السياحة في شنغماي : دليل الاماكن السياحية التى يُمكن زيارتها

تقع جزيرة شنغماي أو شايانغ ماي في شمال تايلاند، وهي عاصمة مقاطعة تشيانج ماي، وتُسمّى بعاصمة الشمال، تبعد عن العاصمة بانكوك حوالي 685كم، وتعني كلمة شنغماي “المدينة الجديدة”، ويحدُّها من الشمال الشرقي شيانج راي، ومن الجنوب أمبانج وأمفون، وماي هونغ سون إلى الجنوب الغربي.

تُحيط بالجزيرة العديد من السلاسل الجبلية، وأعلى هذه الجبال هو جبل داعن لاو، وتبلغ مساحتها حوالي 20,107كم2 وتتمتع شنغماي بمناخ استوائي رطب وجافّ، ويكون الطقس فيها دافئاً إلى حار على مدار العام، مع انخفاض الحرارة ليلاً في موسم الجفاف، وقد بلغت أعلى درجة حرارة في شنغماي 42.4 درجة مئوية وذلك في عام 2005م.

تُعتبر شنغماي من أكبر مدن تايلاند وهي من أهمّ الأماكن السياحيّة فيها، حيثُ الهدو،ء ويلجأ لها السُيّاح للهروب من الضوضاء في بانكوك، وهي واحدة من المدن التي تتمتع بالمناظر الطبيعيّة الخلابة في تايلاند بسبب وجود سلاسل الجبال والوديان، كما يوجد فيها العديد من المطاعم التي تُقدّم أفضل المأكولات التايلاندية، بالإضافة إلى العديد من الأسواق.

في شنغماي مجموعة من أفخم الفنادق لاستقبال السيّاح الذين يزداد عددهم عاماً بعد عام، حيث يفِد إليها السُياح من كُلّ دُول العالم، ولهذا فإنّه تمّ إنشاء مطار دولي لتسهيل وصول السُيّاح إليها

أهم معالم جزيرة شنغماي السياحية

معبد الجبل الذهبي

يعد معبد الجبل الذهبي في شنغماي واحد من أروع معالم مقاطعة شنغماي، ويتميز بروعة مبانية الأثرية وجمال الطبيعية الساحرة المحيطة به كونه يقع بين أودية وسفوح الجبل المطل على المدينة، كما يعد واحد من أشهر المزارات البوذية في تايلاند،

ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في شنغماي وعموم تايلاند.المعبد يتضمن الأبنية الذهبية للمعابد ذات الواجهات المزخرفة والمصممة وفق أجمل الفنون المعمارية للمعابد الصينية والتايلاندية والهندية، وستشاهد حولها تماثيل الماربين القدماء والشخصيات والرموز الدينية البوذية، وبالقرب منهم سترى تمثال ذهبي لبوذا يبلغ ارتفاعه حوالي 17 متر ويمكن رؤيته من معظم أنحاء شنغماي.

البلدة القديمة في شنغماي

تعد البلدة القديمة في شنغماي واحدة من أروع المعالم الأثرية في مقاطعة شنغماي وتحفتها الفنية الساحرة،كما أنها واحدة من أقدم وأعرق البلدات في تايلاند، وتقع على ضفاف نهر بينغ، وتتميز بطابعها المعماري الذي يمزج بين العديد من الفنون الأسيوية،

وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في شنغماي وعموم تايلاند.تجد في البلدة معروضات تشرح تاريخ البلدة وثقافتها وتماثيل لشخصيات ورموز الديانة البوذية والمحاريبن القدماء وبالطبع تماثيل بوذا، ويعد معبد وات شيدي لوانغ وأقدمها حيث أنه يعود إلى القرن الخامس عشر.إضافة للأسواق والفنادق.

شلال هواي كايو

شلال هاواي كايو من أجمل الشلالات في شنغماي تايلند والذي يعتبر من أفضل الأماكن السياحية في شنغماي  ومن الأماكن المُفضلة للعوائل لأن الشلال يتميز بالمنظر الخلاب والهدوء والسلام ومناظرها الطبيعية الجذابة جداً ما جعله من أفضل الاماكن عند السياحة في تايلاند،

ويقع بين الأحراش الخضراء للجبل المطل على المدينة، ويبلغ ارتفاعة حوالي 10 أمتار، يعتبر الشلال المكان المناسب للاسترخاء وقضاء أجمل الأوقات برفقة الأهل والاصدقاء. ومن الضروري زيارة الشلال عن السياحة في شنغماي.

شلال ماي يا

من أكثر المعالم الطبيعية روعة في مدينة شنغماي ، ومن أجمل الشلالات في تايلاند على الإطلاق، ويتميز بكونه ينبع من اعلى جبل في تايلاند والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8.400 قدم، ويقع ضمن حديقة ديو الوطنية، ويعتبر من افضل اماكن السياحة في شنغمايعند وصولك إلى منطقة شلال ماي يا شنغماي ستقوم بجولة سيراً على الأقدام بين الغابات الصغيرة ذات المناظر الطبيعية الساحرة من أشجار معمرة ونباتات خضراء نادرة وزهور برية ملونة ،

كما يمكنك الجلوس أو الإستلقاء على الصخور التي تحيط به والإستمتاع بالجمال الطبيعي الخلاب وأنت تستمع إلى أصوات الطيور المغردة، أو يمكنك النزول والسباحة في المياه العذبة والباردة للبركة التي يصب فيها الشلال.

شلال مونثاثان

يقع ضمن منتجع سوثيب دوي بوي الشهير الذي يبعد حوالي 16 كيلومتر عن مركز المدينة، ويبلغ ارتفاعه 40 متر، ويعتبر من اهم اماكن سياحية في شنغماي وعموم تايلاند ، من الاشياء الجميلة في شلا مونثاثان المشي والتنزه حول الحديقة والاستمتاع بمشاهدة الأشجار والنباتات والتي تغطي جميع أجزاء الشلال مما يبعث الراحة والنشاط، وأيضاً من المُمتع السباحة في البركة التي تقع أسفل الشلال. كما يمكن للزائر زيارة بعض المعابد القديمة مثل معبد الجبل الذهبي ومشاهدة التصميم الهندسي المعماري الرائع.

حديقة الملكة سيريكتت النباتية

من أجمل الحدائق التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بجمال الزهور والنباتات النادرة بها، تقع حديقة الملكة سيريكيت النباتية على بعد 30 دقيقة إلى الشمال من شنغماي، على طول الطريق المليء بالرياح إلى Samoeng،

تقع حديقة الملكة سيركيت النباتية في وادٍ تحيط به الغابات المطيرة، توجد مجموعة كاملة من المناطق المختلفة التي يمكن زيارتها بالحديقة؛ حيث يمكن للزوار المشي حول حدائق الزهور أو مسار الموز، أو الدخول إلى واحدة من العديد من البيوت الزجاجية المختلفة.

حديقة دوي انتانون الوطنية

من أكبر الحدائق العامة في تايلاند حيث تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 480 كيلومتر مربع، وتقع بين أحراش أعلى جبل في تايلاند، مما يجعلها واحدة من اهم الاماكن السياحية في شنغماي تايلاند،

ويمكن للزائر التجول بين المنتزهات الخضراء ذات المناظر الخلابة وستشاهد فيها أنواع الأشجار المعمرة مثل المانجروق والنحيل والأشجار المثمرة والنباتات الخضراء النادرة وأعشاب السافانا الطويلة والزهور البرية الملونة،وسترى فيها بعض أنواع الحيوانات الأليفة مثل الغزلان والسناجب، لتصل من خلال ممرات هذه المنتزهات الرائعة إلى العديد من الشلالات المثيرة .

حديقة السفاري الليلية

تعد السفاري الليلية في شنغماي واحدة من أروع المعالم الطيبعية في مقاطعة شنغماي، كما أنها حديقة حيوان فريدة من نوعها في تايلاند وآسيا كونها تتيح لزوارها إمكانية التجول فيها ليلاً، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 325 فدان،عند زيارتك لهذه الحديقة ستشاهد حوالي 1400 حيوان تعود إلى أكثر من 130 نوع والتي تتوزع على ثلاث مناطق رئيسية هي منطقة السافانا ومنطقة الحيوانات اللاحمة ومنطقة النمور والفهود،

وستتمكن من التجول بين هذه المناطق عن طريق رحلة السفاري النهارية التي ستستمتع فيها بالإقتراب من الحيوانات واللعب معها وإطعامها وإلتقاط الصور التذكارية، لتتابع جولتك بين الغابات الكثيفة الصغيرة التي تكثر فيها البرك والبحيرات المائية وأشجار المانغروف والنخيل المعمرة والنباتات النادرة وأنواع الزهور الملونة.

حديقة حيوانات شنغماي

حديقة حيوانات شنغماي أحد أكثر المعالم الطبيعية روعة في مقاطعة شانغماي وأحد أكبر حدائق الحيوان في تايلاند، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 200 فدان، وتضم أعداد كبيرة من الحيونات باختلاف أنواعها، وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في شنغماي وعموم تايلاند.الحديقة مزودة بكافة المرافق الخدمية والمواقف التي تتسع إلى مئات السيارات، لتصبح واحدة من أكبر الوجهات السياحية التي يزورها الملايين سنوياً من السياح الأجانب والسكان المحليين.

تتكون من مجموعة من الغابات الاستوائية الكثيفة المليئة بالأشجار المعمرة مثل النخيل والمانجروف والنباتات الخضراء النادرة والزهور البرية الملونة.
كما سترى فيها الأنهار والجداول المائية التي تجري لتتجمع وتشكل الشلالات والبحيرات والبرك والكثير من الحيوانات.

حديقة الفيلة

هي عبارة عن محمية طبيعية للفيلة وتمتد على مساحة واسعة وكبيرة جداً وتعتبر من أفضل الاماكن السياحية في شنغماي حيث ستجد عزيزي الزائر مجموعة واسعة من الحيوانات المختلفة بالإضافة الى اجمل المناظر الطبيعية،

تقع حديقة الفيلة في مدينة شنغماي على بُعد 60 كيلو متر تقريباً من وسط شنغماي تايلند وتقع على ماسحة شاسعة تُحيط بها الأشجار والنباتات من جميع الاتجاهات ما جعلها من اهم المزارات السياحية التي من الجميل زيارتها عند السياحة في شنغماي، يمكن للزائر مشاهدة الفيلة في بيئتها وعلى طبيعتها حيث تعتبر حديقة الفيلة شنغماي هي الملاذ الآمن للفيلة.

السوق الليلي في شنغماي

يقع السوق على ضفاف نهر بينغ في مقاطعة شنغماي،ويعتبر أحد أكثر اماكن التسوق في شنغماي وتايلاند، وهو سوق يتميز بكونه موجود بين عدد من الأبنية التراثية القديمة ذات النمط المعماري التايلاندي،

ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في شنغماي وعموم تايلاند، فان كنت فيرحلة سياحية لزيارة شنغماي، فضعه على قائمة أنشطتك السياحية، ويتكون السوق الليلي في شنغماي ، من عدة أسواق وهي النايت بازار، سوق الزهور، سوق أنورسان، معرض كام بانج موانج، سوق بلوين رودي، وغيرها.

مايا لايف ستايل مول

من مراكز التسوق في شنغماي التي تؤمن العديد من الملابس والاحذية والحقائب التي يتم صناعتها إما محلياً في تايلند، او يتم استيرادها من البلدان الاسيوية والأوروبية الاخرى، ويتضمن مجموعة من مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي والاماكن الترفيهية كصالات السينما.

مطعم غولف

من افضل مطاعم عربية في شنغماي التي تقدم العديد من الأطباق التابعة للمطبخ العربي الخليجي، وكذلك العديد من الأطباق الشرقية كالاطباق اللبنانية، ويعد طبق الكباب المشوي من افضل الاطباق التي يقدمها المطعم، تم تقييمه بشكل ممتاز من حيث النظافة والخدمة.

مطعم ليتيل اسطنبول

يعتبر مطعم إسطنبول الصغيرة واحدًا من أفضل المطاعم الحلال في شيانغ ماي ،يشتهر مطعم إسطنبول الصغيرة بتقديم الأطباق التركية الشهيرة، من أمثلتها كباب اسكندر، و كباب الدجاج، و الكفتة النية ، يقدم مطعم إسطنبول الصغيرة للعديد من الوجبات السريعه، و خاصة ساندوتشات خبز التنور، مثل ساندوتش الشاورما، و ساندوتش الكفتة بلحم البقر ،يهتم المطعم بالأشخاص النباتيين، و يقدم لهم العديد من الوجبات و الساندوتشات، من أمثلتها كفتة الفول الصويا، و ساندوتش شاورما الفول الصويا، و ساندوتش الفلافل .

فندق Le Meridien

يتميز Le Meridien الفاخر بمزج التصميم الأوروبي مع سحر لانا التايلندي، ويقع في وسط مدينة شيانغ ماي في طريق Changklan على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من بوابة تابيه وسوق Warorot. ويضم الفندق أيضاً سبا للتدليل ومسبحاً في الهواء الطلق و4 خيارات، يقع بالقرب من بوابة تابيه، وهو من افضل فنادق في شنغماي تصنيف الـ5 نجوم التي تؤمن العديد من الغرف وكذلك مركز عافية يقدم العديد من جسات التدليك وجلسات العناية بالوجه والبشرة، ويعد من فنادق المدينة الرائعة من حيث الراحة وطاقم العمل.