اسواق جدة : دليل افضل اسواق في جدة السعودية

تستحوذ مدينة جدة على مجموعة من الأسواق الرائعة التي تلبي كافة حاجات المواطنين والسياح على حد سواء . وكون جدة وجهة سياحية لكل زوار السعودية لذلك تعتبر الأسواق الشعبية بجدة من أكثر وجهات التسوق التي تجذب سكان المدينة والمدن المُجاورة والسُيّاح لما تُقدّمه من سلع مُتنوعة عالية الجودة وبأسعار رخيصة تُلائم الإمكانيات المحدودة.

فرضت مدينة جدة نفسها كوجهة عالمية للتسوق، وعلى الرغم من وفرة المولات في المدينة التي زاد عددها عن 200 مركز تجاري، إلا أن أفضل الأسواق الشعبية في جدة لم تتخلى عن جاذبيتها أبداً، فما زالت حتى يومنا هذا تستهوي القاصي منها والداني، وتحافظ على مكانتها في منافسة مراكز التسوق العصرية.

أهم أسواق جدة التجارية

سوق السوريين

يعد سوق «السوريين» من أقدم المراكز التجارية في مدينة جدة، وهو سوق عادي وليس (مول)، متوسط الحجم يضم أكثر من 300 محل له عدة بوابات، وافتتح بعد إعادة إنشائه وتحسينه وتطويره.

يرتاده في الغالب عدد من أصحاب الدخل المحدود، ويجدون فيه ضالتهم من حيث البضائع ذات الجودة الجيدة والسعر المنخفض، خلاف الأسواق الحديثة التي غالبا ما تحتوي على ماركات عالمية غالية الثمن، فيما يفضل الباحثون عن التراث ارتياد هذا السوق بحثا عن رائحة الماضي التي لا يمكن الشعور بها في الأسواق التجارية الحديثة.

ويحمل أيضًا اسم سوق المرجان، وهو أحد أهم اسواق جدة الرخيصة المُتخصصة في بيع الملابس بكافة أشكالها ولمُختلف الأعمار بما في ذلك ملابس السهرة النسائية بأسعار تقل النصف عن أسواق جدة والمملكة الأخرى، يقع سوق المرجان بحي الصفا بجدة.

سوق البدو

يقع سوق البدو في المنطقة التاريخية وسط مدينة جدة، إلى الجهة الشرقية من سوق العلوي، وكان سكان البوادي ينيخون جمالهم على مداخله في الماضي ليشتروا منه ما يحتاجونه من بضائع لمعيشتهم من حبوب وهيل وبن وكذلك الذهب والفضة والمعادن.

ويتميز سوق البدو الذي تقوم البلدية حاليا بترميمه ورصفه، عن غيره من الأسواق التاريخية بأنه مسقوف بمظلات تفيء على رواده الظل وتقيهم من أشعة شمس صيف جدة اللاهبة.

ويتكون السوق من ممر رئيس يقطعه من منتصفه، وتتفرع منه ممرات أصغر، وعلى جانبي كل الممرات تقع دكاكين كثيرة تصطف إلى جانب بعضها وتبيع بمجملها الأقمشة ولوازم الخياطة، وإن تواجدت محلات قليلة جدا للعطور وإكسسوارات الزينة النسائية، وأمام الدكاكين تفترش الممرات نساء من جنسيات مختلفة يبعن منتجات متشابهة ومحددة تشمل البخور، والعطور س، وحلاوة الشعر النسائية، وأحذية وقمصان نسائية وغيرها.

سوق محمود سعيد

هو من أشهر اسواق جدة الرخيصة والعائلية المُتخصصة في بيع الملابس بمُختلف الأشكال ولمُختلف الفئات والأعمار من ملابس أطفال للملابس النسائية والرجالية، كما يُخصص السوق ركن بداخله لبيع مُستلزمات المواليد، يقع السوق بحي الفيصلية بجدة.

سوق الندى

يقع في المنطقة التاريخية وسط جدة، وهو أحد أشهر الأسواق التقليدية في جدة ، حيث أُنشئ قبل ما يزيد عن 150 عاماً داخل أسوار المدينة القديمة.

لعل أكثر ما يميز السوق عن باقي أسواق المدينة أنه الوحيد يعرض كافة أنواع الأكلات الشعبية والسلع الغذائية الطازجة، إلى جانب كل ما يبحث عنه المتسوقون من ملابس وأحذية وأغطية رأس وعباءات وأقمشة في أكثر من 500 منفذ تجاري بالإضافة إلى عشرات البسطات على جانبي طريق السوق الرئيسي.

و يضم سق الندى الشعبي بين أرجائه ما يصل إلى خمسمائة محلاً تجارياً متنوعاً بالإضافة إلى بعض الباعة الجائلين،و في هذا السوق الفريد تستطيع شراء الطعام الشعبي الطازج مث الأسماك و رؤوس الماشية بالإضافة إلى أنه يبيع الملابس الرجالية التقليدية مثل الشماغ و أيضاً الملابس النسائية و ملابس الأطفال و الأحذية و العطور و الجنيهات الذهب و الهدايا و التذكارات و ألعاب الأطفال.

سوق العلوي

يعتبر القلب النابض لمنطقة جدة التاريخية وأحد أفضل الأسواق الشعبية في جدة ، ومن اقدم الأسواق التاريخية في المنطقة، وهو يقع بين شارعي قابل وسوق البدو، ويربط بين الميناء وباب مكة، وجاءت شهرته لأنه كان بمثابة نقطة لتجمع معظم التجار قديماً، ويجتذب السوق الزوار لشراء مستلزماتهم من الملابس والمواد الغذائية والتوابل والحبوب والسلع المنزلية.

يقع سوق العلوي التاريخي في قلب جدة بجنوب غرب المملكة و تحديداً بين شارع قابل و سوق البدو الشهير، و هو من أقدم الاسواق الشعبيه الرخيصه في جده التي نرشحها لك بشدة. وتُباع في السوق مختلف السلع بدايةً من الملابس بمختلف أنواعها و ملابس الأطفال و العطور و السلع الغذائية و لكن
أكثر ما يشتهر به سوق العلوي هو التوابل و البهارات التي لن تجد مثيل لها كما هي في هذا السوق؛ حيث ستتنشق رائحة هذه التوابل الغنية الممزوجة برائحة العود و البن مما يسجعلك لا ترغب في مغادرة السوق

سوق الخاسكية

يعتبر من الأسواق الجديدة ويقع خلف دار الشيخ محمد نصيف جنوب غربي شارع قابل، ويوفر عددا كبيرا من المحلات والبسطات والمطاعم والمقاهي الشعبية، حيث أن بعض زواره لا يأتون للتبضع فحسب وإنما أيضاً للتنزه، نظراً لأنه من أبرز معالم عروس البحر الأحمر التي يقصدها المتنزهون خاصة من المقيمين والحجاج والمعتمرين، إذ يوفر لهم المشغولات الذهبية والإلكترونيات والملابس والعطور والبخور والهدايا بأسعار معقولة.

و يعتبر سوق الخاسكية أحد أهم المصادر الأساسية للسلع المستوردة التي يتم استيرادها من الصين و الولايات المتحدة و فرنسا و مختلف دول آسيا و الكثير من الدول الأخرى حول العالم. و لذلك فهو كنز شعبي لا يُقدر بثمن حيث يمكنك شراء مختلف أنواع السلع المستوردة ذات الجودة التي لا يُعلى عليها و بأسعار لا مثيل لها أبداً؛ فأياً كان ما سوف تشتريه من السوق، تأكد بأنها ستكون صفقة رابحة.

سوق الجامع

سمي بهذا الاسم نسبةً لمسجد الشافعي التاريخي الموجود بالسوق، ويقع بحارة المظلوم إلى الغرب من سوق البدو ويعتبر امتداداً له، وتكثر في هذه المنطقة التاريخية الدكاكين الكبيرة والصغيرة التي تختص ببيع الأقمشة بكميات وألوان وأشكال متنوعة العادية منها والمطرزة من أشهر الماركات، كما تتوفر العديد من المحال التي تبيع كافة السلع من هدايا وملابس ومشغولات، إلى جانب البسطات التي توفر السلع بأسعار بسيطة.

سوق حراج الصواريخ

يعتبر من أكبر الأسواق في العالم بمساحة ربع مليون متر مربع، ويحوي أكثر من 12 ألف محل و26 مركز تجاري و10 آلاف بسطة، وهو يقع أقصى جنوب المدينة وتباع فيه الأشياء القديمة المستعملة والجديدة، وتتم عملية البيع بطريقة المزاد العلني، وترجع تسميته بسبب وجود كل شئ فيه بدءاً من الإبرة إلى قطع الطائرات ومروراً بكل شئ من الكتب للملابس والأحذية والإكسسوارات والتحف واللوحات الفنية والأثاث.

يقع السوق في جنوب غرب جدة و يعتبر من أبرز معالم المدينة الشعبية و التاريخية حيث يعود تاريخه إلى ستٌ و عشرون عاماً، و إذا ذكرت اسمه أمام أحد سكان جدة سيقول لك أنه يحتوي على كل شيء؛ من الإبرة حتى الصاروخ فهو يحتوي حتى على قطع غيار السيارات و المابس الجديدة و المستعملة و الكتب و كل ما قد يخطر ببالك أو لا يخطر و كل ذلك بأسعار منخفضة جداً لا يمكن مقارنتها بأي مكان آخر.

سوق الكندرة

يعتبر أحد الأسواق الحيوية بالمدينة القديمة لما يتسم به من طابع شعبي، كما يوفر العديد من اليلع والمستلزمات للمواطنين والزوار، كما يضم بين جنباته سوق الصاغة الذي يعتبر من أكبر مراكز بيع وشراء المعادن الثمينة في المنطقة، وذو نشاط كبير في بيع وشراء الذهب والأحجار الكريمة والفضة لا سيما في مواسم رمضان والحج والعمرة.

سوق قابل

يعتبر سوق شارع قابل التاريخي الشهير من أقدم وأفضل الأسواق الشعبية في جدة، وهو وجهة حيوية للزوار والسكان قديما وحديثاً، ويوفر السوق أغلب مستلزمات رواده من ملابس وأقمشة وأحذية ومشغولات ذهبية وأدوات منزلية وحلوى وغيرها من البضائع، إلى جانب العديد من محلات الصرافة وتبديل العملات.

شارع قابل يتربع على مساحة يبلغ مجموعها 539 متراً مربعاً، ويضم بين جنباته 58 محلاً، ويتجاوز دخله الثلاثة ملايين ريال سنوياً.

سوق البلد القديمة

تعرض منطقة البلد القديمة بفنها المعماري الغالب عليه المباني من الطوب والخشب حياة العرب ومعيشتهم الت يتجمع بين البيوت القديمة والطعام التقليدي الشهي والمنتجات المحلية، ويشتهر السوق بكثرة دكاكينه الكبيرة والصغيرة التي تكتظ عن آخرها بالأقمشة بمختلف أنواعها وألوانها، إلى جانب الملابس والهدايا، مما يجعل منه أحد أفضل الأسواق الشعبية في جدة.

سوق باب شريف

باب شريف هو أحد أبواب سور جدة القديمة الثمانية، وهو يقع جنوب منطقة جدة التاريخية بالقرب من الخاسكية، وتعد السوق التي يتجاوز عمرها الـ 100 عاما أحد أشهر أسواق جدة التاريخية، وقد اشتهرت بكثرة التجار السعوديون واليمنيون والسودانيون أيضا، ويضم السوق أكثر من 200 محل تجاري توفر العديد من السلع والبضائع بأسعار معقولة.

و يُعد سوق باب شريف أحد أقدم الأسواق الشعبية في مدينة جدة بأكلمها؛ حيث يتخطى عمره المائة عام، و بمجرد ما أن تدخل السوق سوف تستشعر الطابع السوداني و تتذوق النكهة اليمنية مخلوطة بالنكهة السعودية مما يصنع مزيجاً رائعاً و شعبياً من عدة ثقاقات.

و يضم السوق بين أنحائه ما يصل إلى مائتي محل تجاري بالإضافة إلى الباعة المتجولين و توجد به مختلف السلع التي يوجد إقبال كبير عليها نظراً لانخفاض سعرها و جودة تصنيعها و خاماتها و خاصةً الملابس و الأقمشة.

سوق البخارية الشعبي في جدة

سوق البخارية الشعبي هو أحد أشهر الاسواق الشعبيه الرخيصه في جده و المعروفة ببيع السجاد الشعبي و الراقي بمختلف أنواعه و الآتي من بلاد بعيدة و أيضاً المصنوع في السعودية.

يقع السوق في شارع ابن الجزري في حي الهنداوية الذي يعتبر أقدم أحياء المدينة حيث يبدو ذلك واضحاً في مبانيه و شوارعه التي طبعت عليها آثار الزمن، و يصل عمر السوق إلى أكثر من أربعين عام لم يخلو فيهم قط من المتسوقين و السياح الذي يأتون خصيصاً لشراء أفضل أنواع السجاد بأقل الأسعار.

و تتراوح أسعار السجاد ما بين الخمسة عشر ريال و العشرين ريال للسجادة الواحدة فأعلى سعر يمكن أن تسمعه هو خمسٌ و عشرون ريال كحد أقصى و هذه أسعار لا مثيل لها بكل تأكيد كما يمكنك المساومة، و من أغلى الأنواع الموجودة بالسوق هو السجاد الإيراني أما أقلها سعراً فهو السجاد السعودي.

اقرا ايضا عن جدة