السياحة في بوكيت : اهم اماكن سياحية يُمكنك زيارتها في بوكيت

بوكيت  هي مدينة من مدن تايلاندتقع في الجنوب الشرقي من جزيرة بوكيت. يبلغ عدد سكانها 76,000 نسمة. تبلغ مساحتها 12 كم². ويوجد بها مطار دولي هو مطار بوكيت الدولي، وتعتبر أكبر جزيرة في البلاد، تقع قبالة الساحل الغربي لتايلاند ، يتم الوصول إلى المدينة عن طريق جسر مقاطعة فانغ نغا إلى الشمال، وتعتبر كرابي أقرب منطقة للجزيرة إلى الشرق عبر خليج بان ناه.، تعتبر منطقة سياحية تسمى بلؤلؤة الجنوب تتميز بشمسها الممتعة في تايلاند وتتوفر فيها تضاريس متنوعة مثل الرؤوس الصخرية و أحجار جيرية منحدرة.

وتتكون الجزيرة من تسع وثلاثين جزيرة صغيرة، والجبال هي أكثر التضاريس في هذه المدينة التي تمتد على طول ثمانية وأربعين كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب، ومن أشهر شواطئ الجزيرة شاطئ باتونج، وكمالا، وكارون، ومن أهم المقاطعات التي تتبع إدارياً لبوكيت هي موانج، وكاتو، وتلانج.،فيها ثروات طبيعية، حيث تستمد ثرواتها من القصدير والمطاط، وتقع المدينة على أحد الطرق التجارية الرئيسية التي تصل بين الهند والصين، فقد كانت قديماً ممراً للسفن البرتغالية، الهولندية، الفرنسية، وتعتبر الآن منطقة سياحية تدر أرباحاً كثيرة على المنطقة. لاتحتوي على أنهار ولكنها تحتوي علي بعض الجداول. لها شواطئ رملية واسعة وطويلة. فيها تلال تغطيها الغابات ومصبات الجداول الصغيرة والبحيرات. فيها نباتات استوائية من جميع الأنواع. يحيطها العديد من الجزر الصغيرة ذات الإطلالات الفريد.

تتميز الجزر بشعابها المرجانية المتنوعة وكائناتها البحرية المختلفة من قروش وسلاحف بحرية، اضافة لذلك توجد مواقع سياحية رائعة في هذه الجزيرة سنتعرف عليها في السطور القادمة.

افضل الاماكن السياحية في بوكيت

شاطئ باتونغ

يُعد شاطئ باتونغ من أشهر معالم بوكيت الرئيسية التي لابد وأن يمر بها كل سائح خلال جولات السياحة في تايلاند ، يعتبر هذا الشاطئ أهم منتجع سياحي ببوكيت , حيث يتضمن مراكز للتسوق بأثمان منخفضة , و أصبح السياح الغربيون وخصوصا الأوربيون يرتادون الشاطئ منذ سنة 1980 فتم فتح عدة سلاسل فنادق فخمة أمام الشاطئ خصيصا لهؤلاء السياح .

يشتهر الشاطئ أكثر بإحتفالاته الليلية التي تمتد فيها الاحتفالات على طول الجانب الغربي للبلدة , و ترتكز خصوصا في طريق بنغالا , ومجمع الجنة حيث تصطف هناك العديد من الحانات و المراقص، نادراً ما تجد باتونغ والمناطق المُحيطة به في وضع سكون، ولكن هذا لا يمنع وجود أماكن مُنعزلة هادئة لمن لا تستهويهم الحياة الليلية الصاخبة كثيراً، ولكنه وعلى أية حال سيظل من أكثر الأماكن المُمتعة المُوصى بزيارتها أثناء السياحة في بوكيت.

شاطئ كارون

يعد الشاطئ وجهة شهيرة للسياح. أكثر هدوءًا بشكل عام من باتونج المجاورة ، تحظى بشعبية بين العائلات والأزواج. كما أنها تحظى بشعبية خاصة مع السياح الاسكندنافيين ، مع العديد من الشركات التي تلبي احتياجاتهم خاصة.، يقع شاطئ كارون على الساحل الغربي لجزيرة بوكيت، وينقسم إلى 3 مناطق رئيسية، لكل منطقة طابعها ومرافقها الخدمية والترفيهية الخاصة. فهناك طريق لوانج بوه تشوان الذي يضم عدد كبير من المطاعم والحانات والمنتجعات السياحية التي توفر أنشطة ترفيهية مسائية صاخبة،

كما يضم طريق الشاطئ معبد بوذي يُقيم سوق شعبي نصف شهري يستقطب المحليون والسياح الأجانب على حد سواء.، ينتشر على طول الشاطئ عدد كبير من المظلات والكراسي بالإضافة إلى الخيام والمناطق الصالحة للاغتسال من مياه البحر، بالإضافة إلى عدد كبير من الألعاب الشاطئية الترفيهية.

شاطئ كاتا

يعتبر شاطئ كاتا من أجمل شواطئ بوكيت والمفضل لدى العائلات ،وعند زيارة هذا الشاطئ يُمكنكم مُمارسة الرياضات المائية الترفيهية المُثيرة كركوب الأمواج والغطس خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر، أو الاكتفاء بالاستجمام والتشمس تحت أشعة الشمس اللطيفة وأمام مياه البحر الصافية ورمال الشاطئ النقية خلال الفترة من نوفمبر وحتى إبريل،

يقع شاطئ كاتا على ساحل جزيرة بوكيت الغربي، وينقسم إلى قسمين، الطرف الشمالي المُتاخم لجنوب شاطئ كارون بمسافة لا تتعدى البضع دقائق، والطرف الجنوبي الأبعد قليلاً والذي يضم سلسلة من أرقى المنتجعات السياحية ومحلات بيع الهدايا والتذكارات .

فنتازيا بوكيت

من أشهر وأجمل الاماكن السياحية في بوكيت وهو عرض شامل ومتكامل يجمع بين حاضر تايلند وتاريخها القديم والعريق ، تم تصميم فنتازيا بوكيت في جزيرة بوكيتشبه تصميم مدينة الالعاب المشهورة الموجودة في لاس فيغاس الأمريكية ولهذا السبب انتعشت السياحة في تايلند وزادت الزيارة الى بوكت واصبحت المقصد الرئيسي للألاف من السياح سنوياً.

ومن الأنشطة المتاحة للزوار زيارة قصر الفيلة، ركوب الأفيال، مركز سيميلان للمغامرات، أكشاك الطعام الشعبية والبوفيه الأكبر من نوعه في آسيا لتجربة الطعام المحلي الحار.

خليج بان ناه

يمتد ل400 كيلومتر في بحر أندامان بين جزيرة بوكيت و شبه جزيرة مالاي بينسولا في جنوبتايلاند , و تشغل منذ سنة 1981 الحديقة الوطنية لفانه بانغ جزءا كبيرا من مساحة مقاطعة بان ناه .الحجر الجيري يوجد بكثرة في الكهوف التي توجد بالخليج ويبلغ عمرها أكثر من 10 آلاف سنة , حين كان مستوى البحر منخفضا ،

أهم جزيرة في الخليج هي جزيرة جيمس بوند المشهورة بصخورها الجلدية الكثيرة المرتبطة بالبحر , كما ظهرت في فيلم من سلسلة أفلام جيمس بوند و بالضبط فيلم الرجل ذو المسدس الذهبي , كما سبق لخليج بان ناه أن ظهر في فيلم آخر من سلسلة جيمس بوند وهو فيلم غدا لا يموت .

حديقة سيرينات الوطنية

تقع حديقة سيرينات الوطنية في مقاطعة بوكيت في الشمال الغربي من جزيرة بوكيت و تملك هذه الحديقة أقسام في البر والبحر، تقع الحديقة بطول الساحل الشمالي الغربي لبوكيت، والمُمتد حتى 13 كم من شواطئ الجزيرة الساحرة مثل هات ناي يانغ، هات ناي ثون ياي، هات ناي ثون نوي، هات ساي كايو، والتي يُمكن تصنيفها كبقاع مثالية لممارسة السباحة والغطس وتأمل مشهد غروب الشمس الجذاب أثناء الاستمتاع بحمام شمسي لطيف.،

تتميّز الحديقة الوطنية سيرينات أيضاً بغاباتها الكثيفة كغابات المانجروف والصنوبر، وما تضمه من مخلوقات بحرية مُتنوعة ونادرة كسرطان البحر والسلاحف البحرية والشعاب المرجانية ومئات من الأسماك المُلونة.

مملكة النمور بوكيت

من أهم وأبرز وأفضل الاماكن السياحية في بوكيت التي تُشجع على السياحة في بوكيت حيث يزورها العديد من السكان المحليين والسياح سنوياً وتهتم المملكة بمختلف النمور بشكل كبير وتعتبر أول مملكة للنمور في العالم ، تحتوي مملكة بوكيت على العديد من أنواع النمور حيث ان جميع النمور مُدربة مُنذ الصغر على التعامل مع البشر كما أن الحديقة تحتوي على عدة اقسام حيث كل قسم مخصص لفئة عمرية محددة لمختلف النمور،

ويمكن للزائر لمملكة النمور التنزُه في جميع انحاء مملكة النمور بوكيت حيث الطبيعة الخلابة المليئة بالأشجار والنباتات المتنوعة والأجواء الطبيعية المُنعشة التي تُهيأ الزائر لعمل نُزهة مُمتعة في جميع ارجاء مملكة بوكيت.

أكواريوم بوكيت

أكواريوم بوكيت موقع رائع ومقصد دائم للسياح ، يمكن للزوار معرفة الكثير حول الحياة البحرية وأشهر كائناتها من الأسماك المُلونة والضخمة والنادرة وغيرها من أشكال المخلوقات المائية البحرية والنهرية المُستقطبة من بيئاتٍ عدة من خلال شاشات العرض المُمتدة من الأسقف وحتى الأرض والتي تعرض معلوماتٍ عدة بشأنها،

كما تُقدّم الخزانات والممرات والأنفاق العملاقة،ومن أشهر الأسماك التي تسكن أكواريوم بوكيت: أسماك القرش، أسماك القد، أسماك الحبار، الروبيان، النهاش، الهامور، ثعبان البحر، سرطان البحر، السلاحف البحرية.

حديقة حيوانات بوكيت

تعد حديقة حيوانات بوكيت واحدة من أكثر المعالم الطبيعية روعة في مقاطعة بوكيت، ومن أشهر حدائق الحيوانات في تايلاند وقارة آسيا، وتحتوي على آلاف مخلوقات البرية والبحرية والطيور التي تعود إلى مئات الأنواع، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 12 فدان،

وتعتبر من أجمل اماكن السياحة في بوكيت وعموم تايلاند.، يرجع تاريخ حديقة حيوانات بوكيت لعام 1997؛ حيث تم انشائه على مساحة 12 فدان، ليضم فصائل مُتنوعة ومُختلفة من الحيوانات والطيور والمخلوقات المائية كالنعام والإبل والإيموس والنمور ومجموعة من الأسماك النادرة.

سوق بان سان

يعتلر هذا السوق من أشهر أسواق بوكيت العصرية التي توفر المواد الغذائية الطازجة بأسعار مناسبة،يقع السوق خلف مول جانغسيلون، على مقربة من شاطئ بانتونج، ويتميّز بطراز يجمع بين أصالة وأناقة العمارتين الصينية والغربية مع سلالم متحركة لخدمة الزوار، ويوفر عشرات الأصناف من المواد الغذائية الاستوائية الطازجة مثل الفواكه والخضروات، إضافة إلى منتجات اللحوم والدواجن والأسماك والحلويات المحلية، مع الزهور والفواكه المُجففة.

مالين بلازا باتونج

يوفر هذا السوق مجموعة رائعة من الهدايا التذكارية والمواد الغذائية الرخيصة والمنتجات اليدوية والحقائب والملابس وهواتف المحمول والحلي والمجوهرات والكثير من المنتجات الأخرى التي يزدحم السكان لشرائها بأفضل الأسعار،

ويعتبر هذا السوق المميز واحدًا من الأسواق الجيدة وخاصة للسياح القادمين لأول مرة حيث يحرصون على استكشاف الأماكن المحيطة بالسوق وزيارة المتاجر الموجودة فيه و تجريب تناول الأطعمة المختلفة في الشوارع التايلاندية وشراء الهدايا التذكارية.

شارع بانغلا

أحد أهم أسواق تايلاند الشعبية الترفيهية التي لا ينبغي أن تُسقطها من حساباتك عند السياحة في بوكيت، فالشارع هو قلب بوكيت الصاخب النابض بالحياة، وهو مركز الحياة الليلية فيها حيث عشرات الحانات والبارات والنوادي الليلية التي تُقدّم مشروباتها الروحية بأسعار بخسة على خلفيات موسيقية وبصرية فجة وصاخبة.ولكن هذا الشارع لا يناسب العائلات لانه قد يتضمن مشاهد جريئة وشاذة .

شلال كاثو

هذا الشلال هو واحد من الأماكن السياحية الأكثر شعبية بين السياح المحليين والأجانب. يمكن للسياح صعود الدرج ورؤية شلال كاثو. هو شلال صغير وواضح. الأطفال يلعبون بشكل آمن حول هذه المنطقة، ويمكنك الاسترخاء وتناول الغداء في خضم الطبيعة الجميلة. وهناك مسارات طبيعة حيث الأشجار السميكة من أنواع مختلفة من النباتات.،

يتكون من بركة سباحة ضخمة تتجمّع خلالها مياه الأمطار الموسمية خلال الفترة من يونيو إلى نوفمبر، مع درج حجري وطريق مُظلّل يؤدي إليها.ويعتبر موسم الأمطار هو الوقت الأفضل لزيارة شلال كاثو للاستمتاع بمنظر تساقط وتدفق واندفاع المياه خلاله مع الفوز بجولة سباحة وغطس مُنعشة ومُمتعة.

تل القرود

يعتبر هذا التل مكانا رائعا للتنزه ويمكنك من خلاله رؤية بانوراميه رائعة ومُتكاملة على جزيرة بوكيت وأهم معالمها الطبيعية كالجبال وساحل البحر مع منظر الميناء الأخاذ.،

كما يمكنك الاستمتاع بعرض ترفيهي مُميّز للمئات من قرود المكاك بصُحبة مدربهم المحلي، مع التسلق على القدمين، أو باستخدام سيارات ودراجات الدفع الرباعي لأخذ لقطة بانوراميه واضحة لبوكيت من أعلى منصة المُشاهدة القريبة من قمة التل ويوجد قرب التل مطعم محلي يطل على الساحل الشرقي للجزيرة، ويُقدّم وجبات ومشروبات لذيذة.

شلال بانغ باي

يعتبر شلال بانغ باي من أفضل الاماكن السياحية في بوكت في جزيرة بوكيت حيث يتميز الشلال بالطبيعة الساحرة والجذابة جداَ ,أيضاً الهدوء التام والمنعش جداً والجميل للغاية الذي يُعد من شلالات بوكيت التي لا مثيل لها التي تجذب سكان تايلاند أنفسهم والسُياح لقضاء أجمل الاوقات.

ويمكن للسياح ممارسة رياضة السباحة والغطس والتسلق، يُتيح بانغ باي أيضاً فرصة رائعة للتنزه والتريُّض والتجوال فيما حوله وزيارة قرود الجبّون، بشرط عدم الدخول بأي مأكولات أو مشروبات إليه والاكتفاء بتناولها في المطاعم والأكشاك التي تبعد عنه مسافة 10 دقائق.

معبد وات تشالونج

يعكس هذا المعبد تاريخ الدولة في معماره الفريد ،كما يعتبر المعبد من أكبر المعابد البوذية في الدولة ،وأحد أكبر المعابد الموجودة في العالم مما يجعله يحظى بشهرة عالمية واسعة تساعد على جذب العديد من السياح من جميع أنحاء العالم ،ويقع المعبد على بعد ثمانية كيلو مترات جنوب المدينة ،وتكمن أهميته فى كونه أشهر المعابد الدينية التى يرتادها السكان المحليون والزوار الأجانب لإقامة الصلاة والشرائع الدينية البوذية والتعرف على الثقافة التايلاندية العريقة ،

يظهر المعبد المهيب في صورة مبنى مُكوّن من 3 طوابق تروي جدرانها وأسقفها المُزخرفة بإبداع قصة حياة وكفاح بوذا، إلى جانب مجموعة من التماثيل الذهبية الفخمة ذات التصميم المُتقن والقدسية العالية لدى سكان بوكيت مثل بوه ثان جاو وات، نونسي، خي ليك بالقاعة الغربية للمعبد.

زوربنج في رولربال

يقع بالقرب من مطعم ليم على التلال المطلة على شاطئ الكلم في باتونج، ينزل المشاركين في زوربنج مسار التل الذي يبلغ طوله 190 مترا أطول المسارات في العالم داخل كرة قطرها ثلاثة أمتار من البلاستيك المرن، اخترعها ديفيد وأندرو أكرز في نيوزلندا،

ويعرف هذا النشاط الترفيهي بعدة أسماء مختلفة في جميع أنحاء العالم مثل زوربنج، وركوب العالم، وأوربينج، تبدأ ساعات العمل من العاشرة صباحا إلى السادسة مساء.ويمكن للزائر لهذا المكان قضاء وقت ممتع وإلتقاط صور تذكارية رائعة.

سبلاش بارك

تقع داخل منتجع الرمال على شاطئ ماي خاو، تم تصميمها من قبل الشركة الكندية للصناعات وايت ووتر، تضم العديد من منحدرات المياه فضلا عن 335 مترا لنهر الكسلان، وركوب الخيل، تبدأ ساعات العمل من 10 صباحا إلى السادسة مساء.ويمكن لمحبي الألعاب المائية قضاء وقت ممتع ورائع في سبلاش بارك .

مدن الملاهى فى بوكيت

هذه الملاهي تناسب كل أفراد العائلة وهي من أشهر المعارض ثلاثية الأبعاد فى تايلاند ويحقق المتعة والتشويق للعائلة ويفتح أبوابه إعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا.

تمتاز بوكيت بضم مجموعة كبيرة من الملاهى الصناعية التى تنال إعجاب الأطفال ويأتى على رأسها: متحف تريكى وهو عبارة عن مكان مخصص لعرض المشاهد والصورالشيقة الخادعة للبصر فيضم نحو 100 شكل منحوت يعتمد على خداع البصر ويحبه الأطفال .

حديقة للطيور فى بوكيت

تعتبر حديقة الطيور من أجمل الحدائق التي يمكن زيارتها في بوكيت وتمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة وضم مئات الأنواع من الطيور الجميلة ومنها الطيور النادرة وتقع الحديقة بأرض التلال وتمتاز بالطرقات المتعرجة الجميلة وتضم كل سبل الرفاهية حيث المطاعم والمقاهى بجانب محلات توفر لك أجمل الهدايا التذكارية،

ويمكنك عن زيارتها إلتقاط أجمل الصور برفقة الطيور هناك على الجسر الخشبى المميز والتمتع برؤية الفراشات ذات الألوان المبهجة وتفتح الحديقة أبوابها من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءا .