السياحة في هلسنكي فنلندا وأهم 12 من الاماكن السياحية

تصنف السياحة في هلسنكي على قائمة الوجهات السياحية الممتعة في الشمال الأوروبي. ويرجع السبب في ذلك للواجهة البحرية الواسعة التي تتمتع بها المدينة فضلا عن مينائها الذي يستقبل الكثير من الزوار يوميا. ويضاف إلى ما تقدم العديد من الحدائق والنشاطات المسلية التي توفرها هلسنكي لمن يختار التنزه فيها.

كيف لا والسياحة في فنلندا من أجمل ما يمكن أن يحصل عليه أي سائح لكي يقضي عطلة فريدة من نوعها. ولكن ما هي أهم مناطق الجذب السياحي في هلسنكي؟ هيا بنا نتعرف عليها.

مدينة helsinki
مدينة helsinki

اكتشف السياحة في هلسنكي

تتمتع العاصمة الفنلندية هلسنكي بالكثير من المعالم السياحية المشوقة. وذلك مع طرق مواصلات مريحة تنقل السائح بكل سهولة إلى عالم متكامل من التسلية والمتعة. فضلا عن أجواء مناخية جميلة أيضا تزيد من جاذبية المدينة.

افضل فنادق هلسنكي

غرفة فندقية في هلسنكي
غرفة فندقية في هلسنكي

تتضمن شوارع فنلندا خيارات فندقية جذابة جدا للزوار فكيف إن تحدثنا عن هلسنكي العاصمة. وهذا ما يضيف إلى سحر المدينة ميزة إضافية تتعلق باﻹقامة المريحة الفاخرة والخدمات الجيدة أيضا. وعلى أي حال، إن كنت تبحث عن أفضل فنادق هلسنكي حسب تقييمات المسافرين العرب ننصحك بمراجعة هذا الرابط.

افضل اوقات السياحة في هلسنكي

هلسنكي في فصل الصيف
هلسنكي في فصل الصيف

يمكن القول بأن رحلة السياحة في هلسنكي ممتعة في كل وقت فلكل فصل في عاصمة فنلندا جاذبيته الخاصة. فإن كنت تعتقد أن هلسنكي ممتعة في الصيف فقط فأنت مخطئ فالمدينة وإن كانت مكتظة بالسياح القاصدين لشواطئها في أيام الصيف المشمسة إلا أنها تحمل في جعبتها الكثير من الكنوز التي تخبئها لزوار الفصول اﻷخرى.

باختصار تتمتع هلسنكي بسحر لا يضاهى في الفترة الممتدة ما بين شهور نوفمبر وبداية مارس خلال فصل الشتاء. حيث تضفي الثلوج على شوارع المدينة طابعا مميزا من الرومانسية مع الكثير من الرياضات الشتوية الممتعة ولا سيما التزلج فضلا عن مزايا التوفير مع أسعار اقتصادية توفر نصف الكلفة المتوقعة عند زيارة المدينة في الصيف. كما من الممكن الاستمتاع بفرص جذابة أيضا في فصلي الربيع والخريف مثل مشاهدة الشفق القطبي مع ساعات الصباح اﻷولى.

المدة المثالية للسياحة في هلسنكي

المدة المثالية للسياحة في هلسنكي
المدة المثالية للسياحة في هلسنكي

تتمتع هلسنكي عاصمة فنلندا بالكثير من السحر الذي يجذب الزوار للبقاء فيها أطول مدة ممكنة. ولذلك إن كنت تخطط في القريب لزيارة هلسنكي خصص لها من وقتك ما لا يقل عن أسبوعين من الزمن. ومن ثم استعد لكي تبدأ جولتك مع العديد من خيارات الترفيه المشوقة ولا سيما الشواطئ الخلابة والحدائق الخضراء المليئة باﻷزهار الفاتنة. باختصار ستتمنى ألا تنتهي عطلتك في هلسنكي وستجد نفسك تمدد الرحلة مرات متكررة.

اين تقع هلسنكي

موقع هلسنكي على الخريطة
موقع هلسنكي على الخريطة

تقع مدينة هلسنكي العاصمة الفنلندية وأكبر مدنها على شبه جزيرة من الجرانيت في الساحل الشمالي لخليج فنلندا. وذلك في الاتجاه المقابل لبحر البلطيق. ويرجع بناء المدينة لملك السويد غوستافوس فاسا في عام 1550. لتشهد شوارعها فيما بعد حريقا ضخما في عام 1808. ومن ثم إعادة البناء من قبل كارل لودفيج وهذا يعني احتواء هلسنكي على أصالة التاريخ وحداثة الحاضر في شوارعها.

اقرب مطار إلى هلسنكي

مطار هلسنكي الدولي
مطار هلسنكي الدولي

يعتبر مطار هلسنكي فانتا المطار الدولي الرئيسي للمدينة وكامل اﻷراضي الفنلندية. وذلك على بعد 5 كم غربي حي تيكوريلا في مركز فانتا بينما يبعد 9.2 ميل بحري شمال مركز هلسنكي. وعلى أي حال، يرجع تاريخ بناء المطار لتاريخ دورة الألعاب الأولمبية في عام 1952. ليتحول بعدها إلى مطار جوي للمدنيين يستقبل السياح من كافة أنحاء الكرة اﻷرضية.

علاوة على ذلك، يحظى مطار فانتا هلسنكي بالكثير من المراتب المتقدمة في تصنيفات المطارات دوليا. فهو أفضل مطار في العالم حسب دراسات اتحاد النقل الجوي الدولي في عام 1999 وأكثر المطارات اﻷوروبية تقيدا بالمواعيد حسب إحصائيات جمعية شركات الطيران الأوروبية لعام 2005. وبذلك سيحصل المسافر إلى هلسنكي عبر مطار فنلندا بالكثير من الراحة واﻷمان أثناء رحلته.

التنقل داخل هلسنكي

التنقل في مدينة هلسنكي
التنقل في مدينة هلسنكي

تتمتع عاصمة فنلندا هلسنكي بنظام نقل عام ممتاز. حيث من الممكن التجول في المدينة بكل سهولة عبر رحلات القوارب التي تربط بين الجزر. أو المضي في جولات استكشافية ممتعة في شوارعها سيرا على الأقدام أو بالدراجة. فضلا عن شبكة واسعة من الحافلات وقطارات الترام التي تغطي مختلف أرجاء هلسنكي.

اللغة في هلسنكي

اللغة الفنلندية
اللغة الفنلندية

تعتبر اللغة الفنلندية اللغة الرسمية لسكان هلسنكي إذ يتحدث بها ما يعادل 85 % من أهاليها. في حين يتكلم الجزء الباقي منهم اللغة السويدية. أما عن الوضع بالنسبة للسياح الذين لا يتقنون أيا من اللغتين فمن الممكن الحصول على خدمات اﻹرشاد السياحي بلغتهم اﻷصلية.

افضل اماكن السياحة في هلسنكي

تتوفر في هلسنكي الكثير من مناطق الجذب السياحي ولكن ما هي أفضل الخيارات لرحلة سياحية لا تنسى في عاصمة فنلندا؟

قلعة Sveaborg وجزر Suomenlinna

جزر Suomenlinna
جزر Suomenlinna

من الرحلات الممتعة التي توفرها السياحة في هلسنكي الانطلاق عبر القارب إلى جزر سومينلينا. والتي لا تبعد سوى 20 دقيقة عن برالمدينة. وعلى أي حال، لا تقتصر المتعة على جمال الرحلة فحسب بل من المتوقع أن يقضي السائح هنا أوقات رائعة لا تنسى.

فمنذ الوصول إلى سومينلينا تستقبل قلعة Sveaborg الزوار لتروي لهم حكاياتها التاريخية. والتي تتلخص في قلعة أثرية تنافس كل من الروس والسويديين على حيازتها لتنتقل في النهاية لملكية فنلندا وتستخدم كموقع تراثي يستقبل الرحلات الثقافية والترفيهية.

باختصار سيستمتع السائح هنا بمشاهدة الكثير من المعروضات والتحف الفنية في القلعة التاريخية المدرجة بجدارة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ساحة السوق (Kauppatori)

ساحة هلسنكي للتسوق
ساحة هلسنكي للتسوق

لا تنسى أن تتوجه نحو ساحة السوق المعبدة عند السياحة في هلسنكي. فهي واحدة من أشهر الأسواق في الشمال الأوروبي كله. ومن أهم مقاصد السياح فور وصولهم إلى عاصمة فنلندا. ويرجع السبب فيما تقدم، لموقع السوق المميز على شاطئ بحر البلطيق في الطرف الشرقي من منطقة Esplanadi.

وهذا ما يوفر للزوار فرصة مشاهدة الكثير من قوارب الصيد الملونة التي تصطف لتبيع أشهى المأكولات البحرية للزوار. فضلا عن طيور النورس التي تملأ المكان بجانب أكشاك بيع الأطعمة الفنلندية والزهور والهدايا التذكارية أيضا.

متحف Seurasaari

متحف Seurasaari
متحف Seurasaari

إن كنت من نوعية السياح التي تفضل التعرف على الثقافات الجديدة، فستبحث من دون شك عن موقع سياحي يعرفك على الثقافة الفنلندية التقليدية. ولذلك ننصحك بزيارة متحف Seurasaari الواقع في جزيرة جميلة شرق هلسنكي. لا تقلق فالوصول إلى هنا في منتهى السهولة عبر جسر المشاة.

باختصار يقدم متحف Seurasaari Open-Air لزواره أسلوب حياة الفنلنديين القديمة. وذلك عبر جولة حول العديد من المنازل الخشبية الكلاسيكية والمزارع والكنيسة الأثرية. كما يتمكن الزوار أيضا من مشاهدة العديد من الحرف اليدوية الفنلندية مثل معرض لسجاد الجاودار والمنسوجات التقليدية الأخرى. فضلا عن غرف أخرى تتيح لهم مشاهدة النساجين في العمل مباشرة وشراء بعض أعمالهم اليدوية.

علاوة على ما تقدم، تمنح جزيرة Seurasaari زوارها فرصة تناول وجبة طعام شهية في المقاهي والمطاعم المنتشرة فضلا عن التجول على الشاطئ الخلاب أو السباحة والغطس أيضا.

حديقة وتمثال سيبيليوس

تمثال Sibelius
تمثال Sibelius

إن كنت في جولة سياحية في فنلندا فسترغب طبعا في زيارة حدائقها الجميلة والتجول وسط أزهارها الملونة. وخير مكان للقيام بذهلك هو حديقة سيبيليوس الترفيهية. وعلى أي حال، لا تقتصر مقومات الحديقة المذكورة على طبيعتها الساحرة فقط بل تتضمن أيضا فرصة مشاهدة نصب سيبيليوس التذكاري أيضا.

وتعود قصة التمثال لتحفة فنية من تصميم إيلا هيلتونن في عام 1967. وذلك لتخليد ذكر الملحن الفنلندي العظيم سيبيليوس عبر تمثال مصنوع من الأنابيب المعدنية الكبيرة التي تصدر الموسيقى عندما تهب نسمات الهواء من خلالها.

منتزه Linnanmäki الترفيهي

منتزه Linnanmäki
منتزه Linnanmäki

لا شك أنك لن تغادر هلسنكي من دون خوض مغامرة ممتعة في متنزه Linnanmäki الترفيهي. وذلك إلى الشرق من الملعب الأولمبي ووراء خط السكة الحديد. وهذا ما سيأخذك إلى أجواء شيقة ومسلية لن تنساها ما دمت حيا.

باختصار عند الحديث عن مدينة ملاهي Linnanmäki فنحن نتحدث عن مدينة ألعاب عملاقة ترجع بتاريخها إلى عام 1950. مع تاريخ طويل من الألعاب والعروض والمحلات التجارية والمطاعم التي لن تجدها سوى في هلسنكي. كما ستمنحك ملاهي Linnanmäki فرصة اللعب بالبرج المائي وصعود العجلة العملاقة على مقربة من برج التلفزيون وهذا ما يعني مشهدا مذهلا لكامل هلسنكي من الأعلى.

متحف الفن المعاصر (كياسما)

متحف الفن المعاصر
متحف الفن المعاصر

يعد متحف الفن المعاصر من خيارات السياحة في هلسنكي الفريدة. وذلك لأنه مجمع متكامل للتسلية فهو يعرض للزوار أعداد ضخمة من الأعمال الفنية المعاصرة فضلا عن مجموعاته المتميزة من الفن الفنلندي بعد عام 1960. كما يمنح الزوار فرص شيقة لحضور مسرح الدراما التجريبية والموسيقى والرقص فضلا عن الاسترخاء في المقهى أو التسوق من متجر المبنى.

وعلى أي حال، لا تتوقف مزايا زيارة متحف الفن المعاصر على ما ينتظر زواره من كنوز في داخله فقط. بل تنطلق إلى ما هو أبعد من ذلك وهو جمال التصميم الخارجي على يد المهندس المعماري الأمريكي ستيفن هول. وهذا ما يمنح السائح فرصة لا تعوض في التقاط صورة جميلة يضيفها إلى صوره التذكارية من هلسنكي.

قاعة Finlandia

قاعة Finlandia
قاعة Finlandia

تتربع قاعة Finlandia عند شمال متحف البلدية في هلسنكي وتحديدا على شواطئ خليج Töölö. وهي عبارة عن قاعة حفلات موسيقية وقاعة مؤتمرات أيضا صممها ألفار آلتو في عام 1971. وذلك عبر المزج بين واجهة بيضاء من رخام كارارا في الخارج مع إضافة الأخشاب الصلبة والسيراميك من الداخل.

وعلى أي حال، تتضمن قاعة Finlandia كذلك موقع مذهل للدرج الفينيسي الواسع الذي يؤدي من الطابق الأرضي إلى كل من القاعة الرئيسية وقاعة الموسيقى في الأعلى. كل هذه الفخامة جعلت من القاعة مركزا لانعقاد الأحداث الدولية مثل التوقيع على الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا في يوليو 1975.

أما عند الانتهاء من زيارة القاعة فاتجه شمالا نحو حديقة موطن ألواح وقطع الشطرنج الكبيرة. وبعد ذلك إلى دار الأوبرا الوطنية الفنلندية الجديدة التي افتتحت في نوفمبر 1993. وهذا ما سينقلك إلى ذكرى عرض أوبرا “Kullervo” الشهير للملحن الفنلندي أوليس سالينين.

حديقة حيوان Korkeasaari

حديقة Korkeasaari للحيوان
حديقة حيوان Korkeasaari

لا شيء سيمنح رحلة السياحة في هلسنكي طابعا خاصا أكثر من زيارة حديقة حيوان Korkeasaari . وذلك لأنها بحق واحدة من أقدم حدائق الحيوانات في العالم بأسره، مع تاريخ يعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر .

كما تحتل الحديقة أيضا مكانة متقدمة في برامج التربية الاستثنائية لأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض. وذلك مع نجاح باهر في تربية نمور الثلج والقطط الكبيرة الأخرى مثل آمور والنمر السيبيري. وعلى أي حال، عند زيارتك لحديقة Korkeasaari ستلاحظ تصميمها المذهل لتكون قريبة قدر الإمكان من المناخ الطبيعي الذي تحتاجه الحيوانات. فضلا عن انتشار ما يقرب من 1000 نوع من النباتات لتكرار البيئات المحلية لـ 150 نوع مختلف من الحيوانات.

باختصار، يمكن القول بأن أكثر النشاطات مثالية هنا زيارة المنازل الاستوائية ولا سيما في فصل الشتاء. فضلا عن تجربة رحلة العبارة نحو حديقة الحيوان من شهر مايو إلى نهاية سبتمبر. بدلا من الوصول بالحافلة في بقية العام.

المتحف الوطني (Kansallismuseo)

المتحف الوطني الفنلندي
المتحف الوطني الفنلندي

يعتبر المتحف الوطني الفنلندي (Kansallismuseo) من أجمل معالم السياحة في هلسنكي. ويعود السبب في ذلك لروعة تصميمه المعماري على طراز فن الآرت نوفو. فضلا عن أناقة مدخله مع قاعة مزينة باللوحات الجدارية التي تعكس أسطورة كاليفالا الوطنية. وبذلك يشرح المبنى المنشأ في عام 1912 أسلوب بناء فنلندا الخاص والمتميز عن أوروبا بأسرها.

وعلى أي حال، سيحظى السائح هنا بجولة سياحية غنية بسحر الثقافة والإثنوغرافيا في فنلندا. وذلك بدءا مع مجموعة Finno-Ugrian التي تعكس الأزياء التقليدية والأدوات اليومية في البلاد. ومن ثم عبر رحلة في الماضي إلى قسم ما قبل التاريخ الذي يوثق أكبر مجموعة دائمة من الآثار. كما سيتمكن الزائر أيضا من تجميع أبرز محطات تاريخ فنلندا من العصور الوسطى وحتى الإمبراطوريتين السويدية والروسية إلى مرحلة الدولة الحديثة.

ملعب هلسنكي الأولمبي

ملعب هلسنكي الاولمبي
ملعب هلسنكي الاولمبي

يقع ملعب هلسنكي الأولمبي إلى جانب قاعة المعارض التجارية القديمة في شمال قاعة فنلنديا وأعلى بحيرة Töölönlahti. ويتميز الملعب ببنائه الأثري الذي يرجع إلى عام 1938 وبرجه الجذاب مع ارتفاع 72 متر فوق هلسنكي. واستنادا إلى ما سبق، يتمتع ملعب هلسنكي الأولمبي بمقومات سياحية متنوعة فهو معرض لتاريخ الألعاب الأولمبية في البلاد ومركز لمتحف الرياضة الفنلندي.

فضلا عن إطلالته الخلابة على هلسنكي واحتواء مدخله على تمثال للعداء الأولمبي الفنلندي العظيم بافو نورمي. علاوة على ذلك، توفر زيارة ملعب هلسنكي أيضا مشاهدة ملعب السباحة في الشرق وملعب الجليد في شماله. إضافة إلى فرصة التنزه في حديقة البلدية المجاورة والاستمتاع بأجمل الأزهار الفنلندية.

سنترال بارك (Keskuspuisto)

سنترال بارك
سنترال بارك

تشتهر هلسنكي عاصمة فنلندا بجمال حدائقها ومن أكثرها بهاء على الإطلاق حديقة سنترال بارك المركزية (Keskuspuisto). وتتميز هذه الحديقة بمساحة خضراء ضخمة تغطي أكثر من 10 كم مربع في وسط المدينة. وذلك تحديدا مع بداية منذ الملعب الأولمبي بالقرب من خليج Töölönlahti ووصولا إلى مجتمع فانتا في غابة Paloheinä أكبر مناطق التزلج في هلسنكي شمالا.

يُمكن القول بأن رحلة إلى حديقة سنترال بارك المركزية ستنقل السائح إلى عالم ساحر من الطبيعة البكر. كما ستوفر له الكثير من مسارات المشي وركوب الدراجات الهوائية والتنزه والتقاط الصور أيضا.

شاطئ Hietaniemi

شاطئ Hietaniemi
شاطئ Hietaniemi

من الخيارات الممتعة عند السياحة في هلسنكي زيارة شاطئ Hietaniemi الرملي الجميل. وذلك في جنوب وشرقي محطة السكك الحديدية الرئيسية في المدينة. ويرجع السبب في إقبال السياح الكثيف نحو شواطئ Hietaniemi لكثرة النشاطات الممتعة هناك. ومن أبرزها رياضات التجديف والتنزه عبر قوارب الكاياك والزوارق أيضا.

يضاف إلى ما تقدم، احتواء الشاطئ على الكثير من الساحات المفتوحة التي تستخدم غالبا كمتنزهات لكرة القدم وموقع للعديد من المطاعم ومراكز الساونا العامة.

اقرأ أيضا: