السياحة في كاميرون هايلاند: اهم اماكن سياحية لا يفوتك زيارتها

مرتفعات الكاميرون ” كاميرون هايلاند” هو أسم يطلق على مجموعة تلال، تتمتع بطبيعة ساحرة وخلابة في ولاية باهنج في ماليزيا. لذلك تشهد السياحة في كاميرون هايلاند إقبالًا كبيرًا كواحدة من أروع وجهات السياحة في ماليزيا.

تأسست هذه المرتفعات من خلال مستعمر بريطاني أسمه ” السير ويليام كاميرون “، وذلك أثناء القرن التاسع عشر على غرار المرتفعات الإنجليزية. وسُميت المرتفعات نسبةً له، وكان الهدف الأساسي من بناءها، هو توفير بعض الراحة لسكان المناطق المنخفضة خلال أشهر الصيف شديدة الحرارة.

تمتد مرتفعات الكاميرون على مساحة واسعة، تبلغ 71000 هكتارًا  تقريبًا. لذلك فهي وجهة سياحية مثالية للعديد من الأنشطة الترفيهية، لا سيما مُحبي الطبيعة والمغامرات المُثيرة كتسلق الجبل الأكثر شهرة بها وهو ” جبل برينشانغ “. كذلك يُمكنك هناك التمتع برحلات الغابة الشيقة، أو التجول وسط حدائق الورود والخزامى. يُمكنك أيضًا البقاء في المباني الإستعمارية التقليدية الطراز. كما تشتهر كاميرون هايلاندز، بمزارع الشاي الشاسعة،التي يقصدها كثير من الزوار للإستمتاع لروعة المشهد هناك.

tourism in Cameron Highlands

افضل اماكن سياحية في كاميرون هايلاند لا يفوتك زيارتها

مزارع الشاي

tea plantation cameron highlands

تشتهر كاميرون هايلاند بمزارع الشاي الشاسعة، حيث أنها أحد أهم المعالم البارزة بها. فعند زيارتك لمرتفعات الكاميرون، ستلاحظ كثرة مزارع وشركات الشاي وأشهرها ” Boh Tea ” .

وتأسست شركة شاي بوه في عام 1929م، وهي من أشهر ماركات الشاي في ماليزيا. عند زيارتك لمزرعة شاي بوه في كاميرون هايلاند، يمكنك التمتع بمشاهدة الشرفات الخضراء المورقة، والتعرف على كيفية زراعة الشاي ومراحله. كذلك تُتيح المزرعة للزوار إلتقاط بعض حزم الشاي كتذكار لك ، والإستمتاع بإحتساء مشروبك المفضل من الشاي في متجر الشاي بالمزرعة. هذا فضلًا عن جمال وروعة طبيعة المكان، التي توفر لك فرصة رائعة للتأمل والإسترخاء وإلتقاط أروع الصور.

حديقة التكنولوجيا الزراعية

Agro Technology Park

حديقة التكنولوجيا الزراعية واحدة من أشهر المعالم السياحية في كاميرون هايلاند. تقع هذه الحديقة في المعهد الماليزي للبحث والتطوير ” أم إيه آر دي آي “. وتمتد على مساحة 42 فدانًا، فهي منطقة مُمتعة لهواة التكنولوجيا الزراعية.

تنقسم الحديقة إلى عدد من الأقسام المختلفة مثل: ” الحديقة الإنجليزية ، حديقة الورود – حديقة الأوركيد الملونة”. تتميز الحديقة بمجموعة من أجمل المناظر الطبيعية، التي ستلتقط وسطها أروع الصور الفوتوغرافية. كذلك يوجد بالحديقة مركزًا للأبحاث، يقوم بالتركيز على التقنيات التكنولوجية للزراعة. وتضم الحديقة ما يزيد عن 100 نوع مختلف من الحمضيات، و40 نوع مختلف من الورود، و10 أنواع من الفراولة النادرة. الحديقة جميلة ومُبهجة ومكان مثالي لمُحبي النباتات والمناظر الطبيعية البديعة.

استكشف زهرة رافليسيا

Rafflesia flower cameron highland

لا يُمكن أن تفوت رحلة السياحة في كاميرون هايلاند ، بدون أن تذهب لتستكشف واحدة من أندر الزهور وأجملها. تتميز زهرة رافليسيا المُذهلة في ماليزيا، بكونها أكبر زهرة في العالم. وتسمى أحيانًا ” بزهرة الجثة “، نسبةً لرائحتها النفاذة إلى حد ما التي تجذب الذباب، لكنها تجذب الزوار من مختلف الجهات حول العالم لإستكشافها.

ينمو هذا النوع النادر من الأزهار في بلو فالي في مرتفعات كاميرون، وهي زهرة كبيرة خُماسية، يبلغ طولها مترًا، وتزن حوالي 10 كيلو جرام. فلا تفوت عليك فرصة مثل هذه، لتتمتع بإلتقاط أروع الصور مع هذه الأزهار العملاقة.

حديقة الفراشات

Butterfly Garden

حديقة الفراشة واحدة من أقدم وأشهر الحدائق في كاميرون هايلاند. وهي ملاذًا ترفيهيًا رائعًا للسكان المحليين وغير المحليين على حد سواء، خاصةً من يعشقون الطبيعة والفراشات.تضم الحديقة مجموعة مميزة من الأنواع المختلفة والملونة من الفراشات، التي تطير بحرية مُطلقة في بيتها الطبيعي. ويُمكنك الإستمتاع برؤيتها وإلتقاط الصور الفوتوغرافية النادرة وسطها.

كذلك يوجد بالحديقة قسمًا للسلاحف، وبيت الحشرات،ومعرض للزواحف، وبركة عقرب. تُتيح لك حديقة الفراشة القيام بجولة إرشادية للمنشأة، التي ستتعرف من خلالها عن كافة المعلومات عن أنواع الفراشات بالحديقة ودورة  حياتهم. فهي بلا شك امكان مُمتع ومميز للترفيه العائلي في مرتفعات كاميرون، فلا تتردد في زيارتها.

جبل برينتشانغ

Mount Brinchang

يعتبر جبل ” Brinchang ” هو أحد أبرز القمم الرئيسية في مرتفعات كاميرون، وأعلى جزء في ماليزيا. يبلغ إرتفاعه حوالي 6666 قدمًا فوق سطح البحر. وهو من الوجهات السياحية الاكثر شهرة في مرتفعات كاميرون. الوصول لقمة هذا الجبل يُعد من المُغامرات المُثيرة، إذ يتطلب ذلك القيادة على طريق جبلي مُتعرج، من خلال التلفريك أو عن طريق الغابة إذا كُنت نشيطًا.

تُتيح لك قمة الجبل برج مراقبة، يُمكنك من خلاله الإستمتاع بأفضل الإطلالات البانورامية ،وتنفس هواء الجبل النقي. كذلك يضم الجبل العديد من المعالم السياحية مثل أراضي الغابات المليئة بالزهور البرية، والوديان الخِصبة المُغطاة بمزارع الشاي الجميلة.

وادي الصبار

cactus valley cameron highlands

يقع وادي الصبار بالقُرب من جبل برينتشانغ، على تلة غابات في كاميرون هايلاند. ويشتهر هذا الوادي، بضمه العديد من أنواع الصبار المُختلفة، ومنها الأنواع الملونة والنباتات الصغيرة الشائكة، والأنواع الشاهقة. فهو مكان فريد لقضاء أمتع الأوقات مع وسط طبيعة خضراء جميلة.

كذلك يحتوي الوادي على بعض النباتات الغريبة، فضلًا عن بساتين التفاح والزهور البرية الجميلة. فإذا كُنت من عشاق الطبيعة الخلابة، ننصحك بزيارته.

مزرعة عسل النحل ” إي فينغ غو”

Ee Feng Gu Honey Bee Farm

تُعد مزرعة عسل النحل ” Ee Feng Gu ” من أهم مزارات السياحة في كاميرون هايلاند الترفيهية للعائلات والأطفال. وذلك لأن الأطفال يكون لديهم فضول لإستكشافه عن قُرب،ويستمتعون بمشاهدة كيفية إستخراج عسل النحل في المزرعة، التي لا زالت قائمة إلى الآن.

تضم المزرعة أيضًا العديد من العوامل الجاذبة للزوار، من أهمها المتاهة الداخلية، التي تجعل الصغار يقضون وقت ممتع مليء بالمرح والسعادة. كذلك يوجد داخل مزرعة عسل النحل محل لبيع الهدايا، مع مجموعة متنوعة من الهدايا التذكارية المتعلقة بالعسل. المكان ترفيهي وشيق ومُمتع جدًا ننصحك بزيارته.

حديقة ورود السيدة روبرتسون

Mrs. Robertson’s Rose Garden

كاميرون هايلاند تشتهر بمزارع الشاي والفراولة والنباتات الخلابة. كذلك الورود الفريدة التي تجذب الزوار والسياح إليها. لذلك تُعد حديقة ورود السيدة روبرتسون ” Mrs. Robertson’s Rose Garden ” ، واحدة من أجمل المناطق السياحية في كاميرون هايلاند.

تضم هذه الحديقة مجموعة من أجمل الورود، كالورود القرمزية وغيرها الكثير ذات الأحجام الكبيرة. فلا تندهش فهي ورود تنمو بسرعة بسبب إرتفاع كاميرون هايلاند. يُمكنك التجول والجلوس في المقاعد المُخصصة لذلك، في مسارات الحديقة، والإستمتاع برؤية الأزهار الملونة العطرة. هذا فضلًا عن أن الحديقة تقع فوق تل خلاب، يُتيح لك الإستمتاع بأجمل الإطلالات البانورامية الرائعة على الوديان. يوجد متجر هدايا مُلحق بالحديقة، ومقهى صغير، لتجربة متكاملة حيث الترفيهة والتسوق وتناول مأكولات ومشروبات لذيذة.

قرية السكان الأصليين

Orang Asli Village cameron highlands

تضم هذه القرية مجموعات مُختلفة من السكان الأصليين، التي تعيش في مرتفعات الكاميرون، وهي من المناطق السياحية الشهيرة في ماليزيا. يتمتع السكان الأصليون لماليزيا بطيبة القلب، فيُمكنك التعرف عليهم، وعلى تقاليدهم وعاداتهم الغريبة، وإستكشاف منازل القرية البسيطة.

تتمتع هذه القرى بضمها العديد من المساحات الواسعة الخضراء، التي تُريح النفس وتُشعرك بالهدوء الذي تعحلم به. كذلك يُمكنك القيام بجولة إرشادية إلى القرى النائية الموجودة وسط الأدغال بمرتفعات كاميرون وإستكشافها.

متحف نفق الزمن

Time Tunnel Museum

يُعتبر متحف الزمن واحدًا من أشهر مزارات السياحة في كاميرون هايلاند . يُقدم المتحف مجموعة متنوعة من العروض، الخاصة بتاريخ مرتفعات الكاميرون . وذلك حيث يُقدم المتحف نظرة ثاقبة وشيقة لتاريخ مرتفعات كاميرون وضواحيها، فهو يلم بماضي ماليزيا بأكملها.

يضم متحف الزمن مجموعة قليلة من التحف القديمة، ومنها الصور الفوتوغرافية القديمة، واللافتات، والبرديات، والمخطوطات وغيرها الكثير. فهو من المتاحف الفريدة، والمناسبة لمُحبي التعرف على تاريخ الدول .

مزرعة الفراولة

Raaju’s Hill Strawberry Farm

مزرعة ” Raaju’s Hill Strawberry Farm ” من أروع وأفضل المزارات السياحية في كاميرون هايلاند على الإطلاق، فهي تتميز بإحتوائها على بعض أنواع الفراولة الأكثر عصارة والألذ مذاقًا في البلاد.تقع مزرعة الفراولة في موقع إستراتيجي مميز، في وادٍ ضبابي، مما أدى إلى روعة إنتاجية الفراولة بها. لذلك يأتي إليها آلاف الزوار من مُختلف البقاع يإستمرار على مدار العام.

وتتيح المزرعة لك ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية المُسلية، ومنها قطف الفراولة الذي يُعد من الأنشطة المثيرة جدًا للأطفال. كما يمكنك إختيار ما يُعادل النصف كيلو من الفراولة وأخذها معك كهدية. فإن كُنت من عشاق الفراولة، فلا تفوت عليك زيارة هذا المكان.

شلال تومسون

Thompson Falls

شلالات تومسون ” Thompson ” أحد أكثر المناطق الطبيعية الخلابة في كاميرون هايلاند، حيث روعة جمال الطبيعة البكر، والأجواء الهادئة البعيدة عن ضخب المُدن. تحيط بشلالات تومسون مساحات خضراء من جميع الجوانب. ويُمكنك الإستمتاع بالغطس في مياهه الباردة المُنعشة.

يُمكنك أيضًا الوصول لأعلى نقطة في الشلال، من خلال صعود الدرج في مغامرة شيقة، للتمتع بأروع إطلالة طبيعية من الأعلى. وأثناء صعودك ستجد العديد من الأكشاك، التي تقوم ببيع الوجبات الخفيفة والمثلجات. كما ستجد متاجر أخرى لبيع الهدايا التذكارية، ومحلات الحرف اليدوية والمنتجات المحلية. فلا تفوت أبدًا زيارة الشلال خلال عطلة السياحة في كاميرون هايلاند .

معرض الفنون ” ماه ميري”

Mah Meri Art Gallery

متحف الفنون ” Mah Meri Art Gallery ”  واحد مزارات السياحة في كاميرون هايلاند . يُعرف بأسم ” متحف رجال الأقنعة في ماليزيا “.  يشنهر أفراد المتحف بمهاراتهم الإبداعية في نحت الخشب، فهي القبيلة التي لا تزال تُحافظ على التراث والثقافة القديمة. فهم أفضل صانعي الأقنعة في العالم، وقد حصلت منحوتاتهم على ختم التميز من اليونسكو.

يضم المعرض مجموعة خاصة من المنحوتات الخشبية، والأقنعة، والتماثيل، والمنحوتات التي تم نحتها من قِبل سكان ماه ميري الأصليين. وتتميز بكونها منحوتات إحترافية وإبداعية. يُمكنك التجول في المعرض، ومشاهدة أغرب الأقنعة والمنحوتات. فيُعد هذا المعرض جوهرة كاميرون هايلاند الثمينة.

حدائق اللافندر

Lavender Gardens

حدائق اللافندر هي أهم المعالم الطبيعية الساحرة، التي تتمتع بها مرتفعات كاميرون. تستقطب الالاف الزوار سنويًا للإستمتاع بتلك الأجواء الرومانسية الهادئة، وروائحها التي لا تُنسى. فهي من أكثر أماكن السياحة في كاميورن هايلاند رومانسية.

يُمكنك التجول في ممرات وسط حقول اللافندر الأرجوانية الخيالية، ومشاهدتها من قرب وإلتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية التذكارية. كما يمكنك قطف أزهار اللافندر، أو شراء أجمل باقات اللافندر من منبعها الأصلي. وتقوم أزهار اللافندر بجذب مجموعة من الحشرات الفريدة، لذلك تضم الحديقة معرض لتاريخ النحل. هذا فضلًا عن وجود مقهى، يقدم أشهى المأكولات والمشروبات، التي تحتوي على نكهات اللافندر اللذيذة.

غابة موسي

Mossy Forest

غابة موسى ” Mossy Forest ” واحدة من أعلى النقاط في كاميرون هايلاند، بالإضافة إلى كونها أشهر مناطق الجذب في ماليزيا. تشتهر الغابة بأنها يُغطيها الضباب المنخفض من أعلى، والطحالب الكثيفة من أسفل. يُمكنك إكتشاف الغابة والتمتع بما تضمه من أشجار عالية، يصل إرتفاعها 10 أمتار، ونباتات رطبة وطحالب خضراء منتشرة في كل مكان بالغابة. وذلك من خلال ممر خشبي موجود بالغابة. المكان مُثير وتجربة فريدة من نوعها، فإن كُنت من مُحبي الغابات والمغامرات، فلا تفوت فرصة زيارتها أثناء عُطلتك السياحية في كاميرون هايلاند ماليزيا.