السياحة في اغادير : افضل الاماكن السياحية التى تستحق الزيارة

أغادير مدينة تقع جنوب غربالمملكة المغربية على بعد 508 كيلومتر من العاصمة الرباط وتطل على ساحل المحيط الأطلسي بإرتفاع 56 متر وهي عاصمة جهة سوس ماسة بوسط غرب المغرب. ،تأسست أكادير على يد البرتغاليين في حوالي عام 1500، ثم حررها المغاربة سنة1526 م. ، أطلقت على المدينة عدة أسماء مختلفة منذ نهاية القرن الخامس عشرالميلادي، منها ما هو محلي مثل أكدير إيغير، وأكدير لعربا، ولعين لعربا ، وفونتي وتكمي أوكدير لعربا و، تكمي أورومي. ومنها ما أطلقه عليهاالمستعمرون خاصة البرتغاليين مثل Santa cruz de Ague Santa Cruz du cap do Gue. وهناك بضعة أسماء أخرى وجدت في الخرائط والوثائق الرسمية الدولية. وقد بلغ مجموع هذه الأسماء زهاء العشرين، إلا أن السواد الأعظم منها اندثر بمرور الزمن. وتعرف المدينة حالياً بإثنين من هذه الأسماء وهما “أكادير” واسم آخر يطلق الآن على أحد أحيائها وهو “فونتي”.

تنتمي أكادير للمناخ المتوسطي و الشبه الصحراوي في نفس الوقت. تبقى درجة الحرارة اليومية غالباً في العشرينيات.المدى الحراري السنوي مشابه لما في مدينة نيروبي بكينيا.يمر على المدينة ما يسمى بالشرگي، و هي رياح صحراوية تتسبب في الصيف بارتفاع مستويات درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية. سجلت أعلى درجة حرارة صيف 2012 حيث بلغت °51.7، و أقل درجة سجلت هي °2.6–.

أغلب المهرجانات تقام بأكادير خلال فصل الصيف نظراً لأن هذه الفترة هي التي تشهد إرتفاعاً كبيراً لزوار المدينة لإستمتاع بشواطئها الكبيرة. ومن أهم المهرجانات التي تقام فيها :
_مهرجان تيميتار: الذي يحضره العديد من الفنانة المغاربة والأجانب ويهتم أساساً بالموسيقى الأمازيغية، ينظم هذا المهرجان كل صيف بأماكن متفرقة بالمدينة بكل من ساحة الأمل وساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق منذ إنطلاقته في يوليوز 2004.
_مهرجان “إسني ورغ” مهرجان السينما الأمازيغية.
-مهرجان سوكار للفنون بالشارع الذي نظم في دورته الأولى بالمدينة شهر ماي 2010 وكلمة “سوكار” تعني “سوق الفنون”.
-مهرجان التسامح (La Tolérance) يقام على الشاطئ في أكتوبر من كل سنة، وله صبغة عالمية يستقبل مغنيين عالميين.

ما يميز مدينة أكادير الواقعة على الساحل الغربي للأطلسي، هو طقسها المعتدل، وطول شاطئها الممتد على مساحة 30 كيلومتراً، ورمالها الذهبية، وشمس مشرقة لـ 300 يوم في السنة. وهذه الميزة هي التي جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة، حيث تصطف فنادق ومنتجعات فخمة على الشاطئ وكلها تتوفر على ممرات مفتوحة في اتجاه الشاطئ، هذا بالإضافة إلى العمارة المغربية التي تميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية، بالإضافة إلى مرافق لممارسة الأنشطة الرياضية مثل الغولف وكرة المضربوالفروسية وغيرها، دون إغفال مرافق العلاج الصحي التي تعد من أكبر وأهم المنتجعات الصحية في المغرب وإفريقيا، خصوصاً في مجال “التلاسوتيرابي”، أي العلاج بمياه البحر وكل ما سبق جعل من مدينة أغادير وجهة سياحية هامة يقصدها كافة السياح اللذين يزورون المغرب .

افضل اماكن السياحة في أغادير

قصبة أغادير أوفلا

قصبة اكادير أو أكادير أُوفلا هي عبارة عن معلمة تاريخية بمدينة أكادير وكانت تضم المدينة القديمة لأكادير، وقد تأثر جزء كبير منها بالزلزال الذي أصاب المدينة. يقع الحصن على قمة جبل يعلو ب 236 متر عن سطح البحر وذالك بشمال مدينة أكادير قرب الميناء الحالي ، وتعتبر هذه القصبة من اشهر معالم السياحة في اغادير وتسمى محلياً بـ أغادير أوفلا وهي عبارة عن حصن موجود في اعلى الجبل يرتفع 236 متر عن سطح البحر، بنيت عام 1540 على يد السلطان محمد الشيخ السعدي بغية التمكن من ضرب المواقع البرتغاليين في اسفل الجبل. تضرر جزء كبير من القلعة بسبب زلزال عنيف ضرب مدينة أغادير.

حديقة أولهاو

هي حديقة جديدة في مدينة أغادير ، المغرب. تم افتتاحه في 2 مارس 1992 خلال الاحتفال بيوم العرش. سميت باسم مدينة أولهاو وهي مدينة ساحلية في جنوب البرتغال توأمة مع أكادير.، وتعد حديقة “أُولْهَاوْ” من الحدائق المتميزة بمدينة أكادير، وإحدى الفضاءَات الخضراء التي كان من الممكن أن تشكل متنفسا لساكنة أكادير على طول الأسبوع.
أُولْهَاوْ، أو “حديقة العشاق” كما يحلو للبعض أن يصفها، من الحدائق القليلة الموجودة بأكادير. تفتح أبوابها أمام العموم من الثلاثاء إلى الأحد، من الثانية بعد الزوال إلى السادسة مساءً. تمتد هذه الحديقة على هكتارين، ويشتغل بها أربعة عمال للنظافة والصيانة.

شاطئ أغادير

تتركز السياحة في اغادير بشكل كبير على شواطئها ذات الرمال البيضاء الممتدة على سواحل الأطلسي.وتجتذب المدينة السياح من كل أنحاء العالم طوال العام على عكس بقية المدن الشاطئية التي تنشط صيفاً فقط.
ويعتبر شاطئ أكادير واحد من أجمل شواطئ المغرب، وهو يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين حمامات الشمس الهادئة في نزهة على الكورنيش، أو ركوب الخيل وممارسة الرياضات المائية، أو الجلوس في المقاهي والمطاعم الراقية على طول الساحل.
يعتبر الشاطئ من اهم اماكن السياحة في اغادير حيث يمتد على مساحة واسعة تزيد عن 30 كم، يتميز شاطئ اغادير الرملي برماله الذهبية على طول الساحل المحاذي للمحيط الاطلسي، يتوفر في هذا الشاطئ العديد من المطاعم والمقاهي المميزة كما يتميز بأجوائه الممتعة والمسلية.

حديقة وادي الطيور

حديقة حيوان مصغرة تهتم بكل أنواع الطيور وبعض الحيوانات الأخرى، تقع على بضع خطوات من الشاطئ، تجلب إليها الصغار والكبار على حد سواء لما تقدمه من معلومات تخص الطيور وأنواعها وهجرتها. وتتوفر هذه الحديقة على اصناف عديدة من الطيور والحيوانات التي جعلها تتميز عن باقي حدائق المغرب, وفي الآونة الأخيرة قامت الحديقة ببادرة حسنة على ساكنة اكادير والمدن المجاورة وذلك بفتح على العموم وبالمجان .و تتوفر على الببغاء و الفلامنغو و اللاما وغيرها.،و تعتبر الحديقة من اجمل المناطق السياحية في اغادير حيث تستقطب زوارها من كافة الاعمار وتقدم لهم جميع المعلومات التي تخص الطيور واصنافها وهجرتها، تضم الحديقة طيوراً مختلفة مثل الببغاء والفلامينغو واللاما وغيرها.

منتزه أغادير

منتزه أغادير عبارة عن كورنيش يمتد على طول شاطئ اغادير ومهيأ لاستقبال زواره من السكان المحليين والسياح حيث تتوزع على جنباته العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم، تقام في المنتزه العديد من الفعاليات الترفيهية والامسيات بالاضافة الى فعاليات موجهة الى الاطفال، وتعتبر زيارة الكورنيش زيارة ممتعة ومسلية ويمكن لك استنشاق الهواء النقي وتمضية وقت رائع.

حديقة التماسيح

تُسمى أيضاً بكروكو بارك، وهي أول حديقة خاصة بالتماسيح يتم إفتتاحها بالمغرب، تمتد على مساحة تصل حوالي أربعة هكتارات، وتتضمن أزيد من 300 نوع من التماسيح. كما تتوفر على العديد من النباتات المنتسبة للمنطقة الاستوائية، إلى جانب حديقة مائية تستوي على سطحها كائنات نباتية نادرة، من ضمنها الزنابق المائية الكبير الحجم ، فضلا عن تواجد مجموعة من النباتات النادرة الأخرى التي تم جلبها من مناطق مختلفة من العالم.

ساحة الأمل

أهم ساحة بمدينة اكادير، فيها تقام مهرجانات متنوعة. تجلب سياحا من مختلف مناطق العالم وأهم هذه المهرجانات مهرجانات أكادير، مهرجان “تيميتار” . تساهم هذه المهرجانات في إبراز التراث الفني والثقافي للمدينة(مثل تيحيحيت وفاطمة تابعمرانت، تشنويت، أرسموك، امغران) والثرات الفني الوطني كذلك، كما تنفتح على الأغنية العالمية لتستقبل نجوم كبار .

ركوب الخيل والجمال في اغادير

توفر مدينة اغادير في المغرب تجربة مثالية لزوارها خصوصاً محبي ركوب الجمال والخيل حيث يمكنهم الاستمتاع بركوب الجمال أو الخير في الصحراء وعمل جولة ممتعة أو الذهاب الى شاطئ البحر،و لمحبّي ركوب الخيل والجِمال، زيارة أغادير فرصة لا تُعوّض ، حيث يمكنكم امتطاء الخيل في الصّحراء، أو على شاطئ البحر. تجربة مذهلة ننصحكم بها.

كروكو بارك

من أماكن السياحة في اغادير التي أقيمت حديثاً وهي أشبه بمحميّة طبيعية للحياة البريّة.
تقع الحديقة على بعد 14 كيلو متر من المدينة وتضم حيوانات ومظاهر طبيعية رائعة مثل تماسيح النيل التي استوطنت المغرب قبل ذلك ثم انقرضت بسبب الصيد العشوائي. ، كما تضم الحديقة أيضاً تشكيلة واسعة من النباتات والأزهار التي ينتمي بعضها للبيئة المغربية والبعض الأخر استجلب من الخارج. ، تنظم الحديقة جولات للتعريف بالمعلومات اللازمة عن التماسيح وأنواع النباتات وكيفية العناية بها.

سوق الأحد

لا يمكن أن تستكمل رحلة السياحة في اغادير دون زيارة متأنية إلى سوق الأحد أشهر أسواق المدينة.
سوق الأحد منفذ البيع الرئيسي لأهل المدينة من السكان المحليين لذلك يتميز بانخفاض اسعاره ووجود العديد من البضائع ، وتعتبر زيارة هذا السوق زيارة ممتعة وتجربة فريدة وعند زيارتكم لأغادير ننصحكم بزيارته .

متحف أغادير

يقع المتحف على بعد خطوات من الشاطئ ويضم حديقة جميلة مزينة بأشجار النخيل ونبات الصبار. ولا يضم المتحف وسائل إيضاح أو عروض تعريفية وإنما بعض الأثار المتبقية من المدينة بعد الزلزال.
وشيد المتحف على مساحة 180 مترا مربعا، ويضم قاعتين: إحداهما خاصة بالعروض المرئية للأفلام الوثائقية، ومواد بصرية خاصة بعلوم النيازك، في حين تضم القاعة الثانية واجهات خاصة بعرض مختلف أنواع النيازك، مرفقة بمعلومات تفصيلية عنها.
وتحتوي واجهات أخرى على معلومات عن كيفية البحث عن النيازك والأدوات المستعملة في ذلك، إضافة إلى إحصاءات ومعلومات عن مواقع تساقط النيازك في المغرب، وغيرها من المعطيات.

حديقة سوس ماسة الوطنية

المنتزه الوطني سوس ماسة منتزه وطني مغربي علىالساحل الأطلسي بين مدينتي أكادير وتزنيت بجهة سوس ماسة المغرب. تبلغ مساحته 33800 هكتار، يقع المنتزه بمنطقة ذات مناخ جاف، تتميز بتنوع ودينامية في الأوساط الطبيعية، الشيء الذي جعل أصناف عديدة من الحيوانات والنباتات تجد بها الظروف الملائمة لعيشها ونموها. ، تعتبر الحديقة من الأماكن القليلة حول العالم التي يمكن مشاهدة بعض الطيور النادرة فيها مثل أبو قردان الأصلع.

وسط المدينة

يمثل وسط المدينة في كل بلدة فرصة رائعة للتعرف على ثقافة وحضارة شعبها وكذلك الأمر في أغادير.
يشتهر وسط مدينة أغادير بأنه أكثر حداثة من المدينة إذ أقيم بعد إعادة بنائها عقب الزلزال لكنه يضم مجموعة رائعة من الأماكن التي يمكن زيارتها.
من أهم الأماكن السياحية في وسط مدينة أغادير (المسجد الكبير) أحد أجمل المساجد في المغرب بنقوشه وتصميمه الساحر ، أمّا عشاق المتاحف فيمكنهم زيارة متحفي “الأمازيغ” و”مراكش” حيث يقدم الأول تعريفاً بفنون وثقافة هذا العرق من الشعب. ، وهناك أيضاً النصب التذكاري للمدينة الذي أقيم خصيصاً لتخليد ذكرى الزلزال الأليمة التي أدت إلى انهيار أغادير تماماً.

ميناء أغادير

زيارة الميناء واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها بينما تقضي إجازتك في أغادير، زيارة الميناء الرائع والاستمتاع بالأجواء المغربية الأصيلة، علاوة على تجربة تناول الأطباق المحلية في أيا من المطاعم المنتشرة على طول هذا الميناء، وهنا ستجد الكثير من السكان المحليين والسائحين على حدا سواء يتجمعون على الطاولات للاستمتاع بتناول وجبة لذيذة من المأكولات البحرية التي تقدم بأسعار في متناول الجميع.

لا ميدينا دي أغادير

مدينة لا ميدينا دي أغادير هي تجسيد رائع لصورة القرية المغربية التقليدية، وقد تم بناؤها باستخدام تقنيات البناء التقليدية والمواد المحلية. اليوم، يمكن للزوار هنا التجول بين الأزقة والتسوق بين العديد من البوتيكات الصغيرة التي تمتلىء بالألوان الزاهية ويفوح منها روائح التوابل المميزة. ، تحتوى تلك المدينة على الكثير من المباني والأشكال الهندسية القديمة التي تميزت بها العمارة داخل مدينة أغادير ويزور تلك المدينة الكثير من السائحين حيث يوجد بها الكثير من المناطق السياحية

المتحف البلدي للتراث الأمازيغي

شيد المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بمدينة اكادير، للوقوف عند مظاهر الثقافة المحلية بمنطقة سوس من خلال هذه المؤسسة المتحفية. تضم أروقة هذا المتحف مجموعة من المنتوجات و العناصر الإبداعية التي تعكس مستويات الإبداع الحرفي الأمازيغي في مُختلف المجالات، سواء تعلق الأمر بأدوات الاستعمال اليومي المنزلي أو بوسائل الاستعمال الحرفي و الإقتصادي .تأسست هده المؤسسة الثقافية التي يشرف عليها المجلس البلدي لمدينة أغادير لتعريف بمكونات الثقافة الأمازيغية بجهة سوسبمختلف مناطقها، الحضرية والقروية.

تفراوات

وسط المناظر الجبلية الخلابة من الصخور الوردية والبرتقالية يمكنك أن تستمتع في قرية تفراوات، وهي واحدة من أفضل الأماكن السياحية في اغادير للمشاة، المتجولون، والمتسلقين، ومحبي الطبيعة، كما أنها ملاذ سلمي للاقتراب من معنى الحياة الريفية المغربية، ويمكنك أن تجدها على بعد 166 كم من جنوب شرق أغادير. ، كما أنها مكان رائع للقيام بجلسة تصوير تبهر العيون، بجانب اكتشاف الحياة المغربية التقليدية. لا تفوت زيارة مضيق إيت منصور، وفنون ما قبل التاريخ المصنوعة على الصخر بالقرب من أنومير.

تارودانت

تقع مدينة تارودانت في وادي سوس، ويحيط بها جدران ماموث تيراكوتا؛ أهم المعالم التاريخية بها. النسوق أهم الأنشطة التي؛ يمكن من خلالها الاستمتاع بجو المدينة. ، أما إن كنت ممن يهتمون بالتاريخ فهناك طريق الأسوار الذي؛ يمتد إلى سبعة كيلومترات مليئة بالأسوار المبنية بالطوب اللبن. ، مع بوابات ضخمة للحماية. لا تنس التوجه إلى حي القصبة حيث؛ يمكنك اكتشاف متاهات الأروقة التي لا تنتهي.

تزنيت

تيزنيت مدينة مغربية تقع في جهة سوس ماسة وعاصمة إقليم تيزنيت وتلقب بعاصمة الفضة. تقع 690 كيلومترا جنوب العاصمة الرباط و90 كيلومترا جنوب مدينة أكادير. يحدها شمالا إقليم شتوكة آيت باها، وجنوبا كلميم وسيدي إفني، وشرقا تارودانت ومن الغربالمحيط الأطلسي. المدينة مشهورة بالمجوهرات الفضية والبرونزية.
وتعد تزينت جنة للمنقبين عن الجواهر المغربية التقليدية. لذا يتوافد عليها السياح ربما يصادفهم الحظ في قطعة فريدة، ويحدث ذلك أحيانا.
تقع في نهاية سلاسل جبال أطلس، ويحيط بها عدد من الحصون التي أسست في القرن التاسع عشر. تقع المدينة القديمة بداخل الحصون.
وتحوي عدد من الأسواق التقليدية التي؛ تبيع المجوهرات، والمصنوعات اليدوية المميزة. إذا كنت ترغب في اكتشاف الحياه التقليدية المحلية؛ توجه إلي السوق الإسبوعي الذي يقام أيام الخميس.

مطعم لا غريلارديير

من افضل مطاعم اغادير التي تقدم مجموعة من اطباق الأطعمة السريعة واللحوم المشوية والعديد من انواع المقبلات والمشروبات، ويعد طبق شرائح اللحم من افضل الاطباق التي يقدمها المكان.

مطعم تشيش كباب

من افضل المطاعم في اغادير التي تتخصص بتقديم العديد من اطباق الدجاج المقلي والوجبات الغربية وكذلك بعض وجبات اللحوم المشوية والسلطات، ويعد طبق الشاورما من افضل الاطباق التي يقدمها المطعم.

المدينة القديمة الجديدة

وهي عبارة عن مدينة تقليدية تم إعادة بنائها من طرف أحد المهندسين الإيطاليين ويدعى كوكو بوليتزي حيث تم بناءها على الطراز الكلاسيكي التقليدي من الطين واللون الأحمر الذي تمتاز به المنطقة، حيث تم تشييد هذه المدينة بحرفية عالية، وتمتد هذه المدينة على مساحة 4 هكتار، ويوجد بها العديد من المحلات التجارية التي يتم فيها عرض المنتجات الخاصة بالصناع التقليديين، مما يضيف للمكان بهجة وروعة ترجع بالأذهان لما يزيد عن مئة عام مضت، هذه المدينة التي بُنيت على أنقاض مدينة قديمة تم تدميرها بسبب الزلزال، وكان الهدف من هذا هو إحياء تراث هذه المنطقة وإحياء ذكرى ضحايا الزلزال بخاصة الحرفيين الذين لقوا حتفهم بهذه الكارثة المروعة، من الممكن الدخول للمدينة من أجل التجول بين أسوارها وأزقتها في مقابل دفع 40 درهم للإستمتاع بداخل هذه المدينة العجينة.

وادي الجنة

موقع سياحي استثنائي أطلق عليه مكتشفوه الأجانب من حركة “الهيبي” سنوات الستينات والسبعينات، وادي الجنة، وعرف الموقع السياحي عالميا بأنه نقطة تجمع دولي لمعتنقي حركة “الهيبي” العالمية.
وتحفظ أهالي أكادير على التسمية لعلاقة الاسم بقدسية العالم الرباني الذي وعد الله به المسلمين الحقيقيين، ولذلك لا تعرفه أغلبية زائري أكادير، بل حتى الأغلبية من سكانها. ، يتربع الموقع السياحي بمقوماته الطبيعية في انسجام وتناغم وتناسق نادر، بين صخورها الكبيرة ووديانها الجارية المياه على مدار السنة، مع أشجارها الصحراوية بواحة النخيل، وطبيعتها الجبلية المكسوة بشجر الأركان المصنف بمنطقة سوس تراثا عالميا إلى جوار أشجار الزيتون والتين والموز، وأحواض مائها المنحوتة وسط صخور جبال أيموزار الشامخة.