السياحة في نيقوسيا : دليلك لرحلة سياحية في نيقوسيا عاصىمة قبرص

تنشط السياحة في نيقوسيا بشكل متواصل طيلة العام بفضل الأجواء الرائعة وتعدد المزارات المختلفة التي من الممكن زيارتها، فضلاً إلى كونها في الأساس العاصمة الوحيدة عالمياً المقُسمة ما بين تركيا وقبرص.

كذلك هي بلد تاريخي قديم مرت عليه حضارات عديدة تعود إلى أكثر من 4500 عاماً في الماضي. وتمزج المعالم المتواجدة على أرضه بين تلك الخاصة بالعصر الحجري وأخرى تعود إلى العصر الحديث وكذلك العصر الروماني.

حالياً تعد نيقوسيا العاصمة الإدارية وأكبر مدن قبرص وتقع على مساحة 111 كم2 مع إطلالة تخلب الأنفاس على ضفاف نهر بيديوس تجذب السياح إليها من كل أنحاء العالم.

ذلك لأنها تحوي خبايا ألاف السنين السابقة وتضم أقدم المتاحف التاريخية مع مزيج مميز في العمارة المسيحية والإسلامية في كثير من المباني، كما تتزين بعدد كبير من المقاهي والمطاعم وأفضل الأماكن الترفيهية التي تساعدك في الاسترخاء.

السياحة في نيقوسيا
السياحة في نيقوسيا

أهم أماكن السياحة في نيقوسيا والمزارات التي تستحق الزيارة

هنالك الكثير من المقومات التي ساهمت في كون السياحة في نيقوسيا أحد المصادر الرئيسية للدخل بها، حيث تحتفل بامتلاك جزء كبير من المعالم التاريخية وأخرى الترفيهية المميزة.

لذلك اليوم نتقدم لطرح بعض أشهر المعالم التي تجذب السياح، مع عرض بعض أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في كل مكان، ونبدأ القائمة عبر التالي:

مسجد السليمية

مسجد-السليمية

من العالم الإسلامية في المدينة التي تمتلك طابع تاريخي عريق يعود إلى عام 1209م، إلا أنه بُني في الأساس على أن يكون كنيسة ولكن هذا لم يحدث بسبب الغزو العثماني في ذلك الوقت حيث تحول إلى مسجد إسلامي عريق.

لذلك هنالك بعض الأثار والدلائل على نوايا البناء الأولى تتضح من خلال النوافذ، ولكن مع استكمال البناء ترى التصميم المعماري الخلاب في المأذنتين والتي تحتاج إلى التأمل فيهما.

كذلك تحتاج لمعرفة أنه المسجد متواجد بمنطقة الشمال من المدينة، كما أنه يعد المسجد الرئيسي بها ونوصي بزيارته.

المتحف البيزنطي

المتحف البيزنطي

هو من أفضل معالم السياحة في نيقوسيا التي تعرض تاريخ بعض أشهر القطع الفنية التي ترجع إلى ما يزيد عن 1500 عام، بل إنه موطن لكثير من القطع البيزنطية القديمة النادرة.

فعلى سبيل المثال هنالك سبع شظايا من الفيفساء تعد من أولى القطع الفنية المضافة إلى المتحف، فقد تم نهبها مسبقاً من كنيسة الكاناك الشمالية وبيعت بالفعل إلى الخارج ولكن أعيدت مجدداً إلى نيقوسيا وأضيفت بين تحف المتحف البيزنطي.

كذلك هنالك نحو 300 جدارية وأيقونة تعود بعضها إلى الفترة الواقعة بين القرن الـ9 والقرن الـ19 الميلادي، ولعل أشهرها أيقونة العذراء والمسيح وكذلك أيقونة القيامة.

كما يمكنك التقاط بعض أفضل الصور على اللوحات الجدارية القيمة التي تعود للقرن الـ15، إلى جانب مشاهدة كثير من المعروضات القيمة سواء اللوحات أو الأثواب القديمة.

المتحف القبرصي

المتحف القبرصي

إذا رغبت في معرفة كل التفاصيل القديمة التي تعبر عن تاريخ قبرص، ففي تلك الحالة نوصيك بزيارة المتحف القبرصي الذي يكاد لا يخلو من المعالم الأثرية والكنوز الدفينة بهذا البلد.

لذلك هو المعرض الأثري الأكبر في كل أنحاء جزيرة قبرص بأكملها، نظراً لأن الجولة بداخله تأخذك إلى العصر الحجري بأحد القاعات مروراً بالعصر الروماني وغيرهم.

كذلك هنالك بعض أفضل المعروضات في انتظارك سواء في المنحوتات القديمة من مقابر سلاميس اليونانية، أو القطع النقدية الأثرية والتماثيل الحجرية التي تم العثور عليها خلال تنقيب بعض المقابر الأثرية في كل أنحاء المدينة.

بالتالي نوصيك بزيارة هذا المتحف لأنه يقدم كل تاريخ المدينة بدءً من القرن الـ6 والـ7 قبل الميلاد التي تقدم أمامك في طبق من ذهب لاكتشافها.

بوابة فاماغوستا Famagusta

Famagusta Gate

من أبرز أماكن السياحة في نيقوسيا التي تعبر هي الأخرى عن تاريخ هذا البلد بوابة فاموفوسيا المتواجدة بالجهة الشرقية من المدينة حيث بنُيت في عام 1567م.

شيدت بهدف حماية نيقوسيا قديماً ولكنها لم تكن البوابة الوحيدة بل في الأساس هم 3 بوابات بالإجمالي تحيط بالمدينة، إلا أن تلك البوابة على نحو خاص تم المحافظة عليها جيداً.

لذلك إذا كنت تخطط لزيارتها عليك بتوقع صرح عالي بارتفاع 11م تقريباً مع سقف ذو قبة تتواجد بها إضاءة من الداخل.

ويأتي في منتصف تلك البوابة فناء واسع يسمح بإقامة عدد من الحفلات الموسيقية الساحرة خلال فصل الصيف.

متحف الفن الشعبي

متحف الفن الشعبي

يتواجد هذا المتحف في قصر رئيس الإسقافية ويعود بتاريخه إلى القرن الـ15 ميلادي ويمثل واحد من العلامات الأثرية القديمة التي تقدم تشكيلة من أكبر المجموعات الشعبية والأثوجرافية القديمة.

أما عن التحف والقطع المتواجدة به فقد تجاوز عددها عن 5000 قطعة مختلفة تعرض تاريخ يعود إلى أكثر من 200 عاماً في الماضي.

لكن من ناحية أخرى تجد أن القطع التي يعرضها تتنوع ما بين القطع المطرزة والمزينة يدوياً وكذلك قطع الفخار والمنسوجات القديمة.

فضلاً إلى عرض الكثير من الأدوات المستخدمة قديماً منها أدوات الزراعة وكذلك مطاحن المياه وحتى المشغولات الخشبية والعملات المعدنية القديمة.

متحف النضال الوطني

متحف النضال الوطني

إذا كنت من محبي اكتشاف التاريخ الدموي والحروب القديمة، نوصيك بزيارة متحف النضال القومي المتواجد هو الأخر في ساحة رئيس الإسقفافية.

فمن خلاله ستتمكن من مشاهدة عدد كبير من الوثائق والتذكارات القديمة الخاصة بحرب التحرير الدامية ضد البريطانيين والتي وقت أحداثها ما بين 1939م و1955م.

ويمكنك خلال زيارتك التقاط صور للأسلحة القديمة المستخدمة في الحرب، وكذلك الكثير من الممتلكات الشخصية للمناضلين وبعض التذكارات المميزة وكل هذا عبر دفع تذكرة بقيمة 2 يورو فقط لا غير عند الدخول.

الحدائق المحلية

الحدائق المحلية

لا تخلو معالم السياحة في نيقوسيا عن زيارة بعض المناطق الخضراء التي تسلب الأنفاس وما الأفضل من الحدائق المحلية الرائعة في نيقوسيا.

حيث تتواجد تلك الحدائق في شارع المتحف الواقع في حافة المدينة القديمة وتفتح أبوابها منذ الـ8 صباحاً وحتى الت10 مساءً لتستمتع بالأجواء العائلة الرائعة في تلك البيئة الساحرة.

تمتاز تلك الحدائق بامتلاكها لهدد من برك المياه إلى جانب تواجد ملعب كبير يضم الكثير من الألعاب الخاصة بالأطفال.

وخلال ذلك يمكنك الاسترخاء عبر تناول الأيس كريم اللذيذ على أحد المقاعد المتوزعة في كل أنحاء الحديقة.

دير ماكايراس Machairas

Machairas دير

يقع هذا الدير على بعد 40 كم تقريباً من جنوب المدينة وبالتحديد في غابات ماكايراس، شُيد في القرن الـ12 الميلاد وتم اعتمد التصميم المعماري البيزنطي في إنشاؤه.

لكن ما يميزه الإطلالة الخضراء المحيطة بالدير والتي تطل على التلال الخضراء مع أشجار الصنوبر الساحرة والذي يجعله من أفضل المناظر البانورامية التي في انتظارك.

هذا مع العلم أنه يتكون في الأساس من كنيسة تتوسط الدير مع إحاطة بفناء في شكل مستطيل، وفي داخل الدير هنالك تجمع يضم الكثير من اللوحات الفنية الرائعة والمخطوطات القديمة وغيرها من الأيقونات الدينية الساحرة.

ولا يخفى أن الدير ما زال يعيش ويتعبد به الكثير من الرُهبان حتى يومنا هذا، وتلك فرصة رائعة لاستغلالها عند زيارة المدينة.

كنيسة باناجيا أسينو Panagia Asinou Church

Panagia Asinou Church

قد لا تكون تلك الكنيسة كبيرة في المساحة ولكنها بالتأكيد تستحق الزيارة ولما لا وأنها واحدة من المواقع التي أضيفت في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

جاء ذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من بعض أفضل اللوحات الجدارية التي تعود إلى الحقبة البيزنطية وبالتحديد إلى القرن الـ12 الميلادي.

مع العلم أنها في الأساس كانت دير للرهبنة شيدت في عام 1099م ولكنها تحولت فيما بعد إلى كنيسة، وتتكون من قسمين الأول هو القبة التي تتمتع بسقفها المائي، والثاني هو منطقة الانتظار أو ما تعرف بـ”النارثيكس”.

معلم بيوك هان Buyuk Han

Buyuk Han

إذا كنت تخطط لاتباع دليل السياحة في نيقوسيا نوصيك بزيارة بيوك هان المتواجدة في شمال المدينة حيث أنه من المعالم الأثرية التي يعود تاريخ بناؤها إلى عام 1572م.

وكانت هذا بعد أن تم فتح جزيرة قبرص من قبل العثمانيين، لذلك يمكن القول بأنه بالفعل أقدم بناء تركي متواجد على أراضي قبرص بأكملها.

تم بناءه بهدف حماية التجار قديماً خلال رحلاتهم من هجوم اللصوص وذلك بسبب الجدران السميكة التي يتمتع بها.

لدى زيارتك له تجده متكون من طابقين الأول هو الطابق الأرضي والمخصص للحيوانات التي كانت يتم ركوبها، والثاني هو الطابق المخصص للنوم وفي وسط البناء تتواجد ساحة يتم تخزين البضائع بها حينذاك.

شارع ليدرا Ledra Street

 Ledra street

يُصنف باعتباره من الشوارع الرئيسية في فينوسيا والتي دائماً ما تنبض بالحيوية، إلا أن له تاريخ قديم حيث اعتبر مركز للتسوق والمختلف الأعمال التجارية لكنه أغلق بالكامل خلال الحرب الواقعة في عام 1963م.

لكن بفضل أهميته تلك أعيد افتتاحه مجدداً في عام 2008م ومنذ ذلك الوقت بات أحد المراكز التجارية التي لابد من زيارتها إذا كنت ترغب في التسوق.

كذلك يضم الشارع برج مراقبة رائع يمكنك صعوده للاستمتاع بمظهر خلاب وساحر على المدينة بأكملها، بل من الممكن لك مشاهدة المنطقة العازلة التي تفصل الشمال عن الجنوب.

ملاهي بيتريديس فارم بارك Petrides Farm Park

Petrides Farm Park

منذ أنك لا تستطيع فقط زيارة المعالم التاريخية خلال رحلة السياحة في نيقوسيا لذلك نقدم واحد من أكثر من الأماكن التي تساعدك في قضاء وقت ممتع وهي في بيتريديس فارم.

حيث إن هذا المكان يجمع بين الألعاب المذهلة التي يمكنك الاستمتاع بها، وكذلك هنالك متعة إضافية تتمثل في مشاهدة الحيوانات الرائعة بمختلف أنواعها بل يتاح لك فرصة إطعامها.

بابافيليبوي لونا بارك Papafilipou Luna Park

Papafilipou Luna Park

المتعة لن تكتمل دون الاستماع في ملاهي بابافيليبوي لونا بارك الخاصة بالأطفال، حيث يتوافر الكثير من الألعاب الممتعة منها السيارات الكهربائية وكذلك طاولات الهوكي والقطار وغيرهم.

وكن مطمئن إذ أن المنتزه مؤمن بالكامل لحماية الأطفال، كذلك تتواجد بعض الطاولات الخارجية التي يمكن للوالدين الانتظار عليها خلال فترة لعب أطفالهم.

مع العلم أن هنالك أماكن تقدم الوجبات الخفيفة والمشروبات الرائعة التي يمكنك تجربتها خلال الانتظار.

سوق نيقوسيا المفتوح Nicosia Open Market

Nicosia Open Market

في حال كنت تحتاج إلى الاستمتاع بالفاكهة والخضروات الموسمية الطازجة يمكنك على الفور الذهاب إلى سوق نيقوسيا المفتوح والذي يضم كل ما تحتاج إليه من مستلزمات وأطعمة.

يمكنك زيارته كل سبت وأحد حيث يتم عرض كثير من المنتجات المحلية مثل الزيتون المحلي والمستلزمات المنزلية المتنوعة.

ويتواجد السوق في المكان التاريخي حيث المسجد العثماني القديم لذلك هي فرصة رائعة لاستكشاف المكان الذي تم بناؤه لتكريم حامل العلم الذي تمكن من تسلق جدران ليفكوسيا للمرة الأول خلال حصار المدينة بعام 1570م.

وكانت تلك بعض أفضل المعالم السياحية والترفيهية التي نوصيك بزيارتها خلال رحلة السياحة في نيقوسيا وكل يوم تذكر الاستمتاع بمذاق القهوة البيزنطية الرائعة التي تقدم في مختلف المقاهي بالمدينة.

إقرأ المزيد عن:-