السياحة في تونس العاصمة : دليل اهم اماكن سياحية يُمكنك زيارتها

تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية، وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس. تقع المدينة في شمال البلاد مُطلّة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة التي تقع على ربوة ذات منحدرات خفيفة متجّهة نحو بحيرة تونس شرقا ونحو سبخة السيجومي غربا، وجزء حديث يتمثل في المدينة الحديثة التي تمتد حول المدينة العتيقة والبحيرة.، وتتميز بموقعها البري والبحري الممتاز، فهي تقع على حافة بحيرة تونس، المطلة على البحر الأبيض المتوسط،تتمتع تونس بمناخ متوسطي معتدل وهي معروفة بفصل صيف طويل حار وجاف (عموما ساخنة خصوصاً من منتصف جويلية إلى منتصف أوت) وشتاء معتدل ورطب نسبيا، وقد تفوق كمية تساقط الأمطار 400 مم سنويا.

يقام في تونس العاصمة أهم مهرجان ثقافي يسمى مهرجان قرطاج ،و يجمع بين الموسيقى الشرقية والغربية، وموعده خلال يوليو/ تموز وأغسطس/ آب من كل سنة بالمسرح الأثري بقرطاج، ولعشاق الموسيقى الكلاسيكية موعد كل سنة خلال أكتوبر/ تشرين الأول بأكروبليوم قرطاج .

تزخر تونس من الشمال إلى الجنوب ب ملاعب الغولف التي أحرزت شهرة دولية وتتوافر اليوم 8 ملاعب تتوزع على كل المناطق السياحية التونسية ويجري العمل على أن يكون المعدل في السنوات القادمة ملعبا لكل 5000 غرفة. كما تعددت الفضاءات الترفيهية مثل الكازينوهات (4 حاليا) التي تقدم الألعاب والعروض الفنية والمكملات الهامة للتنشيط الموضوعة لخدمة الزبائن من أفراد ومجموعات وعائلات. أما سياحة اليخوت والموانئ الترفيهية فتعدّ اليوم من علامات السياحة الراقية في تونس التي تحتضن أعدادا متزايدة من المراكب واليخوت، وتتوافر بتونس شبكة من ستة موانئ ترفيهية كبيرة مخصصة لهذه المراكب بكل من سيدي بوسعيد بالعاصمة و340 مركبا وبياسمين الحمامات 740 مركبا وبسوسة القنطاوي 340 مركبا وبالمنستير 380 مركبا وبطبرقة 100 مركب وببنزرت 120 مركبا.

للتونسي منذ أقدم العصور إلى اليوم علاقة خاصة بالاستجمام والعلاج بالمياه بفضل العيون والمنابع التي تجري من الشمال إلى الجنوب، وهي مياه ذات خصائص علاجية هامة مثل التخفيف من الوزن أو آلام الظهر والمفاصل وأمراض العين والأنف والحنجرة وغيرها. ومع العلاج بالمياه المعدنية نجحت تونس في اقتحام تجربة أخرى تتمثل في العلاج بمياه البحر الذي يشكل الآن حلا مثاليا لعدد من المشاكل الصحية على غرار مخلفات الوضع والولادة والتوتر النفسي والعصبي.. الخ، وتعدّ تونس اليوم الثانية في العالم من حيث عدد ومستوى الخدمات التي تقدمها هذه المحطات العلاجية والسياحية التي ارتفع عددها إلى 20 مركزا. إضافة لذلم تزخر تونس بالكثير من المواقع السياحية والأثرية والتي ستعرف عليها تباعا.

افضل الاماكن السياحية والأثرية في تونس العاصمة

المتحف الوطني باردو

المتحف الوطني باردو من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في العاصمة فهو مليء بفن الفسيفساء المدهشة التي ستجذب انتباهك فوراً بالإضافة للتحف القديمة. حيث يعد هذا المتحف وجهة مثالية لك إن كنت تتمنى اكتشاف تاريخ تونس، ما بين الهندسة المعمارية الفريدة والحضارة القديمة، وقد كان متحف باردو قصرًا لملك تونس، ويعتبر مخزن الحضارات التاريخية التي عاشت في البلاد.

مسجد الزيتونة

جامع الزيتونة أو جامع الزيتونة المعمور أو الجامع الأعظم، هو المسجد الجامع الرئيسي في مدينة تونس العتيقة في تونس العاصمة في تونس، وأكبرها وأقدمها ويرجع للسنة على المذهب المالكي. تأسس في 698 (79 هـ) بأمر من حسان بن النعمان وأتمه عبيد الله بن الحبحابفي 732، ويعتبر ثاني أقدم مسجد في تونس بعد جامع عقبة بن نافع.
يقع الجامع على مساحة 000 5 متر مربع، ولديه تسعة أبواب، وقاعته الداخلية تتكون من 184 عمود، آتية أساسا من الموقع الأثري بقرطاج.
جامع الزيتونة يشبه جامع قرطبة وجامع عقبة بن نافع في القيروان، مع فنائه الخماسي، المحاط برواق من القرن العاشر. الرواق الذي يدير صحن الجامع يرتكز علي أعمدة ذات تيجان، بينما الأروقة الثلاثة الأخرى ترتكز على أعمدة من الرخام الأبيض المستورد من إيطاليا في منتصف القرن التاسع عشر. في منتصف الفناء أو الصحن، توجد مزولةشمسية، تساعد على تحديد أوقات الصلاة.
قبة الصحن الموجودة في مدخل قاعة الصلاة، تتكون من زخارف من حجر المغرة والطابوق الأحمر.

سيدي بوسعيد

تمثل هذه الوجهة أحد أفضل الأماكن للأشخاص الذين لا يحبون المساحات الشاسعة الضخمة فهو مكان صغير الحجم، يجب أن يكون سيدي بو سعيد هو وجهتك التالية للعاصمة التونسية فهو يبعد عنها مسافة نصف ساعة فقط بالقطار. المميز في هذا المكان إلى هذه الدرجة هو أنه يكاد يكون نسخة طبق الأصل لجزيرة سانتوريني اليونانية فكل المباني به باللون الأبيض أو الأزرق فقط ولكنه أرخص بكثير منها. سيدي بوسعيد له اسم آخر وهو مدينة التلال بالإضافة لكونه مليء بالقطط لمحبي القطط، لن تستطيع منع نفسك من التقاط الصور الرائعة في كل مكان.وتقع أجمل مدينة في تونس على قمة جرف شديد الانحدار يطل على البحر الأبيض المتوسط، ولعل المنازل التقليدية الرائعة واللمسة الجميلة مع ومضات من اللون الأزرق اللامع تضيف المزيد من الجمال على هذه المدينة التي تجتذب الآن أعداد كبيرة من السائحين، ممن يقصدونها للاستمتاع بالشوارع الضيقة المرصوفة المبطنة بالمقاهي والمحلات الفنية وأكشاك بيع التذكارات المحلية التي لا تنسى، كما توفر المدينة قاعدة رائعة لاستكشاف الآثار الرومانية القريبة من قرطاج .

مدينة قرطاج

قرطاج هي مدينة أخرى قريبة من العاصمة التونسية وهي تبعد ثلاث محطات بالقطار عن سيدي بو سعيد، وهي بالطبع موطن لمجموعة من الآثار الرومانية الشهيرة التي تستحق الاكتشاف بالاضافه للحمامات الأنطونية الأثرية المثيرة للإعجاب التي هي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

مدينة المنستير

المنستير مدينة تونسية ومركز ولاية المنستير، تعد واحدة من أهم مدن تونس. تبعد 21 كم عن سوسة و80 كم عنالقيروان. يقطنها نحو نصف مليون ساكن، وهي منتجع سياحي بامتياز، ومركز تعليمي بارز، ظلت على مدى نصف قرن مدينة الوزراء والحكام في تونس، فمن بين 18 وزيرا في عهد بورقيبة منحت لمدينة الرئيس 15 حقيبة. وتزخر المدينة بالكثير من النزل ومعظمها منتجعات سياحية، عددها بالمئات، وتستخدم الخيول والجمال للتنقل بينها، وتمتاز بالهدوء والنظافة، ينزلها أفواج سياحية من أوروبا وغيرها. من بينها:منتجع «أوريونت بالاس» الساحلي، به 5 مطاعم فاخرة ومتنوعة، تطل شرفات غرفها على البحر والطبيعة والشوارع الهادئة، وببعض غرفها مسابح.ويعد رباط المنستير واحداً من أكثر المباني التي تم تصويرها في تونس، وهو عبارة عن حصن ضخم محمي بشكل جيد. وقد كان هذا الرباط، الذي كان يلوح فوق الميناء، في الأصل جزءًا من سلسلة من الحصون التي كانت تحمي الساحل، وعلى الرغم من أن أهدافه الدفاعية قد تلاشت منذ فترة طويلة، لكنه بالفعل يمثل حتى اليوم واحدا من أشهر معالم تونس.

المسرح البلدي

المسرح البلدي بتونس هو المسرح الرئيسي بتونس العاصمة وأهم المسارح بتونس ، يقع على أكبر شوارع العاصمة شارع الحبيب بورقيبة الذي كان يحمل في عهد الحماية الفرنسية اسم شارع جول فيري. تم افتتاحه في 20 نوفمبر 1902 وكان يطلق عليه كازينو تونس البلدي. تم تصمميمه من قبل المعماري جان-اميل رسبلندي، نفذه بواسطة مقاولات إيطالية رغم أن الأرضية طينية لا تتحمل إقامة منشآت كبيرة فوقها، وقد بني حسب الطراز المعماري المعروف بالفن الجديد. كان يستوعب 856 شخص. تم هدمه سنة 1909 للزيادة في طاقة استيعابه. وأعيد افتتاحه في 4 جانفي 1911 بطاقة استعابية تصل إلى 1350 متوزعة على 4 أقسام: المقاعد الأمامية والميزانين والمقصورة والأروقة. الواجهة الخارجية هي الوحيدة التي سلمت من عملية الهدم. وفي عام 2001تم ترميمه من جديد في إطار الاحتفال بمئويته.، كان المسرح البلدي في بدايته خاصا بالجاليات الأوربية، والأوساط القريبة من الحكم آنذاك. لكن مع مرور الزمن، بدأ المسرح ينفتح تدريجيا أمام العامّة وخاصة بعد الاستقلال حيث عمل المسرحي علي بن عياد في هذا الاتجاه في أوائل الستينات، إذ كان مديرا لفرقة مدينة تونس، وقام بجلب الجمهور العريض للمسرح.

شارع الحبيب بورقيبة

شارع الحبيب بورقيبة هو أهم شوارع مدينة تونس بالجمهورية التونسية ، تلتقي في شارع بورقيبة العديد من الشوارع الرئيسية: شارع روما وشارع الجزائر العاصمة وشارع باريس وشارع مرسيليا وشارع القاهرة وشارع محمد الخامس، من جهةشارع جمال عبد الناصر وشارع اليونان وشارع قرطاجوشارع ابن خلدون.، جرت العادة في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة أن تقع تسمية الشارع الرئيسي في كل مدينة من المدن التونسية باسم شارع الحبيب بورقيبة. ولكن بعد إزاحته عن الحكم عام 1987، وقع تغيير أسماء البعض من تلك الشوارع. وتحمل الشوارع الرئيسية الكبرى الآن في مدخل أغلب المدن اسم شارع البيئة فيما احتفظ الشارع الرئيسي في العاصمة بنفس الاسم. ، شهد شارع الحبيب بورقيبة أكبر مظاهرة في الثورة التونسية و التي كان لها الدور الأكبر في هروب الرئيس زين العابدين بن علي بعد أن هدد المتظاهرون بالتوجه إلى القصر الرئاسي و هذا في يوم 14 جانفي 2011.

موقع دقة الأثري

دُقَّة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) تقع في معتمدية تبرسقمن ولاية باجة، بالشمال الغربي لتونس.
أُدْرِجت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة1997، باعتبارها أفضل مدينة رومانية محفوظة في شمالأفريقيا. تموقع دقّة، وسط ضيعة فلاحيّة، جعلها محميّة من الزّحف العمراني، عكس قرطاج مثلا، التي نُهبت وتمّت إعادة بناءها العديد من المرّات.تتميّز المدينة بامتدادها على مسافة 70 هكتارا،محافظتها على الآثاروبثراءتاريخها البونيقي، النّوميدي، الرومانيوالبيزنطي. تستمد مدينة دقة اسمها الحالي من اسمهاالأمازيغي القديم وهو تُوغًّا Thugga و يعني اسمها الجّبل الصّخري.، توجد في المدينة الأثرية أطلال تمثل حقبا تاريخية متعاقبة، بدءا من الآثار الليبية القرطاجية، مثل ضريحآتيبان بن أبتيمتاح، مرورا بالمعابد الرومانية مثل معبد الكابيتول و معبد ماركير (Mercure) الذي شُيّد في نهاية القرن الثاني وغيرهما، المسرح الرّوماني ، بعض المقابر الرومانية ، قصور ،السّاحة و الممرّات ، أقواس النصر ، حمامات عمومية ، حمّامات ساخنة ، منازل فخمة مفروشة بالفسيفساء ، وانتهاءا بالتحصينات البيزنطية. كما تكتسب دقة 2000 نقيشة لوبيّة، بونيّة محدثة، إغريقيّة و لاتينيّة .ولعل ما يميز «دقة» عن أغلبية المواقع الأثرية الأخرى، هو أنها لم تتعرض للدمار بفعل الزلازل التي ضربت المنطقة، كما نجت من الغزو الروماني الذي أتى على العديد من المدن المجاورة. وبآثارها الغنية والفريدة من نوعها .

باب البحر

باب البحر وحمل اسم باب فرنسا أثناء فترة الحماية الفرنسية، هو أحد أبواب مدينة تونس العتيقة في تونس، تحديدا في ساحة النصر. يفصل باب البحر بين المدينة العتيقة والمدينة الجديدة، وهو متمثل في قوس تعلوه شرفة ذات فتحات. يقع في السور الشرقي للمدينة العتيقة. تروي بعض المعتقدات بان مياه البحر كانت تصل إليه وهو ما لم يحدث قط. ولكنه اخذت تسميته لانه يفتح في اتجاه البحر. وهو في حقيقة الأمر تقع قبالة بحيرة تونس مما يسهل الحركة بين المدينة والمرفا في البحيرة.
الباب مبني على شكل قوس. في 1860، وبعد تهديم الأسوار التي أصبحت بلا قيمة. فكك الباب وأعيد تركيبه في مدخل شارع البحرية، بطلب من قنصل فرنسا ليون روش، والذي كان قد أخذ من باي تونس في 1857 الاذن ببناء مقر القنصلية خارج الأسوار على شارع البحرية.

مدينة تونس العتيقة

مدينة تونس العتيقة أو مدينة تونس القديمة أو المدينة العربي، هي الجزء العتيق من مدينة تونس و قلب العاصمة التونسية، تقع فوق ربوة تطلّ على البحر وتمتدّ على نحو ثلاث كيلومترات، من باب الفلة وباب عليوة من الجهة الجنوبية، إلى باب سعدون في الجهة الشمالية، ونجدباب العلوج من الجهة الغربية، وباب البحر من الجهةالجنوبية،
صُنفت منذ عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو.، شهدت مدينة تونس تغييرات كبيرة في العهد الموحديتمثلت في تشييد القصبة حافظت خلالها على نظام المدينة القديم حيث يتوسطها الجامع، ثمّ نجد الأسواق في المحور والأنهج الكبرى المتجهة في مستوى الأسواق. كما توجود أسوار لحمايى المدينة وأخرى لحماية الأرباض.
كما شهدت أيضا تشييد سورين، سور داخلي وهو النواة الأولى للمدينة ويعود لفترة دولة الأغالبة، شمل في بداية بنائه خمسة أبواب وهي: باب البحر، باب سويقة، باب الجزيرة، باب منارة وباب قرطاجنة، و سور ثان، خارجي، يجتمع بالسور الداخلي عند باب بحر.

سوق العطارين

تم بناؤها في القرن السابع للهجرة الموافق للقرن الثالث عشر ميلاديا على يد مؤسس الدولة الحفصية أبو زكريا الأول، كانت السوق مشهورة بعطورالياسمين و الورد وبالعنبر والقماري و الحناء.. يمكن الوصول إلى هذه السوق عبر نهج الغرابلية و سوق البلاغجية ونهج سيدي بن عروس شمالا، وعبر سوق الترك غربا وسوق الفكة جنوبا.

سوق البلاغجية

البعض ينسبها إلى العاهل الحسيني رشيد بن حسين بن علي في حين يعتقد البعض الآخر أنها أسست من قبل علي باشا الثاني سنة1182هـ/1768 ميلادي. تقع هذه السوق بين سوق العطارين و نهج القصبة، وقد تخصصت منذ نشأتها في صنع البلغة والكنطرة و هي أحذية تقليدية وما تزال إلى يومنا هذا تتعاطى تجارة الأحذية إلا أنها أصبحت بالأساس أحذية عصرية

سوق القرانة

بدأت في نهاية القرن الخامس عشر هجرةالمسلمين واليهود اللذين أطردوا من إسبانيا و البرتغال. وقد استقر معظمهم -خاصة أولئك اللذين قدموا من الأندلس ببلدان شمال أفريقياتونس، المغرب، الجزائروليبيا- واستقر بعضهم في إيطاليا في مدينة قرن، حيث مكنهم الدوق الكبير فرديناند الثاني من تسهيلات لتعاطي الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وعند موت الدوق.

دار ابن أبي ضياف

دار ابن ضياف هي أحد قصور مدينة تونس العتيقة التي تقع في زنقة ابن أبي ضياف, بالقرب من نهج الباشا و من سيدي محرز.، تم بناء القصر إثر مبادرة من الوزير أحمد بن أبي ضياف في منتصف القرن التاسع عشر.

ساحة 14 جانفي 2011

كانت تسمى قبل الثورة التونسيةساحة 7 نوفمبر 1987 وقبل ذلك ساحة إفريقيا) إحدى أهم ساحات تونس العاصمة. تقع على شارع شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في مستوى ملتقاه بشارع محمد الخامس، ويتفرع عنها أيضا شارع جان جوراس ونهج تركيا. كان يتوسط الساحة بين 1978 و1988 تمثال يمثل الرئيسالحبيب بورقيبة على حصان إلا أنه نُقل إلى حلق الوادي بعدحركة 7 نوفمبر 1987 التي أعطت اسمها للساحة. برج الساعة يتوسط الساحة منذ 2001. يقع على مقربة من الساحة عدة مباني تحتضن مصالح هامة مثل وزارة الداخلية ووزارة السياحة ومقرات البنك التونسي وتأمينات كومار وشال تونس. .

برج الساعة

برج الساعة أو بالدارجة التونسية المنقالة، هو برج تعلوهساعة ضخمة، ويقع في وسط ساحة 14 جانفي 2011 فيتونس العاصمة. ، يبلغ ارتفاع البرج 32 مترا، وهو مؤلف من قاعدة مربعة الشكل يبلغ محيطها 4 أمتار، وتكسوه أشكال معدنية مطلية بالدهن البرونزي. يتخذ هيكل برج الساعة شكلا هرميا، مذهبا في قمته، بعد الاستقلال، كان يتوسط هذه الساحة تمثال لأول رئيس لتونس الحبيب بورقيبة وهو يمتطي صهوة حصان، إلا أنه بعد انقلاب 7 نوفمبر 1987 الأبيض، قرر الرئيس الجديدزين العابدين بن علي نقل هذا التمثال إلى حلق الوادي في ضواحي العاصمة.تم إذا في 1988، إنشاء برج الساعة، وكان له شكل آخر قديم يختلف عن البرج الحالي، وكان طوله لا يتجاوز العشرين مترا.في 2001، غُيِّر البرج للشكل الحالي الذي هو عليه الآن في مدة 90 يوما، وأصبح يحيط به مسبح مائي تتوسطها نافورة مائية راقصة.

ساحة الاستقلال

هي إحدى ساحات مدينة تونس، وتوجد بقلب المدينة العصرية في مدخل شارع الحبيب بورقيبة من جهة شارع فرنسا، ويصب فيها كذلك شارع جمال عبد الناصر من جهة ومن الجهة المقابلة نهج روما. ويتوسط هذه الساحة تمثال العلامة عبد الرحمن بن خلدون، وتحاذيها جنوبا السفارة الفرنسية التي كانت خلال العهد الاستعماري مقر الإقامة العامة بتونس، كما تفتح عليها من الجهة الشمالية كاتدرائية مدينة تونس ، وكلاهما كانا رمزين للوجود الاستعماري الفرنسي بتونس.

كاتدرائية تونس

كاتدرائية مدينة تونس هي الكنيسة الرئيسية للرومان الكاثوليك بالبلاد التونسية، وتوجد في ساحة الاستقلالعلى شارع الحبيب بورقيبة، مقابل السفارة الفرنسية. وهي تحمل اسم القديس فإنسان دي بول تخليدا لاسم أحد القساوسة الذي بيع كعبد في مدينة تونس.، ليست هذه الكنيسة الأولى من نوعها في البلاد التونسية حيث سمح للمسيحيين بإقامة صلواتهم وطقوسهم الدينية طيلة العصر الحديث. أما في عهد الحماية فقد وضع الكاردينال لافيجري الحجر الأساس لأول كاتدرائية في 7 نوفمبر 1881 على شارع البحرية وهو الاسم القديم لشارع بورقيبة، غير أن الأرضية لم تسمح لها بالاستمرار فوقعت إقامة كاتدرائية ثانية وقع تدشينها في آخر عام 1897.

فندق كارلتون

فندق كارلتون هو فندقثلاثة نجوم يطل على شارع الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة، وتم بناؤه في 1926.شيّد الفندق في 1926 من قبل المقاول جوزيف أبيتا ، نفس الرجل الذي صمم بلدية شارع قرطاجوكنيسة القديس جورج الأرثوذكسية بتونس. كان يوجد في الفندق حانة على الطراز الأمريكي ، واجهة الفندق تنتمي للطراز التركيبي، عبر تطابق الشرفذات الأعمدة، وإطار الكورنيش والدرابزين.