السياحة في بيشة: دليل أهم 9 اماكن سياحية تستحق الزيارة

قد تكون محافظة بيشة لا تتمتع بشعبية كبيرة ومكانة سياحية هامة، مثل أغلب مدن المملكة العربية السعودية، لكنها مدينة جميلة تستحق الزيارة والإستكشاف. إليك في هذا المقال أجمل أماكن السياحة في بيشة السعودية…

محافظة بيشة تتمتع بمناخ معتدل صيفًا وشتاءً، وتضم العديد من المواقع الأثرية والمعالم التاريخية الهامة. كذلك تضم العديد من مواقع الرسوم والنقوش، والكتابات الصخرية والإسلامية. هذا بالإضافة لعدد من الكهوف والمغارات الرائعة، التي يُمكنك الجلوس بها والتمتع بأجواء فريدة.

أيضًا تتمتع بيشة بالحصون والقلاع الحربية والقصور، وآثار طريق الحج الأعلى “طريق الفيل”، ومنطقة العبلاء الأثرية، ومناطق التعدين التي كان يُستخرج منها الذهب والنحاس، خلال العصر العباسي. كل ذلك بالإضافة للعديد من المعالم التاريخية العظيمة، التي يتم بذل الجهود من أجل الحفاظ عليها، خوفًا من إندثارها. كما تتميز بيشة بالأودية والسهول والواحات الغنية بالمياة والمساحات الخضراء الواسعة والجبال. فهي وجهة سياحية سعودية مميزة تستحق الزيارة.

tourism in Bisha saudi arabia

اهم الاماكن السياحية في بيشة تستحق الزيارة

حديقة شيبانة الترفيهية

منتزه شيبانة في بيشة

يُعد منتزه شيبانة الترفيهي، بمحافظة بيشة في المملكة العربية السعودية، من الوجهات الترفيهية المثالية. وهو واحد من أجمل اماكن السياحة في بيشة ، التي يقصدها الكثير من السكان المحليين والغير محليين على حد سواء.

تتمع حديقة شيبانة بمساحات خضراء كبيرة وواسعة، حيث الأشجار والنباتات الزاهية. كما يضم المنتزه العديد من مسارات المشي، والركض، وركوب الدراجات الهوائية، وممارسة الرياضة. كذلك تضم الحديقة أماكن للجلوس، والإستمتاع بأجواء الطبيعة الساحرة. فهي تُعد المكان المثالي في بيشة لقضاء عطلة ترفيهية في الهواء الطلق مع العائلة. كذلك يوجد بها مناطق مُخصصة لألعاب الأطفال، و العديد من المطاعم لتناول أشهى المأكولات.

سد الملك فهد

سد الملك فهد في بيشة

يثعتبر سد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، من المعالم الجضارية البارزة في وادي بيشة. فهو يُمثل أكبر سد خرساني في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من حيث الحجم والطاقة التخزينية. الهدف من السد هو تأمين المياة، وتنمية مصادرها في المملكة العربية السعودية.

كذلك يعمل السد على حماية محافظة بيشة، والمناطق الزراعية المجاورة، من أخطار الفيضانات التهي تهددها بإستمرار. يقدم السد لزائرية فرصة للإستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة على وادي بيشة العظيم.

جبل الصايرة البيضاء 

جبل الصايرة البيضاء في بيشة

يُعتبر جبل الصايرة البيضاء أو كما يعرف بأسم “الجبل الجليدي”، واحدًا من المعالم الطبيعية الهامة، في محافظة بيشة بالمملكة العربية السعودية. الجبل يقع بين مجموعة متنوعة من الجبال الصغيرة الداكنة والحمراء. ويتلألأ هذا الجبل بمكوناته الحجرية البيضاء، وبعض من الأحجار الملونة التي تُضفي لمستها الجمالية عليه.

يتميز جبل الصايرة البيضاء بإرتفاعه الشاهق، الذي يجعله رمزًا مميزًا للمدينة. هذا فضلًا عن أن هذا الجبل يتمتع بقُدسية، حيث أنه يتسم بصفات الجبال التي تم ذكرها في القرآن الكريم بالجدد البيض. لذلك فهو يجذب إليه العديد من الزوار من مختلف البقاع. فلا تفوت عليك فرصة زيارته، أثناء عطلة السياحة في بيشة السعودية.

وادي ترج 

وادي ترج في بيشة

وادي ترج في محافظة بيشة، واحدًا من أهم الاودية، التي توجد في المملكة العربية السعودية. يمتاز وادي الترج بوفرة المياه، وكثرة الأشجار المُعمرة، والمساحات الخضراء، حيث مزارع النخيل التي تُعد مقصد المُتنزهيين. كذلك يتميز  الوادي بتنوع التضاريس حيث الجبال والسهول. ويُعتبر الوادي من أكبر الأودية في شبه الجزيرة العربية.

يحيط بوادي ترج العديد من الجبال شاهقة الإرتفاع، على سبيل المثال جبل الغرة، وصليعاء، والسرو وجندف. كما يزخر الوادي بالعديد من الآثار التاريخية، والقرى التراثية القديمة، ومتحفًا يضم العديد من المُقتنيات الأثرية القديمة. كل هذا بالإضافة إلى ممرًا لقوافل الحُجاج والتجار قديمًا، فهو من أروع المناطق السياحية في بيشة على الإطلاق.

قرية تبالة

قرية تبالة في بيشة

قرية تبالة أو كما تُعرف بأسم ” مدينة الآثار ” في محافظة بيشة، تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، خلال العصور الحضارية القديمة المختلفة. فهي تُعد من أهم طُرق القوفل التاريخية قديمًا. تُعتبر قرية تبالة من أكبر مراكز بيشة من حيث عدد السكان، وتتمتع بمناخ معتدلًا صيفًأ وشتاءً. لذلك تجذب الكثير من الزوار إليها، للإستمتاع بإستكشاف تاريخها العظيم.

ومن أهم الآثار التي تضمها قرية تبالة، منجم الذهب، وصنم ذي الخلصة، ومنطقة العبلاء الأثرية، ورحى أبو زيد الهلالي، الذي يبلغ نصف قطره المتر تقريبًا. كذلك تضم هضبة الكليات، التي تقع على جبل يصل إرتفاعه 2000 متر فوق مستوى سطح الأرض. هذا بالإضافة  لطريق الفيل، وقصر شعلان بن صالح، وغيرها العديد من الآثار والنقوش الصخرية. لذلك تُعد هذه القرية بمثابة كنز من المعلومات التاريخية في بيشة.

أسواق بيشة التاريخية

أسواق بيشة التاريخية

تشتهر محافظة بيشة بأهميتها الإقتصادية على مر العصور التاريخية، حيث أنها أصبحت واحدة من أهم محافظات القوافل التجارية، التي تشتهر بالأسواق الشعبية التي تستقطب الزوار من كافة الأنحاء.

يوجد بالمحافظة العديد من الأسواق الشعبية، ومنها سوق نمران الذي يُقام يوم الخميس، وذكر أسمها في مخطوطات تاريخية قديمة. كذلك يوجد سوق الأربعاء في روشن، وهو سوق تاريخي قديم أيضًا. بالإضافة إلى سوق الأثنين في صمخ، وسوق الثلاثاء في الثنية، وسوق لأحد في البهيم ووادي ترج وغيرها العديد من الأسواق الشعبية، التي تقوم بعرض مُختلف البضائع مثل التمور والزيوت والعطور والنحاس والذهب وغيرها الكثير من متطلبات الحياة اليومية. وتعمل هذه الأسواق على مدار الأسبوع في جميع أركان محافظة بيشة.

الروشن مول

الروشن مول

يُعد روشن مول في محافظة بيشة، من أكبر مولات التسوق في المدينة. وذلك حيث يوجد به مجموعة متنوعة من المحلات التجارية الفاخرة، لأشهر الماركات العالمية والمحلية التقليدية، الكملابس، المجوهرات، الأثاث، الساعات، الحقائب ، الأحذية وغيرها العديد.

كما يضم روشن مول العديد من المقاهي والمطاعم، التي تقوم بتقديم أشهى المأكولات وألذ المشروبات. أيضًا يوجد داخل روشن مول منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال، تتميز بمعايير السلامة والأمان، لضمان قضاء وقت ممتع بأمان. هذا بالإضافة إلى أن روشن مول يُقام به العديد من الإحتفالات والمهرجانات الوطنية، فهو من أهم أماكن السياحة في بيشة والسعودية بأكملها.

مهرجان سبت العلايا

مهرجان سبت العلايا في بيشة

يُمثل مهرجان سبت العلايا أحد المقومات السياحية الهامة في محافظة بيشة. فهو من المهرجانات التي تحظي بإقبال كبير من  مختلف الأنخاء على مدار العام. يتميز المهرجان بتنوع فعالياته المثيرة، حيث يوجد به خيمة تسوق كبيرة، تضم ما يزيد عن 50 محلًا متنوعًا للملابس والإكسسوارات والعطور وأواني منزلية ومكياج وغيرها.

كما يوجد به مسرح للأطفال، وألعاب ترفيهية ممتعة. فضلًا عن حديقة حيوان بها ما يزيد عن 30 نوع من الحيوانات المُختلفة، كالنعام، النمر الآسيوي، الأسد الإفريقي، الغوريلا الإفريقية، الضباع السعودية، الثعلب، الذئب، قرود النسناس، الطاووس الهندي ، الكلاب الإنجليزية البوليسية الشهيرة وغيرها الكثير. أيضًا يوجد قسم خاص بالثعابين. كما ينتشر بالمهرجان العديد من المطاعم المتنوعة، التي تقدم أفضل المأكولات السعودية اللذيذة.

قصر الثغر

قصر الثغر

قصر شعلان بن صالح أو “قصر الثغر” من المعالم الأثرية الهامة في منطقة بيشة بشبه الجزيرة العربية. يعود تاريخه إلى عصر الدولة السعودية الأولى، ولا يزال يوجد قائمًا إلى يومنا هذا. فهو من أبرز معالم السياحة في بيشة .

يتكون القصر من مجموعة من الغرف المبنية من الطوب والحجر. كذلك يوجد بجوار القصر بئر كان يُستخرج منه الماء قديمًا، ومسجدًا صغيرًا تُقدر مساحته نجو 20 مترًا تقريبًا. فهو بمثابة رمزًا تاريخيًا هامًا من رموز الدولة. لذلك لا يفوتك زيارته أثناء عُطلتك السياحية.