أفضل 8 من متاحف باكو نوصيك بزيارتها

من أشهر المدن التي لها تاريخ عريق عبر الزمن، حيث يظهر ذلك في طراز مبانيها، وتخلد متاحف باكو جزءًا من هذا التاريخ، الذي يجذب كثيرًا من السياح بجانب المعالم المميزة ما بين أماكن السياحة في أذربيجان.

وتشتهر مدينة باكو بأنها عبارة عن لوحة فنية إبداعية لكل ما تحتويه من مبان ومعالم تشكل هذه اللوحة، التي تبهرك من الوهلة الأولى، على الرغم من أنها غير مشهورة لكن السياحة في باكو، تُعد قيمة كبيرة جدًا لمن يزورها.

أفضل متاحف باكو

وتتنوع أنشطة متاحف باكو ما بين من يحكي تاريخ البلاد وتطورها وما بين يبين تقاليد البلاد وتطور الحضارة عبر الزمن، وكذلك تجد بعض المتاحف التي تحكي عن المستقبل.

المتحف الوطني للتاريخ National Museum of History

 متاحف باكو

من أكبر المتاحف في أذربيجان، وتم إنشاؤه في 1920 في قصر الحاج زين العابدين تاجييف، لذا هو أقدم متاحف باكو، حيث يحتوي على صكوك عملات وأواني ومجوهرات وغيرها من القطع الأثرية التي يفوق عددها إلى 300000 قطعة، تم توزيعها على 8 أقسام تحتوي على 2000 معرض، وهكذا يمكنك معرفة تاريخ أذربيجان عند زيارة هذا المتحف منذ الزرادشتيين في القرون الوسطى حتى يومنا هذا.

إذا رغبت في الوصول إلى المتحف الوطني عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف باكو الأثري والإثنوغرافي Archaeology and Ethnography

متحف باكو الأثري

لا شك عند زيارتك لمتاحف باكو، يكون لديك شغف بمعرفة تاريخ البلاد منذ بداية العصر الحجري حتى القرون الوسطى، حيث تقدم معلومات مفصلة عن المواطنين البدائيين، وأماكن تربية الماشية وطرق الزراعة القديمة، كما يوجد بعض المعالم الأثرية والفنون الأذربيجانية الجميلة في العصور القديمة، فعلًا ستشعر بأنها تجربة تستحق منك التجول داخل هذا المتحف لمعرفة كيف كان يعيش الإنسان الأذربيجاني القديم.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف باكو الأثري عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

المتحف الوطني للفنون Museum of Art

متحف الفنون

للتعرف على الثقافة الأذربيجانية وأسلوب الفنون الشرقية، تعالى إلى المتحف الفني للفنون وشاهد كثير من الأعمال الفنية المعروضة مثل المشغولات الذهبية والأحجار الكريمة، بجانب اللوحات الفنية التي يبلغ عددها 15000 عمل فني تبين مدى ارتباط الفنون الشرقية بالفنون الأوربية، تم إنشاؤه في مبنيان متجاورين عام 1936، ويعتبر من أهم متحف من متاحف باكو.

إذا رغبت في الوصول إلى المتحف الوطني للفنون عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف السجاد الوطني Azerbaijan Carpet

متحف السجاد

للانبهار مكان وهو تصميم مبنى متحف السجاد، حيث شكل المبنى الخارجي يجعل المتحف من أميز متاحف باكو في التصميم، ويأتي إليه جميع السياح لرؤية هذا المبنى، ويعرض المتحف نماذج من السجاد بجميع التقنيات الموجودة في العالم، ويعرض نماذج من طرق صناعة السجاد القديمة، كما يعرض نماذج من الألبسة التقليدية القديمة، يمكنك الجلوس في الاستراحة هناك لقراءة بعض من الكتب المعروضة هناك.

إذا رغبت في الوصول إلى المتحف السجاد الوطني عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف حيدر علييف Heydar Aliyev Avenue

مركز حيدر

بتصميم فريد من نوعه يحتوي عدة مبان، يقف مركز حيدر علييف الثقافي شامخًا، كمتحف ثقافي يحمي ويطور الثقافة في البلاد، وأخذ اسمه من رئيس البلاد السابق، يحتوي على قاعة مؤتمرات عالمية ومكتبة ضخمة، ومعارض دائمة للوحات الفنية والأعمال الخشبية بالإضافة إلى ذلك تُقام فيه المعارض الدورية للتراث والسجاد، وكذلك الحفلات الموسيقية، ويتميز عن متاحف باكو بوجود حديقة خاصة للأطفال، لممارسة النشاطات.

إذا رغبت في الوصول إلى المتحف حيدر علييف عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف استقلال أذربيجان Independence

متحف الاستقلال

يتميز بين متاحف باكو، بأن نشاطاته متنوعة حيث يعرض الاكتشافات الأثرية، ونماذج من الكتب النادرة، وقطع خاصة بالعملات والنقود، والمجوهرات، حيث يصل عدد المعروضات 20000 قطعة في ست قاعات، وتدور الأفكار الأساسية حول استقلال البلاد والحفاظ على التراث الخاص للبلاد منذ القدم وحتى الآن، تم إنشاؤه في 1919 وتم إضافة له جلسات خلابة ونوافير.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف الاستقلال عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف الكتب المصغرة Miniature Books

الكتب المصغرة

المتحف الوحيد في العالم الذي يهتم بعرض الكتب المصغرة، لذا فإنه المتحف الأكثر زيارة بين متاحف باكو، حيث يقع في البلد القديمة، وحصل على شهادة موسوعة غينيس باعتباره أكبر مكان لتجميع متحف للكتب المصغرة في العالم، حيث تتكون المجموعة من 6500 كتاب تعود إلى 64 دولة، يوجد بينهم ثلاثة كتب نادرة صغيرة تحتاج إلى عدسة مكبرة لقراءتها، وقد تم إنشاء المتحف للقضاء على محو الأمية.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف الكتب المصغرة عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

المتحف الوطني للأدب Azerbaijan Literature

Azerbaijan Literature

يضم المتحف 30 قاعة عبارة عن معرض واسع به ما يقارب 3000 مخطوطة وكتب نادرة وصور ومنحوتات، وتم تصنيفه مؤخرا بأنه أعظم متاحف باكو، حيث يبرز الثقافة الأذربيجانية، وذلك بجمع وتخزين المواد العلمية المتعلقة بالأدب والثقافة الأذربيجانية، ثم بعد ذلك عرضها في فعاليات مختلفة.

إذا رغبت في الوصول إلى المتحف الوطني للأدب عبر خرائط جوجل اضغط هنا.

لا تفوت تجربة زيارة متاحف باكو

إن زيارة إلى متاحف باكو كفيلة كي تعطيك متعة ثقافية كبيرة وسياحة تاريخية في مكان واحد لمعرفة تاريخ البلاد منذ القدم وكيف كان يعيش الإنسان الأذربيجاني، كذلك تجد متحف خاص بالسجاد بين الماضي والحاضر، ثم بعض المتاحف الخاصة بالتراث والأدب والكتب النادرة، وهكذا ستشعر بأنك أخذت متعة ثقافية دسمة لن تجدها إلا في متاحف باكو.

يمكنك قراءة أيضًا: