادرة.

يوجد على جبل مرجاجو أشجار الصنوبر التي تشكل مساحة واسعة منه بالإضافة إلي الصبار الشوكي والدوم وعديد من النباتات النادرة. شهد الجبل العديد من المعارك بين الفدائيين الجزائريين والاحتلال الفرنسي.

يمكنك زيارة جبل مرجاجو والاستمتاع بالطبيعة الساحرة المنتشرة، بالإضافة إلى زيارة المعالم الأثرية المتواجدة على الجبل. استمتع بقضاء وقت الصيف في هذه المحمية الطبيعية الخلابة.

قصر الباي

قصر الباي

قصر الباي هو مقر الحكم العثماني في بايلك الغرب أثناء الدولة العثمانية، ويقع بالقرب من جبل مرجاجو. اكتمل بناء القصر في القرن الثامن عشر، وتقدر مساحته بـ 1600 متر مربع.

ينقسم القصر إلى ثمان اقسام، ويعتبر من المباني الاثرية العتيقة التي اتخذها محمد باي الكبير مقرا للحكم، ثم مقراً لقائد الجيش الفرنسي وقت الاحتلال عام 1837، لذلك هو أحد أهم مناطق جذب السياحة في وهران.

استمتع بمشاهدة التاريخ والتصميم المعماري الرائع وتعرف علي تاريخ القصر في جولة إرشادية. يمكنك زيارة المتحف الوطني للفنون والتعابير الثقافية التقليدية والاستمتاع بإلتقاط الصور التذكارية.

مسجد الباشا

مسجد الباشا

يعد مسجد الباشا وأحد معالم السياحة في وهران، وتم تأسيسه بأمر من باشا الجزائر وقتها. المسجد أنشئ في 1797، وكان المسجد الرئيسي لأهل وهران وعمل لفترة كمقر لمفتي وهران.

أثناء الاستعمار الفرنسي تم إهمال المسجد وبقي كأطلال لفترة طويلة، ولكنه يتميز بالعمارة العثمانية في نقش المئذنة بالقرميد ويزين المسجد من الداخل مجموعة من المنحوتات والايات القرانية بالخط الكوفي.

استمتع بجولة داخل المسجد وشاهد التجديدات وبقايا المسجد الكبير القديم وتعرف على تاريخه ومعماره التي تميزت به المنطقة. تم ادراج المسجد ضمن أكبر المساجد التاريخية في المنطقة.

متحف أحمد زبانة الوطني

متحف أحمد زبانة الوطني السياحة في وهران

يعد متحف أحمد زبانة واحد من أهم متاحف وهران والجزائر، وتم تسميته لتخليد اسم الشهيد أحمد زبانة، وتم إنشاؤه في 1935 من قبل مؤسسة الجغرافيا والآثار في قصر الفنون الجميلة.

المتحف يحتوي على عديد من القطع الاثرية، مقسمة الي ثلاث اقسام. يوجد بالمتحف عملات أثرية وآثار رومانية وافريقية وتاريخ طبيعي. تم إضافة قطعتين فسيفساء رومانية رائعتين.

استمتع بجولة تاريخية داخل المتحف ومشاهدة فوانيس و فخريات و حلي و عملات من المجموعة البونيقية. يتيح المتحف مجموعة من الورش المنظمة لنشر ثقافة زيارة المتاحف وكذلك لدعم السياحة في المدينة.

المسرح الجهوي

المسرح الجهوي السياحة في وهران

يعد مسرح الجهوي او عنابة من الأماكن الاثرية الفنية لكونه أقدم مسرح بالجزائر. يعود تاريخ بناء المسرح الي 1899 وتم تدميره من قبل الطيران الألماني في الحرب العالمية الثانية.

يقوم المسرح بعدة أنشطة فنية وثقافية كبيرة، ويشارك في الحياة الثقافية في تقديم الحفلات وإقامة المعارض وتنظيم الندوات الفنية والسياسية. يمكنك الذهاب والاستمتاع العروض المقدمة من المسرح التاريخي.

حصن سانتا كروز

حصن سانتا كروز السياحة في وهران

تعد قلعة سانتا كروز من أهم وجهات السياحة في وهران، تم بنائها من قبل المستعمرين الإسبان أعلى قمة من جبل المرجاجو بين عامي 1577 -1604، لمراقبة ميناء وساحل مدينة وهران.

عند زيارة القلعة تستطيع مشاهدة المرسى الكبير، الميناء العسكري، ورؤية إطلالة بانورامية رائعة لمعظم منشاة المدينة، على منحدر التل تحت القلعة، توجد كنيسة مريم العذراء وجهة الحج الكاثوليكي .

انشئت القلعة من الحديد والخشب، لتتحمل الهجمات المتكررة من العدو، تدعمها أبراج المراقبة، ومزودة باتصال جوفي مع جميع الحصون والأنفاق التي تمر تحت البلدة، تسمح بالصعود والنزول من التلال المختلفة.

كنيسة سانتا كروز

كنيسة سانتا كروز

تعد كنيسة سانتا كروز من أهم وجهات السياحة في وهران التاريخية والدينية، توجد على قمة جبل مرجاجو، شيدها أسقف وهران في المكان الذي حُمل فيه تمثال مريم العذراء في موكب أثناء انتشار وباء الكوليرا.

 تعد الكنيسة مقصد لرحلات الحج الكاثوليكي، وتم تشييدها في 1850. تم تثبيت تمثال العذراء فوق البرج عام 1873، ويوجد جرس كبير تم صنعه في فرنسا.

استمتع بجولة إرشادية في داخل الكنيسة والتعرف على تاريخها ونشأتها، ويمكنك التقاط الصور التذكارية.

مسجد كنيس وهران الكبير

السياحة في وهران مسجد كنيس وهران الكبير

يعد مسجد عبد الله بن سالم الشهير بمسجد كنيس وهران الكبير من أهم وجهات السياحة في وهران، كان معبداً يهودياً للمستوطنين الفرنسيين، أنشأ على الطراز المعماري الغربي، وتم تحويله إلى مسجد بعد إستقلال الجزائر عام 1962م.

استغرق بناء المسجد 38 عاما وذلك بعد انتقال اليهود الجزائريين الي فرنسا، ويتميز الجامع بالعمارة المغربية الرائعة، مما جعله وجهة رائعة لمحبي التاريخ في وهران للتعرف على تطور المبنى منذ نشأته.

حي سيدي الهواري

حي سيدي الهواري

حي سيدي الهواري ثاني أكبر مدن الجزائر ويبعد عن العاصمة حوالي 460 كيلو متر على شاطئ البحر المتوسط، مما جعله وجهة مناسبة لمحبي قضاء الاجازات بجانب شواطئ المتوسط والتنزه وسط أحياء الجزائر القديمة.

أحد أهم وجهات السياحة في وهران، يوجد به ضريح الصالح سيدي الهواري وهو عالم من علماء الضاحية، وصممت متاجر ومساكن هذا الحي على طراز العمارة الأسبانية، بمزيج رائع بين الحضارة الغربية والشرقية.

تتميز الضاحية بالعديد من الاكتشافات الاثرية للعصر الفينيقي، والتي وجدت تحت الحشائش والنباتات، ويعد الحي المدينة المحصنة قديماً ضد هجمات الأسبان، فلا تفوتك مشاهدة المعالم الاثرية هناك والاستمتاع بها.

حصن المرسي الكبير

حصن المرسي الكبير

يعد حصن المرسى الكبير وأحد من أهم معالم السياحة في وهران. فالحصن دار علي اعتابه الكثير من الحروب ، وهو أكبر قاعدة بحرية مضادة للأسلحة النووية على البحر المتوسط.

تكشف الوثائق التاريخية إلى أن نشأة الحصن ترجع إلي أبو الحسن المريني في القرن الثامن. وقد تعرضت لعديد من التغييرات عبر التاريخ. يوجد بالقلعة ضريح سيدي البحري.

 يوجد بداخل القلعة بعض الغرف الضيقة التي اتخذتها فرنسا كأماكن للسجن والتعذيب ضد المجاهدين الجزائريين. يمكنك زيارة القلعة التقاط الصور التذكارية والاستمتاع بالجو الرائع هناك هلي البحر المتوسط.