السياحة في كيرلا : دليلك لاجمل اماكن سياحية في ولاية كيرلا الهندية

السياحة في كيرلا أحد أجمل الوجهات السياحية في الهند، حيث يقصدها الأجانب من جميع أنحاء العالم. وتُعرف ولاية كيرلا الهندية باسم “بلد الله”، ويرجع السبب في ذلك لروعة طبيعتها الخلابة، حيث يمتزج فيها سحر جمال السماء والأرض. تتمتع ولاية كيرلا بمجموعة من التلات الخضراء المورقة، والشواطئ الساحرة، والشلالات الخلابة، الوديات والجبال الرائعة، والغابات دائمة الخضرة ومياة جوز الهند.

تتمتع كيرلا بمجموعة من المناطق النائية الفريدة من نوعها. كل ذلك جعل من كيرلا جنة الله على الأرض، لما تتمتع به من مقومات طبيعية ساحرة، تجذب إليها السائحين.

تشتهر أيضًا ولاية كيرلا الهندية بالعلاج بالأيورفيدا أو ما يُعرف ” علم الحياة”. وهي من علوم الشفاء الهندية القديمة، ونوع من أنواع الطب البديل، الذي يعتمد على الإتزان بين العقل والروح والجسم. علاوة على ذلك تتمتع بمجموعة من المتاحف والأسواق، التي تُتيح لك إستكشاف الولاية في جولة مُمتعة.

Tourism in Kerala

ويُعتبر أفضل وقت للسفر و الساحة في كيرلا ، هي الفترة من أكتوبر إلى مارس، حيث تكون ولاية كيرلا في أفضل حالاتها. هي ليست مُشمسة وحارة، ولا تُمطر كثيرًا. يُمكنك تجربة أنشطة المغامرة، حيث يعتبر هذا التوقيت، أفضل وقت للأنشطة والجولات الخارجية في كيرلا.

افضل اماكن سياحية في كيرلا الهند يمكنك زيارتها

تُعتبر شواطئ ولاية كيرلا الهندية، من بين أفضل الوجهات الصيفية في الهند. وبالرغم من أن بعض شواطئها لا تزال مهجورة نسبيًا، لكنها شواطئ غاية في الروعة، وتتمتع بطبيعة فريدة من نوعها. ومن بين أفضل أماكن السياحة في كيرلا الـ 6 شواطئ التالية :

شاطئ كوفالام

kovalam beach

إذا كُنت تبحث عن الإثارة والمتعة الصيفية، فستجدها بالتأكيد على شاطئ كوفالام “kovalam” الهندي. تلك الشاطئ الأكثر شهرة، والأكثر تطورًا في ولاية كيرلا.

يقع الشاطئ بالقرب من مدينة تريفاندروم، ويتكون من خليجين رئيسيين وهما “Hawa”، ويُشار إليه أيضًا باسم شاطئ “Eve”. أما الثاني هو “Lighthouse”، ويُعتبر هو الأكبر والأكثر إزدحامًا من بين الاثنين، حيث تصطف المطاعم في الهواء الطلق لخدمة الزوار.

شاطئ كوفالام هو وجهة شهيرة لركوب الأمواج في الهند. وإذا كُنت تُفضل مكانًا مُنعزلًا أكثر، فستجد شاطئ “Samudra” القريب منه خيارًا أفضل.

شاطئ فاركالا

Varkala Beach

شاطئ “Varkala” هو الإختيار الأفضل من بين شواطئ ولاية كيرلا الهندية. وذلك من حيث الأجواء الطبيعية والمرافق والخدمات. وعلى الرغم من أن الكثير من السُياح، يتدفقون إليه كل عام، إلا أنه لا يزال أقل إزدحامًا من شاطئ كوفالام.

يتمتع الشاطئ بمناظر طبيعية مُذهلة. يقع الشاطئ في الجزء السفلي من جرف طويل، يحده أكواخ شاطئية ومتاجر. يُمكنك البقاء مباشرة على الجرف المُطل على المحيط أو التراجع عنه إذا أردت. الشاطئ أجواءه رومانسية بشكل لا يصدق! ، ويستمتع الكثير من الأجانب وخاصة الأزواج بهذا الشاطئ. فهو وجهة رائعة لقضاء عطلات شهر العسل.

شاطئ مراري

Marari Beach

يقع شاطئ ” Marari “بالقرب من مدينة “Alappuzha “. مما يجعله مُناسبًا لأولئك الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت على الشاطئ، وإستكشاف المدينة وزيارة أماكنها السياحية المختلفة.

من أهم عوامل جذب السياحة في هذا الشاطئ، هو وجود عقار مُترامي الأطراف بالقرب من الشاطئ، مليء ببساتين جوز الهند وبرك اللوتس. كما يقدم علاجات الأيورفيدا ودروس اليوغا على الشاطئ. فهو وجهة رائعة للروحانين ومُحبي الأنشطة الروحانية المختلفة والإسترخاء.

شاطئ بيكال

Bekal Beach

يشتهر شاطئ بيكال الواقع في أقصى شمال ولاية كيرالا “بحوالي 90 دقيقة بالسيارة من مطار مانجالور في كارناتاكا” بحصنه القديم – أحد أكبر الحصون في ولاية كيرلا. الشاطئ نظيف ويتكتع بطبيعة خاصة ورمال وصخور زادته روعة، مما يجعله مكانًا مميز لقضاء عطلة السياحة في كيرلا .

المنتجع الأكثر شعبية بالمنطقة هو “تاج فيفانتا” الرائع. ومن الممكن البقاء هناك مقابل حوالي 9000 روبية في الليلة حسب الموسم.

كذلك يوجد منتجع “LaLiT Resort and Spa Bekal” المُنعزل على شاطئ خاص، ولكن تمر عبره مياه شاطئ بيكال. ومع ذلك فهو أكثر تكلفة، حيث تبدأ أسعار الغرف فيه من 19000 روبية في الليلة.

شاطئ شيراي

Cherai Beach

يبلغ طول شاطئ ” Cherai ” حوالي 10 كيلومترات، ويُمكنك القيام برحلة جانبية جذابة بالعبّارة. وذلك لإستكشاف جزيرة “Vypeen” ،التي يُمكنك الوصول إليها بالعبّارة ثم ركوب الحافلة أو العربة الآلية عبر القرى وحقول الأرز.

هو بالفعل جزيرة معزولة، ولكنها تجربة اكثر من رائعة. وقد تم مؤخرًا تجميل جزء كبير من الشاطئ الرئيسي، حيث أصبح يتضمن ممشى جديد.

أحد المعالم السياحية الرائعة هناك شاطئ وبحيرة قريبين جدًا من بعضهما البعض. إذا قمت باستكشاف بعض الممرات المُحيطة ، ستستمتع بمشاهدة مجموعة من أروع المناظر الطبيعية. يمكنك الإقامة في “Les 3 Elephants” ، وهو منتجع بيئي هادئ في المناطق النائية المُحيطة بالشاطئ.

شاطئ كانور

kannur

يُعد شاطئ “Kannur”، المعروف أيضًا باسم “Cannanore” واحد من أجمل مناطق السياحة في كيرلا الهندية. الشاطئ مكان جميل ورائع للجلوس والاسترخاء. ويشتهر شاطئ كانور كونه الأكثر شعبية ،

يطلق عليه البعض “تاج ولاية كيرلا” ، وذلك بسبب جماله البكر وكنوزه الطبيعية الفريدة. يحده ” Western Ghats” في الشرق، وبحر “Lakshadweep ” في الغرب. كذلك يحده المقاطعات ” Kozhikode & Wayanad ” في الجنوب و “Kasargod ” في الشمال.

الشاطئ طبيعته مميزة ونادرة، وكل ما يحده من مقاطعات وشواطئ أخرى، تُتيح لك فرص لإستكشاف أماكن أخرى، عند زيارة الشاطئ. ويوجد بالشاطئ منازل شاطئية مُبهجة وجميلة، تُزيد من روعة المكان.

تتمتع أيضًا السياحة في كيرلا الهندية بمجموعة من الحدائق والمعالم السياحية الرائعة، التي تجعلها في مصاف الوجهات السياحية الهندية الأكثر جذبًا للسُياح ومنها :

بحيرة فيمباناد

Vembanad Lake

تُعتبر بحيرة “Vembanad” أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في ولاية كيرالا. فعند زيارتك للبحيرة، ستُشاهد السياح وهم يسترخون على أسطح العديد من المراكب العائمةبها.

البحيرة مليئة بالقوارب والمراكب العائمة، مما يُتيح لزوار المنطقة قضاء وقت في الهواء الطلق، والإستمتاع بإحساس الرفاهية وسط الطبيعة الخلابة.

يُمكنك أيضًا أن تقترب من القرى الصغيرة المُنتشرة حول البحيرة وإستكشافها. المكان أكثر من رائع لمُحبي الإستراخاء والهدوء، وإلتقاط أروع الصور التذكارية، فلا تفوت عليك زيارة هذا المكان أثناء عطلتك السياحية.

جرين بارك الأيورفيدا ومزرعة التوابل

Green Park Ayurvedic & Spices Plantation

حديقة ” Green Park Ayurvedic & Spices Plantation ” هي عبارة عن حديقة بيئية طبيعية فريدة من نوعها. الحديقة صديقة للبيئة بنسبة 100 في المائة، فتجد فيها مُستعمرات نحل، وأحواض أسماك طبيعية، وحقل أرز صناعي، وجسر معلق، ومزارع فاكهة، والعديد من المقومات التي تجعلها حديقة فريدة.

توفر لك الحديقة فرصة لقضاء بعض الوقت بالقرب من الطبيعة والتعرف على أنواع مختلفة من نباتات الايورفيدا ومزارع التوابل. كما توفر بيوت الأشجار المبنية بشكل تقليدي في أجواء خشبية مثالية، لخوض تجربة لا تُنسى. يُمكنك كذلك الوقوف أمام أكبر جسر معلق، حيث أن الجسر المُعلق الموجود بالحديقة، يبلغ طوله حوالي 200 متر وارتفاعه 20 قدمًا.

يوجد بها حديقة توابل تضم العديد من أنواع التوابل، فهي مكان مُثير للاهتمام لعشاق لطهي الطعام الهندي. فيُمكنك زيارة بساتين الفاكهة الصغيرة من الهيل، والقهوة، الكرز ، وكبسولات الفانيليا ، والفلفل الأسود وما إلى ذلك. حتى لو كان معك أطفالك، فإنهم سيحبون مشاهدة الأسماك في البركة والأكواريوم.

شلالات أثيرابيلي

Athirappilly Waterfalls

واحد من أروع المناظر الطبيعية، التي يُمكنك مشاهدتها في حياتك شلالات “Athirappilly” الهندية. تلك المنطقة الشهيرة التي تم تصوير العديد من نجوم هوليود بها، مما جعل لها شعبية كبيرة عند الشائحين. المكان طبيعته مُذهلة، فإن كُنت تبحث عن مكان يُثير دهشتك ننصحك بزيارة هذه المنطقة الخلابة.

ومن المعروف أن شلالات أثيرابيلي تشبه شلالات نياجرا الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك يُطلق عليها أيضًا اسم “نياجرا الهند”. كما أنها أكبر الشلالات في ولاية كيرلا، لذلك هي من أشهر اماكن السياحة في كيرلا .

قمة كيمبرا

Chembra Peak

تُعتبر قمة “Chembra ” واحدة من أفضل وجهات السياحة في كيرلا . تُعرف أيضًا باسم “Chembra Mala” ، وهي أعلى قمة في “Wayanad Hills”. كما أنها مدرجة ضمن أعلى القمم في منطقة جاتس الغربية. فإذا كُنت تشعر بالملل، فقد حان الوقت لكسر الروتين والتحلي بالجرأة والمغامرة من خلال الانغماس في رحلة لإستكشاف قمة Chembra!

حديقة أبراهام سبايس

Abraham's Spice Garden

حديقة أبراهام سبايس ” Abraham’s Spice Garden” واحدة من أماكن السياحة في كيرلا الشهيرة. يُمكنك القيام بجولة مذهلة داخل الحديقة، حيث ترى كيف تُزرع التوابل التي نستخدمها في الطهي، جنبًا إلى جنب مع العديد من النباتات الأخرى المعروفة والنادرة.

قام السيد ابراهام مؤسس الحديقة، بنقل ثروته من المعرفة بشأن مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات الموجودة في الهند. جنبًا إلى جنب مع إستخداماتها المختلفة. الحديقة ملئية بالنباتات والمزروعات المختلفة، فهي تجربة رائعة لمُحبي الطبيعة والمساحات الخضراء، وكذلك مُحبي الطهي والتوابل.

مزرعة تقاطع الفيل

Elephant Junction Thekkady

منتزه ” Elephant Junction Thekkady ” هو عبارة عن مزرعة خِصبة، وملاذ يضم رحلات السفاري، ومسارات النمر ولقاءات مع الفيل. فإذا كُنت من مُحبي الإثارة والمغامرة، يُمكنك زيارة هذا المنتزه الرائع، والإستمتاع بركوب الفيل والتجول به.

إذا كُنت تُحب الفيلة، فإن تقاطع الفيل في تيكادي، هي الوجهة الأنسب لك. هنا يُمكنك الإستمتاع بركوب الفيلة، والمشاركة في عدد من الأنشطة الترفيهية المُمتعة. المكان مُمتع ومناسب للكبار والأطفال على حد سواء. فإن كُنت تصطحب معك عائلتك، ستكون زيارتك لهذا المكان معهم، تجربة فريدة من نوعها ولا تُنسى.

مزرعة الشاي

tea gardens munnar

تقع مزرعة شاي مونار في جبال غاتس الغربية في ولاية كيرلا. وهي تلة مُحاطة ببعض مزارع الشاي الخضراء، ذات المناظر الخلابة في الهند. أنشئت في أواخر القرن الـ 19. وتُعتبر العقارات المترامية الأطراف بالمنطقة، لمٌنتجين الشاي، حيث تُعتبر المنطقة مركزًا بارزًا لتجارة أرقى أنواع الشاي بالهند.

وتوجد مزارع الشاي في مونار على أرض متموجة، مما يجعلها تظهر على شكل سجادة سميكة من اللون الأخضر. كما تنتشر المزارع على شكل مدرجات لمنع تآكل التربة وتسهيل الري. وقد أصبحت حدائق الشاي مونار لها شهرة عالمية لطبيعتها الفريدة.

تم إنشاء متحف تاتا شاي مؤخرًا  في المنطقة، من أجل تقديم نظرة ثاقبة للعملية التي تشارك وراء كل رشفة لذيذة من الشاي. فلا تفوت عليك زيارة مزرعة الشاي، والإستمتاع بطبيعة فريدة من نوعها، أثناء عطلة السياحة في كيرلا .

في النهاية السياحة في كيرلا الهندية، مليئة بالمقومات السياحية الطبيعية الخلابة. وهذا ما يجعلها من أجمل وأهم وجهات السياحة الهندية. فإن كُنت تُخطط للسفر والسياحة في الهند. فلا تغفل أبدًا عن جعل زيارة ولاية كيرلا الهندية، ضمن برنامجك السياحي. فهي وجهة سياحية مناسبة جداً لجميع أفراد الأسرة والعطلات العائلية. فإن كُنت سوف تصحب عائلتك معك، تأكد أنهم سوف يستمتعون معك بزيارة أروع الأماكن السياحية في كيرلا، وستكون تجربة سياحية مُمتعة.