شواطئ مسقط : دليل افضل شواطئ مسقط سلطنة عمان 2021

تمتلك مدينة مسقط مواصفات سياحية مميزة جعلت كنها وجهة سياحية عربية وعالمية ، ومن تلك المواصفاتةالسياحية الشواطئ الساحرة التي تمتلكها مسقط حيث تقع المدينة على سواحل خليج عمان الذي تُحيط به الجبال الشاهقة والصحراء الخلّابة، كما ويعود تاريخها إلى العصور القديمة والوسطى.

وتمتاز شواطئ مسقط بتنوعها فمنها الرملية والصخرية الطبيعية، ومنها الخرسانية المُدهشة،حيث يقع خليجها في الجزء الشمال الشرقي لبحر العرب، وعند مصب الخليج العربي تحديدًا،وفي مقالنا هذا نقدم لكم شرحا لأهم الشواكئ في مسقط.

شاطئ قنتب

يقع شاطئ قنتب التابع لقرية قنتب على بُعد 15 كيلومتر من مركز مدينة مسقط، ويُوفر للزوّار متعة مُشاهدة الأبنية العمانية والحرف اليدوية الفريدة.

ويُحيط بالشاطئ بعض الجبال التي تمنح قممها متعة التقاط صور لمشاهد بانورامية رائعة للقرية والبحر، وبشكلٍ خاص عند الشروق والغروب.

ويتميز الشاطئ بمياهه الضحلة المُناسبة للسباحة في المناطق الرملية الخاصة بالنزهات العائلية، وبمياهه العميقة قرب الصخور، والمناسبة لمُحبي صيد الأسماك.

شاطئ الخيران

وهو شاطئ جميل يتميز بأمواجه الزراقاء الخلابة، كما أنه محاط بالجبال التي تزيد من جمال الشاطئ، ويوجد به الكثير من الأشجار البحرية والتي تضفي مزيدا من الجمال على المكان.

شاطئ الموج

شاطئ الموج من أهم معالم السياحة في مسقط التي يتوافد عليها السُيّاح من جميع الأماكن كي يستمتعوا بقضاء أوقات من المرح على الشاطئ البديع.

وسوف نتعرف على أهم الأنشطة التي يُمكنك ممارستها في الموج مسقط لاكتشاف تجربة فريدة من نوعها في رحلتك السياحية إلى مسقط.

يتميز شاطئ الموج بمسقط بالصخور التي ترتكز على رماله الناعمة المكان حيث سحر الطبيعة وجمال المياه الزرقاء يُمكنك المكوث على أحد تلك الصخور والتمتع بروح الطبيعة الجذّابة والتقاط أجمل الصور.

شاطئ كلبوه

يوقع هذا الشاطئ بالقرب من حديقة كلبوه في منطقة مطرح الشهيرة، وهو أحد أهم شواطئ مسقط للسباحة، وتُوفر دروس سباحة مجانية.

ويتمتع الشاطئ بإطلالة رائعة على طبيعة المنطقة الخضراء والجبلية، إلى جانب جمال مياهه الفيروزية، ومساحاته الشاسعة الرملية المُناسبة للنزهات العائلية.

كما يتمتع الشاطئ بحجاره وأصدافة المُلونة، وبأماكن مُناسبة لممارسي صيد الأسماك، إلى جانب بعض الرياضات المائية الأخرى، كالتزلج على المياه.

شاطئ القرم

هذا الشاطئ الجميل الذي يحتوي على محمية طبيعة تسمى خور القرم، كما أنه يتميز بإحتوائه على نوعين مختلفين من الشواطئ، فهو يعد شاطئ رملي وجبلي في نفس الوقت.

ويتميز الشاطئ بمياهه الفيروزية ورماله الذهبية، ويُحيط به بعض أفخم فنادق المدينة، فضلًا عن المطاعم والمقاهي الفاخرة، ودار الأوبرا الملكية.

ويحظى شاطئ القرم بشعبية كبيرة بين زوّار المدينة لما ينظمه من أنشطة برية وبحرية، مثل رحلات السكوتر العائلية، والتزلج على الماء وغيرها

شاطئ البستان

يقع شاطئ البستان على بُعد بضعة كيلومترات شرقي العاصمة مسقط، وهو شاطئ رملي مرصوف بالحصى، ويبلغ طول حوالي 3 كيلومترات.

ويُعتبر الشاطئ ملاذًا بعيدًا عن صخب المدينة، وهو مُناسب لممارسة كافة الأنشطة والرياضات المائية، وبشكلٍ خاص رياضتيّ السباحة وصيد الأسماك.

ويُمكن لمُحبي التصوير من الزوّار الاستمتاع بهوايتهم في التقاط بعض الصور التذكارية لصيادي قرية البستان القريبة، حيث قوارب الصيد الصغيرة وشبكات الصيد التقليدية.

شاطئ الطريق البحري:

يقع بالقرب من ميناء السلطان قابوس، مُطلاً على أشكال صخريّة جذّابة، عدا عن خلفيّة بأشكال جماليّة مصنوعة لتضفي على مظهره مزيدا من الجاذبيّة. فمن أعلى يُطلّ عليه مُجسّم المجمر/ المبخرة، وثمّة لوحات فنيّة مجسمة لطيور وحيوانات وأسماك على سور الشاطئ، وبجواره حديقة “ريام” التي تستقبل العائلات بمساحاتها الخضراء وألعاب الأطفال، كما تنتشر الفنادق والمطاعم والمقاعد والمظلات على طول الشاطئ حتى ميناء السلطان قابوس، الأمر الذي يجعل منه شاطئا جامعا لكافة الخدمات والمرافق المتوفرة لحاجة الزوّار. هذا عدا عن اهتمام إدارته بتنظيم المُسابقات المائيّة كالتجديف وسباق الزوارق والمراكب الشّراعيّة.

شاطئ يتي

يُعتبر شاطئ يتي أحد أكثر الجواهر الطبيعية المُخبأة في سلطنة عُمان، حيث إنه من شواطئ مسقط المثالية للنُزهات ولمُحبى التخييم.

ويُحيط بالشاطئ حواف صخرية وجبال رائعة، مما يجعله من أفضل الأماكن للعزلة والاسترخاء، ويزوره الكثير من السُيّاح بقصد التقاط الصور.

وتتميز مياه شاطئ يتي مُتعددة الأعماق بلونها الأزرق الفيروزي الواضح، ورماله الذهبية المحاطة بالمنحدرات الصخرية، وهو مُناسب للسباحة وركوب الأمواج.

شاطئ الجصة:

تطوّقه قلادة جبليّة لصدّ إزعاج الرّياح، وتستلقي على أرضه رمالٌ فضيّة نظيفة ترحّب بالجالسين والرّاكضين والمتشمّسين ولاعبي الكرة في أجواء من الهدوء المعنوي، وصوت تكسّر الأمواج، ورفرفة الطيور البحريّة، وحفيف سعف النخيل بأشجاره المتناثرة. له ثلاثة مداخل عبر جزيرتين صغيرتين داخل المياه تبدوان في منظر طبيعي فريد.

يُمكن لمُرتادي هذا الشاطئ قضاء أوقات ممتعة في حديقة ملاعب كرة السلّة والكرة الطائرة وألعاب الأطفال، أو بالذهاب في جولات بحريّة على متن أحد المراكب الصغيرة المنتشرة هناك، وإلى جانب قوارب النزهة هناك قوارب للصيد، كما يُمكن لهواة الغوص ممارسة هوايتهم الممتعة تلك بأمان مع وجود مبنى “الاتحاد العماني للغوص” على شاطئ الجصة.

شاطئ ينكت

بالقُرب من بلدة “ينكت”، يمتد خور بحري يشبه المضيق البحري باتجاه الداخل من بحر عُمان، مُشكلاً خليجاً صغيراً فريداً من نوعه في محافظة مسقط. إن أفضل وسيلة لزيارة الخور هي باستخدام القارب، حيث أن المد قد يُخفي اليابسة أحياناً، إذ لا تستغرق الرحلة إليه أكثر من 25 دقيقة من مرسى بندر الروضة. في جولتك الشيّقة عبر القارب، تستطيع رؤية طائر الغاق وهو يصطاد الأسماك عند أسفل الجروف الصخرية شديدة الانحدار.

اقرا ايضا عن مسقط