أشهر 10 من حدائق بروكسل التي يمكنك زيارتها والتمتع بها

لقد جلبت حركة مدينة الحدائق التي نشأت في بداية القرن الـ 20 طابعًا ريفيًا هادئًا إلى مجتمعات بروكسل، فهي الآن واحدة من أكثر العواصم الأوروبية خضرة حيث يوجد بها العديد من الحدائق والمتنزهات وكل واحدة منهم لها تاريخها الخاص وتصميمها المميز وتضم مجموعة من الأشجار والنباتات الجميلة والنادرة.

حيث يوجد ثروة كاملة ومتنوعة من المساحات الخضراء المتاحة لك وفقًا لرغباتك في الاسترخاء والمشي والاكتشاف أو الترفيه فبعض المتنزهات المدرجة ستغمرك في تاريخ المدينة وجمالها، وستجعل الملاعب الموضوعية خيال أطفالك يسافرون كما يمكن لعشاق الطبيعة مراقبة التنوع البيولوجي في المحميات الطبيعية.

أشهر حدائق بروكسل

تتمتع العاصمة بروكسل بوجود العديد من الحدائق الخلابة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة التي تشعرك بمدي جمال الجو بها ومن أشهرها:

بارك تينبوس Parc Tenbosch

بارك تينبوس Parc Tenbosch
بارك تينبوس Parc Tenbosch

تعد حديقة تينبوس والتي تعني حديقة الغابة وهي واحدة من أكثر حدائق الأحياء سحرًا في بروكسل والتي لا يمكن ملاحظتها بسهولة نظرًا لأنها تقع خلف الجدران الخارجية والمنحدرات الخضراء، فهي مكان مثالي جدًا للاستمتاع بجمال الخريف في بروكسل.

كما إنها جوهرة مخفية هادئة من المتعة الهادئة بعيدًا عن الشوارع المزدحمة والحشود مما يجعلها متعة مريحة في عطلة نهاية الاسبوع، كما إنها مثالية للنزهة في إحدى المناطق الشعبية تحت أغصان الأشجار الغنية.

للوصول للمكان عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

بارك دودن Parc Duden

Duden Park
Duden Park

بارك دودن هي معجزة خضراء أخرى تقع في حي الغابة حيث تمتد المساحات الخضراء الكبيرة على منطقة جبلية مما يجعلها مناسبة جدًا لممارسة الرياضة بالإضافة إلى الركض حول الممرات الواسعة والمروج، كما إنها توفر العديد من المقاعد والأركان المريحة والأماكن المناسبة للتنزه.

ويبلغ أعلى منحدر في المنتزه 90 مترًا ويوفر مناظر بانورامية رائعة لأحياء بروكسل المخبأة خلف الأشجار الكثيفة مما يجعلها مكانًا رائعًا للاستمتاع بمناظر الخريف الجميلة.

للوصول للمكان عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

بارك فوندوري   Fundidora Park

Fundidora Park
Fundidora Park

تعد حديقة فوندري استراحة هادئة من الحياة الحضرية فهي مكان مثالي جدًا لممارسة المشي لمسافات طويلة وخاصة في فصل الخريف، حيث يعبر الزائر المنازل الشبيهة بالقرية للوصول إلى الممرات الخشبية المرصوفة التي تؤدي إلى مساحات خضراء مفتوحة.

بالإضافة إلى مزرعة حيوانات يتم الاعتناء بها جيدًا مما يجعل النزهة وكأنها في الريف على الرغم من استمرار وجودها في مدينة بروكسل، وتتوسع حديقة فوندوري أيضًا من خلال منطقة محمية تعرف باسم 2000 Natural والتي تتميز بنباتاتها ذات القيمة البيئية الكبيرة مثل أشجار السيكويا العملاقة وأشجار الزنبق والزان وغيرها من الأشجار ذات التفرد الرائع.

للوصول للمكان عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة Parc de et Woluwe et etangs  Mellaerts

حديقة Parc de et Woluwe et etangs  Mellaerts
حديقة Parc de et Woluwe et etangs  Mellaerts

تقع حديقة دي ولوي على زاوية بوليفارد دي سوفرين وشارع دي تروفلين، وهي مكان مثالي جدًا للمشي لمسافات طويلة في منطقة خضراء واسعة فقد تم تصميمها لتقديم مسارات مختلفة سواء على مسارات متعرجة صغيرة أو مروج واسعة مليئة بالأشجار المختلفة.

كما يمكن العثور أيضًا على ثلاث برك ومناطق جلوس صغيرة مما يجعلها مكانًا مناسبًا للتنزه والنزهة العائلية الأكثر تنظيمًا، فسواء كنت تخطط لنزهة استرخاء أو الركض في الصباح على مساراتها الواسعة الانتشار فأنصحك إلا تفوت فرصة الزيارة في فصل الربيع والتمتع بتلك الأجواء الرائعة.

للوصول للمكان عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

الحديقة النباتية الوطنية في بروكسل

الحديقة النباتية الوطنية في بروكسل 
الحديقة النباتية الوطنية في بروكسل

تعد الحديقة النباتية في بروكسل واحدة من أهم عشرات الحدائق النباتية في العالم وتقع على بعد 10 كم فقط من وسط المدينة وتمتد مساحتها لـ 92 هكتار وقد تم إنشاؤها في عام 1792م وكانت تابعة للحكم الفرنسي في ذلك الوقت، وفي عام 1826م وبعد العديد من التحركات هبطت في وسط بروكسل في المركز الثقافي الحالي.

وفي عام 1938م تم اتخاذ قرار نقل الحديقة النباتية، وفي 1993م استحوذت الدولة على 92 هكتارًا من عزبة بوشوت  لكي يتم نقل النباتات والشجيرات إلى هناك، وهي موطن لأكثر من 18000 نوع من النباتات بما في ذلك النباتات النادرة في زمن الديناصورات وهي عبارة عن أعشاب عملاقة تضم ما يقرب من 4 ملايين عينة و60 دفيئة من بينها قصر النباتات مع 13 صوبة زجاجية متاحة للجمهور ويعمل هناك أكثر من 200شخص.

وللوصول للحديقة عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة Sensory Garden

Boston Square Sensory Park
Boston Square Sensory Park

حديقة سنسوري في آندرلخت على الرغم من إنها متاحة للجميع إلا إنها أول حديقة عامة مغلقة مصممة ومجهزة لضعاف البصر في منطقة العاصمة بروكسل مما يسمح لهم بالتنقل في استقلالية كاملة.

ويمكنهم أيضًا ممارسة المشي لقرابة الساعة والذي يتم تسهيله من خلال تغير وتباين الأسطح الإرشادية بالإضافة إلى المساحات المفتوحة والمغلقة ولا سيما من خلال العريشة النباتية، وتكون مفتوحة من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8 صباحًا وحتى 4 مساءً.

وللوصول للحديقة عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة Bois de la Cambre

حديقة Bois de la Cambre
حديقة Bois de la Cambre

تعتبر حديقة Bois de la Cambre مكانًا مثاليًا لقضاء عطلة نهاية أسبوع مشمسة في بروكسل كما إنها واحدة من المواقع المفضلة لدى السكان المحليين الذين يحتاجون إلى الطبيعة والمساحات الخضراء، وترتبط هذه الحديقة بالمدينة من خلال شارع لويز الصاخب.

وقد تم تصميم هذا المنتزه الرائع عام1861م ليبدو كمنظر طبيعي ويضم العديد من الأشجار والمعالم المائية، كما إنه مكانًا مناسبًا جدًا للقيام بالعديد من الأنشطة مثل ركوب الدراجات والركض ولعب كرة الريشة أو الفريسبي إلى دروس اليوغا أو تاي تشي أو يمكنك الجلوس والاسترخاء والتنزه في تلك الأجواء الرائعة.

للوصول للحديقة عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة ليبولد Leopold Park

حديقة ليبولد Leopold Park 
حديقة ليبولد Leopold Park

ليبولد بارك هو منتزه حضري على الطراز الإنجليزي فيه أشجار وبحيرة ناضجة بالإضافة إلى برج من العصور الوسطي يعود تحديدًا إلى القرن الـ 15 الميلادي يقع داخل الحي الأوروبي، يجذب هذا المنتزه الرائع أنظار العديد من مسئولي الاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال خلال استراحة الغداء.

وليس فقط ذلك بل يجذب أيضًا أنظار العديد من المقيمين والسياح الراغبين في أخذ استراحة من المدينة في أثناء تواجدهم في الاتحاد الأوروبي، ويضم المتنزه أيضًا متاحف ومعاهد بالإضافة إلى منزل التاريخ الأوروبي والذي يستحق الزيارة مباشرة بعد الاستمتاع بالطبيعة.

للوصول للحديقة عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة دو سينكونتينير Parc du Cinquantenaire

سينكونت ناير
سينكونت ناير

حديقة Cinquantenaire والتي تعني حديقة الذكرى الخمسين وهي عبارة عن حديقة حضرية تبلغ مساحتها 30 هكتار وتغطي الجزء الشرقي من الحي الأوروبي في بروكسل يتميز هذا المتنزه الرائع بمناظرة الطبيعية الجميلة التي تعود للقرن الـ 19 الميلادي حيث يوجد به نوافير مياه كما إنه موطن للفنون والمتاحف العسكرية.

حيث يحتل المتحف العسكري الملكي الجزء الشمالي من الحديقة بينما الجزء الجنوبي مخصص لمتحف جوبلبارك  ومتحف عالم السيارات وتوجد بها مناطق جذب أخرى مثل معبد العواطف البشرية والمسجد الكبير في بروكسل.

وللوصول للحديقة من خلال خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة دي لاكن- رويال بارك Parc de Laeken – Royal Parc

"<yoastmark

حديقة بارك دي لاكن هي منتزه واسع فيه أشجار مانغوليا ونصب تذكاري واسع ليوبولد الأول تم تصميمه في آواخر القرن التاسع عشر وتقع على الجانب الشمالي لبروكسل.

توفر هذه الحديقة مناظر رائعة للمدينة من جانبها ومن الجانب الآخر فهي محاطة بالقصر الملكي في لاكن كما تضم منتزهات غابات اوسيغيم وحدائق البرج الياباني والنزل الصيني والعديد من المعالم التاريخية الأخرى.

وللوصول للمنتزه عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة جوسافات Josaphant Park

حديقة جوسافات Josaphant Park
حديقة جوسافات Josaphant Park

تم تصميم حديقة جوسافات من قبل “ادمون جالوبين” وهي حديقة عامة تقع في بلدية شيربيك ، وتضم ملعبًا لكرة القدم ومدرسة ابتدائية ونادي تنس جنبًا إلى جنب مع بعض البرك الجميلة.

كما يحتوي على العديد من المنحوتات التي تم إنشاؤها من قبل النحاتين المشهورين مثل فيكتور روسو وجولس لاجي وألبرت ديسنفانس، ويوجد بها أيَضًا العديد من المسارات المرصوفة.

للوصول للحديقة عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا.

يمكنك أيضًا قراءة:

أسواق بروكسل

متاحف بروكسل 

مطاعم بروكسل