السياحة في موستار : 16 من اهم الاماكن السياحية في موستار البوسنة

تُعتبر مدينة موستار من المدن الثقافية والتاريخية، التي يقصدها السائحين من مختلف أنحاء العالم. ولأن موستار من أهم مدن البوسنة السياحية، لذلك نجد السياحة في موستار من الوجهات السياحية الأكثر شعبية من بين مدن البوسنة والهرسك. ويرجع السبب في ذلك للعوامل كثيرة، جعلها مدينة ذات طابع خاص وفريد.

تتمتع مدينة موستار بطبيعتها الساحرة، التي تخطف القلوب والعيون. كما يوجد بها مجموعة من المناطق والمعالم التاريخية القديمة، حيث الطراز المعماري العثماني والتصاميم الهندسية الرائعة. هذا فضلًا عن المطاعم والمقاهي والفنادق والمساجد والأسواق التقليدية الشهيرة.

وتتميز موستار بضمها أحد أشهر المواقع التاريخية في البوسنة، وهو الجسر القديم، الذي يعود تاريخ بناءه للقرن السادس عشر. وقد تم تصنيفه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، نظرًا لهندسته المعمارية العثمانية الإسلامية الدقيقة المُذهلة. كل هذا جعل من موستار وجهة سياحية هامة في البوسنة والهرسك. فإن كُنت تنوي السفر والسياحة في البوسنة قريبًا، فلا تفون زيارة مدينة موستار لإستكشاف أجمل الاماكن السياحية بها، التي سنستعرض بعض منها معك فيما يلي…

tourism in Mostar

افضل اماكن سياحية في موستار يمكنك زيارتها

شلالات كرافيتشي

kravice waterfall mostar

شلالات كرافيتشي تُعتبر من أهم مزارات السياحة في موستار . تستقبل منطقة شلالات ” kravice waterfall”  الكثير من الزوار يوميًا، حيث تُتيح للزائر القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية، وإلتقاط أروع الصور.

يمكنك هناك الإستمتاع بالهدوء والتأمل في الطبيعة الخلابة، ومشهد رائع للشلالات. وذلك من خلال الجلوس على الصخور الممتدة على طول الشلال. كما يمكنك أيضًا السباحة في مياة الشلالات الباردة النقية، التي تتيح لك رؤية القاع وروعته. أيضًا يمكنك تأجير قارب أو زورق، والقيام بجولة بحرية ممتعة مع أصدقائك أو عائلتك. وتُتيح منطقة شلالات كرافيتشي لزائريها، إمكانية التخييم وخوض تجربة مثيرة وفريدة من نوعها. يوجد بالمنطقة مطعمان، لتناول ألذ وأشهى المأكولات التقليدية والسريعة.

نهر نيريتفا

Neretva River

نهر ” Neretva ” هو الوجهة المثالية للسياحة في موستار ، حيث أنه من أهم المناطق الجاذبة في البوسنة والهرسك على الإطلاق. يتمتع نهر نيريتفا بالعديد من المناظر الطبيعية الساحرة، حيث المساحات الخضراء التي تكسو جوانبه، فضلًا عن تميزه باللون الزمردي الرائع.

يمتد النهر تحت الجسر العثماني الأسطوري الشهير، وكذلك يُحيط بنيريتفا الكثير من المباني المعمارية الفاخرة، كما يُتيح النهر لزائريه الإستمتاع برياضة التجديف. فهو حقًا المكان يستحق الزيارة في موستار.

نهر بونا

Vrelo Bune

يتميز نهر ” Bune ” بأنه واحدًا من أجمل الينابيع في أوروبا بأكملها. يقع في منطقة مليئة بالغابات الخضّرة، والموارد المائية المتنوعة كالمياة العذبة والمعدنية. كما أنه ينبع أسفل صخرة شاهقة الإرتفاع في مشهد خلاب.

يُتيح نهر بونا للسياح إمكانية الإستمتاع بالأجواء الهادئة وسط الطبيعة الساحرة، وذلك في حديقة المنبع ذات النباتات المختلفة والشلالات والطيور الأليفة كالبجع والبط. كما يوجد به مسارات للمشي. ويقع على ضفتي نهر بونا، العديد من المباني المعمارية العتيقة والصخور الكريستالية.

ستاري موست ” جسر موستار القديم “

Old Bridge mostar

ستاري موست من أشهر اماكن السياحة في موستار . ويُعتبر رمزًا عظيمًا من آثار الدولة العثمانية فوق نهر نيريفتا. قد تم إدراجه في قائمة اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي. يتمتع جسر موستار بتصاميم هندسية معمارية فائقة الجمال، تدل على إبداع الفن العثماني المعماري، مما يجذب إليه الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم سنويًا، من أجل الإستمتاع بمشاهدة إطلالات ساحرة لنهر نيريتفا.

يُعتبر الغوص عند جسر موستار التاريخي، أحد أهم الأنشطة الرئيسية في موستار خلال فصل الصيف. ويتجمع الاف الأشخاص في موستار للإستمتاع بمشاهدة مسابقات القفز السنوية، من أعلى الجسر والغوص في مياة النهر.

ويتضمن ذلك محترفين مُدربين للقفز من ستاري موست، حيث تبلغ المسافة بين قمة الجسر والنهر ما يقرب من 27 مترًا في مياة باردة. فإن كُنت تنوي زيارة موستار، فلا تفوت مشاهدة هذه المغامرة المثيرة، أو القيام بتجربتها بعد القيام بدروس تدريبية مُسبقة.

السوق القديم

Old Market Mostar

السوق القديم من الأماكن السياحية التاريخية الهامة في موستار، التي يحرص السياح على زيارتها بإستمرار. يتميز السوق بتصميم معماري وهندسي ذات طابع عثماني فريد من نوعه. فتجد أجواء السوق ترمز للأصالة وعبق التاريخ ينتشر في كل أرجاءه.

يضم السوق العديد من المُنتجات التقليدية المحلية الرائعة، ومجموعة متنوعة من المشغولات اليديوية كالحلي، والسجاد البوسني، والأواني المزخرفة، والمصابيح الزجاجية، والحقائب ذات الألوان المُبهجة، والملابس،والنحاسيات المُذهلة. فلا تنهي عطلتك السياحية في موستار، دون القيام بجولة تسوق في السوق القديم، والتبضُع بهدايا تذكارية رائعة.

جامع محمد باشا كوسكي

Koski Mehmed Pasha Mosque

جامع محمد باشا كوسكي ” Koski Mehmed Pasha Mosque ” واحد من معالم موستار الهامة. فهو من أبرز المعالم السياحية في البوسنة والهرسك. الجامع لا زال يحتفظ بنقوشه الزخرفية الأصلية، وألوانه الجميلة التي تزينه، ونوافذه الملونة، ومئذنته العريقة، وقبته بزخارفها العثمانية الواضحة، وذلك منذ القرن السابع عشر إلى يومنا هذا!

يتمتع رواد المسجد بمشاهدة الفن المعماري العثماني المُذهل والنافورة الرائعة، التي توجد في ساحة المسجد، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية. كذلك الإستمتاع بمشاهدة الإطلالات الساحرة لمدينة موستار، حيث أنه يطل على الجسر القديم. يمكنك أيضًا التجول حول الجامع وسط المحلات التجارية، لشراء الهدايا التذكارية الرائعة.

شارع الفن

street art mostar

شارع الفن في مدينة موستار من المناطق المميزة والجاذبة للسياح. فهو شارع مميز وفريد يتمتع بشعبية كبيرة، وذلك لما شهده من أحداث حزينة ومُروعة على مر التاريخ.

واليوم أصبح شارع الفن لوحة فنية ساحرة فريدة على جدران الأبنية المهجورة. حيث خلال فناني المدينة المُبدعين برسمها، فأصبح شارع الفن من الأماكن المُفضلة لدى السياح، ويبعث في نفوسهم الحيوية وحب الحياة.

دير بلاغاي ” بيت الدراويش”

Dervish House

يجسد ” Dervish House ”  العمارة العثمانية الكلاسيكية، بإطارات النوافذ الخشبية، والسقف المُتدلي. وقد قام بتأسيسه الرهبان الدراويش في القرن السادس عشر. وهو يُعد أروع مبنى ديني في البوسنة والهرسك على الإطلاق.

يقع الدير تحت سطح منحدر من الحجر الجيري، ويطل على نهر بونا. كما يضم مطعمًا به العديد من الطاولات التي تطل على المياة. ويُمكنك الإستمتاع بتناول الوجبات الشهية والمشروبات اللذيذة في أحد المقاهي المُمتدة على جوانب الينبع. لا تنسى إلتقاط الصور التذكارية للإطلالات الساحرة للمكان. ويلزم إرتداء الملابس المناسبة لهذا المبنى الديني، فهو مكان مذهل يجتمع به العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، والإستمتاع بحفلات الدراويش التي لا تزال تقام به إلى اليوم.

الجسر المعوج

kriva cuprija mostar

الجسر المعوج ” kriva cuprija ” في مدينة موستار بالبوسنة والهرسك، هو نموذجًا للعمارة الإسلامية التي يرجع تاريجها إلى القرن السادس عشر. يحتوي على قوس حجري واحد فقط نصف دائري، وهو من مزارات السياحة في موستار الهامة.

يتيح الجسر المعوج لزائريه إمكانية الإستمتاع بتسلق الدرجات الحجرية على جانبي الجسر، والسير فوق ممر الجسر المرصوف بالحصى، والتمتع بالهدوء التام، وتناول وجبة الغذاء الشهية في أحد المطاعم القريبة من الجسر. فهو من المناطق السياحية الهامة في موستار ومحمي من قبل منظمة اليونسكو العالمية، فلا تفوت زيارة هذا المكان، أثناء عطلتك السياحية في موستار.

فندق ومطعم كريفا كوبريا

kriva cuprija hotel mostar

يتميز فندق كريفا كوبريا في موستار، بوقوعه داخل منزل من الحجر الجيري. و تم إدراجة في قائمة منظمة اليونسكو، للحفاظ على التراث العالمي. هذا فضلًا عن قربه من الجسر المعوج. كما أنه يضم مطعمًا يقدم أفضل وأشهى الوجبات التقليدية المميزة والمأكولات العالمية بجودة عالية.

يوجد بالفندق موقف للسيارات. وحصل الفندق على تقييم ممتاز من حيث التصميم التاريخي والعصري، وموقعه المميز وقربه من السوق، وخدمة الإستقبال طوال 24 ساعة، والنظافة وخدمات طاقم العمل. لذلك فهو من الفنادق المُفضلة لدى العديد من الزوار في موستار.

فندق ميباس

Hotel Mepas

يقع فندق ” Mepas ” فئة الـ 5 نجوم وسط مدينة موستار. ويتميز بتوفيره للنزلاء مبنى ضخم، يضم مركز للتسوق والترفيه وتناول الطعام وكل ما يحتاجونه. يوجد به مواقف للسيارات مجانية، ومسبحان. وحصل على تقييم ممتاز في النظافة والخدمة والموقع والتصميم.

مسجد كاراجوز بيك

Karađoz Beg Mosque

مسجد ” Karađoz Beg ”  واحد من معالم السياحة في موستار الإسلامية. تم بناء المسجد في عام 1557. وهو واحد من أكبر المساجد في الهرسك. ارتفاع قبته حوالي 16.5 متر، والمئذنة 34.5 متر. تم بناء المسجد وفقًا لتصميم المهندس المعماري العثماني “سنان”. فهو مزار هام لا تفوت زيارته، وإلتقاط صور تذكارية أمامه وداخله.

منتزه زيرينيفاتش

Park Zrinjevac

يقع منتزه ” Zrinjevac ” في وسط مدينة موستار. ويُعتبر أكبر وأجمل حديقة في موستار. وسبب تسمية الحديقة بهاذا الاسم هو نسبة إلى عائلة زرينسكي الكرواتية الشهيرة، التي عاشت في القرنين السادس عشر والسابع عشر بالمكان. واليوم هو واحد من الأماكن المفضلة للمواطنين من موستار، حيث التجول والاسترخاء والتمتع بالطقس الجميل في شهور الصيف.

يوجد على حانب المنتزه ساحة من أعيان الكرواتية ونزل مرواتي يُسمى “هرسغ كوساكا”. وعلى الجانب الآخر هناك ساحة إسبانية وصالة ألعاب رياضية قديمة. وهي واحدة من الأماكن الأكثر روعة من بين منتزهات موستار في البوسنة والهرسك. أيضا بجانبها يوجد مبنى آخر شهي وهو برج القناص، حيث يُمكنك ان تتسلق إلى رأس هذا المبنى، لإلقاء نظرة ساحرة على الحديقة من الاعلى، وخاصة في المساء عندما تبدأ الشمس بالغروب.

المنتزه مناسب للعائلة، حيث الخضرة والهواء النقي، والطبيعة الخلابة والاجواء الهادئة والحالمة. فإذا كُنت تصطحب معك أسرتك وأطفالك في عطلة السياحة في موستار ، فالمنتزه مكان مثالي لقضاء يوم في الهواء الطلق وسط طبيعة رائعة.

متحف الحرب والإبادة الجماعية

Museum Of War And Genocide Victims Mostar

متحف ضحايا الحرب والإبادة الجماعية ” Museum Of War And Genocide Victims ”  من أهم وأبرز متاحف موستار. فهو يرجع للفترة ما بين 1992-1995م، حيث يُتيح لك رؤية أثار الحرب وضحايا الإبادة الجماعية التي حدثت في 1992-1995. أيضًا يوجد بالمتحف وعروضات وقطع نادرة يُمكنك إستكاشفها، إذا كُنت من مُحبي الإطلاع على تاريخ موستار البوسنة والهرسك.

متحف الحمام

the hamam museum

متحف حمام” the hamam museum ”  في موستار، هو نصب ثقافي أصيل، يُعيد الزوار إلى الماضي البعيد، حيث أجمل القصص لطريقة المُعيشة السابقة في موستار.

وسُمى بالحمام حيث كان يقع المتحف بجوار حمام، بُني في أواخر القرن 16 وأوائل القرن 17، واليوم متحف الحمام من الاماكن الأثرية الهامة في موستار والحمام الوحيد في موستار الذي ما زال موجود منذ القرن السادس عشر. تم بناؤه على الطراز العثماني الكلاسيكي. يفتح متحف الحمام أيام الثلاثاء و الأحد من الساعة 10:00 إلى 18:00.

حديقة حيوان سراييفو

‪Sarajevo Zoo‬

حديقة حيوان ” ‪Sarajevo Zoo‬ ” هي حديقة صغيرة في موستار. يوجد بها العديد من الحيوانات و عدد قليل من الملاعب والسيارات والقطار والترامبولين للأطفال. ورغم صغر المكان، إلا إنه من أنسب اماكن السياحة في موستار الترفيهية والمناسبة للأطفال. فيُمكنهم مشاهدة العديد من الحيوانات، واللُعب والترفيه وقضاء يوم مميز.